هل نقص فيتامين د يسبب حرارة في الجسم

هل نقص فيتامين د يسبب حرارة في الجسم ؟ وما هي أهم الأعراض المصاحبة لوجود نقص في فيتامين د، ففيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات التي يجب الحرص على مستوياته في الجسم، وتجنب حدوث نقص فيه لما قد ينتج عنه الكثير من الأعراض الجانبية التي قد تكون خطيرة في بعض الحالات، ومن خلال السطور التالية عبر موقع زيادة سنتعرف على إجابة سؤال هل نقص فيتامين د يسبب حرارة في الجسم أم لا.

هل نقص فيتامين د يسبب حرارة في الجسم

يعد فيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات التي يحب تجنب نقص مستواها في الجسم، ويتسبب النقص في مستواه الطبيعي في ظهور الكثير من الأعراض المختلفة، إلا أن حرارة الجسم المرتفعة لا يعد من أعراض نقص فيتامين د في الجسم.

من أهم الأعراض الشائع الشعور بها في حالة نقص فيتامين د هو الشعور بألم بالجسم بصورة عامة، بجانب اضطراب الحالة المزاجية بشكل مستمر، وذلك بالإضافة إلى الشعور بإرهاق شديد بالجسم بشكل عام.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د

أعراض النقص الحاد لفيتامين د

هناك مجموعة من الأعراض التي قد تظهر في حالة معاناة الشخص من نقص حاد في نسبة فيتامين د بالجسم، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • الشعور بألم في بعض العضلات الموجودة في الجسم.
  • الشعور بإرهاق شديد في الجسم بالكامل بشكل متواصل دون توقف.
  • تعرض عظام الجسم لمشكلة الترقق، وذلك نتيجة لما يحدث لمخزون الكالسيوم الموجود في الجسم من استنزاف.
  • تعرض الشخص للإصابة ببعض أنواع الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية، والتي من بينها التهاب المفاصل والتصلب المتعدد.
  • المعاناة من حدوث ارتفاع قوي في مستوى ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب المختلفة، والدخول في حالات النوبات القلبية.

اقرأ أيضًا: الجرعة اليومية من فيتامين د للأطفال والكبار

مضاعفات نقص فيتامين د في الجسم

نقص فيتامين د ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية المختلفة، ومن بينها بعض المشاكل الصحية الخطيرة، ومن أهم تلك المشاكل ما يلي:

السمنة

يعاني ما يقرب من نسبة 35% من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة من نقص في مستوى فيتامين د، وذلك عند مقارنتهم مع غيرهم أصحاب الأوزان الطبيعية.

مرض السكري

أغلب المصابين بداء السكري يعانون من نقص واضح في مستوى فيتامين د، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن وجود نقص في مستوى فيتامين قد ينتج عنه زيادة احتمال الإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الأيضية أيضًا.

مرض الذئبة

هو عبارة عن مرض التهابي يصاب به الإنسان بشكل مزمن، ويهاجم هذا المرض الجهاز المناعي بجميع أنسجته وأعضائه، ومن المعتاد أن يعاني المصابين بهذا المرض من نقص في مستوى فيتامين د، ولذلك ينصح أصحاب المرض بالتعرض للشمس، حيث أنها تعد مصدر جيد جدًا للحصول على فيتامين د.

أمراض القلب

عادةً ما يوجد ارتباط ما بين النقص في مستوى فيتامين د وأمراض القلب، فقد أثبتت بعض الدراسات أن من يعانون من انخفاض فيتامين د هم الأشخاص المعرضين بشكل أكبر للدخول في النوبات القلبية.

التصلب المتعدد

هو نوع من الأمراض المناعية الذاتية، ويُعرف بتأثيره على الجهاز العصبي المركزي، وقد توصلت بعض الدراسات إلى وجود ارتباط ما بين وجود تحسن في الحالة المرضية وبين وجود فيتامين د بنسب عالية في الجسم.

خطر الولادة المبكرة

أكدت بعض الدراسات على أن وجود فيتامين د في الجسم بمستويات عالية قد يكون له تأثير فعال في الوقاية من التعرض للإصابة بالأنواع المختلفة من العدوى البكتيرية التي تصيب المشيمة، والتي ينتج عنها خطر الولادة المبكرة.

مرض التهاب الأمعاء

هناك ارتباط قوي ما بين نقص فيتامين د ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي للشخص، وهو ما قد يؤثر سلبيًا على قدرة الجسم في امتصاص العناصر الغذائية الهامة.

اقرأ أيضًا:نقص فيتامين د وأهم مصادر الحصول عليه

جرعة فيتامين د التي يحتاج إليها الجسم

يختلف مقدار جرعة فيتامين د التي يحتاج إليها الجسم من شخص لآخر، وذلك وفقًا للعمر، وفيما يلي توضيح للجرعات المناسبة للمراحل العمرية المختلفة:

  • الجرعة المناسبة للأطفال من عمر الولادة حتى بلوغ عام هي 400 وحدة دولية.
  • الجرعة المناسبة للأطفال من عمر عام وحتى بلوغ 18 عام هي 600 وحدة دولية.
  • الجرعة المناسبة للبالغين فيما يتراوح ما بين 19 إلى 70 عام هي 600 وحدة دولية، وهي أيضًا نفس الجرعة المناسبة للنساء خلال فترات الحمل والرضاعة.
  • الجرعة المناسبة للأشخاص فوق 70 عام هي 800 وحدة دولية.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الكتف

عادةً ما يصاحب نقص فيتامين د بالجسم الشعور بآلام حادة في عظام الجسم وكذلك العضلات، وبشكل خاص مناطق الرقبة والأكتاف، وذلك بجانب شعور الشخص بالكسل بشكل شديد، ولذلك فمن الضروري زيارة الطبيب للحصول على أفضل أنواع العلاج التي تساعد في نقص فيتامين د.

أسماء أدوية فيتامين د من الصيدلية

هناك العديد من أنواع أدوية فيتامين د التي تساعد بشكل فعال في علاج نقص فيتامين د، ومن بينها الآتي:

اوسوفورتين

يتوفر في صورة أقراص مغلفة، ويوجد منه نوعين مختلفين من التركيز وهما 1000 وحدة و50000 وحدة.

دي 3 كاندي

يتوفر في صورة قطع شيكولاتة، ويتوفر منه نوعين، النوع الأول هو الخاص بالكبار، ويبلغ تركيز كل قرص 1000 وحدة دولية، أما النوع الآخر فهو خاص بالأطفال من عمر 4 أعوام، ويبلغ تركيز القرص الواحد 400 وحدة.

فيدروب

يتوفر في هيئة نقط بقطارة، ويبلغ تركيزه لكل 1 مل 2800 وحدة.

بون كير

يتوفر في هيئة كبسولات، ويتوفر بثلاثة أنواع مختلفة من التركيز وهي 0.25، و0.5، و1 ميكروجرام.

دافاليندي

يتوفر في هيئة أقراص، ويبلغ تركيز القرص الواحد 1000 وحدة دولية.

ديفارول اي

يتوفر في صورة حقن عضل، ويبلغ تركيز الحقنة الواحدة 200,000 وحدة دولية.

علاج نقص فيتامين د بالأعشاب

من الممكن الاستعانة ببعض أنواع الأعشاب الطبيعية في علاج نقص فيتامين د بشكل طبيعي وسريع، ومن أهم أنواع تلك الأعشاب ما يلي:

أوراق فلفل الجبل التسماني المجففة

هي أحد أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد بشكل فعال في علاج نقص مستوى فيتامين د في الجسم، ويمكن استخدامه كنوع من التوابل المستخدمة في الطهي.

بذور شنط فكتوريا

تتميز بتأثيرها القوي في علاج نقص فيتامين د، وشنط فكتوريا هي عبارة عن شجرة موجود في استراليا، ويوجد بها بذور ذات فاعلية كبيرة في تعويض هذا النقص، وذلك لأنها تعد من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على البروتين.

 الريحان الأفريقي

يستخدم في تعويض نقص فيتامين د، وذلك لما يحتوي عليه من نسب عالية من فيتامين د، والريحان الأفريقي عبارة عن شجرة عطرية تستخدم كثيرًا في الطب البديل، حيث تساعد في علاج الاضطرابات الهضمية ونزلات البرد.

 أوراق اس الليمون

هي شجرة عطرية خضراء، صغيرة الحجم، وتستخدم في العديد من الصناعات الغذائية كبديل مناسب جدًا لمذاق الليمون.

ملكة النهار

هي عبارة عن شجرة خضراء خشبية، دائمة الخضرة، وتتميز بأوراقها التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين د، بينما الفاكهة الموجودة بها سامة، ومن الممكن أن يكون لها تأثير على الجهاز العصبي في الجسم.

مشروبات لتعويض نقص فيتامين د

هناك مجموعة من المشروبات التي تساعد في التعزيز من نسبة فيتامين د الموجود في الجسم، وفي حالة وجود نقص فمن الممكن أن تساعد في تعويض هذا النقص، ومن أهم تلك المشروبات ما يلي:

  • عصير البرتقال الطازج يساعد في تعويض نقص فيتامين د، وذلك لما يحتوي عليه العصير من نسبة جيدة من فيتامين د.
  • يعد الحليب من أهم المشروبات التي يتوفر بها فيتامين د بنسب كبيرة، ولذلك يُنصح بتناول بمقدار كوب واحد يوميًا.
  • يحتوي حليب الصويا على فيتامين د بنسبة جيدة، ولذلك يُنصح بتناوله بشكل يومي.

بهذا ينتهي مقالنا عن الإجابة عن سؤال هل نقص فيتامين د يسبب حرارة في الجسم أم لا، والذي تعرفنا من خلاله أن حرارة الجسم لا تعد من بين أعراض نقص فيتامين د، بينما هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تشير إلى وجود نقص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.