محتوى يحترم عقلك
دعاء أول جمعة من شهر رمضان

دعاء أول جمعة من شهر رمضان

دعاء أول جمعة من شهر رمضان تلك الأيام المباركة التي ينتظرها جميع المسلمين في كل مكان، وذلك للتقرب إلى الله تعالى وطلب العفو والمغفرة وزيادة الأعمال الصالحات وغيرها من العبادات، وسنتعرف معًا اليوم عبر موقع زيادة على أهم الأدعية المُستحب قراءتها في هذا الشهر الفضيل وخاصة في أول أيام رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: الدعاء قبل صلاة الفجر بنصف ساعة

دعاء أول جمعة من شهر رمضان

دعاء أول جمعة من شهر رمضان

يهتم الكثير من مسلمي العالم باتباع كل ما يخص شهر رمضان الكريم من قراءة القرآن وصلاة التراويح وقيام التهجُّد وغير ذلك، ولكن الدعاء في أيام رمضان المبارك له طابع خاص فَيسعى كلًّ مِنَّا إلى المُجاهدة بأن يدعو الله تعالى بكثير من الأدعية سواء لنفسه أو لأهله وأحبائه، ولمن يبحث عن أدعية اليوم الأول من شهر رمضان إليكم ما يلي:

  • اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحدًا غيرك، واستودعتك لا إله إلّا الله فَلَقني إياها عند الموت، واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلّا في مرضاتك، واستودعتك أولادي وأهلي وكل شيء رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين.

  • يارب في أول جمعة في رمضان أرزقنا فرحًا قريبًا يُطمئِن نفوسنا، واجعلني أبكي فرحًا من حلم ظنته مستحيلًا فتحقق لي بفضلك يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم إني أسألك تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض وغفران لكل ذنب ورزقًا لكل محتاج يارب العالمين.

  • اللهم خُذّ همي وهم من أحب، وذنبي وذنب من أحب، وتعبي وتعب من أحب وأسعد قلبي وقلب من أحب وكل ما في صدورنا فحققه يا كريم.

  • اللهم اكتب لنا الخير وأسعد قلوبنا واجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وعتقتهم من النار يا رب العالمين.

  • اللهم ارزقنا في أول جمعة من شهر رمضان المبارك فرج يونس وفرح يعقوب وصبر أيوب، اللهم اكتب لنا اليُسر لمن يعاني من العُسر، واكتب لنا الراحة لمن به همْ واكتب لنا السعادة لمن به حزن يا الله يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الخضر عليه السلام لقضاء الحوائج

دعاء الجمعة الأولى في شهر رمضان مستجاب

إليكم أفضل دعاء أول جمعة من شهر رمضان الكريم مستجاب بفضل الله تعالى وهو كالتالي:

  • اللهم اغفر لي ولوالدي وجميع أهل بيتي، والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات جميعًا يا من لا يُخلف الميعاد ويستجيب الدعوات يا الله يا هو.

  • اللهم لا تدع في قلوبنا أمنيّة إلّا وأحييتها بقدرتك يا كريم، وارزقنا خير الأقدار وارضِنا بها يا رب العالمين.

  • اللهم اجعل أول جمعة في شهر رمضان الكريم مُباركًا نسعَد به وتعفو عنا فيه وتغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ولا تحرمنا لذةً النظر إلى وجهك الكريم يارب العالمين.

  • اللهم أسألك أن تحفظ بيوتنا وتجعل السكينة في نفوسنا والابتسامة على محيانا، والسعادة في أحوالنا والتوفيق في حياتنا والأمان في طريقنا والنور في وجوهنا، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولكل أحبابنا.

  • اللهم اجعلنا ممن حّرمت عليهم النار وكتبت لهم الجنّة ولوالدينا والمسلمين والمسلمات أمواتًا أو أحياء يا رحمن يا رحيم.

  • اللهم ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من لجأ إليك آمين.

أدعية مستحبة في أول أيام رمضان المبارك

لمن يبحث عن دعاء أول جمعة من شهر رمضان مستحب قراءته، إليكم ما يلي:

  • اللهم أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، اللهم أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك وحسن وعبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لِما تعلم إنك أنت علّام الغيوب.

  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني واصرف عني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

  • اللهم إني أعوذ بك من النار وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

  • اللهم اجعل سعييِّ في هذا الشهر المبارك مشكورًا وذنبي فيه مغفورًا وعملي فيه مقبولًا، اللهم اجعلني فيه مستورًا وارزقني فيه فضل ليلة القدر وصيّرْ فيه أموري من عسر إلى يسر، اللهم اغشّني فيه بالرحمة وارزقني التوفيق والعِصمة وطهر قلبي يا من لا يشغله إلحاح المُلحّين.

اقرأ أيضًا: دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

فضل الدعاء في أول جمعة في شهر رمضان المبارك

دعاء أول جمعة من شهر رمضان

يُعد دعاء أول جمعة من شهر رمضان له فضلٌ كبيرٌ ينبغي ألّا يسهو المرء المسلم عنه، وذلك لما رُويَّ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يقول:

“الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان، مُكفراتٌ ما بينهن إذا اجتنب الكبائر” رواه مسلم.

كما قال النبي صل الله عليه وسلم عن فضل يوم الجمعة والدعاء فيه:

“إنَّ يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر، فيه خمس خِلالٍ: خلق الله فيه آدم وأهبَطَ فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم وفيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئًا إلّا أعطاه ما لم يسأل حرامًا، وفيه تقوم الساعة، ما من ملكٍ مُقرّبٍ ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا شجر إلّا وهُنَّ يُشفِقنَ من يوم الجمعة”.

ومن بين الأدعية المُفضل قراءتها في أول جمعة من هذا الشهر الفضيل نذكر منها ما يلي:

  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد أعتقتنا من نار جهنم وغفرت لنا ذنوبنا ورضيت عنَّا وعفوت عنَّا أنت رب العالمين وأنت على كل شيء قدير، اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تُحسن خواتيم أعمالنا وتنجّنا من عذاب الآخرة وعذاب القبر ولا تأخذنا إليك إلّا وأنت رضيت عنَّا وأن ترزقنا الفوز بالجنّة يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم في أول هذا الشهر المبارك أعنِّي على صيامه وقيامه وجنبني فيه من هفواته وآثامه وارزقني فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي الضالين.

  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي فأقبل توبتي وأرحم ضعف قوتي وأغفر خطيئتي وأقبل معذرتي، اللهم اجعل لي من كل خير نصيبًا وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما، اللهم أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة ارحمني برحمتك.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

أدعية من القرآن الكريم في أول جمعة في شهر رمضان

دعاء أول جمعة من شهر رمضان

إنَّ الدعاء هو مخُ العبادة وأهم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى وقد ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز:

“ادعوني استجب لكم”

ولما للدعاء من فضل كبير وخاصة إذا كان دعاء أول جمعة من شهر رمضان، فإن هناك أدعية قرآنية عظيمة يمكن الاستعانة بها في هذا الشهر المبارك نذكرها لكم فيما يلي:

  • يقول الله تعالى: “رّبَّ أَوْزِعْنِي أنْ أَشكُرَ نِعْمَتكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَي وَأنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين”.

  • ويقول رب العزة تعالى: “رَبَّنَا آتِنَا مِن لَدُنْكَ رَحْمةً وَهَيَّئْ لَنَا مِن أَمْرِنَا رَشَدًا”.

  • كما يقول الله رب العالمين: “رَبَّ اجْعلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاة وَمِن ذُرَّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ”.

  • “رَبَّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزٍلِينَ”.

  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إنْ نَّسِينَا أَوْ أَخطَأنَا رَبنَا وَلا تَحمِل عَلينا إِصرًا كما حملتهُ علىَ الذينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمَّلْنَا مَا لَا طاقةَ لَنا بِهِ وَاعفُ عَنَّا واغفِر لنَا وَارحَمنا أنتْ مولانَا فَانصُرنَا علىَ القوم الكَافرينَ”.

  • “لَا إلَٰه إلّا أَنتِ سُبْحَانَكَ إنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

اقرأ أيضًا: الدعاء في صلاة الضحى مستجاب

وإلى هنا نصل لنهاية موضوعنا دعاء أول جمعة من شهر رمضان وأفضل ما جاء من أدعية مستجابة وأخرى يُستحب الدعاء بها خلال الجمعة الأولى من هذا الشهر الفضيل، إلى جانب أدعية من القرآن الكريم مع توضيح فضل الدعاء في أول جمعة في رمضان وأثرهِ على العبد المسلم، آملين أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.