طرق العناية بالبشرة الجافة

طرق العناية بالبشرة الجافة من شانها مساعدة الفتيات في الحصول على بشرة نضرة ومشرقة، حتى تكون خالية من القشور الدالة على الجفاف، نظرا لكراهية الكثير من الفتيات لشعور الجلد الجاف الغير صحي، لذلك سوف نتعرف على طرق العناية بالبشرة الجافة من خلال موقع زيادة.

طرق العناية بالبشرة الجافة

تعاني الكثير من الفتيات من جفاف البشرة، خاصة في فصل الشتاء، بسبب الهواء البارد، أو بسبب العوامل الوراثية، ونقص التغذية، والشيخوخة، مما يؤدي إلى انزعاج الفتاة بسبب المظهر غير الصحي لبشرتها.

تقوم الفتيات بالعمل على شراء العديد من مستحضرات العناية بالبشرة وتحضير الوصفات المنزلية للعمل على الحصول على بشرة مشرقة صافية لا تحتاج إلى وضع كميات كبيرة من مستحضرات التجميل.

يجب على صاحبات البشرة الجافة العمل على الاهتمام الشديد بالبشرة الجافة، والحرص على اتباع طرق العناية بالبشرة الجافة، ومن تلك الطرق ما سنعرضه عليكم في الفقرات التالية:

1- تجنب المياه الساخنة

الحرص على تجنب غسل الوجه بالمياه الساخنة، لأنها تعمل على فقد الجلد لرطوبته والزيوت الطبيعية الموجودة به، لذلك اجعلي دائما الخيار الأنسب بشرتك هو الماء الدافئ، ثم القيام بتنشيف الوجه بلطف وعناية وترطيب الوجه بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية

2- تقشير البشرة

العمل على تقشير البشرة بالمقشرات اللطيفة، لمدة يوم أو يومين في الأسبوع، والحرص على اختيار المقشرات التي تحتوي على حمض اللاكتيك، وحمض الألفا هيدروكسي، اللذان يعملان على إزالة الجلد الميت وترطيبه بشكل عميق.

3- غسول للبشرة الجافة

يحتاج أصحاب البشرة الجافة إلى الترطيب الدائم، لذلك يجب الحرص دائما على اختيار نوع غسول يشبه المرهم يلقب ب cleansing balm والذي يتميز بالفعالية المزدوجة حيث القيام بإزالة الأتربة والأوساخ بشكل عميق مع الحفاظ على رطوبة البشرة وعدم جفافها.

أو القيام باستخدام غسول في شكل كريمي يعرف ب cleansing milk الذي يعمل على ترطيب الجلد بعمق ويعمل على الحفاظ على الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة.

4- الكريمات التي تحتوي على الستيرويدية الموضعية

يوجد من ضمن تلك الكريمات، الستيرويدات التي تعرف بخفة مفعولها، مثل: الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) والذي يتم استخدامه على الوجه والفخذ والإبطين.

5- واقي الشمس

الحرص على الانتظام في تطبيق واقي الشمس كل ساعتين، في جميع فصول السنة، لحماية جلد البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وأيضا لأن أشعة الشمس تعمل نقص الرطوبة في الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد والإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة.

6- مضاد الهستامين

تعمل تلك المضادات على تخفيف الشعور الخاص بالانزعاج الذي ينتج عن الحكة التي تصاحب البشرة الجافة، ومن أمثلة تلك المضادات السينريزين (Cenirizine).

7- العلاجات المستخدمة في علاج الحكة

تعتبر تلك العلاجات من الأدوية المضادة للهستامين، ويتم الحصول عليها عن طريق الفم، وتعمل بشكل مباشر في القضاء على الحكة، ومن أمثلة تلك المضادات: الهيدروكسيزين (hydroxyzine) ودايفينهيدرامين (Diphenhydramine)

8- المنتجات التي تحتوي على حمض الهالورونيك

يعد حمض الهالورونيك من المواد الهامة التي تدخل في صناعة التجميل، خاصة في السيرومات وكريمات الترطيب، ويقوم الخبراء بتشبيه تلك المادة بالإسفنجة التي تعمل على امتصاص المياه، والمحافظة عليه في الجلد.

يتم القيام باستخدام سيروم حمض الهالورونيك على بشرة مرطبة بالماء، ثم القيام بتدليك الوجه بلطف حتى يقوم الجلد بامتصاصه، والحد من جفاف الجلد.

9- كريمات الترطيب

الحرص على اختيار كريمات الترطيب التي تحتوي على زبدة الشيا، وحمض الهالورونيك، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، والبانثينول.

اقرأ أيضًا: أفضل فاونديشن للبشرة الجافة

طرق العناية بالبشرة الجافة في المنزل

على الفتاة الراغبة في العناية ببشرتها الجافة من خلال الوصفات المنزلية، العمل على تحديد نوع بشرتها بدقة، لأن من الممكن أن تكون بشرتها جافة وحساسة في نفس الوقت.

لذلك يجب التعرف على سبب جفاف البشرة، لأنه قد يكون ناتج عن أكزيما أو صدفية، في تلك الحالات يجب القيام باستشارة الطبيب، والالتزام بالأدوية والعلاجات التي قام بوصفها.

في حالة جفاف البشرة بسبب التغييرات الجوية، أو بسبب عوامل وراثية، يمكن اللجوء إلى الوصفات المنزلية التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير، ومن طرق العناية بالبشرة الجافة منزليا ما يلي:

1-  زيت جوز الهند

يتضمن زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية المشبعة، التي تسهم في ترطيب الجلد، والعمل على ملئ الفجوات التي توجد في الجلد الجاف، كما يعمل زيت جوز الهند على زيادة ترطيب الجلد عن طريق العمل على زيادة الدهون الموجودة على سطح الجلد.

2- الفازلين

يقوم الفازلين بترطيب الجلد خاصة حالات جفاف الجلد الناتجة عند التقدم في العمر، حيث أظهرت بعض الدراسات أن سطح الجلد لدى كبار السن يتحسن عند القيام باستخدام الفازلين.

3- زيت بذور عباد الشمس

قامت بعض الدراسات بإظهار فعالية زيت بذور عباد الشمس في ترطيب منطقة الذراعين.

4- الحليب

القيام بشرب الحليب وإدخاله ضمن النظام الغذائي يساعد على العمل على ترطيب البشرة، لأن الدهون التي توجد في الحليب والتي تعرف باسم الفوسفوليبيد، تساهم في ترطيب سطح الجلد.

5- جل الصبار

يعمل جل الصبار المعروف بالألوفيرا على علاج جفاف البشرة، وهو من أفضل المرطبات الطبيعية الذي يتم استعماله عن طريق التدليك للعمل على تقليل الحكة في الجلد، وأيضا يعمل جل الصبار على تجديد رطوبة الطبقة العليا في الجلد.

6- البابايا والأفوكادو والموز

تساهم المواد الطبيعية التي توجد في تلك الفواكه على تغذية البشرة وترطيبها، والعمل على اختفاء الندوب من الجلد.

يتم مزج جميع المكونات وتشكيلها في هيئة عجين، ووضع ذلك الخليط على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم القيام بغسله بالماء الفاتر.

7- العسل وصفار البيض وزيت الورد

يتم خلط تلك المكونات مع بعضها البعض، بمقدار واحد، وملعقة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت الورد، ثم العمل على تركها على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، والقيام بغسله بالماء الفاتر.

8- اللوز

يعد اللوز من المواد الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير، ويتم استخدامه مع الدقيق وعصير الليمون وزيت الزيتون.

بعد القيام بنقع اللوز يتم طحنه مع باقي المكونات ووضعهم على البشرة الجافة لمدة خمس عشرة دقيقه، ثم القيام بشطفه بالماء الفاتر.

9- الكركم والكريمة الطازجة

تعد تلك المكونات من أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة، حيث العمل خلط الكركم بمقدار بع ملعقة مع الكريمة بمقدار ملعقة صغيرة، وإضافة بضع قطرات من الليمون، والعمل على خلط تلك المكونات وتركها على الوجه لمدة عشر دقائق، ثم العمل على غسل الوجه بالماء الفاتر.

10- الشوفان

يمكن القيام بنقع الجسم في مياه الشوفان، لما يحتويه من مضادات للاحمرار والالتهاب.

11- العسل

يمكن القيام بوضع العسل بشكل مباشر على سطح البشرة، لأنه يتضمن على الخصائص المضادة للالتهاب، والخصائص التي تعمل على الترطيب والشفاء.

اقرأ أيضًا: طرق لتفتيح البشرة

نصائح للبشرة الجافة

توجد العديد من النصائح والإرشادات التي يستطيع أصحاب البشرة الجافة العمل على إتباعها للحصول على بشرة صحية نضرة وهي من طرق العناية بالبشرة الجافة، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وأوميجا 3، لأنها تعمل على تقليل الضرر الذي ينتج بسبب الجذور الحرة، والتي تعمل على التسبب في تلف للخلايا وجفافها، ومن تلك الأطعمة: التوت بري، الجوز، والطماطم، والسلمون.
  • العمل على تعديل درجة حرارة مياه الاستحمام، حيث العمل تدفئتها والحد من استخدام المياه الساخنة بقوة، لأنها تؤدي إلى جفاف الجلد الشديد.
  • الحرص على ترطيب الجلد بعد الاستحمام بشكل مباشر، خاصة استخدام الكريمات التي تحتوي على الجلسرين، حيث يساعد ذلك على احتفاظ الجلد بالرطوبة، والحد من جفافها.
  • تفادي مسببات تهيج الجلد، مثل الأقمشة التي تعمل على الحكة، والمياه التي تمت معالجتها كيميائيا.
  • القيام بارتداء الكفوف المصنوعة من المطاط، والتي لا تحتوي على اللاتيكس، وذلك عند القيام باستخدام المنظفات المنزلية، ويؤدي ارتداء الكفوف إلى المساعدة في الحفاظ على رطوبة اليدين.
  • القيام باستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على المواد المرطبة، لأن الكحول الذي يوجد في معظم أنواع معقمات اليدين يؤدي إلى جفاف الجلد.
  • يجب التأكد من خلو المنزل من العث، الذي يحفز حدوث التهاب وتهيج البشرة، لذلك يجب القيام بتنظيف الأرضيات والسجاد، والعمل على غسل الفراش بشكل أسبوعي.
  • الحرص على تجنب استخدام المرطبات التي تحتوي على الكحول.
  • محاولة عدم حك الجلد.
  • الابتعاد عن مصادر الحرارة بقدر الإمكان، مثل: المدافئ النارية، والمواقد.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

مضاعفات عدم اتباع طرق العناية بالبشرة الجافة

يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة عدم تحسن الجلد الجاف بعد القيام باتباع طرق العناية بالبشرة الجافة، ومن المضاعفات التي تشير على ضرورة استشارة الطبيب ما يلي:

  • عدم القدرة على الخلود على النوم بسبب الحكة والاحمرار الزائد.
  • التعرض للإصابة بالالتهابات والجروح نتيجة الحكة.
  • احمرار الجلد.
  • عدم حدوث أي تحسن في البشرة بعد القيام باستخدام العلاجات التجميلية واستخدام الوصفات المنزلية.

العناية بالبشرة الجافة تحتاج إلى اهتمام كبير، للتمكن من الحصول على بشرة مشرقة ونضرة، لذلك ننصح الفتيات باتباع طرق العناية بالبشرة الجافة بوصفات من المنزل، أو بالعلاجات التجميلية، ويجب استشارة الطبيب عند الشعور بأعراض غير مألوفة في الجلد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.