كيفية غسل الجنابة في رمضان

كيفية غسل الجنابة في رمضان الطهارة هي شرط أساسي لصحة الصلاة والصيام والعبادة بشكل عام، لأن الجنابة أحد مبطلات الطهارة، لهذا يجب تعلم كيفية الاغتسال من الجنابة، نظرًا لاقتراب شهر رمضان، لهذا سوف نوضح لكم عبر موقع زيادة طريقة الاغتسال من الجنابة في رمضان حتى يصح الصيام.

قد ذكر في السنة النبوية الشريفة وفسر ايضًا فقهاء الأمة كيفية الاغتسال من الجنابة بشكل صحيح، وكيف يتخلص الإنسان المسلم منها، وللتعرف عليه نقدمها لك عبر موضوع: كيفية الاغتسال من الجنابه

ما هي الجنابة ؟

الجنابة هي الماء الذي يخرج من الرجل أو المرأة نتيجة العلاقة الزوجية الناتجة عن الجماع أو من خلال إخراج المني الناتج عن اللذة، هذا المني عند خروجه من الجسم فإنه يجعل الإنسان غير طاهر، لهذا يجب عليه الغسل حتى يستطيع قراءة القرآن، الصلاة، الصيام.

آراء علماء الفقه في غسل الجنابة

آراء علماء الفقه في غسل الجنابة

  • أتفق كل أهل العلم على أن الجنابة من الأمور التي تستوجب الغسل وقد أجمع العلماء على ذلك.
  • قام الإمام النووي أنه يجب على الرجل والمرأة الغسل من الجنابة بعد الاستيقاظ من النوم وذلك بعد العلاقة الزوجية.
  • أما المالكية والحنفية والحنابلة فقد قالوا أن خروج المني بشهوة بدون علاقة زوجية لا يستوجب الغسل.
  • قال المالكية أن استعمال الماء الساخن الذي قد يؤدي إلى نزول المني بدون لذة معتادة فإنه لا يوجب الغسل.
  • أما الشافعية فقد قالوا أن مجرد خروج المني من الجسم يوجب الغسل والطهارة.
  • اشترط الشافعية والحنفية والمالكية على أن خروج المني من عضو الذكر أو فرج المرأة يوجب الغسل.
  • قال الحنابلة أن انتقال المني والشعور به حتى وإن لم يخرج من الجسم وجب الغسل.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَها، فقَدْ وجَبَ عليه الغُسْلُ، وفي حَديثِ مَطَرٍ: وإنْ لَمْ يُنْزِلْ).

من سنن الله تعالى في كونه أن أوجب علينا الطهارة للتطهر من النجاسات، ومن ضمن الأمور الواجب فيها الطهارة هو بعد الحيض للنساء، كما أن هناك صورة وأوصاف واضحة يجب التمسك بها لتكون الطهارة صحيحة، وللتعر عليها أقدمها لك عبر موضوع: كيفية الطهارة من الحيض

كيفية غسل الجنابة في رمضان

الاغتسال من الجنابة في رمضان

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ، يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ، فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يتَوَضَّأُ وُضوءَه لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ، فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُوْلِ الشَّعَرِ، حَتَّى إِذَا رَأَى أَن قد اسْتَبْرَأَ، حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ.

تتمثل طريقة الاغتسال من الجنابة في رمضان عبر طريقتين هما:

1- غسل الجنابة الكامل

  • هذا الغسل يكون عن طريق عقد النية في البداية على الطهارة من الجنابة، ثم تتم التسمية باسم الله وغسل اليدين ثلاث مرات، غسل الفرج وتطهيره، الوضوء بشكل كامل.
  • يتم بعد ذلك غسل الرأس ثلاث مرات ووصول الماء إلى فروة الرأس، تعميق الماء إلى باقي الجسد من خلال غسل الشق الأيمن في البداية ثم الشق الأيسر مع تدليك الجسم بشكل جيد للتخلص من أي ملوثات به.
  • لقد ذكر حديثِ عائشةَ رضي الله عنها حديثُ مَيْمُونَة رضي الله عنها في صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم وفيه بعد غسل الفرج قَالَتْ:
  • “ثُمَّ ضَرَبَ بِشِمَالِهِ الأَرْضَ، فَدَلَكَهَا دَلْكاً شَدِيداً، (وفي آخر الحديث) ثُمَّ تَنَحَّى عَنْ مَقَامِهِ ذٰلِكَ فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِالْمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ. وفي رواية: وَجَعَلَ يَقُولُ: “بِالْمَاءِ هٰكَذَا” يَعْنِي يَنْفُضُهُ.
  • وعنها قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ، دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوَ الْحِلاَبِ، فَأَخَذَ بِكَفِّهِ، بَدَأَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الأَيْمَنِ، ثُمَّ الأَيْسَرِ، ثُمَّ أَخَذَ بِكَفَّيْهِ، فَقَالَ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ”.

2- غسل الجنابة المجازي

هذا الغسل يكون بالنية في البداية التي محلها القلب ثم تعميم الماء على الجسد بالكامل مرة واحدة.

يجب على الصائم الحرص على عدم دخول الماء بالكامل إلى داخل الجوف حتى لا يفسد الصيام، أما لو دخل الماء ناسيًا أو بدون قصد فلا حاجة في ذلك.

إذا كنت تبحث عن كيفية الاغتسال المفروضة على الدورة الشهرية بالخطوات والطريقة الصحيحة كما وردت، دعني نقدمها لك عبر موضوع: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة ؟

يسأل الكثير من الناس هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة ؟ لهذا نود أن نشير:

  • الاغتسال في نهار رمضان لا حرج فيه، بهذا يمكن للصائم البدء في الصيام والاغتسال من الجنابة في الصباح لكل من الرجل والمرأة.
  • لكن الأفضل للصائم والذي يؤجر عليه هو أن يغتسل قبل البدء في الصيام وقبل طلوع الفجر إذا أمكن ذلك، لكن في حالة عدم التمكن فلا حرج في ذلك.
  • عن أمّ سلمة وعائشة -رضي الله عنهما-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ)،

عدم الاغتسال من الجنابة هل يبطل الصيام ؟

لكن من يسأل عن عدم الاغتسال من الجنابة هل يبطل الصيام ؟

يقر علماء الدين على أن الطهارة من الجنابة ليست شرط لقبول وصحة الصيام وذلك لما قاله الله تعالى:

(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللَّـهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)

طريقة الغسل من الجنابة بدون ماء

طريقة الغسل من الجنابة بدون ماء

كثير من الناس يتعرض للحاجة إلى الغسل من الجنابة، لكن قد لا يتوفر ماء حتى يتم ذلك، لهذا تتمثل طريقة الغسل من الجنابة بدون ماء في التالي:

  • لقد بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة التيمم بغرض الطهارة سواء كانت من الجنابة أو من النفاس أو الحيض للمرأة في حالة عدم وجود الماء، يكون التيمم من الجنابة مثل التيمم المعروف.
  • يتم ضرب المسلم التراب بيده ثم يقوم بمسح الوجه بأطراف الأصابع، ثم مسح الكفين بحيث يتم مسح الكفين في الظاهر والباطن.
  • يمكن أن يقوم الشخص يضرب التراب بيديه ضربتين ضربة للوجه وضربة للكفين.
  • السنة في التيمم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمار بن ياسر رضي الله عنه: (إنما يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ضربة واحدة، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك).

الحالات التي يجوز فيها التيمم للغسل من الجنابة

تتمثل الحالات التي يجوز فيها التيمم للغسل من الجنابة في التالي:

  • في حالة ما إذا كان الماء كان غير متوفر حتى يتطهر به المسلم.
  • لو كان استخدام الماء على الجلد يتسبب في ضرر للمريض.
  • لو كان الجو شديد البرودة ولم يستطيع المسلم استخدام الماء البارد في الوضوء، لكن في حالة تحمل النفس الماء البارد، يجب الاعتماد على الماء في الطهارة أو من خلال تسخين الماء للطهارة.
  • استدل على التيمم بدون ماء ما حدث مع عمرو بن العاص حينما احتلم وهو مع الرسول في عزوة ذات السلاسل، لكنه خشي على نفسه من الهلاك فتيمم، فضحك الرسول عليه ولم يستنكر ذلك.
  • لكن يجب العلم أنه إذا لم يكن هناك ماء وتيمم المسلم، فإنه بعد عودة الماء وجب على المسلم إعادة الغسل ولا يعيد الصلاة.

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

هل يجوز انوي الصيام وأنا على جنابة ؟

هل يجوز انوي الصيام وأنا على جنابة ؟

يسأل البعض هل يجوز انوي الصيام وأنا على جنابة ؟

  • لقد أباح الإسلام الجماع ما بين الرجل وزوجته في ليل رمضان، لكن الكثير من الأزواج يؤخرون الغسل من الجنابة لما بعد صلاة الفجر، لهذا فهم يتحيرون فيما إذا كان الصيام مكتمل أم لا.
  • لهذا فإن دار الإفتاء أفادت في هذا الرأي أن الرجل والمرأة الذين لا يقومون بالاغتسال قبل طلوع الفجر، فإن ذلك لا يضيع صومهم والصوم صحيح.
  • لكن يجب الاغتسال فور الاستيقاظ من النوم لإكمال الصلاة والصوم، الأفضل أن يكون الاغتسال قبل انتهاء وقت صلاة الفجر حتى لا يضيع عليهم صلاة الفجر.
  • أما في حالة النوم إلى وقت طلوع الظهر ولم يتم الاغتسال من الجنابة، فإن الصيام صحيح ولا خرج في ذلك، لكنه تساهل في أمر الصلاة.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

في النهاية بعد أن تعرفنا سويًا على طريقة الاغتسال من الجنابة في رمضان وتعرفنا على أيضًا على الحالات التي يمكن فيها التيمم من الجنابة لصحة الصوم في رمضان، في النهاية نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.