محتوى يحترم عقلك
هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء؟

هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء

هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء هذا السؤال يريد معرفة إجابته عدد كبير من المسلمين، فكما نعلم أن يوم الجمعة هو يوم يتم الغسل فيه والتطيب بأجمل العطور والذهاب لصلاة الجمعة في المسجد، لذلك سوف نتحدث عبر موقع زيادة بالتفصيل عن هذا الموضوع حسب كتاب الله وسنة رسوله الكريم.

اقرأ أيضا: كيفية الغسل ليوم الجمعة ودعاء الطهارة

هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء

هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء؟

يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة لذلك يذهب المسلم للغسل فيه والتطيب بأجمل العطور وارتداء أجمل الثياب قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة، فقد أثبت أن هذا الغسل سنة مؤكدة كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يستخدم السواك ويرتدي أجمل الثياب لأداء صلاة الجمعة، فعن عمرو بن سليم الأنصاري قال:

أشهد على أبي سعيد قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستن، وأن يمس طيباً إن وجد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لذلك أوضح العلماء إجابة هذا السؤال هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء؟ الإجابة نعم، فقد أوضح العلماء إنه إذا قام المسلم بالغسل بقصد النظافة في يوم الجمعة، فهذا يعد من المباحات وليس له علاقة بالعبادة لذلك لا يكفي عن الوضوء ووجب الوضوء.

لكن إن كان الاستحمام بغرض العبادة والاغتسال يوم الجمعة ونوى مع الاغتسال الوضوء، فهذا يغني عن الوضوء بعد الاغتسال، هذا لأن الطهارة الكبرى تضم الطهارة الصغرى لكن إن نوى المؤمن ذلك.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه البخاري في صحيحه.

وبهذا نكون قد أوضحنا هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء؟، حيث إنه في حالة إن لم ينو المؤمن الوضوء وهو يغتسل غسل الجمعة فيجب عليه بعد الانتهاء أن يتوضأ.

هذا لأنه نوى الاغتسال فقط وليس معه الوضوء فمن الأفضل أن يقوم بالوضوء بالكامل لكن بدون غسل الرجلين ثم يغتسل وبعد أن يفرغ يغسل قدميه.

اقرأ أيضا: هل الوضوء يغني عن غسل الجنابة

حكم غسل الجمعة في المذاهب الأربعة

حكم غسل الجمعة في المذاهب الأربعة

هناك حكم لغسل الجمعة ودلائل على هذا الغسل قد اتفق على ذلك جميع العلماء والمذاهب الأربعة: المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية، والأدلة هي:

1. كتاب الله

قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) صدق الله العظيم، سورة الجمعة الآية (9).

  • هذه الآية توضح ضرورة الذهاب لصلاة الجمعة لكن لم تشير بشكل واضح على غسل الجمعة، لأن هذا الأمر معلوم ولابد من الطهارة قبل الذهاب للصلاة.
  • أما في الآية الثانية قد أوضح الاكتفاء بالوضوء، قال الله تعالى:

(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين …………) صدق الله العظيم، سورة المائدة الآية (6).

2. السنة النبوية

  • فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصى فقد لغا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه مسلم.

  • هذا الحديث يدل على أن الوضوء كاف لصلاة الجمعة أما الغسل فهو متروك حسب رغبة المؤمن، لكنه سنة نبوية عندما تقوم بها لك الأجر والثواب عند الله عز وجل.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستن وأن يمس طيباً إن وجد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • هذا الحديث يدل على أن غسل الجمعة ليس واجب بل من يقوم به بغرض التعطر والتطيب، كما ذكر في الحديث الطيب وهو السواك ووضع العطور وهذا واجب أي مؤكد.

3. غسل الجمعة من الآثار

فعن ابن عمر رضي الله عنهم: ( أن عمر بن الخطاب بينما هو قائم في الخطبة يوم الجمعة إذ دخل رجل من المهاجرين الأولين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

فناداه عمر: أية ساعة هذه؟ قال: إني شغلت فلم أنقلب إلى أهلي حتى سمعت التأذين، فلم أزد أن توضأت، فقال: والوضوء أيضاً، وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل).

  • هنا أوضح عمر بن الخطاب أنه لم يأمر هذا الصحابي بالذهاب للغسل ولا الرجل أيضاً ذهب للغسل، فلو كان هذا الغسل واجب لكان فريضة يوم الجمعة ولا تجزئ صلاته بدون هذا الغسل لكن الصلاة لا تصح بدون وضوء.

اقرأ أيضا: هل الغسل يجزئ عن الوضوء

في الختام لقد تناولنا هل غسل الجمعة يغني عن الوضوء؟، ثم أوضحنا حكم غسل الجمعة في المذاهب الأربعة مع الأدلة الخاصة بكتاب الله وسنة رسوله الكريم وأيضاً من الصحابة والتابعين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.