أهمية التبرع بالدم في الإسلام

أهمية التبرع بالدم في الإسلام التبرع بالدم هي عملية يتم من خلالها سحب كمية من الدم الطبيعي للانسان للتعويض به في جسم شخص آخر و للتبرع بدم شروط وفوائد واليوم سنتناول عبر موقع زيادة معكم أهمية التبرع بالدم في الإسلام.

إليك المزيد عن طلاق الزوج لزوجته ثلاث طلقات لعبر موضوع: إذا طلق الرجل زوجته ثلاث طلقات كيف يرجعها

عملية التبرع بالدم

  • التبرع في الدم هي عملية معروفة في شتى أنحاء العالم حيث أنها ضرورية أثناء العمليات الجراحية بشكل خاص، بالتبرع بالدم عبارة عن سحب كمية من دم الشخص المتبرع تقدر بقيمة 450 ميللتراً أي حوالي تقدر بنسبة 8% من المجموع الكلي لدم الإنسان.
  • وتستغرق عملية التبرع عادة ربع ساعة ليتم النقل من الشخص المتبرع للشخص المحتاج، ويتم سحب الدم من المتبرع عن طريق إبرة توضع بطريقة معينة في الوريد وكيس للدم ويخضع الشخص المتبرع إلى الإشراف الطبي لحين انتهاء سحب الدم.
  • وبعض السحب يجب أن يستلقي الشخص المتبرع على السرير لمدة لا تقل عن عشر دقائق لكي يتم الاطمئنان على سلامته ولم يتأثر سلبياً بعد التبرع بالدم، والكثير لا يعلم أن الدم في جسم الإنسان عضو كباقي الأعضاء يعوض من خلال الجسم نفسه.
  • عملية التبرع بالدم في جوهرها عملية إنسانية نبيلة وكل من يقوم بها يستحق الثناء والشكر ويأخذ حسنات على هذا الفعل من الله سبحانه وتعالى، وعملية التبرع بالدم تجسد روابط الألفة والمحبة بين المسلمين لذلك يوجد لهذه العملية أحكام في الدين والشريعة الإسلامية.

شروط التبرع بالدم

شروط التبرع بالدم

لا يمكن لأي جهة طبية أن تقوم بتجميع تبرعات الدم بصفة عشوائية فهناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق على الشخص المتبرع، ومنظمة الصحة العالمية هي التي حددت تلك الشروط التالية:

  • يجب أن يتجاوز الشخص المتبرع السن القانوني.
  • من المهم أن يتجاوز وزنه ال60 كيلو جرام وأن يكون خالي من الأمراض.
  • ألا يتناول أي نوع من الأدوية وألا يكون سافر لأي بلد ينتشر فيها الأوبئة.
  • ألا يعاني من فقر الدم أو يكون التبرع يسبب له احتمالية الإصابة بفقر الدم أو أي أعراض جانبية أخرى.
  • في بعض المناطق والبلدان يتم رفض الحصول على الدم من الشواذ الجنسيين أو التابعين لبعض الأعراق والطوائف الدينية.

فكل هذه الشروط مهمة جداً للحفاظ على صحة الشخص الذي سيحصل على الدمن ويجب على كل هيئة طبية أن تراعي هذه الشروط وألا تحصل على الدم بشكل عشوائي مع مراجعة السجل الطبي للمتبرع.

سورة البقرة لها فضل كبير، تعرف عليه من خلال موضوعنا: فضل قراءة سورة البقرة

هل عملية الدم تتم بطريقة عشوائية ؟

عملية التبرع بالدم مهمة جداً ولكن لا يجب أن تتم بعشوائية لأن هذا الأمر قد ينتج عنه عواقب وخيمة لأن معظم الأمراض تنتقل عبر الدم، لذلك قبل التبرع بالدم من المهم أن يتم مراجعة سجل المتبرع الطبي وإجراء عدد من الفحوصات.

للتأكد أن الدم خالي من أي أمراض، كما يجب إجراء عدد من الفحوصات الأخرى المتعلقة بالكشف عن فيروس الكبد الوبائي، الزهري ومرض نقص المناعة المكتسبة المسمى بالإيدز كما يجب الفحص بسبب التعرف على فصيلة الدم.

كما يجب سؤال المتبرع عن نوعية الأدوية التي يتم معالجتها أو أي أمراض يعاني منها لأن كل هذه الأمور تفرق كثيراً في عملية التبرع بالدم.

متى يتم تعويض الدم في جسم الشخص المتبرع ؟

متى يتم تعويض الدم في جسم الشخص المتبرع ؟

في خلال فترة تتراوح ما بين اثنتي عشرة ساعة إلى اثنتين وسبعين ساعة يعوض الجسم نفسه بكمية الدم الذي فقدها في عملية التبرع، وبالنسبة لعملية تعويض بروتينات الدم.

فتتم في فترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربع أيام وبالنسبة لعملية تعويض كريات الدم الحمراء فتكون بعد ثلاثة أيام من عملية التبرع إلى ثمانية أسابيع، وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية يرجى التوجه للطبيب على الفور.

اقرأ ايضًا من هنا عن شهر شوال قبل الإسلام عبر موضوع: ماذا كان يسمى شهر شوال قبل الإسلام ؟

فوائد التبرع بالدم

لعملية التبرع بالدم الكثير من الفوائد في ضوء الطب والشرع، وفيما يلي سنقدم لكم أهم تلك الفوائد من الناحية الطبية:

  • قلة احتمالية التعرض لأمراض مختلفة مثل انسداد الشرايين وتجلط القلب حيث أن زيادة نسبة حديد الدم يزيد فرصة التعرض لمرض القلب.
  • تنشيط نخاع العظم من أجل إنتاج خلايا الدم المختلفة، وتنشيط الدورة الدموية بشكل كامل.
  • قبل عملية التبرع، يقوم الشخص المتبرع بإجراء عدد من الفحوصات لذلك يتأكد من خلو جسده من الأمراض مثل مرض نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي والملاريا.

أهمية التبرع بالدم في الإسلام

أهمية التبرع بالدم في الإسلام

  • التبرع بالدم في جوهره عمل إنساني نبيل يساهم على إنقاذ حياة آلاف المرضى الذين في أمس الحاجة إلى عملية نقل الدم، وقال عدد من الفقهاء والشيوخ أن التبرع بالدم من أفضل الصدقات حيث أنك من خلال هذه العملية تنقذ الكثير من المرضى.
  • كما أن ديننا يأمرنا على التعاون في دفع المضار وتحقيق المصلحة العامة للأمة بشكل خاص وللبشرية بشكل عام، ومن سماحة الإسلام أنه أباح التبرع لغير المسلمين بالاستشهاد بقول الله تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم إن الله يحب المقسطين)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن أهل الكتاب لهم ما لنا وعليهم ما علينا».
  • كما أن التبرع بالدم زكاة عن البدن وهذا ما أكده الداعية الإسلامي يوسف الويلم ولتفويت هذا العمل آثم كبير، وأكد فقهاء الدين الإسلامي أن المتبرعون بالدم هو أقل عرضة لأمراض القلب.

ومن هنا تعرف على المزيد عن فضل صيام العشر من ذي الحجة: فضل صيام العشر من ذي الحجة

أهمية الدم في جسم الإنسان

للدم فائدة كبيرة في جسم الإنسان منها:

1- نقل العناصر الهامة

  • نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون للرئتين وباقي أعضاء الجسم.
  • نقل كل الهرمونات من الغدد التي تقوم بإنتاجها إلى التي تستقبلها.
  • نقل الفضلات من مختلف أعضاء الجسم كالكلى والكبد لمكانها الصحيح للتخلص منها خارج الجسم.
  • نقل العناصر المهمة من الجهاز الهضمي وأماكن تخزينها لمختلف أنحاء الجسم.
  • نقل الأجسام المضادة وخلايا المناعة التي تتصدى للعدوى وتواجهها.

2- الحفاظ على توازن عناصر الجسم

الدم مسئول في جسم الإنسان على الحفاظ على عناصر الجسم حيث أنه يحافظ على درجة حرارة الجسم في مداها الطبيعي وذلك من خلال بلازما الدم المسئولة عن امتصاص الحرارة.

ومن الجدير بالإشارة أن الدم يحافظ على درجة الحموضة الخاصة بالدم فيجعل هذه القيمة ضمن مداها الطبيعي من أجل الحفاظ على سلامة الجسم وكل وظائفه.

3- حماية الجسم

الدم في تكويناته يوجد فيه خلايا الدم البيضاء وهذه الخلايا مسئولة عن حماية الجسم من عدد من المخاطر الخارجية مثل البكتيريا التي تسبب الأمراض، بل تعمل أيضاً على تدمير الخلايا الداخلية مثل خلايا الجسم الداخلية المصابة بالفيروسات.

لمعرفة أسرار ليلة القدر أقدم لك: ماذا يحدث في ليلة القدر

أسباب تحفزك على التبرع الدوري بالدم

أسباب تحفزك على التبرع الدوري بالدم

هناك عدد من الأسباب التي تحفزك على التبرع بالدم بصفة مستمرة، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • التبرع بالدم عمل إنساني نبيل يساعد على إنقاذ آلاف المرضى، وفي نفس الوقت لا يسبب أي ضرر على صحة المتبرع.
  • التبرع بالدم عملية سهلة وآمنة جداً إن تم إجرائه تحت يد فريق طبي مخصص للعمل في بنك الدم وذلك من أجل ضمان سلامتك.
  • التبرع بالدم يعد صدقة وزكاة في ديننا الإسلامي لأنك تساهم في إنقاذ روح.
  • الاطمئنان على وضعك الصحي من خلال الفحوصات التي تقوم بها.

ومن أهم الأدعية التي يبحث عنها الجميع دعاء الشفاء، لذا أقدم لكم: دعاء الشفاء من المرض

وقد قدمنا إليكم أهمية التبرع بالدم في الاسلام، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.