هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم؟

هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم 1

هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم؟ يمكنك التعرف على إجابة هذا السؤال عبر موقع زيادة ، حيث تم تداول هذا السؤال مؤخراً بشكل كبير خاصة مع قدوم شهر رمضان المبارك، وحرص المسلمين على الصيام خلال أيام هذا الشهر كونها من الفروض الواجب القيام بها، وسوف نسلط الضوء خلال هذا المقال على سحب عينة الدم وحكمها في الصيام.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: هل تحليل الدم للحمل يحتاج إلى صيام؟

هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم؟

  • جاء في الإجابة على سؤال هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم أن كافة علماء الدين والفقهاء المعاصرين أكدوا أن سحب الدم لا يفسد الصيام.
  • وذلك إرجاعاً إلى أنه لا يتعلق بالمفطرات وهي وصول الطعام أو الشراب إلى الجوف، كما أن سحب الدم لإجراء التحاليل يكون يسير فلا يتسبب في الوهن أو التعب لصاحبه.
  • لذا فلا مانع من إجراء سحب عينة من الدم يسيرة خلال الصيام فهي لا تسبب فساد الصيام، كما أن لها ضرورة طبية لذا من الضروري القيام بها.

كما أدعوك للتعرف على: أضرار التبرع بالدم وفوائده وشروطه وأهميته

هل سحب عينة من الدم للتبرع بها تفطر الصائم؟

مع قدوم شهر رمضان الكريم يتساءل الكثير من المسلمين على المفطرات وتطرح الكثير والكثير من الأسئلة كل يوم عن الأمور التي من شأنها أن تفسد صيام المسلم.

وفيما يخص سحب عينة من الدم للتبرع بها، وقدرتها على إفساد صيام المسلم، فقد اختلف رأي فقهاء الدين الإسلامي في هذا الموضوع، مما أدى ظهور رأيين هما:

1_ الرأي الأول

  • يخص الرأي الأول جمهور وفقهاء كل من المالكية، الحنفية والشافعية، وهو يفضي بأن سحب عينة من الدم للتبرع بها لا تفطر الصائم.
  • وقد جاء هذا الرأي قياساً على عدم فساد صوم من احتجم ولكنه مكروه إذا ما سببت الحجامة الضعف للمحتجم.
  • لذا فإن سحب عينة يسيرة من الدم لا يفطر وذلك لأنها كمية قليلة لا تسبب الوهن لصاحبها كما أنه في الغالب ما يكون لها أهمية طبية.
  • أما فيما يخص التبرع بالدم فهو يكون مكروه في حالة ما إذا سبب الوهن والتعب لصاحبة وكان مضطر إلى أن يفطر.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: الفرق بين اختبار الدم والتحليل الرقمي للحامل

2_ الرأي الثاني في سحب عينة من الدم

  • جاء الرأي الثاني من قبل جمهور وفقهاء الحنابلة والذي يؤكد إفطار الصائم في حالة تبرعه بالدم، وكان هذا الرأي من قبل فقهاء الحنابلة قياساً على الحجامة حيث يرون أن الحجامة تفطر الصائم.
  • وذلك تماشياً مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفطر الحاجم والمحجوم)، لذا في حال قام الرجل بالتبرع بالدم من الضروري أن يتناول الطعام ويقوم بتعويض هذا اليوم فيما بعد.
  • ومن الضروري أن يكون سحب الدم للتبرع به في حالات حرجة أي أن المريض الذي يحتاج الدم لا يستطيع أن يتحمل حتى غروب الشمس.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل

ختاماً نكون قد تناولنا إجابة سؤال هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم، كما تعرفنا على حكم سحب عينة من الدم والتبرع بها وهو ما اختلف عليه فقهاء الدين.   

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.