محتوى يحترم عقلك

تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc

تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc هو أحد المحتويات التي تتضمن كافة المعلومات الخاصة بالعام الدراسي من بدايته لنهايته، وهناك بعض الطلاب يفضلون طباعته والبعض الآخر يفضل إجراءه بشكل يدوي بضمان إضافة كافة الخانات الخاصة بخطتهم الدراسية، وفي موضوعنا اليوم عبر موقع زيادة سنتناول الطريقتين بتوضيح الخطوات التي يمكن عملها لإجرائه ناهيك عن ملف جاهز عنه.

تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc

يتمثل ملف انجاز الطالب في مستند يضم مجموعة من الإنجازات المتنوعة للطالب في إحدى المراحل الدراسية التي هو ملتحق بها حاليًا، والذي من خلاله يمكن جمع ورصد كافة الإنجازات التي حققها خلال العام الدراسي.

بالإضافة إلى أنه يضم كافة الأهداف التي حققها الطالب من قبل وما يريد تحقيقه في المستقبل، بجانب مجموعة من الاختبارات التي سيتم الخضوع لها خلال المرحلة الدراسية الحالية والمسابقات التي سيقوم بالاشتراك بها، ناهيك عن الرحلات العلمية التي ستساعده في الاطلاع على المزيد من المعلومات، ومن الممكن تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc من هنـــا: تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc

ملف انجاز جاهز للطباعة

يعتبر ملف إنجازات الطالب أحد الملفات الهامة التي يحتاج لها كل طالب مجتهد يود رصد ما حققه وما يريد ان يقوم به بالسعي للوصول إلى أهدافه المرجوة، وهو ما يجعل الكثير من أولياء الأمور تعد هذا الملف لأطفالهم منذ الصغر كنوع من أنواع التشجيع للحصول على الجوائز التقديرية كلما حققوا أحد الأهداف الموضوعة داخل هذا الملف.

جدير بالذكر أن هذا الملف يتضمن المسابقات التي شارك بها الطالب، وهو ما يضمن له وجود سجل يحتذي به، ويمكن تشبيه هذا الملف بالملخص الصغير للكتيب الذي يمكن أن يقوم الطالب بقراءته والاستفادة منه كمرجع لكافة الأشياء التي كان يقوم به وكانت سبب في وصوله إلى تلك النقطة التي هو عليها الآن.

كما أنه يتضمن عدد من التقييمات التي حصل عليها داخل الفصل أو بالمدرسة وغيرها من المراكز التعليمية التي كانت توفر مجموعة من الدورات التدريبية المؤهلة له ووصوله على ما هو عليه الآن، بجانب تلك التمارين التي قام بها والعلامات التي حصل عليها في المواد الدراسية المختلفة.

علاوة على ذلك يعتبر هذا الملف بمثابة ملف تعريفي شخصي للطالب يتبعه الكثير من الإدارات التعليمية ببعض الدول المختلفة سواء كانت التابعة للمدارس الخاصة أو بعض المدارس الحكومية.

اقرأ أيضًا: ملف انجاز المعلم للترقي 

أهمية ملف الإنجاز

رغم أن تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc  من الإنجازات الغير متعارف عليها بالعديد من المدارس الحكومية خاصةً في الدول النامية، وبعض القرى والمناطق النائية، إلا أن له أهمية كبيرة لا يمكن أن نغفل عنها وهي على النحو التالي:

  • من الممكن استخدامه لجميع الطلاب وكذلك المعلمين والمعلمات لكي يتم الإشراف عليهم.
  • يمكن أن يعزز التقويم الذاتي للطالب أو المعلم المستخدم له وبالتالي على أساسه يمكن تطوير المتبع لقواعده.
  • يساهم بشكل كبير في تحسين أداء الطالب، وهو ما يكون له دور ملحوظ في تقدمه وتحسن فاعليته في القدرة على التطور بجميع المواد الدراسية.
  • يساعد على تطوير التفكير التأملي لدى الطالب وذلك من خلال تنمية مهاراته، وتعزيز ذلك أيضًا لدى المعلم.
  • يمكن من خلاله توثيق الإنجازات التي قام بها الطالب خلال كافة المراحل الدراسية السابقة، وهو ما يشجعه على التطور.
  • يعزز الكثير من المهارات التي يمتلكها الطالب وأهمها المهارات الفكرية والعملية والتنفيذية، بجانب تنمية النمو المهني لدى المعلم.

أهداف ملف انجاز الطالب

تنظر بعض الهيئات الدراسية لملف انجاز الطالب على أنه واحد من المتطلبات الأساسية العلمية التي يمكن أن يكون لها دور مميز وفريد في مساعدة الطالب وكذلك المعلم وولي الأمر على حد سواء، لاكتشاف القصور التي قد يواجهها الطالب وبالتالي يمكن معالجتها بسهولة، وتشتمل الأهداف الخاصة بإجراء ملف إنجاز ثلاثة أنواع تابعًا لصاحبه، وهي على النحو التالي:

1ـ أهداف ملف الإنجاز للطالب

تتمثل الأهداف الخاصة بملف إنجاز التي يجنيها الطالب فيما يلي:

  • تساعد ملفات تعريف تحصيل الطلاب في تطوير مهاراتك.
  • يساعد الطلاب على تحديد مجموعة من الأهداف والعمل على تحقيقها.
  • يوضح مدى جودة الطلاب وتقدمهم في مراحلهم التعليمية.
  • يساهم في فهم نقاط القوة والضعف لدى الطلاب.
  • تعرف على القدرات والمواهب المختلفة التي يمتلكها الطلاب ويعمل على تطويرها (على سبيل المثال، الرسم، والقراءة، والتنظيم، والإدارة، وما إلى ذلك).
  • يساعد على تحسين مستوى تركيز الطلاب.
  • يساعد في تطوير مجموعة متنوعة من المهارات، بما في ذلك مهارات التفكير والمهارات التنظيمية والمزيد.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية لملف الإنجاز فارغة

2ـ أهداف ملف الإنجاز للمعلمين

أما عن أهداف ملف إنجاز التي يحصل عليها المعلمون فتتضح في الآتي:

  • تساعد ملفات الإنجاز المعلمين والمشرفين على تقييم الطلاب وفهم مستواهم وقدراتهم التعليمية.
  • يشجع الطلاب على اكتساب المعرفة من خلال مشاركة المعرفة والخبرات في الفصل الدراسي.
  • يساعد المعلمين في مراقبة مستويات الطلاب ونقاط قوتهم طوال الفصل الدراسي.
  • يقيم الطالب من جميع الجوانب ويفهم نقاط قوته وضعفه.
  • معرفة الروابط بين مستويات الطلاب وأدوات التقييم الأكاديمي المستخدمة في ملفات الصف وصلاحيتها.
  • كما أنه يساعده على فهم وتحديد مستوى كل طالب في فصله، وبناءً على ذلك، وبالتالي يساعد الطلاب في المستوى الأدنى على الارتقاء إلى مستواهم.

3ـ أهداف ملف الإنجاز لولي الأمر

لأولياء الأمور أيضًا استفادة كبيرة من إجراء ملف الإنجاز للطالب، حيث يمكن من خلاله تحقيق ما يلي من أهداف:

  • المساعدة في رصد ومتابعة الأعمال التي يقوم بها الطالب داخل المدرسة او المؤسسة التعليمية.
  • معرفة مستوى الطالب من خلال رصد وتتبع درجات الاختبارات التي يقوم بإجرائها، ناهيك عن متابعة التقويم اليومي الذي يقوم به الطالب على هيئة واجبات منزلية، وبالتالي يمكن متابعة مدى تحسنه في أحد المواد الدراسية.
  • مساعدة ولي الأمر في متابعة الطالب مع المدرسة، وذلك من خلال تتبع الطالب والتأكد من أنه يقوم بدوره في المنزل بحل التمارين للعمل على رفع مستواه.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية لملف الإنجاز للطلاب

غلاف ملف إنجاز الطالب جاهز للطباعة

يتخذ شكل غلاف إنجاز الطالب شكل معين، يكون أكثر تشابهًا للبطاقة التعريفية للطالب أو ملف تعريفي شخصي له، وهو من الأساسيات التي لا غنى عنها عند عمل هذا الملف بشكل يدوي، حيث يعتبر الغلاف هو الصورة الأولى التي تمثل السيرة الذاتية للطالب، حيث يكون متضمن التالي:

تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc

تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc

  • اسم الطالب رباعي، وبعد ذلك يتم كتابة الصف الدراسي أو المرحلة الدراسية التي هو ملتحق بها حاليًا.
  • اسم المدرسة الملتحق بها الطالب، ثم كتابة المادة الدراسية الخاصة بالملف وذلك إن كان الغرض من إعداده رفع مستوى الطالب في مادة معينة.
  • كتابة الهوية التي يتمتع بها الطالب والتي يجيدها الطالب، أو الهواية التي يفضلها ويكون متميز فيها، مثل (الرسم، التمثيل، الغناء، ممارسة الرياضة بأنواعها، هواية تنظيم المسابقات، الإدارة والقيادة وغيرها.
  • يتم كتابة عمر الطالب في نهاية الغلاف.

محتويات ملف انجاز الطالب

هناك مجموعة من العناصر الأساسية التي يتضمنها ملف انجاز الطالب، وهي من الأمور الضرورية توفير خانات خاصة بها عند عمل هذا الملف بشكل يدوي، ولعل أبرزها ما يلي:

  • صفحة الغلاف: وهي كما ذكرنا سابقًا تمثل سيرة ذاتية للطالب أو المعالم صاحب ملف الإنجاز، بحيث تكون متضامنة (الاسم، المرحلة الدراسية، المادة الدراسية، اسم المدرسة، الهواية، العمر).
  • إهداء: يحتوي هذا الإهداء على أحد الأعمال أو الإنجازات التي يقوم بإهدائها لشخص ما، وقد يكون هذا الشخص هو المحفز والداعم له في طريقه لتحقيق أهدافه، كالأم أو الأب أو المعلم أو المعلمة أو الصديق أو ما إلى ذلك.
  • الفهرس: يتضمن كافة الموضوعات الخاصة بملف الإنجازات التابع لأحد المواد الدراسية.
  • مقدمة عن ملف الإنجاز: وهو ما يحتوي على بعض المعلومات التعريفية الخاصة بملف الإنجاز وفوائده وأهميته، وهو ما يضمن الاستمرارية على اتباعه.
  • أهداف الإنجاز: تتضمن تلك الورقة كافة الأهداف التي يجب السعي لتحقيقها.
  • تقسيم ملف الإنجاز: بحيث يتم تقسيمه إلى مجموعات تشمل كافة المواد، ويتم الفصل بين كل مادة والأخرى بورقة ملونة أو شكل من الرسومات.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب و10 نصائح لكتابة أفضل

طريقة عمل ملف انجاز الطالب

من الممكن عمل ملف انجاز الطالب بكل سهولة بمساعدة أحد زملائك للحصول على أفكار مبتكرة جديدة يمكن أن تعطي شكل أفضل للملف، أو من خلال الاستعانة بأحد الوالدين أو المعلم، واتباع الخطوات التالية:

  1. أعد مجموعة من الأوراق المختلفة في شكلها سواء البيضاء أو الملونة.
  2. صمم غلاف خاص بالملف يمكن فيه كتابة كافة البيانات التي تم الإشارة إليها سابقًا، بما هو مرتبط بتحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc.
  3. اكتب الفهرس الخاص بالملف بصورة مرتبة تبعًا للمعلومات الهامة فالأقل أهمية.
  4. رتب الأوراق الخاصة بملف الإنجاز تابعًا لأهميتها، مع عمل ملف فرعي لكل مادة دراسية على حدة يمكن الفصل بينها وبين المادة الأخرى بأوراق ملونة.

تحميل ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة doc سيوفر على الطالب وكذلك المعلم الكثير من الإجراءات الخاصة برصد معلومات عن قدرات الطالب في أحد المواد وكذلك الإلمام بكافة القصور التي يجب العمل عليها لتحسين مستوى الطالب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.