شرب خل التفاح قبل النوم

شرب خل التفاح قبل النوم يعتبر من العادات الصحية التي شاع استخدامها منذ قديم الازل، وذلك لفوائده الصحية الكثيرة للجسم التي عرف خل التفاح تحديدا بها، فإن خل التفاح يعتبر علاجا طبيعيا لكثير من المشاكل بسبب خصائصه العديدة، لذلك ومن خلال موقع زيادة فها نحن نعرض كل ما يدور حول شرب خل التفاح قبل النوم يعتبر.

شرب خل التفاح قبل النوم

يعد لشرب خل التفاح قبل النوم العديد من الفوائد، حيث إنه يعمل على المساعدة في إنقاص الوزن، فهو أيضًا يقوم بتنظيم عملية الهضم ويقلل من الشعور بالرغبة في تناول الطعام، كما أنه يعمل على التقليل من حموضة المعدة.

يوجد هناك خطئ شائع بانه يتم شرب خل التفاح قبل النوم مباشرة ولكن في الواقع هذا قد يؤدى للعديد من المشاكل، ولكي يتم تجنب ذلك يجب تناوله قبل النوم أو الاستلقاء على الأقل بنصف ساعة، وهذا لكي يتم الاستفادة منه بالشكل المطلوب.

خل التفاح هو عبارة عن تخمير عصير التفاح بإضافة الخميرة إليه ليتحول السكر في العصير إلى كحول، ويتم بعد ذلك إضافة بعض البكتريا الصالحة للأمعاء لتحويل الشراب الى حمض الأسي تيك وهو الذي يعطيه المذاق الحامض والرائحة القوية، ويتم إضافة مزيج من الانزيمات والبكتريا وكميات من البروتين المحددة للمنتج لتجعله يبدو أكثر قتامة.

اقرأ أيضًا: شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف

فوائد خل التفاح

لخل التفاح العديد من الخصائص المفيدة التي تساعد الجسم بشتى الطرق حيث إنه:

1- يتحكم في نسبة السكر في الدم

وجد العلماء أن تناول خل التفاح بعد الوجبة يقلل من نسبة السكر في الدم بمعدل “20% ” مما يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكر

ففي دراسة علمية اكتشف الباحثون أن اصحاب مرض السكر من النوع الثاني قل لديهم مستوى السكر في الدم بنسبة 6% بعد شربهم ملعقة من خل التفاح قبل النوم لمدة يومين متتالين.

ونشرت مجلة journal of advanced nursing” ” إن شرب التفاح العضوي على الريق يساعد على تحسين مستويات جلوكوز الدم الصيامى، وسكر الدم التراكمي لدى مرضى السكر من النوع الثاني.

تم اجراء تجربة على ثلاث مجموعات ” يعانون من السكر، وماقبل السكر، والاصحاء ” حيث تم اعطائهم أقل من اونصة من خل التفاح مع الوجبة عالية الكربوهيدرات، وقد لوحظ ان المجموعات الثلاثة حدث لهم استقرار في مستوى السكر بالمقارنة بمجموعة أخرى لم تعطى شراب خل التفاح.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

2- خفض مستوى الكولسترول

أجريت دراسة على الارانب واظهرت أن تناول خل التفاح بكميات مرتفعة ارتبط بتقليل مستويات الكوليسترول الكلى والضار لدى الارانب الخاضعة لنظام غذائي يحتوي على الكولسترول.

كما يوجد أيضا دراسة إيرانية اقترحت أن خل التفاح قد يسهم من خفض مستوى الكولسترول الضار والإجمالي والدهون الثلاثية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول.

يؤخذ في الاعتبار أن عدد التجارب والأبحاث عن خل التفاح والكولسترول مازالت محدودة.

3- فوائد خل التفاح للمعدة

يعتقد بأن شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم يفيد المعدة والهضم بشكل عام، حيث إن خل التفاح يساعد عملية الهضم بسبب زيادته لإفراز الانزيمات الهاضمة وافراز حمض المعدة.

شرب ملعقة من خل التفاح المضافة الى كوب ماء قبل النوم يساعد على تنظيف الأمعاء، ويقلل من الإمساك والاسهال، حيث إنه يحتوي على ” البكتين ” الذي يعتبر من الالياف الذائبة ف الماء التي تساعد على امتصاص السوائل من الأمعاء وبالتالي تحسين تكوين البراز.

4- مضاد للميكروبات

يعتبر خل التفاح من المضادات للميكروبات والبكتريا بسبب احتوائه على حمض الاسيتيك.

كما أنه قد أجريت دراسة علمية على أنبوب اختبار أن خل التفاح يساعد في علاج:

  • فطريات المبيضة البيضاء ” وهي تسبب التهابات معوية شديدة”.
  • جرثومة المكورات العنقودية الذهبية “تسبب التهابات الجلد الحادة “.

اقرأ أيضًا: وصفات تساعد على النوم العميق

5- علاج رائحة الفم الكريهة

تنشأ رائحة الفم الكريهة أحيانا نتيجة للإصابة بالجرثومة الملوية البوابية، وهي بكتريا تصيب المعدة لا تستطيع العيش في البيئة الحامضية، “وخل التفاح حامضي “ف بالتالي الغرغرة بمحلول يحتوي على 30مل من خل التفاح وكوب من الماء الدافئ قبل النوم يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

6- إنقاص الوزن

يعتبر خسارة الوزن من أهم الأهداف التي تؤدى لشرب خل التفاح قبل النوم لمعظم الأشخاص، حيث يساعد على زيادة حرق الكميات التي لا يحتاجها الجسم من الدهون، ويقلل من نشاط الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل الرغبة في تناول الطعام.

بالإضافة إلى أنه يحد من افراز الكبد للسكريات والدهون كما أنه يقلل من كمية الدهون المخزنة في الجسم.

تم عمل دراسة على بعض المشتركين المصابين بالسمنة، حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين، الأولى تناولت خل التفاح لمدة 12 أسبوع، أما الثانية فلم تفعل.

وقد لوحظ أن المجموعة الأولى قد انخفضت نسبة الدهون لديهم حول البطن بشكل ملحوظ بعكس المجموعة الثانية.

يوجد العديد من الفوائد الأخرى لشرب خل التفاح قبل النوم ولكن تحتاج لمزيد من الدراسات ومنها:

  • التخفيف من التهاب المفصل التنكس.
  • الحد من الإصابة بعدوى الأمعاء المسببة فيها الطفيليات.
  • تساعد على تنشيط الذاكرة، وزيادة التفكير.
  • الحد من تكوين حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء قبل النوم

طريقة شرب خل التفاح قبل النوم

لا ينصح بشرب خل التفاح قبل النوم مباشرا، حيث على الرغم من فوائد خل التفاح العديدة، إلا أنه إذا تناول بطريقة خاطئة فانه يؤدى الى العديد من المشاكل الخطيرة.

حيث يجب تناول خل التفاح عن طريق إضافة ملعقة أو ملعقتين ” 15 – 30 مل ” من خل التفاح الى كوب ماء، أو الى طبق سلطة أو الوجبة.

ويتم تناوله قبل النوم أو الاستلقاء بنصف ساعة على الأقل، لتجنب احتمالية ارتجاعه للمريء.

مخاطر استخدام خل التفاح

كما ذكرنا أنه عند تناول خل التفاح بطريقة خاطئة فانه يؤدى للعديد من الاثار الجانبية منها:

  • عند تناوله بكميات لفترة طويلة بدون تخفيف عن طريق الحلق مباشرا، فانه يؤدى الى التهاب وبعض الحروق ف الحلق.
  • حدوث خلل في وظائف الجهاز الهضمي، وشعور بآلام حادة نتيجة الإصابة بقرحة المعدة.
  • الإصابة بعسر الهضم، والشعور المستمر بالرغبة في القيئ.
  • عند استخدامه كمادة مبيضة للأسنان، قد تسبب الحمضية العالية فيه الى تأكل مينا الاسنان مما يؤدى الى اصفرار الاسنان وتسوسها.
  • احتمالية الإصابة بضعف وهشاشة في العظام، لان حل التفاح يقلل نسبة المعادن في الدم وخاصة البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: التخلص من انتفاخ البطن في يوم

استخدام خل التفاح في الحمل والرضاعة

تكون مناعة الجسم ضعيفة خلال فترة الحمل والرضاعة، ولهذا لا ينصح عادة باستخدام خل التفاح المخمر، وإذا وجب تناوله فيجب تخفيفه وعدم تناوله مباشرا.

من هنا يمكن القول بأن شرب خل التفاح قبل النوم بالطريقة الصحيحة له العديد من الفوائد ومن العادات التي يجب الحفاظ عليها إذا كانت هناك الرغبة في فقدان بعض الوزن أو التخلص من حموضة المعدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.