دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك 2022

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك فقد احتفل المسلمون في كافة بقاع العالم بحلول شهر رمضان المعظم منذ أيام قليلة، وقد حرص الجميع على استقبال هذا الشهر الكريم بالتوجه إلى الله بالدعوات فهو شهر الرحمة والغفران واستجابة الدعاء، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض مجموعة من الأدعية المستحبة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر الفضيل وذِكر دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك عبر موقع زيادة

فضل الدعاء في شهر رمضان

الدعاء من أحب الأفعال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، ويُعد شهر رمضان من أحب الشهور التي يحرص بها المسلمين على الدعاء، ففيه تُفتح أبواب السماوات مما يجعل العديد من الأشخاص يُلحون بالدعاء إيماناً وتيقناً منهم بأن الله سبحانه وتعالى سوف يُجيب دعائهم بفضل هذا الشهر الكريم.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك

ورد عن رسولنا الكريم جملة من الأدعية التي حرص عليها خلال شهر رمضان المبارك، ومن ضمن هذه الأدعية دعائه باليوم الرابع من شهر رمضان، وقد جاء نصه على النحو التالي:

عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأوزعني لأداء شكرك بكرمك، احفظني بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء اليوم الأول من رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: دعاء اليوم الأول من رمضان مفاتيح الجنان ودعاء العشرة الأخيرة من شهر رمضان

ثواب دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان

ورد في فضل هذا الدعاء أنه من دعا به أُعطى في جنة الخلد سبعين ألف سرير على كل سرير جارية من الحور العين.

أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

من أعظم الأمور المستحبة التي تقرب العبد من ربه كثرة الدعاء وخاصة دعاء الصائم عند فطره، فلكل صائم دعوة مستجابة لا ترد عند الإفطار ومن ضمن الأدعية المشروعة قبل الإفطار التي أخبرنا بها رسولنا الكريم الأعية الآتية:-

  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ونفس لا تشبع”.
  • “اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • “اللهم صلِ على سيدنا محمد وعلى آل محمد يا ذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات يا أرحم الراحمين يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت الملك الحق المبين”.
  • “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك”.
  • “اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان وحال السلف في شهر رمضان

أدعية أخرى للصائم قبل الإفطار

  • “اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيِني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك نعيماً لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهدين”.
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلينا وذريتنا وترحمنا برحمتك الواسعة رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم عافني في روحي وفي جسدي، وفي قلبي وفي بدني وفي صحتي وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي”.
  • “اللهم كما صنت وجهي عن السجود إلا لك فصنه عن الحاجة إلا إليك، واجعل يدي العليا بالإعطاء ولا تجعلها السفلى بالاستعطاء إنك ترزق من تشاء”.
  • “اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، واعف عني يا عافياً عن المجرمين”.
  • “اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق، والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين واشرح فيه صدري بأمانك يا أمان الخائفين”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء نية الصيام شهر رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: دعاء نية الصيام شهر رمضان وحكم التلفظ بالنية وكيفية تجديد نية الصيام في شهر رمضان

أدعية مستحبة في شهر رمضان

  • “اللهم قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرآنك وآياتك برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب، اللهم اجعل سعيي فيه مشكوراً وذنبي فيه مغفوراً وعملي فيه مقبولاً، وعيبي فيه مستوراً ووفقني إلى التقى وصحبة الأبرار”.
  • “اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان واغلق عني أبواب النيران، ووفقني فيه لقراءة القرآن اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر وبلغني إياها، وسير فيه أموري من العسر إلى اليسر واقبل معاذيري يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اجعلني فيه من المستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء الإفطار في شهر رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: دعاء الإفطار في شهر رمضان وشروطه وآدابه

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المستحب ذكرها عند الإفطار وفقاً لما ورد عن رسولنا الكريم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.