فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث انه يحتوي على العديد من المكونات الصحية التي يحتاجها جسم الإنسان بصورة دورية، واليوم سوف نتعرف عبر موقع زيادة على اهمية زيت الزيتون.

اقرأ أيضًا: علاج تجاعيد الوجه بزيت الزيتون

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

هل تعلم أن تناول جرعة من زيت الزيتون، أول شيء في الصباح، له الكثير من الفوائد الصحية أيضًا؟

  • بسبب الفوائد الصحية العديدة لزيت الزيتون، فإنه يستخدم عادة في الطهي، لكن تناوله الخام أكثر صحة لجسمك، حيث يوصي الكثير من خبراء الصحة بتناول زيت الزيتون في الصباح.
  • مع قليل من عصير الليمون، ويضاف الليمون لجعل المذاق أكثر قبولا وأيضا إعطاء دفعة للجهاز الهضمي.
  • لهذا السبب يجب أن تتناول زيت زيتون في الصباح:

1- يساعد في تخفيف الوزن

تأتي فكرة استهلاك زيت الزيتون بهذه الطريقة من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، والذي ثبت أنه فعال لفقدان الوزن.

حيث يحتوي زيت الزيتون على حمض يسمى حمض الأوليك، والذي يعطي الشعور بالامتلاء ويعزز الشعور بالشبع.

2- إزالة السموم

وقد تم استنكار فكرة تطهير الجهاز الهضمي من قبل بعض خبراء الصحة، ولكن وفقًا لعدد قليل من الخبراء، فإن تناول زيت الزيتون والليمون له فوائد للجهاز الهضمي على المدى القصير.

3- يمنع سرطان القولون

  • وفقا لدراسات مختلفة، فإن شرب زيت الزيتون البكر الممتاز قد يمنع تكوين الجذور الحرة في الجسم، ويقلل من الإصابة بسرطان القولون، وهذا لأن زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة.
  • يعمل البوليفينول الموجود في زيت الزيتون البكر الممتاز كمضادات للأكسدة وتخليص الجسم من الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر بالخلايا أو تؤدي إلى السرطان.
  • حيث وجدت دراسة أن شرب زيت الزيتون يمنع سرطان القولون في مراحل مختلفة من المرض.
  • فلماذا لا تستخدمه لدرء السرطان؟ هذا لا يعني أنه يجب عليك تخطي تلك المناظير الموصى بها بعد سن 50، ولكن يجب المضي قدمًا وإضافة زيت الزيتون إلى نظامك اليومي كإجراء وقائي.

4- زيت الزيتون لإدارة مستويات السكر في الدم

زيت الزيتون لديه القدرة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة، وفي إحدى الدراسات، بقيت مستويات السكر في الدم منخفضة بالنسبة لأولئك الذين تناولوا وجباتهم بزيت الزيتون، مقارنة بمجموعة من الأشخاص الذين يتناولون وجبة مصنوعة من زيت الذرة.

5- زيت الزيتون لمرارة صحية

يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون في زيادة إنتاج عصارة البنكرياس، ومع شرب الزيت، ينخفض خطر الحصاة الصفراوية والصفراء مهمة لتكسير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء.

6- تعزيز البشرة الصحية

أي شيء مليء بمضادات الأكسدة هو دائما شيء عظيم للبشرة، تماما مثل فيتامين E، حيث أن مضادات الأكسدة تبطئ أيضا شيخوخة الجلد، وزيت الزيتون لديه وفرة من كل العناصر الصحية.

عرف جيراننا الأوروبيون لقرون عديدة الفوائد العديدة لزيت الزيتون، فهم يستخدمونها داخل الجسم وخارجه، وعلى الجلد، يستخدمونه كمقشر يمزج في مقشر السكر أو كمرطب، والشرب سيوفر مركبات معروفة مضادة للشيخوخة، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين E.

7- زيت الزيتون للحد من الالتهابات

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز عالي الجودة على حوالي 30 من البوليفينول الذي يعمل كمضادات للأكسدة ويقلل الالتهاب في الجسم، وتساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية في زيت الزيتون البكر الممتاز على زيادة الكوليسترول الحميد (الجيد) مع تقليل الكوليسترول الضار (LDL)، وبالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن مضادات الأكسدة الإضافية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم مع زيت الزيتون للشعر والجسم

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للمرأة

  • تبذل النساء كل يوم المزيد والمزيد من الجهود في جميع أنحاء العالم لرعاية صحتهم مع الاستمتاع بجميع متع الطعام الجيد.
  • إذا جلسنا لسرد جميع خصائص زيت الزيتون البكر للرجال والنساء، فلن ننتهي أبدًا، فإنه أفضل حليف لقلبنا، فهو يحارب الكوليسترول السيئ، ويساعد على الهضم ويزيد بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، مما يجعلها أداة مذهلة لمكافحة الشيخوخة.
  • لكل هذه الأسباب وأكثر من ذلك، يجب علينا جميعًا الاستفادة إلى أقصى حد من هذه المواد الغذائية شديدة التنوع وإضافتها إلى نظامنا الغذائي بعدة طرق مختلفة.
  • ويبلغ المعدل اليومي الموصى به حوالي 50 غرام، وهو معدل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 68 ٪.
  • وفقا لأكبر دراسة على العلاقة بين استهلاك زيت الزيتون البكر وحالات الإصابة بسرطان الثدي في، حيث تشير النتائج التي توصلت إليها إلى أن بعض البوليفينول في زيت الزيتون البكر يمكن أن يبطئ نمو خلايا السرطان الأولية.
  • ولكن على الرغم من التركيز اليوم على النساء، يمكن أن يستفيد الرجال والنساء على حد سواء من جعل زيت الزيتون البكر عالي الجودة نظامًا أساسيًا في نظامهم الغذائي.
  • كما أنه حليف كبير ضد هشاشة العظام، حيث ثبت أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وزيادة التمعدن.

فوائد شرب زيت الزيتون مع الليمون على الريق

  • لتحقيق أقصى استفادة من هذا المنشط الصباحي المذهل يجب تناول عصير الليمون الناضج وإضافته إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، وشربه، وكلما كانت جودة زيت الزيتون أفضل.
  • كلما كان هذا المشروب مفيدًا لك، ويمكنك أيضًا إضافة القليل من الماء لجعل الخليط أكثر قبولا وتحسين خصائص التطهير التي يمتلكها.
  • من خلال إجراء بحث سريع على الإنترنت، يمكنك التعرف على العديد من الفوائد التي يمكن أن يوفرها شرب كمية صغيرة فقط من زيت الزيتون.
  • حيث أن الفوائد الصحية لزيت الزيتون واسعة النطاق، من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدم من التلف، إلى فوائد القلب والأوعية الدموية، لديها الكثير من الإيجابيات تقديمها بغض النظر عن كيفية استهلاكك لها.
  • يساعد الجمع بين زيت الزيتون والليمون في الحفاظ على مواد التشحيم للمخاط الهضمي الذي يعمل بعد ذلك على تنشيط وظائف المرارة حيث إنها عملية تساعد في تخليص الجسم من الإمساك.
  • كما يساعد شرب زيت الزيتون في الصباح على إزالة سموم الجسم من عادات اتباع نظام غذائي سيء.
  • ويمكن أن يؤدي الانزعاج الناتج عن تسمم الجسم إلى الانزعاج الصباحي، وليس هناك علاج أفضل لذلك من تناول مشروب سريع من زيت الزيتون في الصباح.
  • والجسم لديه طرق خفية للإشارة إلى أنه في حاجة إلى التخلص من السموم، وتشمل علامات هذا الصداع، والهضم البطيء، وجفاف الفم.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بزيت الزيتون

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للبشرة

يعتبر زيت الزيتون أداة رائعة أخرى للعناية بالبشرة والشعر، ومن المعروف أن تناول مشروب صغير من زيت الزيتون يساعد في تعزيز نمو الشعر، ويمكن أن تساعد محتويات فيتامين (د) وفيتامين (هـ) الموجودة في زيت الزيتون على ترطيب البشرة الجافة.

بينما يساعد في تحسين البشرة بشكل تجميلي، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع سرطان الجلد، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة لها اهمية كبيرة للبشرة، وتشير الدراسات إلى أنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث يكون شرب زيت الزيتون شائعًا، يصاب ثلاثة منهم فقط من بين كل 100.000 شخص بسرطان الجلد.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للتخسيس

في البحر الأبيض المتوسط، يبدأ الكثير من الناس يومهم بفنجان من زيت الزيتون، حيث أن حمض الأوليك في زيت الزيتون له تأثير الإشباع كما ذكرنا أعلاه، فإنه يؤدي أيضًا إلى إبطاء امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، لذلك سوف تشعر أنك ممتلئ ولن تحتاج إلى تناول وجبة خفيفة من السكر في منتصف الصباح.

على الرغم من أن السعرات الحرارية في زيت الزيتون قد تكون مرتفعة، فإن إجمالي استهلاك السعرات الحرارية على مدار اليوم ينخفض عندما لا تكون جائعًا.

كيف تبدأ يومك بزيت الزيتون

  • مع كل هذا الحديث عن الفوائد الكبيرة لزيت الزيتون، دعنا نتحدث عن كيفية تناوله حيث نعلم، بالطبع أنه قد يكون من الصعب بعض الشيء أن تبدأ يومك بشرب كمية من زيت الزيتون على معدة فارغة أولاً في الصباح، وفي الواقع، إذا تم استهلاك الزيت بكميات كبيرة، فقد يزعج المعدة التي تستخدم لها، وإليك طريقتان أخريان للقيام بذلك.
  • أولاً، ابدأ باستخدام ملعقة كبيرة وزد الكمية بمرور الوقت، وهناك خيار آخر هو خلط زيت الزيتون في الخلاط مع كوب من الماء الدافئ وعصير الليمون، فهو يجعلها أكثر قبولا ويساعد عصير الليمون في هضم الزيت.
  • بالإضافة إلى ذلك، تم ربط عصير الليمون بتحسين وظائف الكبد حيث ينتج الكبد السليم المزيد من الصفراء، وهذا بدوره ضروري للكسر السليم للدهون (والزيوت) في الأمعاء الدقيقة.

لماذا يجب علي استخدام زيت الزيتون

  • الدراسات المختلفة حول الفوائد الصحية لاستهلاك زيت الزيتون تملأ صفحات المجلات الطبية في جميع أنحاء العالم.
  • وتعد أمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر والسرطانات من بين الأمراض الطويلة التي يمكن تجنبها والظروف التي يمكن تحسينها عن طريق اتباع نظام غذائي يتضمن زيت الزيتون.
  • لذا استبدل الدهون الأخرى مثل الزبدة بملعقتين على الأقل من زيت الزيتون البكر كل يوم، وتناول الكثير من الخضار وقم بعمل نزهة على الأقدام.

جودة زيت الزيتون

  • تعتمد هذه الفوائد الصحية الشهيرة ونكهة زيت الزيتون على العديد من العوامل، وهناك الكثير لتتعلمه إذا كنت مهتمًا بجودة زيت الزيتون، ولسوء الحظ، لا يمكنك الوثوق بما تقوله الزجاجة، وأفضل طريقة لتعلم زيت الزيتون الجيد من السيئ، هي معرفة ما الذي تبحث عنه وتعلم كيفية تذوقه.
  • تذوق زيت الزيتون مباشرة هو أفضل طريقة للحكم على جودته، اسكب قليلاً في كوب صغير وقم بتسخين الزجاج بيد واحدة أثناء تغطيته بآخر، وقم بوضع أنفك في الزجاج لاستشعار العبير.
  • يستخدم زيت الزيتون النقي إلى حد كبير لأغراض الطهي وفي حفظ الأطعمة، وخاصة الأسماك المعلبة، كما أنها تستخدم في صناعة النسيج تمشيط الصوف، وفي صناعة مستحضرات التجميل، وفي الصناعة الدوائية للأغراض الطبية، وفي صناعة صابون قشتالي عالي الجودة، و زيت تشحيم.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية

وفي نهاية رحلتنا مع فوائد شرب زيت الزيتون على الريق ، مثل أي شيء، الاعتدال هو المفتاح، ولحسن الحظ، لا يستغرق الأمر سوى كمية صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا لمساعدة جسمك على العمل بشكل أكثر كفاءة ومكافحة مجموعة من الأمراض، ومشروب صغير من زيت الزيتون هو كل ما يتطلبه للوقاية من مرض الزهايمر وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع مختلفة من السرطان.