محتوى يحترم عقلك

هل نقص فيتامين د يمنع الحمل

هل نقص فيتامين د يمنع الحمل ، مما لاشك فيه أن المرأة الحامل عند بداية فترة الحمل يصبح اهتمامها جسمها وصحتها اكثر من أى وقت اخر وذك انها تكون مسؤولة عن صحة الجنين الذي ينمو بداخلها والاهتمام والحفاظ على صحتها ينعكس بشكل ايجابي على نموه بشكل سليم وصحي، لذا من أهم الاشياء التى يجب أن تحرص المرأة الحامل على اتباعها اثناء فترة الحمل هو الحصول على العناصر الغذائية المغذية مثل الفيتامينات وغيرها ومن افضل تلك الفيتامينات فيتامين د الذي سيكون محور حديثنا اليوم.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د هو من الفيتامينات الهامة والمغذية لجسم الإنسان حيث يستطيع الجسم القيام والأداء بوظائفه بشكل سليم وجيد كما انه من الفيتامينات التى تقوم بالذوبان في الدهون لان الجسم لا يقوم بانتاجه بشكل طبيعي لذا لابد أن يحصل عليه من المصادر الخارجية.

وينقسم فيتامين د الى عنصرين او نوعين رئيسين وهم فيتامين د 2 وفيتامين د 3 وهم يختلفون عن بعضهم البعض من حيث المصادر التى تحتوى عليهم حيث أن فيتامين د 3 يعتبر هو الشكل الطبيعي لفيتامين د والتى يوجد في اشعة الشمس والأسماك الدهنية او زيت السمك وكبد الحيوانات وصفار البيض والزبدة بينما فيتامين د 2 يوجد في المصادر النباتية مثل الفطر.

والجدير بالذكر أن العنصرين فيتامين د 2 وفيتامين د 3 يعتبران مصدرا لفيتامين د إلا أن فيتامين د 3 يكون أكثر نسبة في الإمداد الجسم عند الحصول على فيتامين د مقارنة بفيتامين د 2.

يمكن التعرف على معلومات عن أعراض نقص فيتامين د وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه أضغط هنا: أعراض نقص فيتامين د وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه

فوائد فيتامين د للمرأة الحامل

بعد معرفة ما هو فيتامين د وأنه من العناصر الهامة لتغذية وصحة الجسم ومن العناصر الأساسية التي لابد الحصول ليها اصبح الان دور التعرف على مدى أهميته بالنسبة الى المراة الحامل اثناء فترة الحمل وما هى الفوائد التى يقدمها للمرأة الحامل ومن أمثلتها:

حماية العظام والأسنان

من الضروري أن تحافظ المرأة الحامل على قوة العظام والأسنان لديها وذلك لأن الجنين يستنفذ نسبة الكالسيوم والفسفور في الجسم بكميات كبيرة لذا يجب أن تهتم بالحصول على تلك العناصر الهامة في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والجدير بالذكر ان التعرض لاشعة الشمس لا يعد كافيا للحصول على فيتامين د الذي يمد الجسم ويساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم والفسفور في الجسم لذا يمكن الحصول من عناصر غذائية أخرى مثل صفار البيض والأسماك الدهنية او غيرها ولكن تحت اشراف الطبيب وبعد استشارته.

الحماية من تسمم الحمل

أثبتت العديد من الدراسات أن حصول المرأة الحامل على فيتامين د بشكل متوازن طوال فترة الحمل يحميها من التعرض لخطر الإصابة بالاعراض التي تسبق تسمم الحمل والتعرض له وايضا مرض سكري الحمل والحماية من خطر الولادة المبكرة أو حدوث نزيف بعد الولادة.

تسهيل الولادة

يؤثر فيتامين د بنسبة كبيرة في الرحم وانقباضه أثناء الولادة وايضا يوجد الكثير من المستقبلات لفيتامين د في الرحم والمشيمة كما انه يقوي من الجهاز المناعى لدى المراة الحامل مما يقلل من خطورة تعرضها للاصابة بالعدوى أثناء الولادة.

الحماية من قصور الانتباه وفرط الحركة

أثبتت بعض الدراسات أن المرأة الحامل التى تحصل على فيتامين د أثناء الحمل يؤثر على قصور الانتباه وفرط الحركة وخصوصا عند الاطفال عند بلوغهم عمر الخمس سنوات وذلك لأن أثبتت تلك الدراسات أن تناول المرأة الحامل لفيتامين د في فترة الحمل يؤثر على تقليل خطر الإصابة بفرط الحركة وقلة التركيز للجنين وتقليل الاصابة به عند كبرهم.

تطوير عقل الطفل

يساعد استهلاك الأم أثناء فترة الحمل فيتامين د إلى المساعدة في تطوير الجهاز العصبي والعقلي لدى الجنين حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه يساعد بنسبة كبيرة في تحسين نمو العقل والحركة لدى الأطفال الرضع.

الكمية الموصى بها من فيتامين د

تحتاج المرأة الحامل من فيتامين د بكمية تعادل 600 وحدة في اليوم والحد الأعلى من الحصول على فيتامين د يصل الى 4000 وحدة لا يجب الزيادة عنها.

نقص فيتامين د للحامل

بعض التعرف على مدى أهمية فيتامين د للمرأة الحامل والفوائد التي تحصل عليها عند تناول أو الحصول على فيتامين د، سنعرض لكم الآن ماذا يحدث عند نقص فيتامين د عند المراة الحامل.

حيث ان نقص فيتامين د عند الحامل من ااعراض الشائعة جدا.

اسباب نقص فيتامين د

توجد بعض الأسباب التى تؤدى الاصابة بنقص فيتامين د في الجسم وخصوصا للمراة الحامل ومن ضمنها:

  • سوء التغذية وذلك عبر عدم الحصول على كميات الغذاء الكافية أو الموصى بها والحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية التي تساعد في امتصاص العناصر الهامة من الأطعمة المتناولة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بكميات كافية وفي الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس مفيدة للجسم
  • الاصابة بخلل في وظائف الكبد او الكلى تجعلهم غير قادرين على تحويل فيتامين د إلى النشاط والطاقة.
  • تناول بعض الأدوية التى تعارض وتمنع امتصاص فيتامين د.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن فيتامينات لزيادة الطول وما أهم الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات أضغط هنا: فيتامينات لزيادة الطول وما أهم الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات

اعراض نقص فيتامين د

تشمل الأعراض التي تظهر عند إصابة الجسم بنقص فيتامين د الاتى:

  • الاحساس بألم في العضلات والعظام مثل لين  العظام.
  • زيادة نسبة التعرض للكسر في العظام.
  • الإحساس بالتعب والإجهاد.

عوامل تزيد نسبة نقص فيتامين د

توجد أيضا بعض العوامل التى عند حدوثها او الاصابة بها الى زيادة نسبة الإصابة والتعرض لنقص فيتامين د ومنها:

زيادة الوزن

تسبب السمنة زيادة في الخلايا الدهنية في الجسم التي بدورها تقوم باختزال فيتامين د بداخلها عند الحصول عليه من المصادر المختلفة مثل اشعة الشمس وتحول بان تكون متاحة للاستخدام واستفادة الجسم منها.

البشرة الغامقة

ان الاشخاص اصحاب البشرة الداكنة يملكون طبقة جلد تحتوى على نسبة عالية من الميلانين التى تقوم بمنع امتصاص اشعة الشمس حيث تقوم بدور الواقى من الشمس وبذلك تمنع امتصاص الجلد لفيتامين د.

الادوية

توجد بعض الأدوية التي يؤدي تناولها الى تقليل امتصاص فيتامين د في منطقة الأمعاء خصوصا مثل أدوية الصرع او الادوية التى تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم والأدوية تساعد في إدرار البول والستيرويدات.

امتصاص الدهون

نظرا لان فيتامين د من العناصر التى تذوب في الدهون فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض قلة امتصاص الدهون يكونوا أكثر عرضة وتزيد نسبة اصابتهم بنقص فيتامين د ومن أمثلة تلك الأمراض متلازمة كرون وحساسية القمح حيث كل تلك الأمراض تحول ضمن امتصاص الجسم لفيتامين د والاستفادة منه.

يمكن التعرف على معلومات عن النسبة الطبيعية لفيتامين د وطرق الحصول على فيتامين د أضغط هنا: النسبة الطبيعية لفيتامين د وطرق الحصول على فيتامين د

نقص فيتامين د والحمل

حيث إن حديثنا عن فيتامين د والمراة الحامل ومدى أهميته لها والأعراض التي يمكن ان تعانى منها عند نقصانه أصبح الآن دور  الاجابة على هل نقص فيتامين د يمنع الحمل؟ وهذا ما سنجيب عنه بشرح تأثير نقص فيتامين د على المراة الحامل:

  • يسبب نقص فيتامين د عند المراة الحامل اثناء فترة الحمل الى إصابتها ببعض المشاكل الصحية مثل تسمم الحمل وزيادة نسبة الولادة المبكرة وأن يكون المولود وزنه قليل وضعيف، كما انه يزيد من نسبة الاصابة بداء سكري الحمل وايضا الاصابة بالتهاب المهبل البكتيري وقلة فرصة الولادة الطبيعية.
  • اثبتت ايضا العديد من الدراسات ان فيتامين د ه علاقة وثيقة بزيادة نسبة الخصوبة لدى المراة والرجال ايضا حيث انه يحسن من دور الرحم وتحسين ميعاد الدورة الشهرية وعلاج اضطرابات الهرمونات لدى المراة لذا فان نقصانه يؤثر على كل تلك العوامل التى بدورها تؤثر على الحمل وتمنعه وتقلل من فرص حدوثه.

وفي الختام نتمنى ان نكون قد أوضحنا لكم كافة المعلومات حول فيتامين د وأهميته بالنسبة للمرأة الحامل والمضاعفات التي تحدث عند نقصانه في الجسم وخصوصا عند المرأة الحامل وما هي علاقة فيتامين د يمنع الحمل، والاسباب التى تؤدى إلى نقصانه مع تمنياتنا ان تكون المقالة والمعلومات التى قدمناها لكم قد نالت على اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.