هل السونار يكشف التهاب القولون

هل السونار يكشف التهاب القولون ويظهره؟ يعتبر السونار من الأجهزة التي لها فوائد واستخدامات متعددة حيث أنه لا يقتصر على الحمل فقط بل من الممكن أن يكشف أيضًا عن الإصابة بعدد من الأمراض، ولذلك فإننا في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نوضح ما إذا كان للسونار دور في الكشف عن التهاب القولون أم لا.

ماذا تعرف عن سونار البطن؟

إننا نتسائل هل السونار يكشف التهاب القولون ويظهره أم لا ويقصد بالسونار هنا سونار البطن، فهل تعرف أولًا ما هو سونار البطن في الأساس قبل أن نتسائل هل يكشف عن التهاب القولون أم لا؟.

فسونار البطن هو عبارة عن أشعة تليفزيونية يتم إجرائها على منطقة البطن أو يمكن أن نقول أنه تصوير منطقة البطن باستخدام الموجات الفوق صوتية من أجل التشخيص أو الكشف عن أي مرض يصيب الأعضاء الكائنة بمنطقة البطن.

يتمثل ذلك في مشاكل الكلى والكبد والقولون والزائدة وغيرهم من المشاكل في منطقة البطن حيث أن الكشف على البطن بالسونار يظهر ما إذا كان هناك مشكلة في أي جزء في البطن مما يساعد الطبيب على تشخيص العديد من الأمراض.

فيتم وضع مادة من الجيلاتين على الجلد حول منطقة البطن ثم يقوم الطبيب باستخدام المسبار المتصل بشاشة كمبيوتر لتصوير الأعضاء الموجودة بالبطن من خلال إصدارها لموجات فوق صوتية ذو تردد عالي.

يقوم المسبار بجمع تلك الأصوات المرتدة ثم يقوم بتحويلها إلى صور تظهر على شاشة الكمبيوتر، ومن خلال تلك الصور يمكن للطبيب أن يرى إذا كانت هناك مشكلة مُعينة في البطن.

حيث أنه يتمكن من رؤية تدفق الدم ومساره داخل الأوعية الدموية الموجودة في البطن، ويتمكن أيضًا من مراقبة حركة أعضاء البطن الداخلية وما إذا كان بها تضخم أو انتفاخ وتشتمل تلك الأعضاء على الطحال والكبد والكلى والبنكرياس والمرارة وكذلك شريان البطن الأورطي.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

هل السونار يكشف التهاب القولون

يتسائل البعض هل السونار يكشف التهاب القولون ويمكن أن يظهر وجوده؟ ونجيب على هذا السؤال بأن السونار بالفعل يكشف عن التهاب القولون ولكنه قد لا يكون دقيقًا بنسبة مائة بالمائة.

حيث أن هناك ما هو أفضل من السونار في الكشف عن التهاب القولون بدقة وهو استخدام الرنين المغناطيسي إلا أنه يعتبر مرتفع التكلفة، ولذلك فمن الممكن الاعتماد على السونار في الكشف عن التهاب القولون.

وظائف السونار

ولا تقتصر وظائف السونار على تحديد التهاب القولون فقط، وإنما يتم استخدامه في الكشف عن العديد من الحالات المرضية التي نوضحها فيما يلي:

  • وجود مشاكل بالكلى كالتضخم والاختلال الكلوي وكذلك الكشف عن وجود حصوات على الكلى.
  • وجود اختلال في المرارة أو وجود انسداد أو التهاب أو ضيق في القنوات الصفراوية وكذلك في حالة وجود حصوات على المرارة.
  • الكشف عن وجود اختلال بالبنكرياس أو الطحال.
  • الالتهاب الذي يحدث للزائدة الدودية.
  • الإصابة بالفتق كالفتق السري أو الفتق الأربي.
  • ملاحظة التمدد في الأوعية الدموية بمنطقة البطن.
  • الكشف عن النزيف الداخلي في البطن.
  • الإصابة بالحمى بدون سبب معلوم.
  • وجود غازات في القولون أو انتفاخ بالبطن.
  • يساعد السونار على تحديد المكان الصحيح لوضع الإبرة من أجل سحب عينة من الأنسجة لفحصها في حالة وجود أورام.
  • يمكن أيضًا للسونار أن يساعد على تصريف السوائل التي تتراكم داخل خراج أو كيس بمنطقة البطن.

ما هو التهاب القولون وما هي أسباب الإصابة به؟

بعد أن وضحنا هل السونار يكشف التهاب القولون أم لا فيجب أن نتسائل الآن ما هو التهاب القولون؟ فالتهاب القولون هو التهاب تقرّحي يصيب أعمق بطانة للأمعاء الغليظة وهي القولون وأحيانًا المستقيم، ويعتبر التهاب القولون من الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص في أي فئة عمرية، وهُناك عدد من الأسباب المختلفة التي تؤدي للإصابة بالتهاب القولون ونوضحها فيما يلي:

  • وجود مشكلة بالجهاز العصبي قد تسبب حدوث بعض التغيرات في الجسم ومن ثم تصيبه بالتهاب القولون.
  • حدوث تغيرات بالقناة الهضمية أو أن تُصاب بأحد أنواع البكتيريا.
  • الإصابة ببعض حالات العدوى القوية والتي قد تتسبب في الإصابة بالتهاب القولون.
  • أسباب وراثية بسبب إصابة أحد أفراد العائلة بالتهاب القولون.
  • تناول منتجات الألبان بكل مشتقاتها بإفراط.
  • التدخين بشكل مبالغ فيه.
  • تناول الأدوية المضادة للحموضة كالسترويدات.

اقرأ أيضًا: هل القولون يسبب ضيق تنفس وخفقان

ما هي أعراض التهاب القولون؟

الآن أصبحنا على علم هل السونار يكشف التهاب القولون ويظهره أم لا وبعد أن وضحنا أسباب الإصابة بالتهاب القولون فسوف نتسائل ما هي الأعراض التي تدل على الإصابة بذلك المرض؟ فلكل مرض عدد من الأعراض التي تكون واضحة وتنُمّ عن وجود مشكلة صحية أو مرض مُعيّن ولابُد من الانتباه لتلك الأعراض من أجل الكشف المبكر عن أي مرض، وفيما يلي نوضح لكم أعراض التهاب القولون:

  • الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي مع الإصابة بالإسهال المصحوب بالدم أو الصديد.
  • شعور مستمر بآلام شديدة في البطن.
  • النوم المضطرب والأرق.
  • تعب وضعف عام وآلام في الجسم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة الإصابة بالحمى.
  • الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
  • الإصابة بنزيف المستقيم.
  • ضعف في العظام والإصابة بهشاشة العظام.
  • الشعور بالحاجة للتبرز في أوقات عديدة خلال اليوم.
  • ألم في الجانب الأيسر للبطن.

أدوية لعلاج التهاب القولون

بعدما انتهينا من الإجابة على سؤال هل السونار يكشف التهاب القولون أم لا، كما وضحنا فيما سبق أن التهاب القولون يعتبر مرض مزمن ولكن هناك أدوية مُعينة تُستخدم من أجل التخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب القولون والحد منها وإنما ننصح بالرجوع للطبيب وعدم تناول أيٍ منها من تلقاء نفسك، ونوضح تلك الأدوية فيما يلي:

 أقراص ليبراكس

يتوفر دواء ليبراكس في هيئة كبسولات وتحتوي تلك الكبسولات على مادة كلورديازيبوكسيد التي تحد من التوتر والقلق الناتج عن التهاب القولون، ومادة كليدينيوم بروميد التي تعتبر مضاد للتقلصات.

 برشام كولوفيرين

يتكون ذلك الدواء من الميبيفرين هيدروكلوريد وهو مضاد للمغص والتقلصات التي تحدث بسبب التهاب القولون، ويحتوي أيضًا على مادة الدايميثيكون التي تحد من الانتفاخ وتساعد على طرد الغازات الموجودة في البطن.

 حبوب كولونا

يحتوي هذا الدواء أيضًا على الميبيفرين هيدروكلوريد المضاد للمغص والتقلصات، كما يحتوي على السولوبريد الذي يعتبر مضاد للقيء ويحسّن من الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا: هل اللبن يهيج القولون

أعشاب طبيعية لعلاج التهاب القولون

من الممكن أن تساهم بعض أنواع الأعشاب الطبيعية في علاج أعراض التهاب القولون، وبالتأكيد لا يعني ذلك الاستغناء عن الأدوية المخصصة لذلك المرض بل تعتبر شيئًا إضافيًا لها، ونوضح بعضًا من هذه الأعشاب فيما يلي:

الكركم

إن الكركم له دور في علاج أعراض التهاب القولون نظرًا لاحتوائه على مادة الكركمين التي تعتبر علاجًا فعالًا لحالات التهاب القولون والأعراض المصاحبة له كالألم والحمى والتقلصات.

عشبة الهندباء

تعتبر عشبة الهندباء من الأعشاب التي تحتوي في تكوينها على مضادات للالتهابات وبالتالي فإنها تساعد على علاج أعراض التهاب القولون، ويتم إضافة أوراق عشبة الهندباء طازجة إلى سلطة الخضروات بالإضافة إلى زيت الزيتون.

عشبة القبطيس

 عشبة القبطيس الصيني التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في الصين لعلاج التهاب القولون نظرًا لأنها تعمل كمضاد حيوي، ولكن يُنصح بعدم الإفراط في تناول تلك العشبة وأن يتم تناولها بكميات معقولة.

النعناع

كما يأتي النعناع كأحد أنواع الأعشاب التي تساعد على علاج التهاب القولون حيث أن النعناع يعتبر مفيد للجسم بشكل عام، ويمكن تناول أوراقه الطازجة مباشرة أو إضافتها إلى سلطة الخضروات ويمكن أيضًا إضافته إلى الشاي.

عشبة العرق سوس

 عشبة العرقسوس لها دور في علاج أعراض التهاب القولون حيث أنها تعمل كمقاوم للالتهابات وبالأخص التهابات الجهاز الهضمي، وبسبب أن العرقسوس في الأساس مذاقه حلو فلا توجد مشكلة من تناوله من أجل العلاج أو بدون سبب حتى.

وهُنا نكون قد انتهينا من مقال هل السونار يكشف التهاب القولون وأجبنا فيه على ذلك السؤال مع توضيح فوائد السونار وأعراض وأسباب مرض التهاب القولون، وكذلك طريقة علاج أعراضه بالأدوية والأعشاب الطبيعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.