هل يرث العم مع بنات أخيه

هل يرث العم مع بنات أخيه ؟ سؤال هام قام بطرحه العديد من الأشخاص وذلك للتعرف على مدى أحقية العم في التركة، وذلك في حال وفاة المورث تاركاً خلفه ذرية من البنات فقط ولا يوجد أي عاصب لهم ما عدا العم فقط، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على إجابة سؤال هل يرث العم مع بنات أخيه بالتفصيل عبر موقع زيادة

هل يرث العم مع بنات أخيه

هل يرث العم مع بنات أخيه ؟ فالعم يعد من العصبات التي لها الحق بالتركة في حال عدم وجود عاصب آخر أقرب منه للميت وذلك بعد حصول أصحاب الفروض على حقهم الشرعي من التركة أولاً، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فهو لأولى رجل ذكر”.

وعليه فإن ترك المتوفى خلفه ذرية من البنات فقط ولا يوجد لهم أي عاصب سوى العم سواء كان شقيق أو عم لأب فإن البنت أو البنات في الشرع هم من أصحاب الفروض، يرثون ما هو مقدر لهم شرعاَ والذي يكون نصف التركة في حالة البنت الوحيدة أو الثلثين في حال وجود أكثر من بنت، وباقي التركة يكون من حق العم والذي يرثه بالتعصيب.

وفي حال وجود عم شقيق وعم لأب فإن العم الشقيق يقوم بحجب العم لأب لأنه الأقرب للميت والأولى بماله.

اقرأ أيضًا: هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق

ما سبب ميراث العم مع بنات أخيه؟

هل يرث العم مع بنات أخيه

فرض الله تعالى الميراث لأهداف جليلة وأسباب هامة لذا فإن ميراث العم أيضًا مع بنات أخيه له سبب هام، فعند وفاة المورث وتركه لولد ذكر مع بناته فيكون هو العاصب لهم ويأخذ باقي التركة ويحجب ما دونه.

أما في حالة ترك المورث بنات فقط فإن ولايتهم تعود للعم ويكون هو المسؤول عن نفقتهم، لذا فإن وجوب النفقة يوجب الورث له ويصبح له حق في التركة فيرث ما تبقى بعد أصحاب الفروض بالتعصيب، كما أن العم في هذه الحالة يكون هو الأقرب للميت فيكون هو أولى بماله من غيره.

اقرأ أيضًا: من يرث الرجل الذي ليس له ولد؟

الحالات التي يرث فيها العم من التركة

يرث العم من التركة على أنه عاصب وحتى نتمكن من تحديد الحالات التي يصبح فيها للعم حق في الميراث يجب علينا أولاً تحديد مرتبة العم في جدول العصبات، فقد رتب الشرع العصبات للميت من حيث الأقرب ثم الأبعد فأول العصبات هو جزء الميت ثم أصل الميت ثم جزء أبيه ثم جزء جده، وبذلك نستنتج أن العم يقع في المرتبة الأخيرة من جدول العصبات لأنه جزء الجد، وعليه فإن العم يرث من التركة في الحالات التالية:

  • يحصل العم على تركة المتوفي كلها في حال انفراده وعدم وجود أصحاب فروض أو عصبات أقرب منه للميت.
  • يحصل على باقي تركة المتوفي في حال وجود أصحاب فروض فقط وعدم وجود أي عاصب أقرب منه للمتوفي فيرث ما يتبقى منهم.
  • لا يحصل على أي جزء من التركة وذلك في حال وجود عاصب أقرب منه للمتوفي، حيث أن العم يحجب بالابن وابن الابن والأب أو الجد وإن علا والأخ سواء الشقيق أو الأخ لأب أو ابن الأخ الشقيق وابن الأخ لأب .
  • أما في حال وجود عم شقيق وعم لأب فإن العم الشقيق يحجب العم لأب ويرث باقي التركة بمفرده لأن جهة قرابته للميت أقوى.

اقرأ أيضًا: هل يرث الوالدين ابنهم إذا كان له ولد

وفي نهاية المقالة نرجو أن نكون قد أفدناكم بعد أن وضحنا الرد على سؤال هل يرث العم مع بنات أخيه وكافة المعلومات التي تخص مقدار هذا الميراث والسبب الذي شرع لأجله أحقية العم في تركة المتوفى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.