هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟

هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟ وما حكم النظر للصور الخليعة في رمضان؟ فإن شهر رمضان من الأشهر الحرم التي أمرنا الله بالتقوى والعمل الصالح فيها، حيث شرع لنا الله الصيام حتى نهذب أنفسنا ونتقي الله -عز وجل-، لذلك سوف نتعرف معًا من خلال موقع زيادة على إجابة سؤال هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟ وسوف نتطرق إلى كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر من خلال الموضوع التالي.

هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟

هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟

إن حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في الدين الإسلامي هو التحريم بلا شك في هذا الأمر، ولكن حرمة هذا التصرف وحدها لا تعد سببًا كافيًا لإبطال صيام فاعل هذا الذنب، ففي بعض الأحيان يفعل الإنسان أشياء محرمة خلال فترة الصيام، ولا يكون فعله لهذا الشيء المحرم سببًا كافيًا في فساد صيامه.

لكن يختلف حكم الصيام باختلاف ما يترتب على مشاهدة تلك الأفلام المحرمة، وسوف نذكر هذه التغييرات التي تحدث للجسم في التالي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان بعد الإفطار

عدم خروج شيء

عندما يشاهد الشخص الصائم هذه الأفلام المحرمة ولم يخرج منه منيًا أو مذيًا، فيكون في هذه الحالة صومه صحيحًا غير باطل، ولا يلزم صاحبه قضاء هذا اليوم والله سبحانه أعلى وأعلم بصحة هذا الأمر.

خروج المني

عند مشاهدة الأفلام الإباحية والعياذ بالله أثناء الصيام ونتج عن هذه المشاهدة نزول المني، فإن صيام فاعل هذا الفعل المحرم يعتبر باطلًا عند أغلب أهل العلم الشرعي.

بالتالي يلزم قضاء هذا اليوم الذي بطل فيه صيامه، والتوبة إلى الله والاستغفار، وهذا الأمر يعرفنا أن نزول المني مبطل للصيام إذا كان الشخص متعمدًا.

خروج المذي

أما في حالة مشاهدة الأفلام الإباحية في نهار رمضان وأدت إلى نزول المذي، فإن أهل العلم اختلفوا في حكم هذا الأمر، فتطرق بعضهم إلى قول إن نزول المذي يؤدي إلى إفساد صوم الصائم، ومنهم من قال إن نزوله لا يفسد الصوم.

أما الراجح أن خروج المذي لا يفسد صيام الصائم، ولكن من الواجب والاحتياط هو صيام يوم مكانه، بسبب هذا الاختلاف الواقع بين العلماء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات مكتوب

مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تقلل أجر الصيام

إن كافة الأمور التي نعصي الله تؤثر على أجر الصيام، هذا لأن الله شرع لنا الصيام حتى نزيد من تقوانا لله -عز وجل-، والشخص الذي لم يدفعه صيامه لتقوى الله -سبحانه وتعالى-، وتجده بالرغم من صيامه عاصيًا لله -عز وجل-، ويترك ما أمرنا الله به ويفعل ما نهانا الله عنه.

هذا الشخص في حالة لم يدفعه صيامه لترك المعاصي، فليس في صيامه حاجة، حيث قال الله -سبحانه وتعالى-: “يا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، فنجد في التقوى معنى من معاني الصيام الرئيسية.

حيث رواة أبي هريرة -رصي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به والجَهْلَ، فليسَ لِلَّهِ حاجَةٌ أنْ يَدَعَ طَعامَهُ وشَرابَهُ”، الأمر الذي يشير إلى أن المعاصي تؤثر تأثيرًا كبيرًا في أجر الصيام.

حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في ليل رمضان

إن مشاهدة هذه الأفلام لها حرمة في الشريعة الإسلامية سواء كانت في شهر رمضان او في غيره من الشهور؛ وذلك لأن الله حرم هذه الأفعال التي تؤدي إلى الفسق والفجور.

على هذا الأساس إن مشاهد هذه النوعية من الأفلام في ليل شهر رمضان هو أشد حرمة من الأيام الأخرى لما أمرنا الله به في هذا الشهر الكريم، فعل هذا الأمر معناه انتهاك هذا الشخص لحرمة شهر رمضان الكريم.

حكم تكرار النظر على الصور الخليعة في رمضان

تطرق العلماء في مسألة النظر للأمور المحرمة في شهر رمضان المعظم مثل النظر إلى الصور الخليعة على شاشة التلفاز أو الهاتف المحمول، وجدوا أنها تعد من أكبر أسباب الانحطاط في الأمة وهدم مجتمعها وعاداتها.

لقد وضح النبي -صلى الله عليه وسلم- أن هذا الفعل يعد من الأفعال التي تدخل في باب الزنا، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “العينُ تَزني والقلبُ يَزني فزِنا العينِ النظَرُ وزِنا القلبِ التمَنِّي والفَرجُ يُصَدِّقُ ما هُنالِكَ أو يُكَذِّبُه”، فالنظر إلى الحرام يعد نوع من الزنى المحرم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الصيام عند نزول الدم البني

حكم الاستغفار بعد مشاهدة الأفلام الإباحية

قد ذكرنا إجابة سؤال هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟ وهو التحريم الشرعي لهذا الفعل، لما تسببه هذه الأفلام من الضرر للإنسان، وتبعده عن الله وتجعل غافلًا متناسيًا لحقوق الله -عز وجل-، كما تسبب مشاهدة هذه الأفلام العديد من الامراض النفسية.

كما تجعل المشاهد لها استباحة ارتكاب الفواحش والمعاصي، وسوف يحل بالتالي الفساد في المجتمع نتيجة لذلك، حيث أمرنا الله -سبحانه وتعالى-:    “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ”.

لكن الله -عز وجل- وضع أمامنا عفوة ومغفرة في هذا الأمر، لذا يجب على كل من اتجه لمشاهدة هذه النوعية من الأفلام المبادرة بالتوبة لله -سبحانه وتعالى- والاستغفار، حيث يعتبر الله -عز وجل- التائب من الذنب كمن لا ذنب له، فجاء في الشريعة الإسلامية الاستغفار من الذنب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم مشاهدة الأفلام الاباحية هل هي حرام؟

قد قدمنا لكم الإجابة سؤال هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟ وتعرفنا كذلك على تأثير مشاهدة هذه الأفلام على أجر صيام الصائم، وقد تطرقنا إلى معرفة حكم النظر إلى الصور الخليعة في نهار رمضان، وأوضحنا أيضًا حكم الاستغفار بعد فعل هذا الذنب، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.