كم مدة طبخ ورق العنب .. مدة تسوية محشي ورق العنب

مدة طبخ الورق عنب نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن يعتبر ورق العنب من أحب وأجمل الأكلات الشعبية المصرية الأصيلة والتي يعشقها كل المصريين يحبون أكلها على الدوام إلى جانب أنها من الأكلات الشهيرة التي يعرفها الأجانب والعرب من السياح ويطلبون اكلها ويعجبهم طعمها كثيراً سواء أكانت محشي ورق العنب بالطريقة التقليدية أو الرمان أو طاجن مع الكوارع وغيرها من الطرق الجميلة التي يتم طبخ ورق العنب بها.

وليس ورق العنب مشهور في مصر كأحد أهم الأكلات المصرية فقط؛ بل على العكس يتم تناوله وأكله بطرق مختلفة و بحشوات مختلفة في الكثير من الدول العربية مثل العراق وبلاد الشام والسعودية وغيرها من الدول العربية فمن الممكن أن تجد ورق العنب محشي بالأرز واللحم أو محشو بالحمص والطماطم والكثير من السيدات وربات البيوت تبحث عن مدة طبخ الورق عنب وعن الوقت الذي سوف يحتاجه ورق العنب ومكوناته حتى يحصل على الطهي الكامل؛ وهو ما سوف نتعرف عليه في المقال التالي.

مدة طبخ الورق عنب

تختلف مدة طبخ ورق العنب على حسب الطريقة أو الوعاء المستخدم في الطبخ وطريقة توزيع الحرارة بشكل جيد على المحتويات الداخلية لورق العنب وسوف نوضح كل وعاء وطريقة توزيع الحرارة وتوقيت طبخ الورق عنب

  • مدة طبخ ورق العنب في الحلة العادية: عادة ما يستغرق طهي ورق العنب في الحلة العادية حوالي 55 دقيقة إلى ساعة كاملة وهذا على درجة حرارة معتدلة وعادية ومن المعتاد في طريقة طبخ جداتنا أنه يتم وضع وعاء كبير في داخل الحلة حتى يتم حماية ورق العنب من التفتت أو أن يتقطع بسبب الطهي ومع المياه ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • مدة طبخ ورق العنب في صينية في الفرن: هناك الكثير من الوصفات التي يتم وضع ورق العنب مع اللحم في الفرن والخضراوات وغيره؛ فهي قد تصل مدة الطهي إلى ساعة أو ساعة ونصف ومن الممكن استخدام شوربة اللحم أو مرق الدجاج حتى تعطي طعم مميز وجميل في الفرن.
  • مدة طهي ورق العنب في حلة الضغط: عندما يأتي الكلام عن حلة الضغط في الطبخ يصبح أسرع وأسهل وأجمل؛ لأن حلة الضغط بفعل البخار المضغوط تعمل على تسريع عملية الطهي بشكل على غير المعتاد ولا تحتاج إلا 40 دقيقة فقط للطهي وتناول طعام مطهي تماماً ولا تؤدي حلة الضغط إلى ان تفتت ورق العنب أو أي مشكلة في الطهي ومن الممكن وضع زيت الزيتون والليمون والملح والفلفل لوضع طعم جذاب ومميز ورق العنب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: السعرات الحرارية في ورق العنب كم تكون؟

كما نرشح لك: طريقة سلق ورق العنب

طريقة طبخ ورق العنب في الحلة العادية

سوف تأخذ هذه الوصفة فقط 55 أو 60 دقيقة للنضوج على النار وطريقة تحضيرها سهلة والمكونات كالأتي: نصف كيلو من ورق العنب + عدد 2 بصلة متوسطة الحجم مفرومة + ربع كوب من الزيت النباتي + 3 معالق كبيرة من الصنوبر + عدد 2 ملعقة من صلصة الطماطم + كوب وربع من الأرز + ملح وفلفل + ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة ( بهارات المحشي ) 3 معالق كبيرة من مفروم النعناع + نصف كوب من عصير الليمون + نصف ملعقة من السكر.

طريقة التحضير والاعداد: يتم سلق ورق العنب في وعاء على نار متوسطة لمدة ثلث ساعة؛ بعدها يتم وضع إناء على النار وبه البصل المفروم مع الزيت ويتم التقليب مدة إلى أن يتحول لون البصل إلى اللون الذهبي و بالتدريج يتم إضافة والصنوبر وصلصة الطماطم والأرز والملح والفلفل والبهارات والنعناع ويتم تقليب المكونات جميعاً على النار إلى ان يتم مزجها جيداً وبعدها يتم رفع الوعاء من النار حتى يهدأ ويتم بعدها حشو ورق العنب.

طريقة الحشو

يتم وضع طبق مسطح على طاولة المطبخ ويتم وضع مقدار ملعقة على كل ورقة من ورق العنب ويتم غلق اطراف الورقة ويتم عمل ذلك الطريقة مع كامل الكمية من ورق العنب؛ بعد ذلك يتم وضع عيدان ورق العنب وشرائح الطماطم في قاع الحلة قبل وضع ورق العنب وبعد ان يتم وضع كامل كمية الورق يتم وضع ملعقة من الملح والفلفل مع عصير الليمون والزيت النباتي وتقليبهم جيداً ويتم وضعهم مع مرقة الدجاج ويتم وضعهم جميعاً على ورق العنب ويتم تركه على النار المتوسطة مدة ساعة كاملة مع المراقبة المستمرة وبعدها يتم وضعه بعد ان يهدأ فى اطباق الطعام ويؤكل ساخن.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من خلال: السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني وفوائده للجسم

طريقة اعداد ورق العنب في الفرن

المكونات والمقادير: يستغرق ورق العنب في الفرن حوالي من 30 إلى 40 دقيقة في الفرن حتى يستوي والمطلوب لهذه الوصفة هو: عدد 50 ورقة من ورق العنب + ربع كوب من الزيت النباتي + 4 فصوص من الثوم المفروم + عدد 2 بصلة مفرومة نصف كيلو من اللحم المفروم + كوب من الارز + كوبين من مرق الدجاج +  ملح وفلفل وتوابل المحشي من العطار

طريقة التحضير والاعداد: يتم وضع ورق العنب في وعاء على النار مدة ثلث ساعة حتى يلين قليلاً وبعدها يتم رفعه من النار ويتم وضعه في مصفاة؛ بعدها يتم وضع الارز بعد غسله وعليه مفروم الثوم والبصل والملح والفلفل ومن الممكن اضافة صلصة الطماطم حسب الرغبة.

بعد تقليب جميع المكونات على النار يتم رفعه من النار مدة حتى يهدأ وبعدها يتم حشو ورق العنب ورقة ورقة وبعد أن يتم الانتهاء من الكمية بأكملها يتم وضع أعواد ورق العنب في قاع الحلة ويتم وضع كامل الكمية في الحلة ويتم وضع مرقة الدجاج مع الملح والفلفل والتوابل ويتم سكبها على المحشي ويتم وضع على نار متوسطة مدة نصف ساعة وبعد ان تنتهي التسوية يتم وضعه في طبق التقديم ويؤكل ساخن.

فوائد تناول ورق العنب وطرق حفظها

  • ورق العنب من الوجبات الشهية الجميلة التي يحب تناولها الناس على الدوام إلا ان الكثيرين لا يعلموا انه من الوجبات المحببة والمفيدة جداً للصحة؛ فهو يحتوي على مضادات الاكسدة ويحمي الجهاز الهضمي من الالتهابات وأمراض المفاصل والقلب والشرايين.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ولذلك هو من الاطعمة المفيدة لمرضى السكر لئلا يعمل على ارتفاع مستوى السكر في الدم؛ وتتسبب الالياف لسهولة عملية الإخراج والتقليل من الإمساك وعسر الهضم.
  • ورق العنب يحمي الجسم من الكولسترول الضار وبالتالي يقي من امراض الجلطات وتصلب الشرايين.
  • وبما أن ورق العنب من الخضراوات الموسمية فمن الممكن العمل على حفظه في الفريزر من خلال غسله جيداً وبعد ذلك يتم تركه إلى أن يتخلص من المياه الموجود فيها وبعد ذلك يتم تقسيمه كل خمسين ورقة ويوضع في أكياس بعد وضعهم في الماء المالح لفترة.
  • يتم حفظ كافة أوراق العنب في الفريزر في أوراق من البلاستيك مفرغة الهواء
  • ومن السهل استخدام ورق العنب في أي وقت من السنة وفقط يتم وضعها في المياه الدافئة بعد خروجها من الفريزر.
  • من الأفضل اختيار أوراق العنب الصالحة خالية البكتيريا والتلف ومن الافضل في حال طهي أوراق العنب يتم وضعها على نار عالية إلى ان يتم الغليان بعدها يتم خفض الحرارة البوتجاز.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم مدة طبخ الورق عنب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.