دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر من الأدعية التي لها عظيم الأثر على الشخص، كما أنها من الأمور المشروعة والمُستحب أدائها للتذكرة بالآخرة وتهيئة النفس على الرحيل، وهناك أيضًا آداب وأحكام لابد من مراعاتها أثناء الزيارة سنوضحها لكم فيما يلي عبر موقع زيادة لكي تعم الفائدة.

اقرأ أيضًا: أجمل الدعاء في الروضة الشريفة

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

لقد أجاز الإسلام شدّ الرحال إلى 3 مساجد من بينهم المسجد النبوي الشريف، لِما جاء عن الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه- عن النبي صل الله عليه وسلم قال:

“لا تُشَّدُّ الرِحالُ إلّا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى”.

حيث كان يقصد صلوات الله عليه وسلم المسجد النبوي بأنه للصلاة والعبادة والدعاء فيه للبركة وزيادة العمل الصالح، ومن المُستحب عند زيارة المسجد زيارة قبر الرسول صل الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر واتباع ما يلي:

  • عند دخول المسلم إلى الروضة الشريفة يصلي ركعتين ويتوجه إلى قبر الرسول صل الله عليه وسلم ويقف أمامه ويقول:

“السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، صل الله عليك وعلى آلك وأصحابك، أشهد أن لا إله إلّا الله وأشهد أنك عبده ورسوله وصفيّه وخليله، وأشهد أنك بلّغت الرسالة ونصحت الأمة ودعوت لسبيل ربك بالحكمة، وعبدت ربك حتى أتاك اليقين، جزاك الله عن أمتك خير الجزاء”.

  • بعد ذلك يتقدم خطوة حيث قبر أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم يقول:

“السلام عليك يا أبا بكر ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صل الله عليه وسلم، السلام عليك يا ثاني اثنين في الغار، جزاك الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء”.

  • ثم يخطو خطوة نحو قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويقول:

“السلام عليك يا أبا عبد الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا فاروق الإسلام يا ثاني الخلفاء جزاك الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء”.

  • ثم يدعو لنفسه ولسائر للمسلمين في كل مكان، بعد ذلك يبدأ في دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر ويقول:
  • “اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد”.
  • “اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم اكشف الضر والبلوى عن المسلمين في شتَّى أنحاء الأرض، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين، اللهم اجعلنا من المهتدين الهادين التائبين الآيبين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ولا تعذبنا بما اقترفت أيدينا، اللهم إنَّا نستغفرك ونتوب إليك.
  • اللهم إنَّا نسألك رضاك والجنّة ونعوذ بك من سخطك والنار، اللهم أعذنا من الفقر والفُجر والكُفر وسوء الأخلاق، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا”.

اقرأ أيضًا: هل قبر الرسول داخل الكعبة

ما هو ترتيب قبر الرسول وأبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب؟

عند الذهاب لزيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم وصاحبيه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، سنجد أن ترتيب وضع القبور حسب الروايات التاريخية جاءت كما يلي:

  • يقع قبر النبي صل الله عليه وسلم في حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
  • بعد ذلك يأتي موقع قبر أبو بكر الصديق ورأسه على كتف النبي صل الله عليه وسلم.
  • ثم قبر عمر ابن الخطاب ورأسه على كتف أبو بكر الصديق.

وقد روى القاسم بن محمد بن أبي بكر قال: “دخلت على عائشة رضي الله عنها فقلت يا أماه اكشفي لي عن قبر رسول الله صل الله عليه وسلم وصاحبيه، فكشفت لي عن ثلاث قبور لا مُشرِفةٍ ولا لاطئةٍ مَبطوحةٍ ببطحاءِ العَرصَةِ الحمراء فرأيت رسول الله صل الله عليه وسلم مقدَّمًا وأبا بكر رأسه بين كتفي النبي صل الله عليه وسلم وعمر رأسه عند رجل النبي صل الله عليه وسلم”.

أدعية مستحبة عند زيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم وصاحبيه

إنَّ دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر من الأمور التي يزداد أجر المسلم عليها وتتم الدعاء، فَعن رسول الله صل الله عليه وسلم فيما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: “ما بين بيتي ومِنبري روضة من رياض الجنّة” وهذا يؤكد على الإكثار من الدعاء، وهناك أدعية مستحبة يمكن الدعاء بها نذكرها لكم فيما يلي:

  • اللهم ببركة مسجد نبيك محمد صل الله عليه وسلم وببركة فضله على سائر خلقك، أسألك اللهم أن تجعلني شكورًا صبورًا وأن تجعلني في أعين الناس كبيرًا وفي عيني صغيرًا، اللهم زِدني ولا تنقصني واكرمني ولا تهنّي وأعطني ولا تحرمني وآثرني ولا تُؤثِر عليّ وارضني وارض عنّي.

  • اللهم أسألك بفضلك العظيم وبنور وجهك الكريم وبجاه سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، أن تطهر قلوبنا من النفاق وأن تنقّي أعمالنا من الرياء، وأن تنظّف ألسنتنا من الكذب وأن تقذّي أعيننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا، اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم منّا، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير لا إله إلّا أنت.

اقرأ أيضًا: أين يوجد قبر الرسول في المدينة المنورة ؟

ما يجب مراعاته عند زيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

يجب على كل مسلم عند زيارة القبور بوجه عام الالتزام بالآداب وأن القصد من الزيارة هو الوعظ والتذكير بالموت، ولكن في حالة الذهاب إلى قبر الرسول صل الله عليه وسلم وصاحبيه فهناك آداب محددة يجب مراعاتها وهي كـ التالي:

  • ينبغي على المسلم أن يبتعد عن المُغالاة في ممارسة البدع والخرافات مثل أن يمسح بيديه على قبر النبي صل الله عليه وسلم ثم يمسح وجهه، أو أن يتوجه إلى النبي بالدعاء لا إلى الله تعالى والتوسُّل بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • يجب أن لا يذهب المسلم إلى قبر الرسول صل الله عليه وأصحابه أبو بكر وعمر لطلب السؤال.
  • عندما يذهب المسلم يجب أن يسلم على الرسول صل الله عليه وسلم ويذكر دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر وأن يسلم أيضًا عليهما، ثم يدعو بما شاء دون قطيعة أو سوء ثم يذهب.
  • يجب أن يحرص المُريد بأن لا يُطيل الوقوف عند قبر النبي صل الله عليه وسلم حتى لا يؤذي غيره ممن يرغبون في الزيارة والدعاء.
  • على المسلم أن يعتقد كامل الاعتقاد واليقين بأن زيارة قبر الرسول صل الله عليه وسلم وصاحبيه ليست إلّا من أجل مُضاعفة الأجر وحُبًا في رسول الله وآله وأصحابه ليس دون ذلك.

اقرأ أيضًا: قبر علي بن ابي طالب

حكم زيارة قبر الرسول صل الله عليه وسلم وصاحبيه

لقد أجاز الشرع زيارة القبور للعبرة والوعظ والتذكير بأن الدنيا ليست دائمة وأنها إلى زوال ولا باقي إلّا الله الواحد الأحد، لذلك أمرنا الرسول صلوات الله عليه وسلم حين قال:

“زوروا القبور فإنها تُذكركم الآخرة”.

ولكن تم تحديد الزيارة للرجال أكثر عن النساء لما في ذلك من كراهية لهن بالزيارة بإجماع العلماء المسلمين، وهذا لضعف قلوبهن وجزعهن وعلو أصواتهن بالبكاء والصراخ والعويل أمام القبور.

على الرغم من أن هناك بعض من أهل العلم قد أجازوا زيارة القبور للنساء ولكنها مكروهة في حال زيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم وتم قصرها على الرجال فقط، كما أنها ليست واجبة شرعًا بل هي مِن السنن المُستحب أدائها.

اقرأ أيضًا: دعاء زيارة قبر الوالدين

وإلى هنا نصل لنهاية موضوعنا دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر وأهم الأدعية المُستحب قراءتها أمام القبر، إلى جانب توضيح كيفية السلام على النبي ثم صاحبيه مع الالتزام بالآداب المشروعة عند الزيارة، كما أشرنا أيضًا إلى حكم زيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم ولمن تجوز، آملين أن ينال الموضوع إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.