تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات

تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات إحدى المراحل التي يجب على الشخص المرور بها حتى يستطيع الحصول على إقامة في المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة توافر جميع الشروط الخاصة بهذه الخدمة فيها.

كما تعد هذه الخدمة إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات.

تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات

تعتبر وزارة الداخلية من ضمن أفضل الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها تقوم بتقديم العديد من الخدمات لجميع المواطنين، كما أنها تساعد في الحفاظ على النظام والقوانين، بالإضافة إلى تقديمها العديد من المميزات الأخرى.

من ضمن الخدمات التي تقدمها هي إمكانية الحصول على نموذج إصدار إقامة وذلك من خلال الإنترنت، حيث يتم عمل بعض الإجراءات البسيطة التي تساعد في تحميل هذا النموذج، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالوزارة، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “عن الوزارة” الموجودة في أعلى يمين الصفحة.
  3. سوف تظهر العديد من الاختيارات والتي منها يتم اختيار “النماذج الإلكترونية”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة تحتوي على العديد من النماذج الإلكترونية التي يمكن تحميلها من خلال الموقع.
  5. يتم التوجه إلى القسم الخاص بالأحوال المدنية، ومنه يتم الضغط على “نموذج إصدار وثيقة (جديدة – بدل تالف – بدل مفقود – نسخة قيد)”.
  6. الانتظار القليل من الوقت حتى يظهر النموذج بالنسختين word وpdf، وبذلك نكون قد تعرفنا على تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات.

اقرأ أيضًا: نظام الاقامة الجديد في السعودية 2021 الشروط والرسوم

طريقة تعبئة نموذج إصدار وثيقة

بعد الانتهاء من التعرف على تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات سوف نتعرف الآن على الطريقة التي يمكن من خلالها تعبئة نموذج إصدار وثيقة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم فتح الاستمارة عن طريق برنامج Word.
  2. سوف تظهر العديد من البيانات الموجودة في الاستمارة والتي يجب تعبئتها بالشكل الصحيح.
  3. يتم إرفاق صورة خاصة بالمرافقين، وصورة فوتوغرافية للشخص مقدم الطلب، تحديد الإدارة الخاصة بالجوازات التابع لها من خلال كتابتها في الجزء الخاص بها الموجود في أعلى يمين الاستمارة.
  4. تحديد نوع الاستمارة من خلال اختيار الهدف منها، سواء إصدار رخصة إقامة أو تأشيرة سفر أو نقل خدمات.
  5. يتم إضافة تابع، وذلك بعد الانتهاء من تحديد نوع الطلب الخاص بهذه الاستمارة.
  6. الانتقال إلى المعلومات الخاصة بالتحقق من الشخصية.
  7. إدخال الرقم الخاص بالرخصة وتاريخ انتهائها في الأماكن المخصص لذلك.
  8. كتابة الرقم الخاص بصاحب العمل، ثم إدخال بعض البيانات الخاصة بمقدم الطلب والتي تشمل الاسم الأول واسم الأب باللغة العربية والإنجليزية، والجنسية والمهنة ورقم جواز السفر الحالي، ثم تحديد تاريخ الانتهاء والإصدار ومكان الإصدار الخاص به.
  9. إدخال بعض البيانات الأخرى والتي تساعد في التحقق من الشخصية والتي تتمثل في التالي: رقم دخول الحدود، تاريخ ومنفذ الدخول، اسم الجد والعائلة باللغة العربية والإنجليزية، تحديد الديانة وتاريخ الميلاد.
  10. يتم تعبئة بعض البيانات الأخرى، ثم بعد ذلك يتم قراءة جميع التعليمات الخاصة بالاستمارة والتي تحتوي على الرسوم الخاصة بكل ما هو متعلق بالتأشيرات.
  11. في آخر الاستمارة يتم كتابة اسم مقدم الطلب، ثم بعد ذلك توقيعه في المكان المخصص بذلك، وبذلك نكون قد تعرفنا على تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات وطريقة تعبئته.

التعليمات الخاصة بنموذج إصدار إقامة

بعد أن تعرفنا على تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات وطريقة تعبئته سوف نتعرف على الشروط التي يجب الالتزام بها حتى يحصل الشخص على هذه الخدمة.

يحتوي نموذج إصدار إقامة على بعض التعليمات التي يجب على مقدم الطلب التعرف عليها بشكل جيد، وذلك حتى يستطيع استخدام كافة الحقوق الخاصة به بشكل سليم والاستفادة منها بالقدر الكافي، وسوف نتعرف على هذه التعليمات من خلال النقاط التالية:

  • وفقًا للمادة رقم 55 من النظام الخاص بالإقامة فإنه يجب على المقيم تقديم طلب تجديد طلب الإقامة في مدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل انتهاء صلاحية الإقامة، وفي حالة مخالفة ذلك يتم دفع ضعف الرسوم الخاصة بالإقامة، أما إذا تم مخالفة ذلك للمرة الثانية فسوف يتم مضاعفة المبلغ الموجود في المرة الأولى، أما في المرة الثالثة سوف يتم استبعاد الشخص من البلاد.
  • من ضمن شروط استمارة إصدار الإقامة أنه إذا كان المقيم لديه عمل خاص به في المملكة فإنه المسؤول الأول عن العاملين لديه الحاصلين على الإقامة.
  • يجب على الشخص الذي يريد الحصول على الإقامة في المملكة دفع كافة الرسوم الخاص بالخدمة والتي تقدر بـ 500 ريال سعودي، ويتم دفعها كل عام، على أن يتم دفع نفس المبلغ في حالة الرغبة في الحصول على تأشيرة الذهاب والعودة لأكثر من سفرية.
  • في حالة رغبة الشخص في الحصول على تأشيرة الخروج والعودة لمرة واحدة سوف يتم دفع رسوم قدرها 200 ريال سعودي.
  • يتم الخضوع إلى العقوبات الموجودة في نص المادة رقم 60 من نظام الإقامة إذا قام شخص بفعل الأشياء التالية: الحصول على تأشيرة أو إقامة بطريقة غير شرعية أو الرشوة أو التزوير أو تغيير في الوثائق الخاصة بالسفر أو الأوراق الخاصة بالإقامة أو تقديم أي مستند غير صحيح أو الكذب للحصول على إقامة أو تأشيرة له أو لشخص آخر.

اقرأ أيضًا: استعلام عن اصدار اقامة برقم الحدود أو رقم الجواز

شروط نموذج إصدار إقامة

يوجد بعض التعليمات الأخرى التي يجب التعرف عليها أيضًا، وسوف نقوم بعرضها الآن من خلال النقاط التالية:

  • في حالة واحدة يكون صاحب العمل مسؤول عن أي حق خاص بالمقيم وذلك إذا قام الشخص المقيم بالموافقة الخطية على ذلك.
  • إذا كان الشخص المقيم لديه أولاد قد وصلوا لسن 18 عام فيمكنهم الحصول على إقامة في المملكة، وذلك من خلال جواز السفر الخاص بهم والذي تم الحصول عليه من البلد التابعين لها.
  • من ضمن شروط الحصول على استمارة إصدار إقامة أنه إذا كان الشخص يرغب في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي فيمكنه ذلك بكل سهولة دون دفع أي رسوم خاصة بالخدمة، ولكن يتم تقديم الإقامة الخاصة به مع هذه الاستمارة.
  • طبقًا للقانون رقم 61 من النظام الخاص بالإقامة الذي ينص على أنه يجب على الشخص في حالة فقدان بطاقة الإقامة التوجه إلى الإدارة الخاصة بالجوازات للإبلاغ عن الأمر في مدة لا تزيد عن 24 ساعة حتى لا يتعرض إلى العقوبات التي ينص عليها هذا القانون.
  • إذا كان المقيم يعمل في أي عمل وقد حصل على تأشيرة خروج وعودة وذهب ولم يعود إلى العمل، يستطيع صاحب العمل في هذه الحالة سحب الإقامة الخاصة بهذا الشخص، ويتم تقديمها إلى إدارة الجوازات مع صورة من جواز السفر.

شروط أخرى

يوجد بعض الشروط الأخرى التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان الشخص لا يرغب في السفر على الرغم من حصوله على التأشيرة الخاصة بذلك فأنه يجب مراجعة ذلك من قِبل إدارة الجوازات حتى لا يتم تعرض المقيم إلى العقوبات الموجودة في نص المادة رقم 61 من نظام الإقامة.
  • من تعليمات الحصول على نموذج استخراج إقامة أنه إذا كان الشخص المقيم هو المسؤول الوحيد عن الأشخاص الموجودين في رخصة الإقامة الخاصة به، بالإضافة إلى أنهم لا يستطيعون التوجه إلى عمل آخر قبل نقل خدماتهم.
  • إذا كان الشخص يرغب في نقل الخدمات الخاصة به للمرة الأولى سوف يتم دفع رسوم قدرها 2000 ريال سعودي، أما إذا كانت المرة الثانية فسوف يتم دفع رسوم تساوي 4 آلاف ريال سعودي، ولكن في المرة الثالثة يتم دفع مبلغ يصل إلى 6 آلاف ريال سعودي.

بذلك نكون قد تعرفنا على تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات بالإضافة إلى طريقة تعبئة النموذج، والتعليمات الخاصة بهذه الخدمة.

طريقة الحصول على إقامة

بعد أن تعرفنا على تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات وطريقة تعبئته والشروط الخاصة به، سوف نتعرف الآن على الطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على الإقامة.

حتى يستطيع الشخص الغير سعودي الإقامة في السعودية يجب عليه الحصول على إقامة، ويمكن الحصول عليها من خلال عمل بعض الإجراءات البسيطة، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.
  2. يتم التوجه إلى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم التوجه إلى القسم الخاص بالجوازات، ثم من خلالها يتم الضغط على خدمة “إصدار إقامة”.
  3. يقوم الموقع بتحويل الشخص إلى منصة أبشر والتي من خلالها يتم اختيار أفراد.
  4. إجراء عملية تسجيل الدخول على المنصة وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية، ثم بعد ذلك يتم إدخال كلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  5. الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  6. يتم الانتقال إلى الحساب الخاص بالشخص على المنصة، والذي من خلاله يتم الانتقال إلى الخدمات الخاصة بالتفويض ومنها يتم اختيار “خدمات المكفولين” وذلك من خلال الضغط على أيقونة خدمات.
  7. سوف يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على جميع الخدمات الخاصة بالمكفولين والتي من خلالها يتم اختيار خدمة “إصدار إقامة”.
  8. التوجه إلى صفحة تحتوي على كافة الشروط الخاصة بالخدمة ومن خلالها يتم الضغط على أيقونة “التالي”.
  9. اختيار العامل من خلال البحث عنه أو من الموجودين في القائمة.
  10. يتم الانتقال إلى الصفحة التي تحتوي على العديد من البيانات الخاصة بهذا العامل والتي يجب تعبئتها بالشكل المطلوب.
  11. تحديد كلًا من: مدة الإصدار، مكان الميلاد، مكان إصدار الجواز، المدينة، الحالة الاجتماعية.
  12. كتابة الاسم الأول واسم الأب واسم الجد واسم العائلة في الأماكن المخصصة لذلك.
  13. الضغط على المربع الفارغ بجانب الشروط، ثم بعد ذلك الضغط على أيقونة “إصدار الإقامة”.

طريقة تسديد رسوم إصدار إقامة

حتى يستطيع الشخص الحصول على الإقامة من إدارة الجوازات الموجودة في المملكة يجب عليه دفع كافة الرسوم الخاصة بالخدمة، وذلك من خلال أي بنك من البنوك التابع لها الشخص الكفيل، وسوف نتعرف على طريقة دفع هذه الرسوم في بنك الراجحي من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرة من هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع يتم الضغط على أيقونة “المباشر”.
  3. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، والتي من خلالها يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  4. الضغط على أيقونة “دخول”.
  5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب الكفيل، والتي من خلالها يتم الضغط على كلمة “المدفوعات” والتي منها يتم الضغط على “المدفوعات الحكومية”.
  6. سوف تظهر العديد من الاقتراحات المتعلقة بالمدفوعات الحكومية ومنها يتم اختيار “خدمة المقيمين”.
  7. يتم تحديد نوع العملية وهي عملية دفع، ثم نوع الطلب هو “إصدار إقامة جديدة”.
  8. التوجه إلى صفحة تحتوي على بعض البيانات التي يجب على الشخص تعبئتها بشكل سليم والتي تتمثل في إدخال: رقم الحدود الخاص بالعامل، ورقم الهوية الوطنية الخاص به، تحديد نوع الوظيفة، مدة الإقامة.
  9. اختيار رقم الحساب الذي من خلاله سوف يتم إجراء عملية دفع الرسوم الخاصة بإصدار إقامة جديدة، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “استمرار”.
  10. سوف تظهر العديد من البيانات والمعلومات المتعلقة بعملية السداد والتي تحتوي على قيمة الرسوم التي يجب دفعها، وبعد التأكد منها يتم الضغط على أيقونة “تأكيد”.
  11. يتم ظهور رسالة تشير إلى نجاح العملية، ثم بعد ذلك يقوم الكفيل بالضغط على أيقونة “إنهاء العملية”.

اقرأ أيضًا: رابط معرفة وسداد رسوم تجديد الإقامة برقم الاقامة 1443

تحميل نموذج إصدار إقامة بالخطوات هو خدمة من ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية، كما يعتبر خطوة مهمة من ضمن خطوات الحصول على الإقامة بسهولة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.