هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه

هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟ وما الحل لتلك المشكلة؟ إن ضرس العقل يعتبر من الضروس التي تنمو في مرحلة متأخرة من العمر، بعكس الدروس التي تنمو في مرحلة الطفولة، وقد تواجهك بعض المشاكل أثناء وبعد نموه، مما قد يتسبب في الحاجة لخلعه، لذا اهتم موقع زيادة بتوضيح الإجابة عن هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟

هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟

يعاني العديد من الشباب والكبار من المشاكل التي تصيب ضرس العقل، ويقدمون على خلعه، ولكن يظل يراودهم سؤال قبل خلع الضرس وهو هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟

ضروس العقل هي مجموعة من الطواحن، التي تقع في نهاية وبداية كل من الفكين السفلي والعلوي، وتبدأ في النمو من 15 إلى 21 عام، وقد يتأخر نموها قليلاً في بعض الحالات ولكنها في النهاية تنمو بشكل طبيعي أو غير طبيعي.

في حالة عدم ظهور ضرس العقل بشكل كامل في سن 25 عامًا قد يلجأ بعض الأطباء لاستئصاله، ولكن هناك آراء أخرى حول هذا حيث يرجح بعض الأطباء عدم استئصاله.

ذلك لأن تلك الطريقة الجراحية لخلعه بها نسبة من الخطورة، فقد يتسبب في موت الأعصاب، مما يجعل خلع ضرس العقل يؤثر على مظهر الوجه، وفي بعض الحالات النادرة يتأخر ظهور ضرس العقل حتى مرحلة الشيخوخة.

أما الإجابة التقليدية عن هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟ هي لا يتسبب ضرس العقل في مشاكل بالوجه عند خلعه، إلا في الحالات المستعصية النادرة، التي تحتاج لتدخل جراحي باستخدام بنج كلي، فقد يؤدي خلعه إلى حدوث مضاعفات مثل كسر عظم الفك.

قد تحدث بعض المضاعفات بعد خلع ضرس العقل ولكنها تزول خلال أيام قليلة وعلى الأرجح لا يستمر الأمر أكثر من أسبوعين، لذا قد يحتاج المريض في بعض الأحيان لتلقي علاج والمضادات الحيوية لفترة.

يتضمن ذلك بعض المشكلات منها: التهابات اللثة، وتورم اللثة، والتهابات بجانب الفم نتيجة فتحه بشدة، والإصابة بالنزيف، وتأخر التئام الجرح، وتلوث الجرح، وعدم القدرة على الكلام أو الأكل.

اقرأ أيضًا: خلع ضرس العقل أسبابه.. وسبل تجنب المضاعفات

خلع الأسنان والضروس

بعد الإجابة على سؤال هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟ يزيد التساؤل عن خلع الأسنان والضروس الأخرى؟ ويتعلق بذلك عدة أمور منها الآتي:

  • من المتعارف عليه أن الأسنان والضروس الصحية اللامعة تضيف مظهرًا جماليًا على الوجه، فقد يتأثر مظهر الوجه بخلع إحدى تلك الأسنان والضروس بشكل مباشر خاصةً في حالة الأسنان الأمامية.
  • يتأثر شكل الوجه أيضًا بخلع الضروس الأساسية، حيث إن لكل ضرس مكانه الذي يصطف فيه بجوار الآخر، وخلع إحدى الدروس من مكانه يحرك باقي الصف، مما يتسبب في حدوث مسافات وفراغات بين الأسنان.

يؤدي ذلك إلى دخول الطعام بين الأسنان، وصعوبة إخراجه، والذي بدوره يتسبب في حدوث تسوس الأسنان.

  • كما أن الضروس في الفك العلوي عندما لا تجد ما تضغط عليه في الفك السلفي، فإنها تتحرك من مكانها.
  • قد يتسبب خلع الضروس إلى حدوث تشوهات بالوجه، وذلك لأن عضلات الوجه هي عضلات المضغ، فعندما لا توجد ضروس، لا يوجد مضغ، لذا ترتخي عضلات الوجه، مما يتسبب في انكماش الجلد، وتغير في الشكل.

أعراض الإصابة بمشاكل في ضرس العقل

يتوقف مدى تأثير خلع ضرس العقل على الوجه، بمدى إصابة الضرس، وتتحدد نسبة الإصابة من خلال النقاط التالية:

  • تصلب الفك، أو الشعور بألم قوي في مكان ظهور الضرس.
  • تهيج الجلد الذي يرافقه ألم شديد في مكان نمو الضرس.
  • انتفاخ وتورم اللثة بسبب نموها حول الضرس.
  • الضغط على الأسنان المجاورة لضرس العقل مما يتسبب في ألم في الفك كله.
  • تسوس الأسنان والالتهابات الناتجة عن التسوس، بسبب ظهور الضرس في مكان يصعب الوصول إليه للقيام بعملية التنظيف.

مراحل العلاج بعد خلع ضرس العقل

تأثر شكل الوجه بخلع ضرس العقل له علاقة بمدى الشفاء من الخلع، ورجوع الوجه لشكله الطبيعي، ويجب أن يتم الشفاء بشكل، وتتمثل مراحل العلاج والشفاء في الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بخلع ضرس العقل المتضرر عن طريق فتح أنسجة اللثة من حوله حتى يستأصل الضرس من جذوره كليًا.
  2. في حالة الإصابة بالتهابات اللثة قبل خلع ضرس العقل يصف لك الطبيب علاج خاص بتهدئة اللثة كالمضادات الحيوية، ويطلب منك العودة لخلع الضرس بعد الشفاء من الالتهاب.
  3. ترتبط عملية الشفاء، بدرجة صعوبة الخلع.
  4. يتوقع الطبيب حدوث نزيف اللثة، أو انتفاخ وتورم في خلال 24 ساعة بعد خلع الضرس.
  5. سيطر على النزيف عن طريق وضع قطعة من الشاش الرطب مع الضغط عليها برفق.
  6. استمرار الضغط على مكان الضرس في حالة النزيف بعد الخلع مباشرة أو في حالة حدوث نزيف في أي وقت باستخدام قطعة شاش لمدة لا تقل عن 45 دقيقة ويمكنك وضع وسيلة للضغط.
  7. جرب عمل كمادات الشاي، عن طريق استخدام كيس الشاي الرطب، وذلك لاحتواء الشاي على حمض التانيك الذي يساعد على سرعة الشفاء.
  8. عمل كمادات على مكان التورم بالوجه يخفف من حدة التورم، جرب وضع كمادات باردة لمدة 10 دقائق ثم خذ راحة لمدة 20 دقيقة، وتكرار الأمر أكثر من مرة.
  9. اطلب من الطبيب مسكنات للألم، حيث إنها تساعد على تهدئة الألم وتجعلك متمكنًا من ممارسة حياتك بشكل طبيعي.
  10. قد يصف لك الطبيب مضادات حيوية لمدة ثلاثة أيام تقريبًا لتجنب تلوث الجرح، فاحرص على تناولها.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد خلع ضرس العقل

بعض النصائح لتخفيف ألم ضرس العقل

في حالة خوفك من خلع ضرس العقل على الرغم من معاناتك لآلامه، لوجود الخوف بداخلك حول هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟ فلابد من أنك تعاني من آلام ضرس العقل حتى الآن، لذلك جلبنا لك بعض النصائح التي تساعد في تخفيف الألم إلى أن تقوم بخلع، وهي تتمثل في الآتي:

  • جرب وضع كيس من الثلج على الخد لمدة 10 دقائق.
  • تجنب الطعام الساخن واستخدام الكمادات الساخنة.
  • استخدم الماء المملح للغرغرة، ويمكنك تكرار الأمر كل ساعتين أو ثلاثة.
  • يمكنك استخدام مسكنات الآلام التي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية، ولكن يجب سؤال الطبيب الصيدلي عنها ومدى مناسبتها لحالتك قبل تناولها.
  • تجنب الحلوى.
  • تجنب الطعام الذي يحتاج لمجهود في المضغ.
  • تجنب شرب المشروبات المثلجة.
  • تجنب المضغ أو البصق لمدة 24 ساعة بعد خلع الضرس.
  • تجنب التدخين حتى تمام الشفاء.

اقرأ أيضًا: علاج آلام ضرس العقل الملتهب وأسباب التهابه والأعراض المصاحبة له

للإجابة عن السؤال هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟ وتحديد نسبة الخطر، فإن عليك الاختيار بين خلع أو ترك الضرس ولكن ينبغي العودة إلى رأي الطبيب، ووضع إرشاداته في عين الاعتبار.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.