جرعة فيتامين د فيدروب للكبار وفوائده

جرعة فيتامين د فيدروب للكبار تختلف بحسب العمر، فكل فرد منا أيًا كان سنه يكون في حاجة إلى تلقي القدر الكافي من فيتامين د بصفة يومية، لكونه ييسر عملية امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، الذي يضطلع بدوره بوظيفة ضرورية في نمو وقوة الأسنان والعظام، وعند حدوث نقص في فيتامين د فإن ذلك يؤدي إلى نقص الكالسيوم في الجسم ما يسبب ضعف العظام، وسوف نتعرف على الجرعة عبر موقع زيادة.

مصادر الحصول على فيتامين د

  • أشعة الشمس: إذ أن الجلد يكون فيتامين د حال تعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وإذا لم يغادر الفرد منزله في فترة النهار وأفرط في استعمال مستحضرات الوقاية من الشمس، فحينها لن يكون الجلد قادرًا على الاستفادة.
  • الغذاء: ومن ضمن الأغذية التي تسهم في ذلك صفار البيض، والمأكولات البحرية مثل التونة، علاوةً على كبد الدجاج، وهناك بعض أصناف من الأغذية الغنية بفيتامين د كالعصائر واللبن.
  • المكملات الغذائية: وهي المكملات الغذائية التي تشتمل على القدر الكافي من فيتامين د.

جرعة فيتامين د فيدروب للكبار

جرعة فيتامين د فيدروب للكبار

تقدر جرعة فيتامين د التي يوصى بالحصول عليها بصفة يومية بالوحدة الدولية، وتتوقف الجرعة اليومية من ذلك الفيتامين على السن والوضع الصحي للشخص، ويعادل الحد الأدنى من الجرعة المطلوبة للكبار الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 70 سنة حوالي 600 وحدة دولية من الفيتامين المذكور، وهو ما يساوي 15 ميكوغرامًا من فيتامين د، وهي الجرعة ذاتها المطلوبة للأطفال من سن سنة وحتى 18 سنة.

في حين ترتفع تلك الجرعة عند كبار السن الذين تفوق أعمارهم سن 70 سنة لتبلغ 800 وحدة دولية من فيتامين د، وهو ما يساوي 20 ميكوغرامًا من الفيتامين، وبالنسبة للأطفال الأقل سنًا من سنة واحدة، فهم بحاجة إلى 400 وحدة دولية من فيتامين د، وهو ما يساوي 10 ميكوغرام من الفيتامين.

بعد التعرف على جرعة فيتامين د فيدروب للكبار  يمكن التعرف على المزيد عبر: فيتامين د 50000 للحامل وبعض الأغذية التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

ما هي فوائد فيتامين د

وهناك فوائد كثيرة لفيتامين د تتمثل في:

الحد من مخاطر الإصابة بالكساح

  • هو عبارة عن اضطراب يصيب الأطفال وينتج عن نقص في فيتامين د، أو عنصر الكالسيوم، أو الفوسفات في الجسد، ويتسبب انخفاض معدلات الكالسيوم أو الفوسفات بدرجة كبيرة في الدم في إفراز هرمونات تحرر الفوسفات والكالسيوم من العظام من أجل تعويض النقص بالدم.
  • وهو الأمر الذي يسفر عن ليونة العظام وضعفها، وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين د يسهم في تنظيم معدلات الفوسفات والكالسيوم في الجسد، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الكساح ينتشر على نطاق كبير حال الإصابة بنقص في الفوسفات أو نقص في فيتامين د بطريقة منفصلة عن العوامل الأخرى.
  • وهناك احتمالية بأن يتفاعل نقص الكالسيوم وفيتامين د مع المسببات البيئية والجينية لتنشيط الإصابة بمرض الكساح، إلا أن النتائج قد أظهرت أن مكملات فيتامين د ربما لا تتمكن بمفردها من معالجة الكساح لدى الأفراد الذين يعانون من نقص في الكالسيوم.

علاج نقص فيتامين د

  • ويحدث ذلك من خلال الحصول على الأغذية المليئة بفيتامين د، أو من خلال تناول المكملات الغذائية، وينبغي الأخذ بنصيحة الطبيب للتعرف على الجرعات الملائمة وأسلوب العلاج السليم لنقص فيتامين د.

التخفيف من حالة الحثل العظمي الكلوي

  • وهي سوء التغذية العظمي الكلوي، ويعتبر من ضمن الاضطرابات التي تصيب العظام والتي ربما تقع عند الأفراد الذين يعانون من الفشل الكلوي، ويسفر تناول فيتامين د عن رفع مستويات الكالسيوم المنخفضة، وهو الأمر الذي يسهم في الحد من خطورة الإصابة بفقدان العظام لدى الأفراد الذين يعانون من الفشل الكلوي.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي في رفع فيتامين د والأعراض التي يتسبب بها نقص فيتامين د

الحد من انخفاض معدلات الفوسفات الملازمة لمتلازمة فانكوني

وهو عبارة عن اضطراب نادر الحدوث له تأثير على وظائف الأنبوبة الكلوية، ويسفر عن زيادة إنتاج بعض العناصر الغذائية وزيادة تسربها إلى البول، ومن ضمن تلك العناصر: البيكربونات والجلوكوز وحمض اليوريك والبوتاسيوم وعدد من الأحماض الأمينية، علاوةً على الفوسفات.

ويعتبر نقص فيتامين د من ضمن العوامل التي تتسبب في الإصابة بذلك الاضطراب، كونه يسهم في امتصاص الفوسفات، ولهذا السبب فإن الحصول على فيتامين د من خلال الفم يعتبر مؤثرًا في زيادة معدلات الفوسفات في الدم إذا كان هذا الاضطراب موجودًا.

الحد من مخاطر الإصابة بليونة العظام

الذي يحدث في أغلب الأوقات بسبب النقص الكبير في فيتامين د، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين د يضطلع بدور بارز في تمعدن العظام وتنظيم معدلات الكالسيوم.

ولهذا السبب فإن انخفاض معدلات ذلك الفيتامين من الممكن أن يسفر عن رفع معدلات الهرمون الجار درقي الذي يزيد من ليونة العظام حال كان موجودًا بقدر كبير في الجسد، ولهذا السبب هناك ظنون بأنه من المهم الكشف على معدلات فيتامين د بالنسبة لكبار السن بصفة مستمرة، استهلاكه إن كان ناقصًا.

وإليكم المزيد عبر: أعراض نقص فيتامين د على العضلات وفوائده وخطورت نقصه وارتفاعه

ما هي نقط فيدروب

نقط فيدروب هي محلول فيتامين د3، وهو يمثل الشكل النشط من فيتامين د وتصنعه شركة فاركو المعروفة، وهو متوفر في علبة زجاجية تشتمل على 15 ملل، إذ تشتمل على 28 نقطة منه على 2800 وحدة وحدة من فيتامين د.

تتسم نقاط فيدروب بالمذاق الفريد والمفضل للأطفال، وعلاوةً على ذلك، فهو يتسم بخاصية ضرورية للغاية، ألا وهي أنه لا يشتمل على الكحول، على النقيض من نقاط Vi-D3 سويسرية الجنسية التي تشتمل على كحول بغرض تذويب فيتامين د، ولهذا السبب يتسم المذاق بالمرارة ولا تفضله الأطفال.

ومن الجدير بالذكر هنا أن شركة فاركو تستعمل مادة الجلسرين في تذويب فيتامين د، وهو ما يكسبه مذاقًا ممتعًا ونافعًا للطفل.

ويُذكر أن الطبيب دائمًا ما يوصي باستخدام نقاط فيدروب للرضيع حين ولادته لتمنحه ما يكفيه من فيتامين د الضروري جدًا والمراد من أجل نمو العظام والخلايا بصفة عامة، كما يوصى باستخدام فيدروب للكبار أيضًا والحوامل لمعالجة النقص الشديد وللعمل كعلاج وقائي.

ويوصى باستخدام نقط فيدروب للأطفال حتى سن سنة واحدة على أقل تقدير كل يوم كي تقيهم هشاشة العظام ولكي يسهم في نمو العظام ويسهم في ظهور الأسنان، ومن الممكن استعمال نقاط فيدروب عقب سن سنة في حال كان الأطفال في حاجة إلى فيتامين د وحينما ينصح الطبيب بهذا، فترتفع الجرعة حينئذ إلى 6 أو 10 نقاط في اليوم.

ويُذكر أنه يمكن استعمال نقاط فيدروب للكبار أيضًا، وذلك من خلال تلقي عبوة بأكملها أسبوعيًا ولمدة 3 شهور أو أكثر وفقًا لقدر نقص فيتامين د لديهم، إذ أن المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم يتراوح بين 20 إلى 30 نانوجرام لكل ديسلتر.

الأغذية التي تعمل كبديل لنقاط فيدروب

  • بعض من أنواع الفطر تشتمل على فيتامين د2 التي تعمل أشعة الشمس على تحويلها إلى فيتامين د3.
  • الأسماك وبصفة خاصة التونة وسمك السالمون والماكريل.
  • الحليب المدعم بفيتامين د، وهي تعد بديلًا لنقاط فيدروب.
  • يعد زيت كبد الحوت من المصادر المليئة بفيتامين د.
  • الكبد البقري.
  • البيض وبصفة خاصة الصفار.

أهمية نقاط فيدروب للكبار والأطفال

  • الحد من الإصابة بالالتهابات لدى الحصول على فيتامين د بطريقة ملائمة من فيدروب.
  • يسهم فيدروب في امتصاص الكالسيوم والمحافظة على استقرار تركيزه في الدم، ويسهم في استقرار معدل المعادن في العظام، ويقي من نقص معدل الكالسيوم بالدم.
  • تعتبر مهمة من أجل صحة الأسنان والعظام وصلابتها.
  • تقلل من الإصابة بنزلات البرد، وفقًا لعدد من الأبحاث.
  • تقوي الوظائف المناعية والعصبية بالجسد وتسهم في سلامة الذاكرة والمخ.
  • تعتبر داعمة لوظائف الرئتين وصحة الأوعية الدموية والقلب.
  • تضبط معدلات الإنسولين في الدم بالنسبة لمن يعاني من داء السكري.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جرعة فيتامين د فيدروب للكبار وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.