شرب الماء على معدة فارغة

شرب الماء على معدة فارغة يساعد على تعزيز أداء أجهزة الجسم ويرفع من نسبة الحرق، كما أنه يحافظ على ضبط التوازن بين مركبات الجسم المختلفة، فكما قال تعالى “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ” فجسم الإنسان يتكون نسبة 70% منه من الماء، لذا لا غنى لنا عن الماء في حياتنا اليومية، ويبرز موقع زيادة تأثير الماء على الجسم.

شرب الماء على معدة فارغة

في تلك الآية الكريمة التي تم ذكرها في المقدمة خلاصة القول من الله تعالى، فلولا الماء لهلكنا جميعًا، فالأمر ليس مقتصر على الشرب عند العطش، إنما بناؤك بالكامل معتمد على الماء، فإن أردت أن تحط علمًا بفوائد شرب الماء على معدة فارغة فإليك ما يلي في الفقرات التالي:

1- تكوين اللعاب

يعمل وجود الماء في الجسم على زيادة نسبة المخاط وإفراز الغدد اللعابية، مما يساهم في عملية الهضم والمحافظة على سوائل الأنف وتقليل إصابة الفم والعين، وهذا يكون أحد أسباب شرب الماء على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار شرب خل التفاح على الريق

2- صحة العضلات

تحتاج العضلات إلى الماء، نظرًا لكونه يمثل ما يقرب من 75% منها، لذا فهي تحتاج قدر كبير من الماء يكون متوفرًا بالجسم طوال الوقت حتى تستطيع القيام بعملها على أكمل وجه، وهذا يعتبر أحد أسباب شرب الماء على معدة فارغة.

3- تنشيط العقل

يحتاج الدماغ ومراكز الذاكرة إلى نشاط الدورة الدموية في الجسم حتى يعمل بكامل كفاءته، ولا يحدث ذلك إلا بتوفر السوائل الهامة بالجسم والتي منها الماء ، مما يسبب تنشيط الخلايا الموجودة فى الدماغ والذاكرة ويعزز نشاط الجسم، وهذا يكون أحد أسباب شرب الماء على معدة فارغة.

4- صحة المفاصل

تعمل زيادة نسبة الماء في الجسم على التقليل من آلام المفاصل والتي هي 80% من الغضاريف الموجودة بالجسم من الماء، لذا فقلة الماء تكون مسببة لضعف الغضاريف وخشونة حركة المفاصل، وهذا يعد أحد أسباب شرب الماء على معدة فارغة.

5- سهولة نقل الأكسجين

يعمل الماء على سهولة نقل الأكسجين في الدم ، حيث يشكل الماء نسبة90% من مكونات الدم الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق عمل الدورة الدموية، وهذا يكون أحد أسباب شرب الماء على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن الماء

6- منع الصداع

يؤدى نقص كمية السوائل ومنها الماء في الجسم إلى حدوث جفاف، يترتب عليه حدوث صداع مزمن، لذا ينصح بشرب الماء على الريق، وهذا يعتبر أحد أسباب شرب الماء على معدة فارغة.

7- صحة الكلى

تعمل الكلى في الجسم على تنقيته من السموم الموجودة بداخله، ويتم إخراج هذه السموم مع التبول ، فكلما زادت نسبة المياه في الجسم كلما زادت تنقية الكلى لهذه السموم وإخراجها منه، وهذا يكون أحد دواعي شرب الماء على معدة فارغة.

8- تقوية المناعة

عندما يقوم الفرد بالإكثار من شرب الماء على الريق بانتظام، فإن ذلك يؤدى إلى تقوية الجهاز المناعي للجسم ، وعدم حدوث أي خلل في انقسام الخلايا أو التعرض لأى من الأمراض المناعية، وهذا يعد أحد مقتضيات شرب الماء على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة

9- صحة الأعضاء الداخلية

عندما يقوم الفرد بشرب الماء على الريق كل صباح ، فإن ذلك يساعده على المحافظة على الأعضاء الداخلية له في حالة صحية وقدرة هذه الأعضاء على العمل بكفاءة عالية، وهذا يكون أحد نصائح شرب الماء على معدة فارغة.

10- صحة البشرة

تؤثر قلة السوائل على البشرة والجلد بالشعور بالجفاف مما يترتب عليه الإصابة بالعديد من الأمراض أو زيادة التجاعيد وحدوث شيخوخة مبكره فى الجلد، لكن مع شرب الماء بانتظام يؤدى ذلك إلى زيادة الرطوبة في البشرة.

11- صحة الهضم

ينصح بشرب الماء الدافئ على الريق يوميًا، نظرًا لتأثيره على عملية الهضم، وتنشيط عمل القناة الهضمية، والمساعدة على توازن العناصر المهضومة مسببًا عدم وجود أى من الإمساك أو الإسهال.

12- الحيوية والنشاط

عندما يقوم الفرد بشرب كوب من الماء على الريق صباحًا، فإن ذلك يساعده على الإحساس بالنشاط والحيوية اللازمين لاستكمال يومه.

13- زيادة الشبع

عندما يقوم الفرد بشرب الماء على الريق، يعمل ذلك على الإحساس بالشبع عند بداية الأكل، مما يسبب قلة الكمية التي يقوم بتناولها وجعل الهضم بطيئًا، مما يساعد على انتظام علمية الأكل وحرق الدهون الموجودة به مسببًا نقصًا في الوزن.

اقرأ أيضًا: أضرار العسل مع الماء الساخن

14- نقص الوزن

يقوم الجسم بإذابة الدهون المتراكمة فيه عن طريق الماء من ناحية، ويزيد الماء من عملية الحرق بالجسم من ناحية أخرى، مما يترتب علية حدوث فقدان في الوزن، لذا ينصح بشرب الماء على الريق يوميًا.

15- تنقية الأمعاء

تقوم عملية الأيض التي تعمل من خلال امتصاص الماء بالجسم على تطهير وتنقية وتصفية الأمعاء من المواد الضارة الموجودة بها، وتمنع الانتفاخات والتهابات القولون.

16- قلة السموم

يقوم الماء الموجود فى الجسم بالتخلص من السموم الموجودة به عن طريق طردها في سورتها السائلة سواءً أكان ذلك عن طريق إفرازها في العرق أو نزولها مع البول.

17- قوة الشعر

يعمل الماء على مد بصيلات الشعر بكمية السوائل التي تحتاجها للقيام بإنبات الشعرة ، وهذا يؤدى إلى لمعان وقوة ونشاط الشعر وعدم تقصفه أو جفافه الذي يؤدى للهيشان.

18- صحة القولون

هناك العديد من الفوائد للماء على القولون، فوجود عنصر الماء بالأمعاء يساعد على عدم تجمع الغازات بالقولون، مما يؤدى إلى لاتهابه، ويساعد على خروج الإنزيمات بيسر وسلاسة للقيام بعملها.

19- تقليل الارتجاع

يعمل الماء على زيادة نسبة الإنزيمات المفرزة من قبل الجهاز الهضمي ومعادلتها ، مما يساعد على التقليل من حدوث الحموضة بالمعدة وحدوث الارتجاع بالمريء، لذا ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء على الريق.

اقرأ أيضًا: هل شرب الكركم على الريق ينحف

فوائد شرب الماء على الريق

هناك العديد من الفوائد التي تحدث للجسم عنما يتم شرب الماء على الريق بطريقة صحيحة، والتي منها ما سيتم ذكره كالآتي:

1- عمل نظام غذائي

يجب على كل من يقرر شرب الماء، أن يتبعه بنظام غذائي وأسلوب حياة صحي ، حتى يتحصل له الوصول للتوازن المطلوب لدى الجسم للقيام بمهامه اليومية على الوجه الأمثل.

2- كمية معينة

ينصح الكثير من المتخصصين أن تكون كمية المياة التى يقوم الإنسان بشربها على الريق لا تقل عن ثلاث أكواب فى اليوم على معدة فارغة، أما كمية تناول الماء في اليوم العادي بما لا يقل عن ثمانية أكواب فى اليوم والليلة.

3- مدة شربه

يجب عند البداية بالتعود على شرب الماء على الريق أن يكون الشرب هذا قبل تناول الطعام بمدة خمسة وأربعين دقيقة قبل البدء في تناول الطعام ، حتى يساعد الماء على تهيئة الجهاز الهضمي على القيام بعمله.

4- مداومة الشرب

يجب على كل من يقرر المداومة على شرب الماء أن يجعل عملية شرب الماء جزءًا من روتينية اليومي، حتى يستطيع المداومة على هذه العادة الصحية ، مما يساعد على تقوية أداء المهام الوظيفية للجسم.

5-عدم التناول بعده

يجب على كل يقرر شرب الماء على الريق، أن يقوم بشرب الماء قبل الطعام، وآلا يفصل بين الوجبات بأطعمة ضارة مثل تناول السكريات أو شرب المنبهات التي تبطئ الهضم، لكى يقوم الماء بعملة ولا يتعطل بسبب هذه العادات السيئة.

أفضل أوقات لشرب الماء

يمكن للفرد أن يقوم بشرب الماء فى كل الأوقات التى يرغبها، لكن هناك بعض الأوقات المفضلة عن غيرها فى شرب الماء منها ما يلي:

1- وقت الرياضة

عندما يقوم الفرد بالقيام بالرياضة فإنه يخرج السوائل من الجسم متمثلة فى الماء عن طريق الغدد العرقية، مما قد يتسبب في  جفاف الجسم، لذا ينصح بشرب الماء قبل وأثناء فترات الراحة في الرياضة، لمساعدة الجسم على تعويض المفقود من الماء وقت الرياضة.

2- قبل الطعام

ينصح الكثير من المتخصصين وجوب شرب الماء قبل الوجبات بنصف ساعة لعمله على الشعور بالشبع، وتهيئة الجهاز الهضمي للقيام بعمله وإخراج إنزيماته للبدء في عملية هضم الطعام، كما ينصح أن يكون الماء المشروب على الريق قبل الوجبات دافئًا حتى يزيد من معدل امتصاص الطعام فى المعدة.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد شرب الحلبة يوميًا

3-  عند التعب

يعتبر الشهور بالتعب أو الدوخة أو الصداع من نتائج زيادة نسبة الجفاف بالجسم، وقلة نسبة السوائل المتمثلة فى وجود الماء بالجسم، مما يساعد على زيادة الشعور بالتعب، لذا يجب شرب الماء باستمرار حتى لا يصل الجسم لهذه الدرجة من الجفاف والعطش.

يعتبر الماء العنصر الأساسي للجسم ، لذا يجب المداومة على شربه فى كل الأوقات، حتى يتحصل للفرد الحصول على أقصى فائدة ممكنه ليقوم جسمه بكامل عمله.

قد يعجبك أيضًا