مشروبات تزيد التهاب الحلق

كل مشروب من مشروبات تزيد التهاب الحلق يجب عليك تجنبه حتى لا يتسبب لك في ألم أنت في غنى عنه، فتتسبب تلك المشروبات بالتهاب الحلق وزيادة حدته، وقد تتفاجأ عند معرفة تلك المشروبات، وسنعرض اليوم من خلال موقع زيادة أطعمة ومشروبات تزيد التهاب الحلق.

خلاصة الموضوع

مشروبات تزيد التهاب الحلق

يوجد العديد من المشروبات التي تزيد من آلام التهابات الحلق، والتي تتلخص في الحمضيات والمشروبات ذات الكافيين، فهي أكثر المشروبات التي تزيد التهاب الحلق، وسنعرض اليوم كل هذه المشروبات والتي تتمثل في:

اقرأ أيضًا: التخلص من التهاب الحلق بسرعة وطرق العلاج الطبيعية

 عصير البرتقال وعلاقته بالتهاب الحلق

ستلاحظ أن البرتقال كنز غذائي عالي جدًا، ولكن على الرغم من ذلك إلا إنه يحتوي على بضعة آثار جانبية تحدث عند تناوله ولكن في حالات مرضية معينة، فمثلًا يصعب على الشخص الذي يعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي بتناول البرتقال، وذلك نظرًا لما يحدث من تفاقم المرض.

كذلك يجب الامتناع عن تناول عصير البرتقال في حالة إصابتك بالتهابات الحلق حيث إن البرتقال يصنف من مشروبات تزيد التهاب الحلق.

 علاقة عصير الليمون بالتهاب الحلق

يوجد العديد من فوائد الليمون، و لكن يحتوي الليمون على نسبة عالية من الأحماض التي تؤثر على الأشخاص للذين يعانون من تقرحات في الفم، فيسبب الإصابة بلذع في الفم، ويؤثر بالسلب على مرض الارتداد المريئي، وهناك بعض الحالات التي بها أعراض كحرقة المعدة والقلس تتفاقم عند شرب عصير الليمون.

كما إن يعد عصير الليمون من مشروبات تزيد التهاب الحلق، لما يحتويه من حمض الستريك.

 عصير الجريب فروت يزيد من التهاب الحلق

يسهم الجريب فروت في تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم ويقلل من احتمالية الإصابة بالزكام، وعلى الرغم من امتلاك الجريب فروت لكل هذه الفوائد العديدة إلا إن زيادته في الجسم تسبب تلف في الأنسجة.

من الممكن أيضًا أن يؤدي تناول العديد من ثمار الجريب فروت إلى الإصابة بالإسهال والخلل الحادث في المعدة، كما إنه ضار بالتهاب الحلق فعليك بالابتعاد عن تناوله طوال فترة إصابتك بالالتهاب، وذلك لأنه يصنف ضمن مشروبات تزيد التهاب الحلق.

 عصير الطماطم يؤثر على التهاب الحلق

على الرغم من الفوائد العديدة للطماطم إلا إنه يمتلك الكثير من الأضرار والتي منها أنه يزيد من التهابات الحلق، ولذلك ينصح الأطباء بتجنب تناول عصير الطماطم في هذه الفترة، نظرًا لإن قام الأطباء بتصنيفه أنه تابع لمشروبات تزيد التهاب الحلق.

القهوة مشروب يزيد من التهابات الحلق

على الرغم من فوائد مادة الكافيين إلا إنها لها العديد من الأضرار مثل التعرض لخطر الإصابة بقرحة المعدة، ارتفاع أعراض القولون العصبي، التعرض للإسهال كما إنها تزيد من خطر والإصابة بالسرطان وذلك بجانب زيادة الشعور بالعصبية والأرق.

كما إن من نصائح الأطباء بما يدور حول القهوة أنها أحد مشروبات تزيد التهاب الحلق؛ لما تحتويه من مادة الكافيين، بجانب أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ولذلك يجب تجنب تناولها في حالات الإصابة بالتهاب الحلق وارتفاع ضغط الدم.

 تأثير المشروبات الغازية على التهابات الحلق

تعد المشروبات الغازية أحد المشروبات التي تزيد من آلام التهاب الحلق، ويعتبر الإفراط في تناول المشروبات الغازية الباردة له العديد من الأضرار، لذلك ينبغي الابتعاد عن تناول تلك المشروبات، ومن أمثلة أضرار المشروبات الغازية ما يلي:

  • تسبب العديد من آلام الضروس والأسنان وذلك بالأخص على أصحاب اللثة الضعيفة والأسنان المسوسة.
  • تعتبر سببًا في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث إنها تقلل القدرة على القيام بعملية هضم الطعام بصورة صحيحة.
  • ترفع نسبة التعرض لخطر الإصابة بالتهابات الأمعاء، الارتجاع المريئي، قرح الاثنا عشر والقرح المعوية.
  • واحدة من أسباب التعرض للإصابة بالتهابات الحلق واللوزتين بجانب التهابات الزور.
  • تحدث آلام في المعدة وتزيد من حموضتها، بالإضافة إلى الإصابة بحرقة فيها.
  • المشروبات الغازية بشكل عام ضارة لأمراض الجيوب الأنفية، ومن يعانون بأمراض الصدر والجهاز التنفسي.

أطعمة تزيد من التهاب الحلق

يوجد بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتجنب تناولها خلال فترة الإصابة بالتهابات الحلق، والتي يصعب بلعها، ومن هذه الأطعمة:

 الأطعمة الدسمة من الأطعمة التي تزيد من التهاب الحلق

عليك بتجنب تناول الأطعمة الدسمة والتي محتوية على كميات دهون عالية كمثل التي توجد في اللحوم الحمراء، وجميع منتجات الألبان كاملة الدسم، والحلويات التي تم خبزها، ذلك بجانب الأطعمة المقلية.

تعتبر الأطعمة الدسمة الممتلئة بالدهون من أصعب الأطعمة على جسم الإنسان حيث إنها تقوم بتقليل عمل الجهاز المناعي والذي بدوره يخفض من مقاومته لأعراض نزلات البرد المتمثلة في التهاب الحلق.

عليك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية والقيام بتبديلها بأي نوع طعام صحي أخر، والحرص على ألا تكون محتوية على الدهون، وأن تكون رطبة وملساء كحساء العدس أو ثمرة الكمثرى.

 الطعام الخشن وعلاقته بالتهاب الحلق

يقصد بالأطعمة الخشنة هنا أي الأطعمة التي لم تخضع لعملية الطهو بعد، والتي تسبب خدوشات وتفاقم في الالتهابات الموجودة، ومن الأطعمة التي من الممكن أن تقوم باستبدالها عن الأطعمة الخشنة هي الجبنة واللبن قليل الدسم والبيض، ذلك بجانب الخضروات المطبوخة والبطاطس المهروسة.

 المأكولات الحارة تزيد من التهابات الحلق

يصعب تناول الأطعمة المحتوية على صلصة أو توابل كالفلفل الحار، القرنفل والكاري على من يعانون من التهابات في الحلق واللوزتين، والتي من الممكن أن يتم استبدال كل هذه التوابل بالزنجبيل والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات.

 التهاب الحلق يزيد عند تناول الحمضيات

عليك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الحمضية والمتمثلة في الطماطم والبرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت، لما تسببه هذه الأطعمة من هياج في التهابات الحلق، والتي ينصح باستبدالهم بالفواكه المهدئة لآلام الحلق مثل الموز والبطيخ والكيوي والخوخ.

 أطعمة أخرى تؤثر على التهاب الحلق

يوجد بعض الأطعمة الأخرى بجانب المذكورة أعلاه، عليك بالابتعاد عن تناولها طوال فترة إصابتك بالتهاب الحلق، ومن هذه الأطعمة:

  • شرائح البطاطس.
  • الفشار.
  • الصلصة الحارة.
  • التوابل.
  • الخبز المقرمش.

أسباب التهاب الحلق

تحدثنا فيما سبق عن مشروبات تزيد التهاب الحلق والتي من الممكن أن تكون سببًا في حدوثه أيضًا، وسنعرض الآن الأسباب الأساسية التي يحدث بسببها آلام الحلق، والتي تتضمن ما يلي:

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • ممارسة التدخين.
  • التلوث البيئي.
  • التنفس الفموي.
  • الإصابة بالتهاب اللوزتين المتكرر.
  • الارتداد المريئي.
  • التعرض للحساسية الموسمية.

مشروبات تساعد على العلاج من التهابات الحلق

كما يوجد مشروبات تزيد التهاب الحلق، يوجد أيضًا العديد من المشروبات التي تساعد في علاج التهاب الحلق، عامةً تناول المشروبات الدافئة الغير حمضية والخالية من الكافيين تساعد على تهدئة التهاب الحلق، والتخلص من المخاط، كما إنها تقلل من الاحتقان وتحافظ على درجة حرارة الجسم،  وتشتمل هذه المشروبات ما يلي:

 عصير الرمان يعالج التهاب الحلق

هو واحد من العصائر التي تمنع حدوث العدوى في الحلق وتقلل من الالتهابات، وذلك يرجع إلى العناصر الغذائية الغنية بها ثمرة الرمان.

كما إنه من العصائر التي يسهل تحضيرها في المنزل من خلال خلط فصوص الرمان بالماء والسكر في الخلاط الكهربائي.

اقرأ أيضًا: فوائد الرمان على الريق وفوائد عصير الرمان

 الزنجبيل يسرع من الشفاء من التهاب الحلق

من الممكن أن يتناول الشخص الزنجبيل بأكثر من شكل حيث إنه من الممكن أن يتناوله من خلال العشب نفسه، أو كمسحوق، أو من خلال بشره.

يتميز الزنجبيل باحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والتي تسهم في تقليل الآلام والتورمات، ويسرع من الشفاء بالتهابات الحلق.

 الشاي الأخضر يعالج التهاب الحلق

يسرع تناول الشاي الأخضر من التعافي من آلام التهابات الحلق وتخفيفها، وهو من المشروبات التي تتميز بالعديد من الخصائص المضادة للالتهاب والأكسدة.

يعد الشاي الأخضر من المشروبات سريعة سهل الاستخدام، حيث إنه يضاف إلى الكوب ويتم إضافة الماء المغلي عليه.

 مشروب القرفة من المشروبات المعالجة لالتهاب الحلق

القرفة بها الكثير من المواد المضادة للأكسدة والبكتيريا، والتي تسهم في علاج نزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الحلق، ومن الممكن أن تتناول القرفة باللبن لكي تحظى بنتائج أفضل لعلاج التهابات الحلق.

 البابونج مشروب فعال لعلاج التهابات الحلق

يساهم البابونج في التخلص من الالتهابات الحادة في الحلق ويسهم في تحسين حركة الأمعاء، وتخفيف آلام المعدة، كما إنه يساعد على التخلص من الالتهابات والانتفاخات وخطر الإصابة بالإمساك، وأمراض الجهاز الهضمي المتنوعة.

 النعناع يعالج التهاب الحلق

النعناع الأخضر من الأعشاب التي تسهم في الحد من آلام التهابات الحلق وينصح الأطباء بتناولها في العديد من حالات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي أيضًا، ويساعد النعناع بشكل عام على الراحة والهدوء حيث إنه يعتبر من المشروبات التي تسهم في الشعور بالاسترخاء.

الميرمية نبات يشفي من التهابات الحلق

الميرمية من النباتات التي تسهم في تعزيز الجهاز المناعي للجسم، لما تحتويه من مضادات للبكتيريا، والتي تعمل على الحد من الآلام وتسكينها بشكل سريع.

 خل التفاح فعّال لالتهاب الحلق

يقوم خل التفاح بالحد من آلام التهابات الحلق، القيام بإذابة البلغم العالق والمسبب لهياج الحلق، ويسهم خل التفاح أيضًا في القضاء على البكتيريا، يجب قبل تناول خل التفاح أن يخفف بالماء، ومن الممكن أن يتم إضافة كمية من خل التفاح على كوب ماء واستخدمه لغرغرة الحلق.

العسل وعلاج التهاب الحلق

يتميز العسل باحتوائه على العديد من مضادات البكتيريا، وينصح الأطباء متناولي العسل بأن يقوموا بإضافته على الماء الساخن أو عصير الليمون أو الشاي وذلك لتخفيف آلم التهابات الحلق.

 الدردار الأحمر وعلاج التهاب الحلق

يطلق عليه اسم الدردار الهندي، وهو من الأعشاب التي تسهم في تخفيف تهيج الأغشية المخاطية في الفم وتقوم بتكوين طبقة عازلة لتقلل من التهابات الحلق.

من الممكن أن يتم تناولها من خلال أقراص الاستحلاب أو من خلال شاي الدردار الأحمر.

علاجات أخرى لالتهابات الحلق

بعد أن قمنا بالتعرف على أسباب التهابات الحلق وعرضنا مشروبات تزيد من التهاب الحلق، ومشروبات تساعد على العلاج من التهاب الحلق، سنعرض الآن طرق العلاج، والتي منها:

  • ينبغي عليك إعطاء جسمك وصوتك الراحة الكافية.
  • الحفاظ على رطوبة الحلق والفم من خلال تناول العديد من الماء والسوائل الأخرى، أو من خلال الاستحمام في مكان مليء بالبخار مما يساعد على التخلص من المخاط العالق بالحلق.
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة والتي سبق وأن عرضناها بشكل تفصيلي.
  • القيام بغرغرة الحلق وذلك من خلال ذوبان ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء ساحن، وتكرار هذا كل ثلاث ساعات تقريبًا.
  • قم باستخدام الجهاز المرطب في المنزل وذلك للحفاظ على هياج الحلق من الهواء الجاف.
  • الإقلاع عن التدخين والتوقف عن التدخين السلبي.

اقرأ أيضًا: ادوية علاج التهاب الحلق من الصيدلية وفي البيت وكيفية التعامل معه

التهاب الحلق من الأمور المزعجة التي تواجه الأطفال والكبار.. ولذلك حرصنا على عرض مشروبات تزيد التهاب الحلق، لكي تتجنب تناولها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.