شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف

شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف هو نوع من أنواع العلاجات المستخدمة منذ زمن بعيد، لكثرة ما يشاع عنها من فعاليتها لتحسين الصحة العامة للجسم، لكن لم يثبت حتى الآن مدى فاعلية خل التفاح من الناحية الصحية، ومن الجدير بالذكر أن تناول خل التفاح المركز قد يتسبب في انتفاخ المعدة، أو إصابتها باضطرابات شديدة، وللتعرف على فائدة شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف

شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف

لم يثبت حتى الآن علمياً صدق الاعتقاد بأن خل التفاح له القدرة على التنحيف، ولكن يذهب البعض إلى تناوله بعد تخفيفه بالماء، الأمر الذي يساعد على عدم حدوث أعراض جانبية محتملة.

بالإضافة إلى أن الكمية التي ينصح بتناولها تتراوح ما بين ملعقة واحدة صغيرة وأخرى كبيرة يتم  خلطهم بحوالي مائتان وسبعة وعشرون ملليمترات من الماء.

ومن هنا سنتعرف على: تجربتي مع خل التفاح والليمون

الفوائد العامة لتناول خل التفاح

يذهب البعض لشرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف فضلاً عن أنه هناك فوائد أخرى لخل التفاح ولكنها غير مدعمة بدراسات تثبت صحة ذلك ولعل من أهم تلك الفوائد ما يلي:

1- التحكم في نسب السكر بالدم

  • يعتقد بأن تناول خل التفاح قبل الذهاب إلى النوم يساعد في التحكم في نسب السكر بدم الإنسان، فهو يساهم في التقليل من سرعة عملية تفريغ المعدة، مما يؤدي إلى حماية المعدة من خطر التذبذب الذي قد يحدث في نسب السكر في الدم.
  • ففي سنة 2017 قامت مجلة Diabetes Research and Clinical Practice  المختصة بالدراسات السريرية وبحوث السكري، بنشر دراسة استنتجت من خلالها أن استهلاك الإنسان لخل التفاح يساهم في الحفاظ على مستويات السكر من التذبذب وذلك بعد تناول الطعام.
  • وهناك دراسة أخرى اكتشف فيها الباحثون أن المشاركين في الدراسة من مرضى السكر من الدرجة الثانية بعد تناولهم مقدار ثلاثون في المائة من الخل قبل الخلود إلى النوم ليومين فقط ، انخفاض في مستويات السكر لديهم في وقت الصيام بنسبة ستة في المائة.

2- علاج فعال لروائح الفم الكريهة

  • هناك جرثومة تعرف باسم الجرثومة البوابية الملوية، وهي من البكتيريا التي تعمل على إصابة المعدة بشكل مباشر، وهي لا تستطيع أن تعيش في البيئات الحمضية.
  • وبالتالي يتم القضاء عليها من خلال استخدام ثلاثون مللي جرام من الخل في الغرغرة مخلوطة بكوب واحد من الماء بشرط أن يكون فاتر وهذا قبل الذهاب الى النوم.

3- لديه العديد من الخصائص المضادة للميكروبات

  • لديه العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات بفضل احتوائه على حامض الأسيتيك، ويعتبر هذا الحامض واحداً من المركبات الأساسية في تكوينه.
  • وهناك دراسة تم إجراءها باستخدام أنبوبة اختبار، دلت على أن استخدام خل التفاح في علاج الفطريات البيضاء المبيضة يعد فعالاً بشكل جيد، فهذه الفطريات قد تسبب إصابة الأشخاص بالتهابات معوية حادة.
  • كما يمكن استخدام خل التفاح في علاج الجرثومة المعروفة باسم المكورات الذهبية العنقودية التي من أخطارها إصابة الجلد بالتهابات حادة.

4- يستخدم في أنظمة التخسيس وإنقاص الوزن

من أكثر الفوائد المشهورة عن شرب خل التفاح قبل النوم هو المساعدة في التخسيس، ولكن ليس هناك الكثير من الأبحاث التي تؤيد ذلك، ولكن هناك أدلة أثبتت صحة  شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف.

وهناك دراسة قام فيها الباحثون باستهداف مجموعة من المصابين بالسمنة وقاموا بتقسيمهم لمجموعتين:

  • فالمجموعة الأولى قامت بتناول الخل لمدة أثنى عشر أسبوعاً.
  • والمجموعة الأخرى لم تفعل ذلك.

وبعد مرور الوقت تلاحظ لدى الباحثون أن المصابين بالسمنة في المجموعة الأولى انخفض وزنهم بشكل ملحوظ، وكذلك انخفضت لديهم نسبة الدهون في منطقة البطن والخصر وهذا بخلاف ما حدث مع المجموعة الأخرى.

ويرجع البعض هذه الفوائد لحمض الأسيتيك والذي يقوم بالآتي:

  1. العمل على سد الشهية.
  2. التقليل من نسبة الدهون.
  3. الحد من سرعة عملية الهضم وجعلها أبطئ من قبل.
  4. سرعة حرق الدهون بالجسم.

بعد ما طرحنا فوائد شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف، هناك سؤال يلوح في أذهان القراء هل يجب على الإنسان أن يتناول خل التفاح ليلاً قبل النوم، وهذا ما سنجيب عليه كما يلي.

5- تناول خل التفاح ليلاً قبل النوم

بالرغم من الفوائد التي استعرضناها معاً لتناول خل التفاح إلا أنه لابد من الحرص على ألا يكون ذلك مباشرة قبل النوم، ويرجع ذلك إلى احتمالية أن يرجع خل التفاح إلى المريء، وهو ما يجعل منه خطراً ويهدد صحة الإنسان.

وينصح المختصون بأنه لا ينبغي على الأشخاص أن يستلقوا مباشرة بعد شرب خل التفاح إلا بعد مرور ثلاثين دقيقة على الأقل، وللحد من آثاره الجانبية ينصح المختصون بالآتي:

  1. استخدامه في طبخ اللحوم أو عند تحضير السلطة.
  2. عدم النوم مباشرة بعد شربه ويفضل الانتظار لمدة ثلاثون دقيقة.
  3. يدمج مع كوب دافئ من الماء بمقدار يتراوح ما بين خمسة عشر إلى ثلاثين مليجرام من الخل.

ويمكن التعرف على:  خل التفاح للتنحيف البطن وخسارة الوزن بشكل فعال في وقت قصير

شرب خل التفاح للكرش

من أكثر الطرق بساطة في استخدام خل التفاح للتخفيف من الوزن، ففيها يتم إضافة ملعقة خل تفاح على كوب واحد من الماء الدافئ، ولابد من الحرص على تناوله قبل تناول الطعام مباشرة لأنه يسبب الشعور بالشبع مما يساهم في تقليل الوزن وكذلك تقليل كمية الطعام التي سيتم استهلاكها.

يساهم خل التفاح في إذابة الدهون بمنطقة الكرش والأرداف، كما أن هناك بعض الدراسات التي أجريت أثبتت فاعلية استخدام خل التفاح في علاج مجموعة من الأمراض منها على سبيل المثال:

  1. العمل على علاج حالات الارتفاع في ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والعمل على تحسينها.
  2. أثبتت بعض التجارب أن الاستخدام المتكرر والمتواصل لخل التفاح يساهم في الخفض من معدلات الكوليسترول.
  3. يعمل خل التفاح على حرق كافة الدهون وإذابتها في كافة مناطق الجسم وعلى وجه الخصوص منطقة الكرش.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: فوائد خل التفاح للوجه لمنح النضارة والحيوية والتخلص من البقع

خل التفاح وفائدته للمعدة

يعتقد أن استخدام خل التفاح بصورة متكررة يساهم في تحسين عملية الهضم، بفضل ما يتمتع به من قدرة على إفراز حمض المعدة والأنزيمات الهاضمة، لكن ليس هناك ما يكفي من الأدلة التي تؤكد صحة هذا المعتقد.

بالإضافة إلى اعتقاد البعض أن كثرة استخدام خل التفاح تساهم في الحد من الإسهال والإمساك، فهو يحتوي بداخله على البكتين وهو واحداً من الألياف التي تذوب في الماء.

وهذه الألياف تساهم في امتصاص السوائل التي توجد بداخل الأمعاء وكذلك التحسين من عملية تكوين البراز.

وبعد أن استعرضنا مجموعة من الفوائد التي يسببها خل التفاح للمعدة، فمن الجدير بالذكر أن كل هذه الفوائد غير مؤكدة بدراسات تخدم صحتها من عدمه.

فضلاً عن أن القيام بـ شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف بكميات كبيرة، قد يسبب الإصابة بأعراض جانبية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم يساعد في الحصول على جسم صحي

بعض المحاذير من استخدام خل التفاح

شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف

هناك مجموعة من المحاذير من شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف منها ما يلي:

  • التسبب في إصابة الحلق بحروق: يعتبر حمض الخلّيك المكون لخل التفاح من أشهر الأسباب المؤدية للإصابة الأطفال بحروق الحلق.
  • إصابة الجهاز الهضمي باضطرابات: من الممكن أن يتم استخدام خل التفاح لإنقاص الوزن فهو يعمل على الحد من سرعة عملية الهضم، وبالتالي إبقاء الطعام في البطن لفترات طويلة، وهو ما يمكن أن يسبب بعض المشكلات مثل عسر الهضم والغثيان وقرحة المعدة.
  • هشاشة العظام: من الممكن أن يؤدي تناول خل التفاح إلى حدوث انخفاض في معدلات البوتاسيوم داخل الدم، فهناك حالة أصيبت بمرض هشاشة عظام وهذا بعد تناولها لمئتان وخمسون ملليلتراً من الخل لمدة ستة سنوات ويومياً.
  • تسوس الأسنان : يعتبر هذا الخل من المواد الحمضية، فهو يسبب إصابة الأسنان بالضعف، فينتج عن ذلك تسوس الأسنان، وكذلك حساسية الأسنان من درجات الحرارة الساخنة والباردة وكذلك الأطعمة السكرية.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: فوائد وأضرار شرب خل التفاح على الريق وطرق استخدامه

وفي الختام هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف، ولكن هذا السبب ليس عليه ما يكفي من الأدلة العلمية، وعليه فقد قمنا بجمع مجموعة من المعلومات التي تخص هذا الشأن ووضعناها أمام أعين القارئ، ونود أن نكون دائماً عند حسن ظنكم فتابعونا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.