مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال

مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال موضوع هام لكل رجل مهتم بتحسين خصوبته أو الحفاظ عليها، حيث إن وجود مشاكل في معدل الخصوبة عند الرجل يؤدي إلى مشكلات كبيرة في العلاقة الزوجية.

لذا سنتناول من خلال موقع زيادة بعض هذه المشروبات الطبيعية والعشبية، محاولًة منا في الوصول لأشهر المشروبات التي تزيد من الخصوبة لدى الرجال.

مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال

توجد مجموعة متنوعة من المشروبات الطبيعية والعشبية تمكن من تحسين حالة الحيوانات المنوية ونسب الهرمون الذكوري، لذا يمكن استخدامها بسهولة لزيادة الخصوبة، ومن أشهر هذه المشروبات ما يلي:

  • الجينسينج Ginseng
  • زيت بذور الكتان
  • نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto
  • عشبة الماكا Maca Root
  • عصير الفواكه الحمضية
  • عصير البرتقال
  • عصير الطماطم
  • عصير الرمان
  • المــاء

نظرًا لأهمية هذه المشروبات، سنتناول كل منها على حدة، لنعلم مدى الفائدة التي تعطيها مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: مشروبات تزيد هرمون الذكورة

الجينسينج Ginseng

يزيد من خصوبة الرجل عن طريق رفع عدد الحيوانات المنوية لديه، والتحسين من قدرتها على الحركة وزيادة سرعتها، كما يعالج ضعف الانتصاب، ويزيد الرغبة الجنسية عند الرجل بوضوح، فتتحسن الخصوبة عند الرجال بإدراج الجينسينج في النظام الغذائي اليومي.

يمكن للرجال أخذ مستخلص نبات الجينسينج، أو تناول جذور الجينسنج الطازجة، أو مضغ الجذر المجفف يوميًا، لكن كل هذا من خلال استشارة الطبيب أولا، لتحديد النسب المطلوبة لكل شخص.

كما لا يجب أخذ الجينسنج إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم، فبالرغم أنه من ناحية الطب البديل يعد أفضل نوع من مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال، إلا أن له أضرار.

زيت بذور الكتان

قم بدمج مكملات زيت بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك لتحسين خصوبتك، حيث تشير التقارير إلى أن أخذ ملعقة كبيرة يوميًا من زيت بذور الكتان يمكن أن تساعدك على زيادة عدد الحيوانات المنوية، أو تحسين حركتها.

يعد زيت بذور الكتان مصدر غني من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تبقي الحيوانات المنوية لديك صحية، وتحسن من تدفق الدم إلى العضو الذكري.

متابعة تناول هذا الملحق العشبي يمكن أن يساعدك أيضًا على الحفاظ على صحة البروستاتا مع التقدم في العمر، لكن احذر من أن الجرعات الكبيرة قد تؤدي إلى انسداد في الأمعاء.

لا تأخذ زيت بذور الكتان إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو مرض السكري، مع العلم أنه لا يوجد بحث علمي موجود لإثبات فاعلية زيت بذور الكتان في علاج العقم عند الذكور.

نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto

يمكنك دمج نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto في نظامك الغذائي، ويمكن شرب الشاي العشبي المصنوع من البلميط المنشاري عن طريق خلط 1-2 ملعقة صغيرة من الثمار المجففة لهذا النبات، في خمسة أونصات من الماء المغلي وتركه منقوع لمدة عشر دقائق.

لا يوجد أي دليل يشير إلى أن للبلميط المنشاري تأثير على خصوبة الرجال، لكن بعض الأبحاث العلمية تشير إلى أنه يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مشاكل البروستاتا.

عشبة الماكا Maca Root

عشبة الماكا Maca root غذاء نباتي شهير تم استخدامه لقدرته على تعزيز الرغبة الجنسية والخصوبة، وأظهرت عدة دراسات خاصة بالرجال أن تناول عدد معين من جذر الماكا المجفف لمدة ثلاثة أشهر قد يؤدي إلى تحسين الرغبة الجنسية.

كما تشير الدراسات أيضا إلى أن جذور الماكا قد تحسن الأداء الجنسي عند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب المعتدل.

أيضا قد تحسن عشبة الماكا من عدد وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء، لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.. لأن تناول جذور الماكا يوميًا لمدة ثلاثة أشهر لم يكن له أي تأثير على هرمون التستوستيرون، أو الهرمونات التناسلية الأخرى.

عصير الفواكه الحمضية

من أول المشروبات التي تزيد من الخصوبة عند الرجال، حيث تساعد الأغذية الغنية بفيتامين ج المضاد للأكسدة على زيادة عدد الحيوانات المنوية.

عصير البرتقال

هو من أفضل عدة مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال، ويساعد عصير البرتقال وقرينه الجريب فروت الطبيعي على خصوبة الرجال ودعم السائل المنوي، وفي حالة كنت من الرجال الذين لا يتقبلون العصائر الحمضية، يمكنك أن تتناول عصير الليمون الطبيعي.

عصير الطماطم

عصير الطماطم واحد من أفضل مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال، حيث تحتوي الطماطم على مادة تسمى باللايكوبين، والتي تزيد من انتاج الحيوانات المنوية عند الرجل.

كما تزيد هذه المادة من الخصوبة عند الرجل، ويوجد اللايكوبين في الكاتشب وصلصات الطماطم المختلفة.. مما يجعل الوصول إليها لتناولها سهلًا.

عصير الرُمَّان

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، وهو يعد من أقوى مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال.

المــاء

يسبب الجفاف عند الرجل صعوبة شديدة في تكوين السائل المنوي، لذا فإن تناول الماء بكميات كبيرة قدر المستطاع والبقاء رطباً، يساعد السائل المنوي على التكون بأريحية.

علاج ضعف الخصوبة عند الرجال طبياً

لأن التدخل الطبي العلاجي بالعقاقير والعمليات الجراحية هو آخر ما يريده الرجل المصاب بمشاكل الخصوبة، فإن تناول مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال هو الحل الأمثل، لكن يجب توضيح طرق العلاج الطبي أيضًا، حيث تتمثل فيما يلي:

المضادات الحيوية

يتم التعامل بالمضادات الحيوية في حالة وجود تلوث بالخصيتين، أو مشكلات لا تستدعي التدخل الجراحي.

العلاج بالهرمونات

يتم التعامل بواسطة العلاج بالهرمونات في حال وجد الطبيب مشكلة في الهرمونات الذكورية مع تراجع الخصوبة.

العمليات الجراحية

لا يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية سوى في حالات انسداد القنوات المنوية، حيث يكون ذلك بهدف توسيع الأوردة.

تناول المكملات الغذائية والفيتامينات

ينصح بها الطبيب الرجال الذين يعانون من انخفاض معدلات الخصوبة، وضعف السائل المنوي، لكن في حال رغبت بتناول المكملات الغذائية بالعقاقير يجب استشارة الطبيب أولًا.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين) عند الرجال

أسباب انخفاض معدلات الخصوبة عند الرجال

بالطبع تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة عند الرجل، ولكنها تنقسم لقسمين أساسيين هما الأسباب النمطية والأسباب الصحية، وإليك كل منهم بشيء من التفصيل فيما يلي:

أولًا: الأسباب النمطية

يقصد بهذه الأسباب.. الأسباب التي تكون مرتبطة بنمط حياة الفرد اليومي، حيث تتمثل فيما يلي:

السمنة وتناول الأطعمة السريعة

حيث إن وجبات المطاعم السريعة تحتوي على عدد كبير من الدهون الضارة، والتي تؤدي لحدوث السمنة، مما يؤثر على إفراز الحيوانات المنوية بصورة طبيعية.

كثرة التدخين

من أكثر أسباب إضعاف الحيوانات المنوية في السائل المنوي هو التدخين، أي أن الشخص المدخن يضر نفسه على كافة الجوانب.

التعرض لمواد كيميائية وملوثات

قد لا يعتبر الرجل هذا عاملًا مؤثرًا على خصوبته، لكن في الحقيقة تأثيرها كبير، ونقصد بها المبيدات الحشرية وغيرها من المواد الملوثة.

الضغط النفسي والتوتر

نتيجة صعوبات الحياة والجهد الكبير الذي يبذله الرجل في عمله، يمكن أن يصاب كثيرًا بالتوتر والضغط النفسي، مما يؤثر على الهرمونات التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يضر بالخلايا المسؤولة عن إنتاجها.

الجدير بالذكر أن سيطرة التفكير السلبي على تفكير الرجل تؤثر على استجابته الجنسية، وتشغله عن الاستمتاع بعلاقته الجنسية مع زوجته، وتخفض من الرغبة لديه.

ثانياً: الأسباب الصحية

أما عن هذه الأسباب فهي مرتبطة ببعض الأسباب التي تكون ناتجة عن أمراض أو مشاكل في الحياة الصحية، ومن أمثلتها:

دوالي الخصيتين

تسبب دوالي الخصيتين انسداد القنوات المنوية وانسداد الأوردة، مما يسبب صعوبة أو منع وصول الحيوانات المنوية للزوجة عند الجماع.

الاضطرابات الهرمونية

يقصد بها نقص هرمون التستوستيرون المسؤول عن الصفات الذكورية، والذي يسيطر على الرغبة الجنسية عند الرجال، ويضعف بناء الأعضاء التناسلية.

تناول العقاقير الطبية

حيث إن العلاج من أمراض معينة بأدوية وعقاقير، من الممكن أن يكون سبباً أساسياً في ضعف الحيوانات المنوية والخصوبة عند الرجل بوجه عام.

تقدم العمر

كلما تقدم العمر لدى الرجل قلت قدراته الجنسية وخصوبته بشكل عام، ويتوقف هذا من شخص لآخر من حيث الحالة الصحية والنفسية لهذا الشخص.

أعراض تراجع الخصوبة عند الرجال

توجد بعض الأعراض والمؤشرات التي يشعر بها الرجل، وتسبب له تراجع في معدلات الخصوبة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

ضعف الشهوة الجنسية

يصعب فيها شعور الرجل بالشهوة الجنسية، وتقل عما كانت عليه من قبل، ويكون ذلك عرض واضح في حالة وجوده بشكل غير مسبق.

مشاكل في انتصاب القضيب

لا يستطيع الرجل في هذه الحالة أن يحافظ على الانتصاب لفترة كافية أثناء الجماع، وهذا الأمر يكون دليل على وجود مشاكل في الخصوبة.

انتفاخ الخصيتين

لأسباب متعددة قد تنتفخ الخصيتين، ويلازم ذلك ألم ووخز شديد، مع العلم أنه في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، والتأكد من السبب الذي أدى لذلك.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لزيادة الخصوبة بشكل طبيعي

تأخر الحمل

هو أبرز المشاكل التي تواجه الزوجين، ويبدأ الرجل حينها في البحث عن مشكلة الخصوبة لديه، في حال عدم وجود مشاكل تواجه الزوجة.

الكثير من الرجال مهتمين بالتعرف على وسائل طبيعية تزيد من نسبة الخصوبة لديهم، لذا تناولنا الحديث عن مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.