ادعية بين الأذان والإقامة

ادعية بين الأذان والإقامة سوف نعرض لكم في المقال ادعية بين الأذان والإقامة تقال عندما يسمع المرء الأذان ويسمع انه انتهي فيبدأ في قول ذكر جميل مبارك، حيث أن الأدعية بين الأذان والإقامة تكون مجابة بأذن الله، وسوف نتعرف عبر موقع زيادة على الأوقات المستجاب فيها الدعاء وفضل الدعاء بعد الأذان.

هل تعلم كيف يستجيب الله الدعاء بسرعة؟، يمكنك التعرف على التفاصيل عبر مقال: كيف يستجيب الله الدعاء بسرعة؟ ومواضع استجابة الدعاء

الأوقات المستجاب فيها الدعاء

فيما يلي نتعرف على الاوقات المستجاب فيها الدعاء لكي يتحرى فيها المسلم الدعاء:

  • الدعاء بين الأذان والإقامة.
  • الدعاء عند رفع الأذان.
  • الدعاء في سجود الصلاة.
  • الدعاء قبل السلام من الصلاة.
  • الدعاء في جوف ومنتصف الليل.
  • الدعاء يوم الجمعة.
  • الدعاء حين جلوس الإمام على المنبر، إلى قضاء الصلاة.
  • من آخر نهار الجمعة إلى غروب الشمس.
  • الدعاء في السنّة القبلية لصلاة الظهر.
  • الدعاء بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء.
  • الدعاء يوم عرفة وليلة القدر.
  • الدعاء وقت الصيام والسفر.

هل تعلم ان هناك دعاء كفارة المجلس؟، كما أن له فضل كبير، ولكن هل تعلم متى يقال كفارة المجلس؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: دعاء كفارة المجلس وفضله ومتى يقال كفارة المجلس؟

فضل الدعاء بين الأذان والإقامة

ورد في فضل الدعاء في هذا الوقت بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها أحاديث رواها أبو داود والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنص على أن الدعاء بين الأذان والإقامة يستجيبه الله وبأذن الله وقدرته هو دعاء لا يرد، لابد أن يدعو المسلم بيقين حيث أن اليقين بالله من أبرز أسباب دفع النوازل والمكاره للحصول على المطالب، وهناك الكثير من الدلائل على قبول مطلق الدعاء بين الأذان والإقامة طالما أنه ليس فيه إثم أو قطيعة رحم وصاحبه يتحرى المال الحلال.

صيغة الاذان في الاسلام

فيما يلي نتعرف على صيغة الاذان في الاسلام قبل التعرف على أدعية تقال بين الأذان والإقامة، حيث أن المسلم عليه أن يقول كما يقول المؤذن:

  • الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر.
  • أشهد ألا إله إلا الله أشهد ألا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله حي على الصلاة.
  • حي على الصلاة حي على الفلاح، حي على الفلاح الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله

أدعية بين الأذان والإقامة

هنا تجد أفضل ما يمكن قوله في وقت مستجاب فيه الدعاء بأذن الله وهو وقت بين الأذان والإقامة، حيث أن هذا الوقت مبارك وورد فيه عدة أحاديث أدعية تقال وأعرض بعضها هنا:

  • عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم.
  • حدثنا ‏ ‏محمد بن رمح ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏عن ‏‏الحكيم بن عبد الله بن قيس القرشي ‏‏‏ ‏وحدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن أبي وقاص ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه ‏ قال ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏في روايته من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قوله وأنا. صحيح مسلم.
  • ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : ( اللهم صلي على محمد وعلى آل كما صليت على ابراهم وعلى ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ).

هناك بعض الآيات  التي يمكن استخدامها في ارجاع الزوج لزوجته، وإذا كنت ترغب في التعرف على أهمية دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب وما هي الأايات؟، يمكنك زيارة مقال: ايات قرانية لارجاع الزوج لزوجته وأهمية دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب

الأذكار والأدعية الخاصة بالأذان

فيما يلي نتعرف على ابرز ما يقال بين الأذان والإقامة اهم الأدعية التي تقال عندما ينتهي المؤذن من الأذان وإذا لم يبدأ إقامة الصلاة بعد، وهنا ما يقال بين الأذان والإقامة مع الدليل من السنة النبوية:

  • يقول من سمع الأذان كما قال المؤذن إلا في “حي على الصلاة وحي على الفلاح ” فإنه يقول “لا حولة ولا قوة الا بالله “.
  • الدليل من السنة حديث عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة. صحيح مسلم.
  • عن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه.
  • يقال بعد تشهد المؤذن (وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالاسلام دينا).

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

مايقال من ادعية بعد الأذان

الكثير من الناس لا يعرفون ما يقال من ادعية بعد انتهاء المؤذن من رفع الأذان، سوف نتعرف على ادعية رائعة تجلب الخير والبركة والراحة لقائلها لأنها ذكر رائع، كما يمكن أن يقول المسلم الدعاء في هذا الوقت:

  • بعد الفراغ من اجابة المؤذن يقال: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت ‏ ‏محمدا ‏ ‏الوسيلة ‏ ‏والفضيلة ‏ ‏وابعثه ‏ ‏مقاما محمودا ‏ ‏الذي وعدته).
  • عنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه ، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري.
  • ورد في حديث رسول الله قال :” الدعاء لايرد بين الأذان والإقامة ” عن عبد الله بن عمرو: قال رجل: يا رسول الله ! إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط رواه أبو داود (524). بسند صحيح.

حثنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على الزواج وأمرنا بالباء عند المقدرة، وإذا كنت ترغب في التعرف على قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟ يمكنك زيارة مقال: قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟

هنا ختام مقال ادعية بين الأذان والإقامة حيث عرضنا لكم مايقال من ادعية بعد الاذان والاذكار والادعية الخاصة بالأذان، كما عرضنا لكم الاوقات المستجاب فيها الدعاء وناقشنا فضل الدعاء بين الأذان والإقامة وعرضنا صيغة الاذان في الاسلام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.