المشروبات التى تخفض الضغط

المشروبات التى تخفض الضغط ، بشكل عام يُعد الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالصوديوم ومصدره الأساسي ملح الطعام يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الشرياني، كما أن تناول المشروبات الغنية بالكفيين كالقهوة والمشروبات الغازية وكذلك عرق السوس يسبب ارتفاع الضغط ويجب تجنبها.

المشروبات التى تخفض الضغط

هنا في هذا التقرير من خلال ” زيادة ” نستعرض لكم بعض المشروبات التى من ثم تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر ، خاصًة لمن يعانوا من ذلك باستمرار وكل ما يتعلق حول هذا الأمر.

يمكنك قراء لمزيد من الاستفادة :: فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

المشروبات التى تخفض الضغط ، إن التغييرات الغذائية الإضافية مفيدة للوقاية كما هي أساسية لتخفّيض ضغط الدمّ وتتضمّن النِّظامِ الغِذائِيّ الغني بالفواكه والخضار وأطعمة من الألبان القليلة الدسم أو خالية من الدهن لزيادة كمية الكالسيوم الغذائية اليومية ، كما يجب التوقف عن التدخين للتقليل من احتمالية حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت.

كما أنه من المشروبات التى تساعد على رفع ضغط الدم الجينسنج والعرقسوس أما التى تساعد على خفض الضغط الكركديه يجب حال وجود الضغط المرتفع الامتناع عن اللحوم المصنعة والسي فود ماعدا الأسماك والمخللات والصلصات التجارية بأكملها كاتشب مايونيز … إلخ يجب الامتناع عن لحوم الأعضاء الداخليه المخ الكبد الطحال القوانص السجق المنبار … إلخ.

ويعتبر ذلك المرض من أمراض العصر المزمنة ، حيث تضاعف عدد المصابين به في العقود الأربعة الأخيرة ، إذ نشرت صحيفة ” زا لانسيت الإنجليزية ” أن عدد المصابين الذين يزيد ضغط دمهم عن 90/140 مليمتر زئبق يصل حول العالم إلى أكثر من مليار شخص ، غالبيتهم يعيشون في الدول النامية ، وبعضهم يعيش في آسيا وحدها.

ولا شك أن مرض ضغط الدم المرتفع بشكل عام هو أكثر الأمراض انتشارًا في عصرنا الحالي ، وللأسف فإن جمهورية مصر العربية هي الأعلى في معدل الإصابة عالميًا وفقًا للدراسات المصرية ، حيث وصلت نسبة المصابين بضغط الدم إلى 26.3% من إجمالي السكان في احصائية عام 2017 ، وتصل النسبة ما بين كبار السن الذين يتجاوزن 60% إلى 50% مصابين بذلك المرض ، وبالطبع تبدأ مشاكل ضغط المرتفع في جلب أمراض القلب ، والشرايين ، والسكتات الدماغية وغيرها.

كما يُعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي تحدث ضررًا في حياة الإنسان دون سابق إنذار مما تسبب ضررًا في الأوعيه الدموية ويحدث تدهورًا عامًا في حالة الجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى حاجاتهم لبعض المشروبات التي تساعدهم على خفض ضغط الدم نسبيًا وهذا هو موضوع تقريرنا.

للمزيد من الاستفادة والقراءة :: فوائد زيت اللوز المر

أعراض ضغط الدم المرتفع

قبل الحديث عن المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، علينا الحديث عن الوسيلة والأعراض التي تمكنا في البداية من التعرف على إذ ما كان ضغط الدم الخاص بنا مرتفع من عدمه ، حيث أن هناك بعض الأعراض المصاحبة بشكل عام لارتفاع ضغط الدم والتي من أبرزها وأكثرها شيوعًا هي:
الدوخة وفقدان الوعي ، الغثيان ، الصداع ، الشعور بالتعب بشكل مستمر ودائم ، الآلم في أسفل الرأس ، التوتر والقلق الغير مبرر ، النزيف من الأنف في بعض الأحيان ورعشة بسيطة قد تصيب عضلات جسمك ، طنين الأذن بشكل مستمر أو متقطع ، التهابات حادة في المسالك البولية ، ثقل في عضلات الجسم ، تأثر في الرؤية البصرية ، تورم في الطرف السفلي ، الفشل الكلوي في مرحلة حرجة من ضغط الدم المرتفع.

المشروبات التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع

  • اللبن قليل الدسم ، حيث يمثل اللبن أحد أهم المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د والذي من أهم وظائفهما هو خفض الدم المرتفع بنسبة تتراوح من 3% إلى 10% ، كما يعمل على الحد من الإصابة بأمراض القلب وأيضًا الأوعية الدموية.
  • الكركدية ، حيث ثمل الكركديه أحد أهم المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، وذلك نظرًا لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية النباتية الحيوية والتي تمثل للجسم أداء فعالة للغاية تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، ومن أبرز المواد الكيميائية التي يحتوي عليها الكركدية هو عقار كابتوبريل الذي يتم استخدامه واستعماله لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم.
  • عصير البنجر ، حيث يمثل البنجر أحد أهم المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، وذلك بسبب احتوائه على عناصر مميزة للغاية وغنية بالمواد المساعدة على خفض ارتفاع ضغط الدم ، ومن أبرز هذه العناصر هي البوتاسيوم والفولات اللذين يساهمان في حفظ توازن ضغط الدّم وتنظيمه ، إضافة إلى وجود مادة النترات فيه التي ما تلبث أن تتحول إلى النتريت عند تناولها ، والتي تحفز تدفق الدّم وتساهم في ارتخاء العضلات الملساء.
  • عصير الرمان ، أحد أهم المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، حيث أكدت أكدت بعض الدراسات أن لعصير الرمان دورًا في الحد من تركز بروتين أنجيونتسين الثاني ، الأمر الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج حالات فشل القلب ، إضافة إلى غنى الرمان بالحديد الذي يخفض من ضغط الدم بنسبة 36% ، ويزيد من تدفق الدم إلى القلب ؛ لذلك ينصح بشرب مقدار ثلاثة أكواب يوميًا من عصير الرمان غير المحلى.
  • عصير التوت البري ، يمثل عصير التوت بشكل عام أحد أهم المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، حيث أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم فيها ؛ وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومكافحة للالتهابات ، حيث يُستفاد منه من خلال تناول ثلاثة أكواب يوميًا منه لخفض ضغط الدم المرتفع.
  • مشروب القرفة ، يمثل أحد أهم المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، كما أنها تمثل أحد الأشياء المحببة لدى الكثيرون الذين يقومون بإضافتها على أكلاتهم ومشروباتهم ، إلا أن هناك البعض يحتاج لفترة للتأقلم عليها نظرًا لطعمها الغريب بعض الشئ.
  • وبالنسبة للقرفة ، فقد أكدت إحدى الدراسات أن لها المفعول السحري في خفض ضغط الدم المرتفع كما تمثل أحد أكثر أساليب استهلاك القرفة تقريبًا هو استهلاكها عن طريق الفم ، كما أنك تستطيع أن تدخل بعض القرفة في وجبة الإفطار ورشها على مقرمشات الإفطار ، والشوفان ، أو يتم وضعها على القهوة إن فضلت ذلك ، أما في الغذاء فيمكنك وضعها على أي نوع من انواع الطعام.
  • الزنجبيل ، إذ يعتبر الزنجبيل من الأشياء في التحكم في ضغط الدم ، وعلى دراسات حيوانية أوضحت أن للزنجبيل القدرة على تحسين الدورة الدموية ، وتهدئة العضلات حول الأوعية الدموية وإزالة ضغط الدم المرتفع أما بالنسبة للدراسات للإنسان مازالت بعيدة ولم تصل إلى دور حاسم.
  • الكاكاو ، حيث يمثل الكاكو أحد المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، وذلك نظرًا لأنه يمثل مادة سحرية في حد ذاتها كما أنه ملئ بالشكولاتة تسمى الفلافانول وهو نوع من أنواع المضادة للأكسدة الموجود داخل الكاكاو ، والذي يساعد في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

ومن ناحية أخرى ، قد أكدت بعض الأبحاث واقترحت في الوقت نفسه أن الفلافانول الموجود في الكاكاو ربما يزيد من قدرة الأكسدة النترات في الأوعية الدموية ، مسببة في تقليل معدل ضخ الدم.

اقرأ أيضًا للاستفادة :: طريقة عمل الشوفان للتخسيس

في نهاية الموضوع ، لقد استعرضنا لكم كافة المعلومات الخاصة بارتفاع ضغط الدم والأعراض المصاحبة له ، والوسائل الصحية التي من ثم تهدف إلى انخفاض ضغط الدم و تساعد الكثير من المرضى على علاج لمشاكل ارتفاع ضغط الدم ، ولكم منا أطيب التمنيات بصحة سليمة و جسم مثالي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.