محتوى يحترم عقلك

مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية

مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية من شأنها أن تعمل على تقليل إفراز هرمون الغدة الذي يتحكم في النشاط الحركي للجسم؛ لأن الغدة الدرقية من شأنها أن تتحكم في عمليات التمثيل الغذائي للجسم.

قد يتعرض البعض لمرض خمول الغدة الدرقية بينما يتعرض آخرون لفرط نشاط الغدة الدرقية مما يجعلهم يبحثون عن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية وهو ما سيتم تناوله في هذا الموضوع بالتفصيل من خلال موقع زيادة.

مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية

قد يتعرض البعض لفرط نشاط الغدة الدرقية مما يتسبب في الإزعاج بسبب أعراض نشاط الغدة الدرقية المفرط، وهو ما يختلف من شخص للآخر حسب سن المريض والحالة الصحية العامة لجسده، بالإضافة إلى السبب وراء الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

تعتبر الغدة الدرقية هي العضو الأساسي في الجسم الذي يحافظ على نسبة الطاقة التي يستخدمها الإنسان للقيام بكافة نشاطاته اليومية، كما أن للغدة الدرقية دور كبير في الوقاية من الزيادة المفرطة في وزن الجسم والحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية 37 درجة.

تتمثل قصور الغدة الدرقية في نوعين من الأمراض هما فرط نشاط الغدة الدرقية والآخر هو قصور نشاط الغدة الدرقية، ولكل منهما أسبابهما وأعراض مختلفة، فلفرط نشاط الغدة الدرقية يتمثل في نفور الإنسان من درجات الحرارة بالإضافة إلى العرق الغزير، كما أن المصابين بقصور الغدة الدرقية يتحسسون من البرد في أغلب الأوقات.

يعتبر فرط نشاط الغدة الدرقية هو ما سنتطرق إلى الحديث عنه في هذا الموضوع نظرًا لما يسببه من فقدان للوزن بشكل سريع دون اتباع نظام غذائي كما أنه يتسبب في بعض من الأعراض الأخرى سيتم ذكرها لكن أولًا لنعلم أن هناك بعض مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية كالقهوة والمياه الغازية وغيرها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

القسط الهندي لتقليل نشاط الغدة الدرقية

يعتبر عشب القسط الهندي من الأعشاب التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة حيث إنه يعمل على علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، كما أنه يساعد في التخلص من مشاكل الكلى وخلل وظائف الكبد.

يعد القسط الهندي من الأعشاب المفيدة في حل مشاكل التهابات المفاصل والمفيدة لخلايا المخ، بالإضافة إلى إمكانية علاج مشاكل الجيوب الأنفية وانخفاض ضغط الدم.

القسط الهندي لتقليل نشاط الغدة الدرقية

فإن كنت تبحث عن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية فإن عشبة القسط الهندي هو المرشح بقوة، وتلك هي طريقة تحضير مشروب القسط الهندي:

  • يتم وضع ملعقة صغيرة من القسط الهندي الباودر على كوب من الماء وتناوله 3 مرات يوميًا مرة في الصباح الباكر والثانية بوقت الظهر والأخيرة في نهاية اليوم.

دور القهوة في خفض نشاط الغدة الدرقية

في حالة كنت تعاني من أعراض فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية وكنت تبحث عن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية فإن القهوة هي المشروب المتوافر الذي يساعد في تقليل إفراز الغدة الدرقية لهرمونها.

القسط الهندي لتقليل نشاط الغدة الدرقية

حيث إن القهوة تحتوي على أحماض تساعد في التقليل من نشاط الغدة الدرقية والتي يجب الحذر من تناولها بشكل مبالغ فيه حتى يتم وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض الأخرى القلبية والمصاحبة للجهاز الهضمي كالمعدة.

عصير التوت البري لتقليل نشاط الغدة الدرقية

يعتبر التوت البري هو الإجابة عن استفسار مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية، حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة جدًا للجسم، ويعتبر التوت البري من الفواكه والأطعمة قليلة اليود والتي تعمل على تقليل إفراز الغدة الدرقية للهرمون.

عصير التوت البري لتقليل نشاط الغدة الدرقية

يساعد عصير التوت البري في الحفاظ على ثبات مستوى إفراز الغدة الدرقية للهرمون، كما أنه يعمل على تقليل التهاب الغدة الدرقية بالإضافة لأن له دور في تحسين وتعزيز عمل الجهاز المناعي الخاص بالجسم.

عصير التوت البري لتقليل نشاط الغدة الدرقية

دور الشاي في خفض نشاط الغدة الدرقية

يجب العلم إن كنت تبحث عن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية أن جميع المشروبات القليلة اليود تساعد في التقليل من نشاط الغدة في حالة الإصابة بفرط النشاط والإفراز بكثرة لهرمون الغدة.

دور الشاي في خفض نشاط الغدة الدرقية

يعد الشاي واحد من مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية والذي يساعد في توازن إفراز هرمون الغدة الدرقية، مع العلم أن للشاي العديد من الفوائد الأخرى للجسم، لكن مع الحرص من تناوله بكثرة لاحتوائه على مادة الكافيين.

حليب الصويا لتقليل نشاط الغدة الدرقية

إن تناول حليب الصويا يساعد على تقليل نشاط الغدة الدرقية حيث يعمل على التدخل في امتصاص اليود ويعالج فرط النشاط، كما أن المنتجات المحتوية على الصويا الأخرى لها نفس المفعول مثل زيت الصويا وصلصة الصويا والتوفو.

حليب الصويا لتقليل نشاط الغدة الدرقية

دور عصير الليمون في خفض نشاط الغدة الدرقية

يعتبر عصير الليمون من العصائر التي تم اعتمادها كمشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية وذلك حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم من ضمنها فيتامين سي، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

تساعد المواد المكون منها الليمون في إفادة عضو الغدة الدرقية والذي يحتاج للعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لكي يعمل بشكل منظم ومتوازن، كما أن لليمون كذلك القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الخاص بالجسم، وله دور في نقاء البشرة ونضارتها.

دور عصير الليمون في خفض نشاط الغدة الدرقية

إن عصير الليمون البارد يمكن أن يساهم في تحسين الغدة الدرقية وكذلك الليمون الدافئ، وتلك هي طرق تحضير الليمون للباحثين عن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية:

  • يتم وضع عدد 1 ليمونة في الخلاط مع عدد 2 كوب من الماء والتحلية بالسكر الخاص بالدايت أو العسل، ومن ثم مزج الخليط لتحضير عصير الليمون البارد.

يمكن تناول العصير بتلك الطريقة بمقدار كوب واحد في اليوم سواء في الصباح الباكر أو بنهاية اليوم للحفاظ على الجسم والتخلص من السموم وترطيب البشرة.

  • لتحضير ماء الليمون الدافئ يمكن عصر عدد 1 ليمونة في مقدار 1 كوب من الماء الدافئ ومن ثم تناوله، وتلك تعتبر أسهل طريقة في تحضير مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية ويمكن تناوله بمقدار كوب في الصباح الباكر بالإضافة لكوب آخر في نهاية اليوم للحصول على جسم صحي خالي من السموم، كما أن له دور في ترطيب ونضارة البشرة.

دور عصير الليمون في خفض نشاط الغدة الدرقية

ينبغي العلم أن زيادة تناول الليمون بشكل يومي وبجرعة زائدة عن الحد السابق من الأمور التي قد تضر بالجسم، حيث إن الليمون حمضي مما قد يؤدي إلى إصابة المعدة ببعض المشاكل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائيا

المياه الغازية لتقليل نشاط الغدة الدرقية

إن كنت تبحث عن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية فإن المياه الغازية بكافة أشكالها لها عامل كبير في التقليل من نشاط الغدة وإفراز هرمون الغدة الدرقية في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السكر والمحلى الصناعي.

مع العلم أنه لا ينبغي تناول المياه الغازية بشكل مفرط حتى لا تؤثر على الغدة الدرقية بالقصور، كما أنها تصيب الإنسان بهشاشة العظام والضعف الجسدي.

دور عصير الكرفس في خفض نشاط الغدة الدرقية

في حالة كان الشخص مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية وقرر تناول مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية فعليه بعصير الكرفس نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية كثيرة مفيدة للجسم.

يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل التهابات الغدة الدرقية الناشئة عن فرط إفرازها للهرمون الخاص بها، كما أن له دور في تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان إلى جانب قدرته على تقليل إفراز الغدة الدرقية.

دور عصير الكرفس في خفض نشاط الغدة الدرقية

يعد الكرفس واحد من مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية بالإضافة لكونه يطهر الجسم من خلال تخليصه من السموم، ويمكن تحضير عصير الكرفس من خلال اتباع الطريقة التالية بالإضافة للقدرة على إدخاله في الوجبات الأساسية وطبق السلطة:

دور عصير الكرفس في خفض نشاط الغدة الدرقية

  • يتم غسل مجموعة من أوراق الكرفس بشكل جيد بالماء وملعقتين من الخل، أو نقعها لفترة في الخل ثم شطفها في الماء.
  • وضع أوراق الكرفس في الخلاط حتى يصبح القوام الخاص به ناعم جداً، من ثم إضافة الماء وخلطه معها وتصفية الخليط وتناول كوب واحد في الصباح الباكر يوميًا.

تعتبر تلك الوصفة من أكثر الوصفات أمانًا ضمن مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية حيث إنها مصدر طبيعي وآمن لمضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية.

اللبن لتقليل نشاط الغدة الدرقية

شرب اللبن ومنتجاته مثل الزبادي، يساعد على التقليل من التهابات الغدة الدرقية، حيث إن زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية يعمل على نمو البكتيريا في المعدة والتي يساعد تناول منتجات الألبان كاللبن والزبادي والجبن في الحفاظ على سلامة جدار المعدة.

اللبن لتقليل نشاط الغدة الدرقية

اقرأ أيضًا: متى يجب استئصال الغدة الدرقية

نصائح علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك بعض من الإرشادات التي تساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية وضبط مستوى إفرازها للهرمون بجانب تناولك لمشروبات تقلل نشاط الغدة الدرقية، والتي تتمثل في:

  • التقليل من السكريات وتحلية المشروبات حيث إن السكر يعمل على زيادة الالتهاب في الجسم، والذي يؤثر بدوره على عمل الغدة الدرقية.

لذا فإن التخلص من السكر والأطعمة المحتوية على مواد صناعية وحافظة يساعد على تقليل مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم والحفاظ على توازن الطاقة.

  • ينبغي تجنب تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدهون كاللحوم الحمراء، فإن تناول مشروبات تقلل نشاط الغدة الدرقية في حين الاستمرارية على اتباع الأنظمة الغذائية الخاطئة لا يجدي نفعًا.

يمكن استبدال الأطعمة الدسمة بالخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة مضادات أكسدة عالية وتساعد في التقليل من عمل الغدة الدرقية كالتوت والعنب.

  • الحرص على إدخال الأطعمة التي تحتوي على عنصر السلينيوم في الوجبات الغذائية، حيث إنها تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لفرط نشاط الغدة الدرقية.

تتمثل الأطعمة المحتوية على السلينيوم في الجمبري والمكرونة، والدجاج والبيض، والأرز، واللحم البقري، والفاصوليا بالإضافة إلى السبانخ ودقيق الشوفان الذي يمكنك استبدال الدقيق الأبيض به.

  • استخدام الأعشاب المفيدة للغدة الدرقية في طهي الطعام مثل أعشاب البحر عن طريق رش حبيبات عشب البحر على أطباق الوجبات كالسلطات والاطباق الساخنة مثل استخدام الملح.

تعد الغدة الدرقية من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان، ولكن كما نعلم فكلما زاد الشيء عن حده انقلب لضده؛ لذا فإن زيادة نشاط هذه الغدة ليس بالأمر الجيد، وبناءً على ذلك فيتوجب تناول مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.