رسم عسل للاطفال

رسم عسل للأطفال يتم بطريقة سهلة جدًا، وبالقلم الرصاص خطوة بخطوة، وبطريقة جذابة تجعل الأطفال مقبلين على تعلم الرسم، وتشغل أوقاتهم بعاداتٍ مفيدة تساعد على اكتشاف مواهبهم، وتنمي الحس الفني لديهم، وتكسبهم الذوق الرفيع، كما يمكن استخدام تلك الطريقة في تعليم الأطفال وتوصيل المعلومات المختلفة لهم، وسنتعرف اليوم على تفاصيل ذلك من خلال موقع زيادة.

رسم عسل للاطفال

تتطلب عملية الرسم ونقل صورةٍ ما قد لا تكون موجودة في الواقع وبالتالي تحتاج مهاراتٍ تخيلية واسعة، وذاكرةٍ بصرية قوية، كما تتطلب تركيزًا شديدًا واهتمامًا بالتفاصيل، وبالنسبة للأطفال فإنه من الصعب إجبارهم على تنمية تلك المكتسبات في وقتٍ قصير.

لذلك نلجأ لحيلة أخرى تتمثل في أن نريهم خطوات رسم صورة معينة، ونطلب منهم تقليدها، وفيما يلي سنتعرف على كيفية رسم إناء عسل نحل بخطواتٍ بسيطة يسهل على الأطفال تنفيذها، كالتالي:

الأدوت المستخدمة

  • القلم الرصاص.
  • ألوان الماركر لتلوين الرسمة وتحديدها.
  • ورقة بيضاء، أو اسكتش الرسم، ويفضل أن تكون على سطح ناعم.

خطوات الرسم

  1. البدء في رسم الحدود الرئيسية لإناء العسل وعليه الملعقة الخشبية الخاصة بعسل النحل، وهذا باستخدام قلم الرصاص، ويمكن في هذه الخطوة أن نطلب من الأطفال الاعتماد على مخيلتهم في استحضار شكل الإناء حتى نقوي الذاكرة البصرية لديهم فيما بعد، أو نقوم بوضع الإناء أمامهم أول مرة حتى لا يشعروا بصعوبة في عملية الرسم وينفرون منها.
  2. نلفت نظر الأطفال لجعل الخطوط خفيفة للغاية وأن يرسموها بتلقائية بلا زوايا أو خطوط مستقيمة مع مراعاة أن يكون جانبي الإناء على شكل قوسين متقابلين.
    طريقة الاستبدال في شي ان
  3. بعد إتمامهم رسم الحدود الرئيسية للرسمة بالقلم الرصاص نطلب من الأطفال أن يقوموا بتحديد حدود الرسمة الخارجية فقط للإناء والملعقة باستخدام قلم الماركر الأسود.
    رسم عسل للاطفال
  4. يمكن عند رسم الملعقة الاستعانة بمسطرة أو مثلث لمراعاة رسم خط مستقيم يمثل جسم الملعقة.
  5. نتابع عملية تحديد الرسمة بالقلم الماركر الأسود حتى نحصل في النهاية على شكل واضح لإناء وملعقة موضوعة أعلاه.
    رسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفال
  6. نساعد الأطفال في إعادة تحديد الرسمة بقلم أسود أكثر سمكًا حتى نحصل على رسمة أكثر وضوحًا.
    رسم عسل للاطفال
  7. تحين بعد ذلك الخطوة الأكثر إمتاعًا بالنسبة للأطفال، وهي تلوين الرسمة، نساعدهم في اختيار الألوان المناسبة للرسمة والدرجات التي تلائم موضوع الرسم، نختار اللون الأصفر للعسل، واللون البني لتلوين الملعقة الخشبية.
    رسم عسل للاطفال
  8. نكمل تلوين الرسمة، ونقوم بإضافة اللمسات النهائية، ويكون الأطفال بذلك قد تعلموا كيفية رسم تلك الرسمة البسيطة وستشعرهم بكثير من الفخر بأنفسهم.

اقرأ أيضًا: رسم مظاهر فصل الشتاء للأطفال

رسم عسل بقلم الرصاص

نقوم الآن بتعليم الأطفال كيفية رسم عسل للاطفال كرتون مع تبيان تفاصيله وتلوينه بطريقة أقرب للحقيقة، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الرسمة ستتطلب الاستعانة بألوان خشبية، وللمساعدة في ذلك سنقوم برسم العسل يتقاطر من الملعقة الخشبية الخاصة بعسل النحل، عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. بدايةً نرسم الملعقة الخشبية مع عسل النحل يغطيها وبعض القطرات تتساقط منها بالقلم الرصاص حتى نحدد الملامح الرئيسية للرسمة.
    رسم عسل للاطفال
  2. نعيد تحديد الرسمة باستخدام اللون الأصفر ويكون من الألوان الخشبية حتى يساعدنا في التحديد بشكل أكثر واقعية.
    رسم عسل للاطفال
  3. يبدأ الأطفال بتلوين الملعقة بداية من اليد الخشبية خاصتها باستخدام اللون البني الباهت.
    رسم عسل للاطفال
  4. يكمل الأطفال تلوين الملعقة والعسل المتساقط باستخدام درجات مختلفة من الألوان: البني والأصفر والبرتقالي لإضفاء لمحة حقيقية على الرسمة.
    رسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفال
  5. نعطي الأطفال ملحوظة أنه يمكنهم الاستعانة باللون الأبيض لإعطاء اللمعة الطبيعية للعسل الحقيقي، وترك الفراغات في بعض الأماكن يمكن تخيل أنها لم تتلطخ بالعسل بالكامل.
  6. نكمل التلوين بنفس الطريقة المذكورة، مع مراعاة التفاصيل وإضافة بعض الخطوط على الملعقة للإيحاء بأنها خشب حقيقةٍ، وحث الأطفال على التوصل لأكثر درجة واقعية في التلوين، حتى يصلوا للنتيجة النهائية المناسبة.
    رسم عسل للاطفال

اقرأ أيضًا: رسم سهل للأطفال بالخطوات

رسم شمع عسل كارتون

نقوم الآن بزيادة مستوى الصعوبة قليلًا؛ حيث يمكننا إضافة معلومة جديدة للأطفال وهي المكان الذي يقوم النحل بتخزين العسل فيه “شمع العسل” ثم نريهم صورًا خاصة به توضح لهم شكله، بعد ذلك نبدأ في تعليمهم كيفية رسم عسل للاطفال بخطوات بسيطة للغاية، وبالاستعانة بالإرشادات التالية:

  1. نوضح أن شمع العسل هو معجزة هندسية ربانية؛ حيث أنه يتكون من وحدات صغيرة متلاصقة جنبًا إلى جنب، كل منها يكون على شكل سداسي منتظم، حتى يكون في النهاية الشكل النهائي الأخير المتعارف عليه لشمع العسل؛ لذا نبدأ بالطلب من الأطفال البدء في رسم الحدود الخارجية لشمع العسل مع مراعاة تكوين الشكل السداسي لكل وحدة فيه كما ذكرنا.
    رسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفال
  2. يكمل الأطفال رسم الطبقة العلوية من شمع العسل، حتى تكون الشكل النهائي.
    رسم عسل للاطفال
  3. نبدأ في إرشاد الأطفال إلى رسم الخطوط التي تعطي البعد الثالث لطبقة شمع العسل حتى تصبح قريبة من الحقيقية.
    رسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفال
  4. نقوم بإضافة طبقة من العسل تحت الشمع وقطرات متناثرة بجانبها مراعاةً للواقعية.
    رسم عسل للاطفال
  5. يبدأ الأطفال في تلوين الرسمة، يقومون باستخدام اللون الأصفر والبرتقالي لتلوين العسل على الشمع وبجانبه، مع مراعاة تركيز بعض اللون البرتقالي على عليه الشمع وجوانبه.
    رسم عسل للاطفال
  6. نستخدم مزيجًا من الألوان: الأحمر والبرتقالي ثم الأصفر من الداخل إلى الخارج بطريقة متدرجة ومناسبة، ونكمل تلوين الرسمة حتى نحصل على الشكل النهائي.
    رسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفال

اقرأ أيضًا: تحليل رسم الطفل لوالديه

رسم خلية نحل

لجعل الأمر أكثر شمولًا سنقوم الآن بتعلم الأطفال رسم خلية النحل من الخارج باستخدام قلم الرصاص وبخطوات بسيطة للغاية كما يلي:

  1. نطلب من الأطفال أن يتخيلوا شكل خلية النحل وهي تتدلى من غصن الشجرة، ولمساعدتهم في التخيل يمكننا أن نعطيهم بعض التلميحات عن شكل الخلية وما إلى ذلك من تفاصيل مساعدة، ثم نريهم صورة لها إن تتطلب الأمر مزيدًا من التوضيح.
  2. نبدأ برسم الغصن الذي يحمل خلية النحل باستخدام القلم الرصاص والمحافظة على تلقائية الرسمة وطبيعتها محاكاةً لوضعها الطبيعي.
    رسم عسل للاطفال
  3. نقوم برسم شكل بين البيضاوي والدائري ليمثل الخلية التي نريد رسمها، ونجعله متصلًا بغصن الشجرة كما نرى.
    رسم عسل للاطفال
  4. نضيف دائرة أخرى صغيرة داخل الدائرة الكبيرة لتمثل فتحة الخلية التي يدخل ويخرج منها النحل.
    رسم عسل للاطفال
  5. نبدأ في إضافة حلقات بيضاوية لجسم الخلية الخارجي ليماثل شكلها الطبيعي.
    رسم عسل للاطفالرسم عسل للاطفال
  6. نمسح الشكل الدائري الخارجي للخلية لتتبقى لنا الحلقات التي تمثل شكل الخلية في الطبيعة، ونبدأ في رسم عدد من النحل الصغير يطير بجانب الخلية، يمكن رسم النحل بطريقة بسيطة عن طريق رسم دائرة صغيرة للرأس.
    رسم عسل للاطفال
  7. يتبعه رسم مشابه لرسمة العين تقريبًا لجسم النحلة، ونقوم بوضع جناحين وقرني استشعار كما بالرسمة.
  8. نضيف بعد ذلك مزيدًا من النحل بنفس الطريقة السابقة، كما نضيف بعض أوراق الشجر إلى الغصن، ونضيف بعض التفاصيل الأخرى، ونعيد تحديد الرسمة بالقلم الرصاص مرة أخرى؛ لنحصل في النهاية على رسم خلية نحل للأطفال بطريقة بسيطة وسهلة للغاية.

بإمكاننا جعل رسم عسل للأطفال أكثر سهولة بأخذ الطفل لرؤية خلايا النحل في الواقع، وجعلهم يشاهدون المواد التعليمية التي تشرح كيفية تصنيع النحل للعسل وكيف يخزنونه في الشمع.

قد يعجبك أيضًا