شرب الماء للرضيع شهرين

شرب الماء للرضيع شهرين نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر المولود الصغير كائن رقيق جدا لا يتحمل التعرض لأي شيء أو أي مرض لذلك تحرص جميع الأمهات على العناية الكاملة بالطفل الصغير منذ لحظة ولادته والتعامل معه بحذر شديد وخاصة في مسألة طعامه وشرابه حيث لا ينبغي إدخال أي نوع من أنواع الأطعمة والمشروبات إلى النظام الغذائي للطفل الرضيع دون استشارة الطبيب حتى لا يتعرض الطفل الصغير للمشاكل في عملية الهضم.

شرب الماء للرضيع شهرين

من أهم الأشياء التي تميز الطفل الصغير منذ لحظة ولادته أن كل يوم يمر عليه يجعله يكبر وينمو في الحجم والقدرات والصفات ويتخذ شكلا مميزا ويبدأ لديه قدرات استيعاب ويقوم بإصدار ردود أفعال معينة تعلمها الأم عند الشعور بالجوع أو الألم مثلا ويبحث خلال مراحل نموه عن كل الأشياء حوله ويبدأ في حفظ الأماكن وحفظ وجوه أفراد عائلته ويطمئن لهم وينفر من الغرباء ويبكي عند رؤيتهم مما يدل على معرفته الجيدة بأهله.

ومثلما تطور مراحل نمو الطفل يتطور شكل ومكونات النظام الغذائي له أيضا ولكن بالتدريج حيث يبدأ الطفل بالرضاعة فقط ثم بعد ذلك يبدأ في تناول كميات بسيطة جدا من الماء ثم بعد ذلك يدخل الطعام الخفيف والمشروبات إلى غذائه ويحدث كل هذا تحت إشراف الطبيب لأن الجهاز الهضمي للرضيع لا يحتمل دخول أي طعام مفاجئ لمعدة الطفل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال:  نوم الطفل في الشهر الثاني

ونرشح لك أيضًا: فزع الرضيع اثناء النوم وأنماط النوم الطبيعية حسب عمر الطفل

غذاء الطفل في الشهر الثاني

يتغذى الطفل الرضيع في الشهر الثاني على لبن الأم فقط سواء اللبن الطبيعي من ثدي الأم أو اللبن الصناعي ويحتاج الطفل للرضاعة بكمية أكبر من الشهر الأول حيث يظهر تفاعله مع الأم وإظهاره لبعض الحركات التي تشير إلى أنه يشعر بالجوع أو الشبع حيث أنه يبدأ بالبكاء بصوت عالي وتحريك يديه نحو فمه وفتح فمه بطريقة ملحوظة مما يشير إلى الجوع الذي يشعر به أما في حالة الشعور بالشبع نجد أنه يتباطأ في عملية امتصاص اللبن أو يتوقف عن الشرب.

ولابد أن تعلم كل أم أن حجم معدة الطفل الرضيع في عمر شهرين تشبه حجم البيضة الكبيرة لذلك فهو يشبع بشكل سريع ولا يتناول كمية كبيرة من اللبن ومن المحظور على الأم في هذه الفترة إطعام الرضيع بأي شيء غير اللبن لأن أمعائه صغيرة لا تستطيع الهضم لمثل هذه المأكولات ولكن لا بأس من تناوله بضع قطرات من الماء يوميا تحت إشراف الطبيب المختص، وبالأخص الماء، حيث يحتوي لبن الأم على نسبة كافية من المياه.

ويمكن التعرف على المزيد عبر: غذاء الطفل في عمر الشهرين وأهم النصائح حول هذا الموضوع

النظر عند الطفل الرضيع في عمر شهرين

نجد أنه في عمر شهرين من حياة الطفل الرضيع يستطيع أن يميز الأشياء على بعد 30 سم تقريبا وتكون الرؤية لديه غير واضحة بنسبة 100% ويستطيع تحريك عينيه عند النظر إلى بعض الأشياء ولكنها تكون حركات غير متناسقة ويحاول الطفل تنسيق حركة يديه مع حركة العينين لكي يركز على الأشياء المتحركة أمامه ومن حوله وبهذا يبدى الطفل إشارة إلى اهتمامه بالعالم المحيط به وتفاعله معه.

ويستطيع أيضا الطفل الصغير عند عمر شهرين التركيز مع وجه الأم والأب وحفظ الشكل والتمييز بينهما ويستطيع التعرف عليهم بسهولة ويستطيع أيضا التركيز مع حركة الألعاب أمامه أو من حوله والانتباه إليها ومحاولة الإمساك بها فهو  يريد أن يتعرف على أي شيء غريب أمامه لذلك تقوم الأم في هذه المرحلة بالتحدث مع الطفل الصغير وتوجيه الأسئلة له ونطق أسماء الألعاب والأشياء أمامه باستمرار لأن كل هذا يساعده في تعلم الأشياء بطريقة مبتكرة.

نمو الطفل في الشهر الثاني

يبدأ نمو الطفل بشكل أسرع في الشهر الثاني حيث نجد أن أظافر الرضيع تكبر بسرعة كبيرة بالرغم من صغر حجمها  ونعومتها ويشير هذا أن الطفل يمر بمرحلة النمو الطبيعية حيث تقص الأم أظافر الطفل الرضيع مرة كل أسبوع لكي تتجنب خدشته المستمرة بالرغم من صعوبة أمر قص أظافر الرضيع إلا أن الأم تستغل الأوقات التي ينام فيها الطفل للقيام بهذه المهمة.

أما بالنسبة لتحديد طول الطفل الرضيع في عمر شهرين فإن هذه المهمة تكون مسئولية الأطباء والممرضين فهم خبراء في هذه المسألة حيث يقوم الطبيب باستخدام أحدث الأجهزة لقياس طول الطفل الرضيع من خلال وضعه على جهاز معين ومد أطراف اليدين والرجلين وهكذا تتم عملية قياس طول الطفل بكل سهولة وغالبا ما يبلغ طوله حوالي 58 سنتيمتر.

نوم الطفل الرضيع

يتميز نوم الطفل الرضيع في عمر شهرين بالتغيير حيث لا نستطيع تحديد مدة معينة لنوم واستيقاظ الطفل الرضيع في هذه الفترة من عمره ونجد أن معظم الأطفال الصغار في عمر شهرين ينامون من 14 إلى 17 ساعة متفرقة على مدار اليوم الكامل ومن أهم ما يتميز به جميع الأطفال في هذه المرحلة العمرية هو استيقاظ الطفل في فترة الليل أو ربما يستيقظ وينام على فترات متقطعة من أجل الرضاعة ولكن لا داعي للقلق فسوف تنتظم مواعيد النوم والاستيقاظ مع مرور الوقت.

وزن الطفل الرضيع في عمر شهرين

تتساءل الكثير من الأمهات عن الوزن الطبيعي للطفل الصغير في عمر شهرين حيث أن نقصان الوزن عن المعدل الطبيعي أو زيادته يشعر الأمهات بالقلق في شأن نمو الطفل ونستطيع الإجابة عن هذا السؤال ونقول أن الطفل الصغير في عمر شهرين يتراوح وزنه من 4 كيلو جرام إلى 6 كيلو جرام ولابد من الانتباه إلى أن هناك تباين طبيعي بين حجم الأطفال الصغار في هذا العمر عن بعضهما فلا يصح أبدا مقارنة وزن طفل بوزن طفل آخر في مثل عمره حيث أن هناك كثير من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل والتي تبدأ منذ لحظة تكون في بطن أمه مثل:

  • حالة الأم الحامل من حيث تعرضها لأي مرض من الأمراض المزمنة.
  • النظام الغذائي الذي تتبعه الأم الحامل والذي يؤثر تأثير مباشرة على وزن الطفل أثناء فترة الحمل وبعد الولادة.
  • الحمل بتوءم حيث إن وجود طفلين يؤدي إلى صغر حجم هذين الطفلين ويكون في هذه الحالة نقص الوزن شيء طبيعي.
  • نوع الطفل من حيث كونه ذكرا أم أنثى حيث أنه في الطبيعي يكون حجم المولود الذكر أكبر من حجم الأنثى.

إذن فلا داعي للخوف بشأن مسألة اختلاف وزن الأطفال في نفس المرحلة العمرية ولابد من العلم أنه من المهم أن يكون معدل وزن الطفل هو الوزن الطبيعي فقط.

كيفية التعامل مع الطفل الرضيع في عمر شهرين

  • لابد أن تهتم الأم بالتحدث بطريقة مستمرة مع الطفل أثناء فترة استيقاظه ومحاولة اللعب معه بطريقة لطيفة حيث أن الطفل يستمع إلى كل الكلمات التي تلقيها عليه أمه بالرغم من أنه لا يفهمها ولكن مع تكرار هذه الكلمات تبدأ لديه حصيلة كبيرة مخزنة داخل العقل وتبدأ في الخروج مع تطور مراحل نموه وعند البدء في التحدث والمشي والجري.
  • يجب أن تحرص الأم على وضع الطفل على بطنها لعده دقائق كل يوم حيث أن هذه العملية تعمل على تقوية عضلات الكتفين والذراعين والرقبة لدى الطفل الصغير وتساعد في نموهم بشكل سليم ولكن لابد من الانتباه إلى الطفل عند وضعه على بطنه وعدم تركه أبدا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم شرب الماء للرضيع شهرين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.