دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان وفضله، وأفضل الأدعية التي يمكن أن نناجي الله بها في هذا اليوم العظيم المبارك، فالدعاء من الأمور العظيمة التي يستحب أن نداوم عليها طوال شهر رمضان المبارك، فدائما يحرص المسلمون على استقبال هذا الشهر الكريم الذي يحتل مكانة مميزة في قلوبنا بالدعاء، وإليك دعاء اليوم الأول من شهر رمضان، فتابعنا فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان2021

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

دائما يستقبل المسلمون شهر رمضان المبارك بكل حماس، فأول يوم من أيام هذا الشهر العظيم هو يوم مميز، فيتسابق الناس بالطاعات وجميع أنواع العبادات وعلى رأسها الدعاء، فالأجر في هذه الأيام المباركات يكون مضاعف، كما أن أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النيران، ولعلك تبحث يا عزيزي عن دعاء اليوم الأول من شهر رمضان فتابع:

  • ورد لنا هذا الدعاء عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قد سمع رسول الله صلى الله يقول هذا الدعاء.
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وَ هَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ”.
  • وأن ثواب هذا الدعاء العظيم يتمثل في أنه “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ، وَ رُفِعَ لَهُ أَلْفُ أَلْفِ دَرَجَةٍ، وَ مُحِيَ عَنْهُ أَلْفُ أَلْفِ سَيِّئَةٍ”.
  • “يا رب اجعل صيامي في هذا الشهر الكريم صيام المقبولين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني يا رب عن نومة الغافلين، واغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين، واعف عني يا إلهي فإنك من تعفو عن المجرمين”.

  • “اللهم إني أسألك يا إلهي أن ترزقني في شهرك هذا طاعة الخاشعين، وأن تشرح لي صدري يا رب بإنابة المُخْبِتينَ، بأمانك يا رب فإنك أنت أمان الخائفين”.

  • “اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية، والعون على الصلاة والقيام والصيام، وتلاوة القرآن، وادفع عنا الأسقام، اللهم سلمنا شهر رمضان، وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي عنا وقد غفرت لنا ورحمتنا، وعفوت عنا يا إلهي برحمتك يا أرحم الراحمين”.

  • “يا رب اجعل لي في شهرك هذا نصيب من كل خير، بكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين، اللهم أذقني فيه حلاوة ذكرك وشكرك، واحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ”

  • “اَللّهُمَّ اجعلني في شهرك هذا مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ، يا رب اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك الفائِزينَ لَدَيْكَ وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ يا الله، اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ وارزقنيِ تَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّين يا الله”.

  • “اللهم نبهني في شهر رمضان لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، يا رب، نوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا هادي قُلُوبِ العارفينَ”.

  • “أسألك يا الله في شهرنا هذا أن تفتح لنا أبواب جناتك، وتغلق عنا فيه أبوابَ نيرانك، وأن توفقنا فيه يا رب لتلاوة القرآن، فأنت وحدك تنزل السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين”.

  • “يا رب اجعل لي في شهر رمضان الكريم إلى مَرضاتكَ دَليلًا، وأن لا تجعل يا إلهي للشيطان عَلَيَّ سَبيلًا، رب اجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلًا وَمَقيلًا، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ يا الله”.

  • “اللهم يا مجيب الدعوات أسألك يا الله أن تجعل لي في هذا الشهر الكريم نصيبًا، وأن لا تجعل لِلشَّيْطانِ فيهِ نصيبًا”.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان للتقرب إلى الله

أدعية أول يوم في شهر رمضان المبارك

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان وأفضل الأدعية التي يتوجب أن نرددها فيه، حتى نبلغ أعلى الدرجات وننال رحمة الله تعالى ورضاه، فالدعاء هو طريقنا لتحقيق الأمنيات، فضلا عن الحصول على ثواب عظيم، فعلى المسلم أن يلتزم بجميع الطاعات في هذا الشهر، ويسعى جاهدا أن يتقرب لله عز وجل حتى ينال رحمته ومغفرته سبحانه وتعالى، وإليك هذه الأدعية فتابع:

  • اللهم افتح لي في هذا الشهر العظيم المبارك أبوابَ فَضْلِكَ، وأنزل علي فيه يا رب بركاتك، يا رب وَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ يا عفو يا كريم، يا من تجيبَ دَعاء المُضْطَرِّينَ.

  • يا إلهي وفر لي في هذا الشهر الكريم حظا من بركاتك، وسهل لي يا رب فيه سبيلي إلى خيراتك يا كريم، وَلا تَحْرِمْني فيه من قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِيًا إلى الحَقِّ المُبينِ يا الله.

  • اللَّهُمَّ رَبِّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ، وَإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيْهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنَا اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

  • “أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تتقبل منا الصيام والقيام وقراءة القرآن وتوفقنا لكل عمل تحبه، ولا تخرجنا من هذا الشهر العظيم يا إلهي إلا وقد رضيت عنا وغفرت لنا جميع ذنوبنا واعتقنا من النيران”.

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلّهُ، علانيته وسره، ودِقَّهُ وَجُلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَه”.

  • “يا رب إن لي ذنوب عِظَامٌ وَهِي صِغَارٌ فِي جَنْبِ عَفْوِكَ يَا كَرِيمُ، فَاغْفِرْهَا لِي برحمتك يا أرحم الراحمين”.

  • “يا رب إِنَّا قَدْ أَطَعْنَاكَ فِي أَحَبِّ الأشْيَاءِ إِلَيْكَ أَنْ تُطَاعَ فِيْهِ فاشملنا بعفوك ورحمتك وجودك يا أجود الاجودين”.

  • “أسألك يا الله يا رحمن يا رحيم أن تجعل لي في هذا الشهر الفضيل نصيب وأن تجعلني من عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ يا رب اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزحزحني فيهِ يا رحمن عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ”.

  • “يا رب أعِنّى على صِيامِ رمضان وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ يا الله”.

  • “يا رب قربني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ، اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى قلبي الإحْسانَ، وَكَرِّهْه إلى الكفر والْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَي سَّخَطَك وحر نيرانك بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ يا قاضي الحاجات”.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار في رمضان مكتوب اللهم لك صمت

ما يجب أن يلتزم به المسلم خلال شهر رمضان

بعد أن عرضنا لكم دعاء اليوم الأول من شهر رمضان بالتفصيل دعونا نتعرف على بعض الأشياء التي يجب على المسلم أن يتمسك بفعلها طوال أيام هذا الشهر الكريم المبارك، لينال رضا الرحمن ومغفرته ويعتقه من النيران، وإليك بعض الأفعال التي يجب على المسلم الحرص على فعلها وخاصة في شهر رمضان، فتابع لتتعرف عليها بشيء من التفصيل:

قيام الليل

على المسلم أن يحرص على أداء صلاة قيام الليل في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم، فعليك يا عزيزي المسلم أن تحرص على البدء في أداء هذه السنة المباركة منذ الليلة الأولى لهذا الشهر.

لأن الحسنات التي يكافئك الله سبحانه وتعالى بها على حسناتك في هذا الشهر تكون مضاعفة، فهذه هي فرصتك الحقيقية للفوز برضا الله يا عزيزي فتمسك بها، حيث يعتبر قيام الليل في هذا الشهر الفضيل من أسباب مغفرة الله تعالى للذنوب.

قراءة القرآن

على المسلم أن يحدد لنفسه وردًا يوميًا من قراءة القرآن الكريم طوال أيام شهر رمضان المبارك، ولكن يختلف هذا الورد كثيرًا عن الورد القرآني الذي يتبعه المسلمون في غير رمضان، فهو ورد مكثف يجعلنا نستمر في قراءة كتاب الله المجيد ليلًا ونهارًا، فضلًا عن ما نشعر به من خشوع أثناء القراءة وتدبر معاني كل آية ننطق بها والوقوف على معنى كل آية.

إخراج الصدقات

حيث تعتبر الصدقات من أكثر الأعمال التي يمكن أن تقربنا لله تعالى، ولهذا السبب ننصحك بالقيام بها بل والإكثار منها في هذا الشهر المبارك، وإن استطعت أن تتصدق كل يوم فتصدق، حتى ولو تصدقت بأشياء قليلة، فالثواب عظيم يا عزيزي والله يطلع على نواياك.

الدعاء والذكر

كما ننصحك أيضا أن تكثر من ذكر الله تعالى ومن الدعاء، فلذلك أجر عظيم في الدنيا والآخرة، يكفي أنه وسيلة عظيمة تقربك لله تعالى وتجعل لسانك رطبًا بذكره، كما أن الدعاء وسيلة عظيمة لتحقيق أمنياتك، فلا تضيعها يا عزيزي فرمضان شهر تكثر فيه استجابة الدعوات.

صلة الأرحام

كما يمكنك أيضا يا عزيزي أن تنال رضا الله وتظفر بنعيم جناته في هذا الشهر الكريم بصلة الأرحام، فلصلة الأرحام أجر عظيم، فيمكنك دعوة أهلك للإفطار في منزلك في أول يوم من شهر رمضان المبارك أو في أي يوم يليه، فما أجمل أن تجمع هنا بين نية صلة الأرحام ونية إفطار صائم.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الأول من رمضان مفاتيح الجنان

أخلاق يجب أن يتحلى بها المسلم في رمضان

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

لعلك تبحث يا عزيزي عن دعاء اليوم الأول من شهر رمضان، فبالطبع قد وجدت إجابتك في السطور الماضية، كما عرضنا لكم بعض الأعمال الصالحة التي يجب أن يفعلها المسلم باستمرار خلال هذا الشهر المبارك لينال رضا الرحمن، والآن اسمحوا لنا أن نقدم لكم باختصار بعض الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها المسلم خلال شهر رمضان فتابع يا عزيزي لتعرف عليها:

  • مقابلة الإساءة بالإحسان، فيتوجب عليك أن لا تلتفت مطلقا إلى أقوال السفهاء الجاهلون، وأن لا ترد عليهم، فقد ينقص ذلك من حسناتك شيئا.
  • احذر أن يذل لسانك بالغيبة والنميمة لذا اشغله بذكر الله، وأكثر من النوافل واحرص على أداء الصلوات في مواعيدها بدون أي تأخير.
  • تنقل بين الطاعات خلال الليل والنهار فاجعل طاعة الرحمن هي شغلك الشاغل، فانشغل دائما بالذكر وقراءة القرآن.
  • تجنب معصية الله واتباع الشهوات.
  • احرص على تأخير السحور وتعجيل الإفطار.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديقتي في رمضان في العشر الاواخر

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، بعد أن عرضنا لكم باقة من أجمل الأدعية التي يفضل أن ترددها خلال شهر رمضان، فإن كنت تبحث عن دعاء اليوم الأول من شهر رمضان، فبالطبع قد وجدت حاجتك بين سطور هذا المقال، كما قد عرضنا لكم أيضا بعض العادات والأخلاقيات التي يجب على كل مسلم التمسك بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.