دوروفين dorofen: لعلاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل

دوروفين، أن دوروفين يعد من المكملات الغذائية، حيث يتم استخدام هذا العقار في علاج التهاب المفاصل، كما يعالج الخشونة التي يمكنها أن تصيب العظام، حيث أن دوروفين يتكون من مادة أوراق الجينكوبيلوبا، كما أنه يتركب من كبريتات الجلوكوزامين، وهذان المركبان لديهم قدرة ولديهم فاعلية أكيدة على علاج ما يمكنه أن يصيب مفاصل الإنسان من خشونة ومن التهابات، ولو أردت معرفة أكثر من هذا تأمل مقالتنا تجد عنها كل ما يخص عقار دوروفين. 

دوروفين

إن كبريتات الجلوكوزامين تمثل العامل الأساسي لإعادة تكوين المادة الزلالية الطبيعية الموجودة فيما بين غضاريف العظام، والتي توجد في مفاصل الإنسان، أما عن مادة الجينكوبيلوبا، فتلعب دور هام وفعال في تنشيط الدورة الدموية في العضلات وفي الأوردة، كما أن دوروفين يمثل عامل مساعد فقط في علاج التهاب وخشونة المفاصل وليس علاجا بحد ذاته. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع فوائد لسع النحل في الراس ولعلاج التهابات المفاصل ولعلاج الربو: علاج للامساك سريع المفعول بدون ألم ما هو ؟

تركيب الدواء 

إن دوروفين عبارة عن علاج لخشونة والتهابات المفاصل، ويتكون هذا العقار من كبريتات الجلوكوزامين ذات تركيز ٥٠٠ مللي، الجينكوبيلوبا ذات تركيز ٥٠ مللي. 

دواعي استعمال دوروفين 

إن عقار دوروفين يستخدم لعلاج الخشونة والتهابات المفاصل كما يلي: 

  1. هذا الدواء له دور فعال في منع التآكل للغضاريف، كما أنه له قدرة على مساعدة الجسم لإعادة بناء الغضاريف مرة ثانية. 
  2. يساعد هذا العقار بشكل يمكن ملاحظته في سلامة الغضاريف وصحتها. 
  3. هذا العقار أي دوروفين له دور في تعويض ما تم ويتم فقده من الجلوكوزامين، وتلك المادة التي يتم نقصانها من الجسم عند الكبر في السن بشكل طبيعي، وهذا هو السبب فيما يسمى بخشونة الركب، وهذا يتم نتيجة قلة السائل الهلامي الموجود بين الغضاريف الموجودة بالركبة وغيرها. 
  4. دوروفين يعمل على المساعدة على الحركة بشكل أكثر سهولة، كما أنه يعمل على تقليل الآلام الحادة التي تنتج عن طريق المشي وعن طريق الحركة، ونتيجة التلامس الحادث بين المفاصل وبين بعضها في حال عدم وجود السائل الهلامي الزلالي.
  5. دوروفين يساعد في معالجة ما يصيب العمود الفقري والرقبة من التهابات ومن خشونة. 
  6. دوروفين يساعد علي تنشيط الدورة الدموية الموجودة بعضلات الساقين وعضلات الأطراف. 
  7. دوروفين يساعد في تماثل الشفاء بشكل سريع، مما يصيب مفاصل الإنسان من خشونة ومن التهابات. 
  8. طوال فترة العلاج بعقار دوروفين يتم معالجة المعدة من أي قرح ومن اي التهابات. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع الم في المقعد عند الجلوس وما وضعية الجلوس لعلاج ألم عجب الذنب: الم في المقعد عند الجلوس وما وضعية الجلوس لعلاج ألم عجب الذنب

طريقة الاستعمال والجرعة 

  • الجرعة من دوروفين لابد أن تحدد من قبيل الطبيب المختص، ومن الأفضل ألا يتم تناول الدواء من المريض لنفسه. 
  • في الحالة الاعتيادية يتم تناول ٣ أقراص من دوروفين بشكل يومي، مع المراعاة في فرق الأوقات ما بين الجرعات. 
  • في حالة الالتهابات المفصلية الشديدة نتيجة تآكل الغضاريف بشكل يمكن ملاحظته، المدة العلاجية تقع من ٣ أسابيع إلى ٤ أسابيع لا يمكن أن تزيد عن هذه ٤ أسابيع. 
  • بعد أسبوعين من تناول دوروفين لو شعر المريض بأنه قد تحسن يمكن أن يتم تقليل جرعته إلى قرصين يوميا أو ٣ إذا كان الأمر يستدعي الزيادة. 
  • لا يتم تجاوز الجرعة التي حددها الطبيب، أما في حالة نسي المريض جرعته يمكنه أخذها على الفور من تذكره، أما أن كان قد أتى موعد الكبسولة التالية لا يمكن أن يتم أخذ جرعتين من الدواء في ذات الوقت، حيث أن تلك الزيادة قد تتسبب في أضرار بالغة بالنسبة للمريض. 

موانع الاستخدام 

هناك بعض موانع الاستخدام التي لابد من أن يتم فيها امتناع المريض عن تناول الدواء لما يمكن أن تسببه تلك الموانع من أخطار بالغة على الصحة، ومن هذه الموانع الآتي : 

  1. إن دوروفين يمنع من الإستخدام للمرضى ذوي الحساسية الشديدة مع مكونات الدواء. 
  2. لا يتم تناوله أبدا في أثناء الحمل لما لهذا العقار من آثار جانبية سيئة على الأم وعلى الجنين، من الممكن عند تناول العقار أن يتسبب في عيوب خلقية للجنين، وتلك العيوب تصاحبها التشوهات. 
  3. إن دوروفين يمنع مع الرضاعة الطبيعية، وهذا لأن هذا الدواء يمكنه أن يتسرب للطفل الرضيع، وهذا من خلال حليب الأم، مما ينتج عنه أضرار في غاية الخطورة. 
  4. لابد من أن يتم تحديد الجرعة العلاجية المناسبة من دوروفين من قبيل الطبيب، وهذا لأن هذا الدواء يمكن أن يحدث بينه وبين بعض أدوية السكري تداخل. 
  5. يمنع دوروفين للمرضى المتناولين أدوية سيولة الدم، ويمنع دوروفين بشكل نهائي للأطفال، ولو استدعى الأمر يكون تحت إشراف الطبيب. 

وللتعرف علي موضوع ألم في عظمة الحوض اليسرى ما هو اسبابه؟: ألم في عظمة الحوض اليسرى ما هو اسبابه؟

التأثيرات الجانبية لعقار دوروفين 

إن دوروفين من الأدوية التي تعتبر ذات أمان عالي وفاعلية متميزة، حيث يمكن أن يتم تناوله من دون قلق من أن تحدث أي تأثيرات جانبية التي يمكنها أن تتسبب في إصابة من يتناوله، إلا في حالة بعض التأثيرات الخفيفة التي يمكنها الزوال بشكل سريع عند التوقف من تناول الدواء. 

لابد من الإلتزام بالجرعة التي حددها الطبيب المتخصص، حتي لا يتسبب هذا في اي آثار جانبية. 

في بعض الحالات التي يمكنها أن تحتاج لفترة علاج طويلة يمكن أن يحدث صداع، عسر الهضم المصحوب بالإمساك، ولكن سرعان ما يتم إنتهاء تلك الأعراض بعد توقف العلاج. 

وتلك الأعراض الجانبية تزول سريعا مع توقف تناول الدواء. 

التفاعلات التي تتم بين دوروفين وغيره من العقاقير 

  • إن دوروفين يتداخل مع العقاقير التي تعالج أمراض السكر، حيث أنه يمكن أن يتسبب في إيقاف تأثير تلك العقاقير علي المريض، وهذا يعمل على ارتفاع السكر في دم المريض. 
  • دوروفين يتداخل مع أدوية زيادة سيولة الدم مثل دواء الوارفارين، وهذا يساعد على الزيادة في تأثير دواء سيولة الدم. 
  • من الأفضل ألا يتم تناول دوروفين مع الأسبرين، حيث أن الأسبرين من ضمن الأدوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم. 

التحذيرات التي تخص دوروفين

  • يتم تحذير هذا الدواء في حال معاناة المرضى من حساسية مكونات الدواء. 
  • تحذر كبسولات الدواء من تناولها في فترة الحمل بشكل عام. 
  • يتم التحذير من هذا العقار في فترة الرضاعة الطبيعية. 
  •  يتم التحذير من تناول هذا الدواء مع الأدوية التي تتسبب في علاج زيادة نسبة جلطات الدم، وأمراض السكر إلا في حالة إشراف الطبيب على ذلك. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي وأبرز أعراضها: علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي وأبرز أعراضها

تأثيرات دوروفين على الحمل وعلى الرضاعة 

تخذر الأم من تناول دوروفين في فترة الحمل، كما أنه قلت أنه يتسبب بعيوب خلقية تصاحب تشوهات الجنين في بطن الأم. 

يتم تحذير الأم من تناول دوروفين في حال الرضاعة الطبيعية، ولما لهذا الدواء من خطورة على الرضيع، بسبب حدوث تسربات من الدواء عن طريق الأم في الحليب. 

تخزين عقار دوروفين 

  • عبارة عن علبة من الكرتون تشمل شريط، والشريط يتكون من ١٠ كبسولات. 
  • يتم حفظه بعيدا عن متناول الأطفال. 
  • يتم حفظ عبوة الدواء بعيدا عن الشمس. 
  • تحفظ الكبسولات في درجات حرارة أقل من ٢٥ مئوية. 
  • يتم حفظه بعيد عن الرطوبة. 

وندعوكم لقراءة موضوع حالات التهاب المفاصل التي تسبب الم في اصابع القدم اليمنى: حالات التهاب المفاصل التي تسبب الم في اصابع القدم اليمنى

دوروفين مكمل غذائي فعال للغاية فيما يخص علاج خشونة المفاصل والالتهابات الناتجة عنها، ونتمنى أن نكون قد وفرنا معلومات أكثر من أي مكان آخر في هذه المقالة، كما نتمني أن نكون قد افدنا حضراتكم عن عقار دوروفين، وقد شملت مقالتنا دواعي الإستخدام، و التأثيرات الجانبية، والتحذيرات التي تصاحب هذا الدواء. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.