محتوى يحترم عقلك

هل الرطب يزيد الوزن

هل الرطب يزيد الوزن أم ينقصه؟ وما هي فوائد الرطب لصحة الإنسان؟ وما هي القيمة الغذائية التي يحتوي عليها؟ إن الرطب من الثمار المفيدة جدًا للإنسان والتي ينصح المختصون بالتغذية بتناوله، لذا سنتناول من خلال موقع زيادة إن كان الرطب يزيد الوزن أم لا.

هل الرطب يزيد الوزن

يقوم المختصون بنصح الناس بتناول البلح الرطب بانتظام لما له من فوائد هامة لصحة الإنسان، لكن هل الرطب يزيد الوزن أم ينقصه؟ سنتناول الإجابة عن ذلك السؤال من خلال النقاط التالية:

  • لا يزيد الرطب من الوزن بل على العكس يساهم في فقدان الوزن الزائد.
  • حيث يحتوي البلح الرطب على نسبة مرتفعة من البروتينات التي تعمل على إكساب الجسم عضلات قوية، مما يزيد من لياقة الجسم وصحته.
  • من المكونات الهامة في الرطب هي الأحماض الدهنية والألياف والفسفور والحديد وهي عناصر هامة للجسم وتعمل على خسارة الأشخاص لبعض الوزن.

اقرأ أيضًا: هل الكابتشينو يزيد الوزن

لماذا ينقص الرطب الوزن؟

في إطار الإجابة عن سؤال هل الرطب يزيد الوزن، هناك عدة عوامل تجعل الرطب من أنواع الأغذية التي تعمل على خسارة الشخص لبعض الوزن الزائد وهي:

1- البروتين

يحتوي البلح الرطب على قدر مرتفع من البروتين الذي يأخذ وقت كبير في عملية هضمه وانتقاله إلى أمعاء الإنسان الغليظة استعدادًا لعملية الإخراج، مما يجعل الشخص شاعرًا بالشبع لمدة زمنية أطول ولا يندفع إلى تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد.

2- الألياف

من ضمن مكونات الرطب هي الألياف الغذائية والتي يحتوي عليها بقدر كبير، حيث تعمل تلك الألياف على شعور الشخص بعدم الحاجة لتناول المزيد من الغذاء لفترات طويلة نظرًا لأن المعدة تتخلص منها بوقت أطول من الكثير من العناصر الغذائية الأخرى، مما يعمل على انخفاض الوزن الزائد بشكل ملحوظ.

3- الأحماض الدهنية

من أهم العناصر التي تتواجد بالرطب هي الأحماض الدهنية غير المشبعة، وتعمل تلك الأحماض على تخفيض مقاومة جسم الإنسان لمادة الأنسولين، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون ويجنب الشخص التعرض لمرض السكري.

الفوائد الكثيرة للرطب

في سياق حديثنا حول هل الرطب يزيد الوزن، علينا أن نعرف أن الرطب من الأغذية التي تُكسب الجسم العديد من الفوائد، حيث تمنح الإنسان العديد من الأمور الجيدة، وسوف نقوم بتناولها فيما يلي:

1- عظام قوية

تجنب المعادن والعناصر الهامة المتواجدة في الرطب كالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور جسم الإنسان من التعرض لهشاشة العظام وضعفها وغيرها من الأمراض التي تصيب العظام، حيث تقوم هذه المعادن بالحفاظ على عظام قوية ومتماسكة.

2- ولادة طبيعية سهلة

يقوم الرطب بمنح الجسم الكثير من الفوائد التي تجعل ولادة النساء سهلة، كما يجنبهم التعرض لآلام شديدة خلال المخاض.

يرجع ذلك إلى أن أكل ثمار الرطب في الثلث الأخير من الحمل يقوم بالمساعدة في توسع وتمدد عنق الرحم، بذلك لا تحتاج النساء إلى الإجراءات التي تم اختراعها حديثًا للقيام بالطلق صناعيًا، فالرطب يؤثر بشكل كبير على هرمون أوكسيتوسين وهو الذي يحفز عضلات الرحم على الانقباضات الشديدة التي تحدث خلال الولادة ويجعلها أكثر سرعة.

3- الحفاظ على الدماغ

يحافظ تناول الرطب بشكل مستمر على الدماغ الإنساني بصحة جيدة، بحيث يقوم بخفض نسبة الإنترولوكين وهو الذي يتعرض إلى ارتفاع عن النسبة الطبيعية عند إصابة الأشخاص بمرض في الجهاز العصبي كالزهايمر.

يجنب الرطب تكوين دماغ الإنسان اللويحات، وهي التي تعمل زيادتها على تقليل الرابطة بين الخلايا العصبية وبعضها، وذلك السبب الرئيسي في تعرض الإنسان للإصابة بالزهايمر.

4- زيادة حمض الفينول

يحتوي البلح الرطب على حمض الفينول، وهو من الأحماض الهامة جدًا حيث يخفض ذلك الحمض من حدوث الالتهابات في الجسم، ويحمي الجسم من التعرض للسرطانات بأنواعها، وكذلك يقوم بحماية الإنسان من الأمراض التي تصيب القلب.

اقرأ أيضًا: هل التمر يزيد الوزن في الليل

5- الكاروتينات

يحتوي الرطب على نسب جيدة جدًا من الكاروتينات والتي لها دور هام في الحفاظ على صحة القلب والعينين، حيث تحمي كذلك من مرض الضمور البقعي الذي تتعرض له العين لدى بعض الأشخاص.

6- الفلافونويدات

من ضمن مكونات الرطب الهامة هي الفلافونويدات، وهي عبارة عن مواد مضادة للأكسدة، وتعمل على تخفيض نسب التعرض للالتهابات في جسم الإنسان وتقوم كذلك بالوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما تعمل تلك المواد على تعزيز مقاومة الجسم للإصابة بمرض الزهايمر والسكري.

7- مقاومة الإصابة بالأمراض

من مكونات الرطب الهامة هي المواد المضادة للأكسدة وهي التي تعمل على مقاومة تكون الجذور الحرة، وهي عبارة عن نوع من الجزيئات الغير مستقرة الوضع، ويتسبب وجودها بحدوث بعض أنواع التفاعل الضار بداخل الخلايا، والذي يؤدي إلى تعرض الجسم للإصابة بالكثير من الأمراض.

حيث تقوم المواد المضادة للأكسدة في الرطب بمقاومة تكون تلك الجذور الحرة، مما يقلل من خطر التعرض لتلك الأمراض.

8- ملين طبيعي

يمنع تناول الرطب من تعرض الشخص لنوبات متكررة من الإمساك حيث يحسن من وظائف الجهاز الهضمي ويساعد في التخلص من الفضلات أول بأول.

9- فوائد للأم والطفل

تجعل المواد الغذائية والعناصر الهامة الموجودة بالرطب الطفل ينمو بطريقة صحية وغير بطيئة، كما يدر الرطب حليب الأم لإطعام صغيرها في حالة قلته في ثدييها أو امتناعه عن النزول.

10- وظائف الغدة الدرقية

للرطب دور هام في زيادة نشاط وإفرازات الغدة الدرقية، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم.

ريجيم الرطب

في إطار إجابتنا عن سؤال هل الرطب يزيد الوزن أم لا، وبعد معرفتنا لمساعدته في خسارة الوزن، دعونا نتناول نظام الريجيم الخاص به في مجموعة من النقاط وهي التالي:

  • ابدأ بتناول بعض ثمار الرطب صباحًا قبل ثلث ساعة من تناولك للإفطار.
  • سيجعلك تشعر بأنك شبعان ولا تحتاج إلى المزيد من الطعام لمدة 4 ساعات كاملة.
  • عند شعورك بالجوع قم بأكل بعض حبات الرطب مع كوب من اللبن الزبادي أو الحليب.
  • قم بتحضير مشروب التمر وطريقة اعداده تكون كالتالي:
  • ضع كمية من الرطب بقدر كوب كامل ثم قم بإزالة النواة عنها.
  • احضر وعاء وقم بتسخين الماء به بقدر 2 من الأكواب.
  • قم بوضع الرطب بداخل وعاء الماء الدافئ ودعه مغطى حوالي 5 ساعات كاملة ليصبح طري الملمس ومركز.
  • الآن وبعد النقع اضرب المنقوع بالخلاط حتى تحصل على قوام كثيف للمشروب.
  • الآن صبه في أكواب وأضف إليه الثلج مع ماء الورد ويتم تناوله باردًا.

ما هو الرطب؟

بعد إجابتنا عن سؤال هل الرطب يزيد الوزن، دعونا نتعرف إلى الرطب وشكله وبعض المعلومات عنه.

يتم إنتاج الرطب عن طريق زراعة النخيل، حيث يُنتج النخيل الرطب في هيئة بعض المجموعات قليلة العدد، ويتم حصاده من قِبل المسئولين عن الزراعة والفلاحين في فصلي الشتاء والخريف، حيث يكون ناضج تمامًا في تلك الفترة من العام.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون أكل الرطب وهو مجفف، حيث لا يفسد الرطب الجاف لفترات زمنية طويلة إذا قمت بحفظه داخل إناء مغلق.

يعد الرطب من الثمار حلوة الطعم والتي تتضمن قدر غير منخفض من السكر الطبيعي الغير ضار بالجسم كذلك الصناعي، مما يجعله اختيار ممتاز بديل عن الحلويات والسكريات المصنعة.

ما الفرق بين الرطب والبلح والتمر؟

تلك المسميات جميعًا هي لنفس الثمار التي تنتجها أشجار النخيل، ولكن الفرق فقط في وقت قطف تلك الثمار.

فالرطب هو اللفظ الذي يطلق على ثمار البلح التي تكون كاملة النضج وطرية الملمس وهي بيضاوية الشكل بحجم متوسط وبها شيء يشبه الورقة الرقيقة التي تقوم بفصل اللحم عن النواة.

أفضل البلاد في زراعة الرطب والتمر بأفضل جودة هي بلاد الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: هل اللوز يزيد الوزن

قيمة الرطب الغذائية

في سياق إجابتنا عن سؤال هل الرطب يزيد الوزن، لا بد وأن نتحدث حول قيمته الغذائية.

حيث يهتم فصيل كبير من الناس بمعرفة القيمة الغذائية الذي يحتوي عليها نوع الغذاء الذي يتناولونه، وفيما يلي سنوضح القيمة الغذائية التي تتواجد في ثمرة رطب متوسطة الحجم وهي كالتالي:

السعرات الحرارية 20
الدهون 0.03 غرام
الكربوهيدرات 5.33 غرام
الألياف الغذائية 0.6 غرام
السكر 4.5 غرام
البروتين 0.17 غرام
فيتامين ب 6 0.012 مليغرام
الحديد 0.07 مليغرام
البوتاسيوم 47 مليغرام
الماغنسيوم 3 مليغرام

ننصحك بتناول الرطب أو شرب عصيره اللذيذ لما له من فوائد رائعة في الحفاظ على جسمك وفي خسارة الوزن الزائد، حيث إنه سيساعدك في الحصول على قوام رشيق ويزيد ثقتك بنفسك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.