شرب قشر الرمان قبل النوم

شرب قشر الرمان قبل النوم له فوائد كثيرة، حيث إن الرمان من ثمار الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية التي تفيد جسم الأنسان، ذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ويعتبر مضاد حيوي طبيعي لكثير من الامراض التي تصيب جسم الانسان فهو يعمل علب محاربتها والقضاء عليها، ولكن هل هناك فوائد لشرب قشر الرمان قبل النوم؟ هذا ما سنجيب علية معكم في هذا المقال باستفاضة من خلال موقع زيادة.

شرب قشر الرمان قبل النوم

قشر الرمان يحتوي على الألياف والبروتينات والمعادن والعناصر الغذائية، والتي يمكننا الحصول عليها من خلال شرب قشر الرمان قبل النوم.

فهو أيضًا يحتوي على الكربوهيدرات والدهون التي تساعد على بناء جسم قوى، وهو كنز طبيعي وينصح كثيرا من علماء التغذية بشرب قشر الرمان قبل النوم، ولكن ما النفع الذي يعود على أجسامنا عند شرب الرمان قبل النوم؟ نعم يوجد فوائد كثيرة عند شرب قشر الرمان قبل النوم وتكمٌن فيما يلي:

1- شرب قشر الرمان قبل النوم مفيد جدًا للجهاز الهضمي

يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة التي تمنع التهابات المعدة ويعمل على تطهير المعدة من الجراثيم والفيروسات التي تصيب المعدة، وعند شراب كوب من قشر الرمان المجفف عند أضافته للماء المغلي قبل النوم يساعد على تحسين عمليات الأيض.

كما انه يحسن من عمليات الهضم ويعالج بدوره الفعال أمراض قرحه المعدة والعسر الهضمي يعالج أيضَا الإسهال المزمن والجفاف الذي يصاحب الإسهال.

حيث يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من الماء بنسبة 77.9%، ويمنع تحول الكربوهيدرات إلى دهون ثلاثية ضاره تؤدى إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وضيق الأوعية الدموية وانسداد وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: فوائد قشر الرمان مع العسل

2- مشروب قشر الرمان قبل النوم للجهاز الدوري

قشر الرمان يتكون من ألياف غذائية تبني عضلات الجسم وتعزز من قوة الالياف العضلية وبالتالي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية، وتزود من نشاطه وحيويته، كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على منع التجلط في الاوعية الدموية.

حيث يزيد من معدل سريان الدم ويزيد من نسبة الصفائح الدموية وكريات الدم الحمراء، ويخفض نسبة الصوديوم الموجودة في الجسم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية وكما أنه يعادل نسبة الهيموجلوبين في الدم عندما يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء وبالتالي منع الإصابة بأمراض فقر الدم.

يخفض قشر الرمان عند تناوله قبل النوم مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يمنع تخثر كريات الدم الحمراء داخل الاوعية الدموية.

كما أنه يعادل معدل سربان الدم داخل الشرايين والأوردة الدموية مما يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم نتيجة ارتفاع الكوليسترول، يعمل أيضًا على تنظيم ضربات القلب وتقوية الأوعية الدموية الموصلة للقلب ويقوي عضلة القلب حيث أنه يحتوي على الألياف والبروتينات التي تعمل على تغذيه عضلة القلب.

فتمنع التشنجات القلبية، قشر الرمان مزود بعنصر الماغنيسيوم الذي يحافظ على صحة القلب من الامراض القلبية المزمنة، ويحد من حدوث النوبات القلبية المفاجأة.

ذلك لأنه ينظم معدل سريان وضغط الدم داخل الأوعية الدموية، كما أنه يعادل نسبة الأنسولين في الدم، فيمنع خطر الإصابة بمرض السكري ويقوم بالحفاظ على مستوى السكر بالدم معتدلاً ويتحكم بشده في نسبه الجلوكوز في الدم فيمنع حدوث نوبات السكرى والغيبوبة التي تؤدي إلى الوفاة.

3- قشر الرمان قبل النوم للتخسيس  

مشروب قشر الرمان قبل النوم يساعد علي تحسين عمليات الأيض والهضم داخل المعدة وخروج المواد الضارة خارج الجسم وبالتالي الحصول على جسم صحي، قشر الرمان قبل النوم له دورا هام في تنحيف الجسم والحصول على جسم مثالي.

عند تناول يعمل على التقليل من أحساس الجوع وفقدان الشهية المفرطة لما يحتويه على كميات كبيره من البروتينات والدهون الطبيعية والألياف التي تعمل على تغذيه الجسم، ويعتبر وجبه صحية مفيدة عند إتباع حمية غذائية، فإنه يعوض الجسم عن كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية المتكاملة حتى نفقد وزننا بصحة.

كذلك فهو يحتوي علي الحديد الذي يعمل على منع خطر الإصابة بالأنيميا عند اتباع الحميه الغذائية، حيث إنه يعادل نسبة الهيموجلوبين في الدم، عنصر الكالسيوم يعمل على تعزيز مناعة الجسم وتقوية العظام مما يمنع من مرض هشاشة العظام.

أجريت بعض الدراسات حول ذلك المشروب قبل النوم، والتي أثبتت قدرته على تكسير وحرق الدهون مما يحتويه على مضادات للأكسدة وأحماض الفينول التي تمنع تكسير الكربوهيدرات إلى دهون ثلاثية تتراكم في مناطق معينه من الجسم وتحول البكتريا الضارة إلى بكتيريا نافعه داخل الجهاز الهضمي وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة الضارة التي تسبب زيادة الوزن.

كما أن مركبات الفينول تمنع ترسيب الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تتحول الي معدلات نافعه من الكوليسترول، لذلك ينصح الأطباء بشرب قشر الرمان ويمكن أضافة العسل له حتى يصبح مذاقه أحلي قبل النوم للحصول على جسم صحي مثالي منحوت خالي من الدهون والسلوليت.

أثبت أن قشر الرمان يعمل على تكسير وحرق الدهون التي تتكون في البطن لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع بدورها تراكم الدهون في منطقه البطن والتخلص من المواد الدهنية الضارة عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما يعمل على شد الجسم لما يحتوي من الفيتامينات مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع نمو الفطريات والجراثيم والتخلص منها وتسهيل عمليات التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: اضرار شرب مغلي قشر الرمان على الجسم

4- قشر الرمان قبل النوم للعظام

هل شرب قشر الرمان قبل النوم له ميزه للعظام؟ الإجابة نعم فقشر الرمان يحتوي على كميات كبيره من عنصر الماغنيسيوم الذي له دورا هاما في تقوية العظام حيث يساعد الماغنيسيوم على زيادة افراز فيتامين (د)، ويحسن من مستوي الكالسيوم في الدم ويزيد من معدله مما يؤدي إلى منع خطر الإصابة بهشاشه العظام.

كما أنه يحتوي على الكالسيوم الطبيعي الذي يحتاجه العظم لتقويه بنيانه ويغذي الألياف العضلية المكونة للعضلات ويحتوي أيضًا على الألياف الغذائية التي تبني عضلات الجسم وتغذي الأوعية الدموية الموصلة للعضلات وتساعد كثيرًا في التئام الكسور بعد العمليات الجراحية لأنها تعوض فقد الالياف والصفائح الدموية وتعزز من صحة العظام.

5- قشر الرمان للبشرة والشعر

مشروب قشر الرمان قبل النوم يعزز من صحة البشرة ويعتبر كولاجين طبيعي للبشرة مما يحتويه على الفيتامينات المغذية لطبقات جلد البشرة والتي تحميها من أعراض الشيخوخة المبكرة ويعطي نتائج مبهره.

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من البكتريا الطفيلية نتيجة التعرض لأشعة الشمس المستمرة والهواء الملوث المحمل بالفيروسات التي تضر البشرة فيقف حاجزا منيعا لها وينعم البشرة ويزودها بالألياف التي تغذي البشرة وفيتامين (ج) الذي يحافظ على نضارة البشرة ونعومتها.

كما يساعد قشر الرمان على العلاج من حب الشباب وأزاله الجلد الميت حيث إن له دوراً هامًا في تقشير الجلد الميت للبشرة، تقوي الفيتامينات جذور الشعور وتقلل من تساقطه وتمده بالعناصر الغذائية المطلوبة، ومضادات الأكسدة في قشر الرمان تساعد على تنظيف وتطهير فوري لجلد الرأس من البكتيريا الضارة أو الحشرات كما يغذي جذور الشعر وينمو الشعر بشكل أقوي ويعطيه لمعانًا ويزيد من صحته وطوله.

6-مشروب قشر الرمان للمناعة

عند تناول مشروب قشر الرمان قبل النوم سواء بإضافته مع الليمون أو العسل فأننا نستفيد من عناصره الغذائية القوية التي تقاوم كافة لأمراض الجسم وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض البكتيرية الخطيرة.

قشر الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من الامراض العدائية التي تصيبه نتيجة الفيروسات أو البكتيريا التي يتعرض لها الجسم سواء بالأكل او بالشرب.

تقوم مضادات الأكسدة بزيادة عدد خلايا كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية المسؤولة بدورها عن الجهاز المناعي ومناعة الجسم وتقوي مناعته فتهاجم أي عدوي فيروسيه تقبل على الجسم مقل الأورام السرطانية ونزلات البرد والانفلونزا وامراض الكبد الفيروسية.

وصفات شرب قشر الرمان قبل النوم

نتناول قشر الرمان بصور عديده ويمكن أن نخلطه مع مكونات أخري لنستفيد من قيمته الغذائية والحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة فيه فيمكن خلطه مع العسل أو الليمون أو الزنجبيل لنحصل على فاعليته في علاج الكثير من الأمراض، وقد يكون قشر الرمان مطحوناً مجففًا بعد أن نعرضه لأشعة الشمس وقد يكون بصورته العادية الغير مجففه، وإليكم بعض وصفات مشروب قشر الرمان ومنها ما يلي:

1- وصفه قشر الرمان مع الزنجبيل

تعد وصفة قشر الرمان مع الزنجبيل من الوصفات الغاية في النفع لمن يشربها، فإن أردت المكونات وطريقة التحضير فإليك كما يلي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الرمان المطحون
  • ملعقة كبيره من الزنجبيل
  • ملعقة صغيره من الشاي الأخضر
  • 3 أوراق من النعاع الأخضر الطري

طريقة التحضير

  1. نقوم بخلط المزيج من الزنجبيل مع الرمان المطحون والشاي الأخضر في وعاء واحد في الماء حتى الغليان.
  2. ثم نقم برفع الخليط من النار وتركه يرتاح لمده 6 دقائق.
  3. ثم نضعه في كوب نظيف ونضع عليه أوراق النعاع الأخضر ينصح بتناول هذه الوصفة يومياً.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل الرمان قبل النوم

2- وصفة قشر الرمان مع الليمون

أما عن وصفة قشر الرمان مع الليمون فلها من الفائدة والمذاق ما تغنى به من يذقه، حيث إن مكوناته وطريقة تحضيره كالآتي:

المكونات:

  • ملعقة كبيره من الرمان المطحون
  • عصر ليمونه واحده
  • وعاء نظيف به ماء
  • ملعقة عسل كبيره للتحلية

طريقة التحضير:

  1. يوضع الكمون المطحون وعصير الليمون معاً في إناء به ماء.
  2. يوضع على النار حتى الغليان.
  3. ثم نرفعه من على النار ونضع الخليط في كوب نظيف.
  4. نضع عليه العسل ونقلب ونتركه يبرد قليلاً ونشربه دافئاً.

أضرار شرب الرمان قبل النوم

قشر الرمان له فوائد كثيره، ولكن الي جانب هذا له أضرار، يحتوي قشر الرمان على عناصر ومعادن كثيره، ولكن ليست كل الاجسام تتقبل هذه العناصر فيود أشخاص لديهم حساسيه لتناول الرمان.

كمان أنه قد يسبب القيء أو الإسهال في بعض الحالات نتيجة لرد الفعل التحسسي للمعدة عند تناول مثل هذه العناصر قبل النوم لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول قشر الرمان قبل النوم.

يؤثر على الجسم إذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية التي تجعل قشر الرمان يؤثر بالسلب على صحة الجسم فيؤدي الي ارتفاع الكوليسترول في الدم وانخفاض ضغط الدم فيسبب هبوطا في الدورة الدموية وقد يسبب أيضًا عند تناوله صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للوجه

القيمة الغذائية لقشر الرمان

قشر الرمان يحتوي على مواد غذائية وعناصر ومركبات مفيدة لصحة الجسم، تقوي من بنيانه وتحسن مناعته بشكل جيد، خصوصًا إننا نعاهد زمن الأوبئة والامراض، وأكثرهم شيوعاً وباء كرونا المستجد لذلك يجب أن نقوي مناعتنا بشرب قشر الرمان قبل النوم لما يحتويه من عناصر غذائية ذو قيمه عالية ومنها ما يلي:

  • يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين (د) وفيتامين (ج) و(ه) وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالأنيميا الحادة ويعزز من صحة الجسم.
  • يحتوي على أحماض الفينول ومضادات الأكسدة بالتالي يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع ترسبها في الأوعية الدموية ويعادل ضغط الدم ويحمي الجسم من الامراض الفيروسية والبكتيرية.
  • البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم يساعد على نمو العضلات والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام والروماتيزم وينظم ضربات القلب ويمنع الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتجلط الدم وتقوية الاسنان.
  • الألياف والمعادن تساعد على تقويه جدار المعدة وتسهيل عمليات الهضم وتغذية عضلات الجسم وتقوية عضلة القلب.
  • تحتوي أيضًا على نسبه كبيره من الماء والكربوهيدرات والدهون الطبيعية مما يعمل على تغذية الجسم وتسهيل عمليات الايض وأيضا حرق وتفتيت الدهون.

جعل الله لكل داء دواء، فاذا كنت تريد محاربة الامراض التي قد تواجه جسدك والوقاية منها وبناء جسم صحي، فعليك بتناوب مشروب قشر الرمان قبل النوم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.