مدة دراسة الدكتوراه في مصر وأنواعها

مدة دراسة الدكتوراه في مصر هو موضوع يشغل العديد من الأشخاص، وذلك لأن الدكتوراه تعتبر إحدى أهم الدرجات العلمية التي يكون بإمكان الطالب التقدم للحصول عليها، وذلك بعد إتمام تعليمه في الجامعة، أياً كان تخصصه، والتأكد من حصوله على الشهادة الخاصة بدرجة البكالوريوس، وتعد واحدة من درجات الدراسات العليا، ويقوم الشخص بالتقدم إلى درجة الدكتوراه برغبة منه.

حيث تعمل على تزويده بالعديد من العلوم والمعرفة، والمهارات اللازمة لحل مختلف المشكلات المتعلقة بمجال التخصص، الذي حصل عليه أثناء دراسته في الكلية، وتستغرق حوالي عام ونص أو عامين لإتمامها، وذلك حسب تنظيمات إدارة كل كلية.

مدة دراسة الدكتوراه في مصر

درجة الدكتوراه عبارة عن واحدة من أهم الدرجات العلمية، والتي تعطيها الجامعات الكبرى والعالمية للأفراد، وهي أعلى درجة يحصل عليها الباحث، ويقوم بعض الخبراء والمناقشين منح هذه الدرجة للباحث، بعد تقديمه الجانب البحثي في مجال تخصصه، وهي من أكثر الشهادات التي يطمح الشخص في الحصول عليها.

وهناك بعض الأسباب التي تجعله يقوم بذلك كحاجته لتنمية المعارف والمهارات والقدرات الثقافية، بجانب حصوله على منصب مرموق في إحدى الجامعات أو المشروعات الكبيرة، كما أن فرص تعيينه في الشركات والمؤسسات الحكومية تزيد، وأيضًا فرص حصوله على مكانة دكتور في الجامعة تزيد، وأيضًا يوجد لديه العديد من فرص السفر الرائعة لخارج البلاد.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل برنامج الدكتوراه في الجامعات السعودية

أنواع الدكتوراه

يبحث العديد من الأشخاص عن مدة دراسة الدكتوراه في مصر ولكن قبل ذلك يجب تعريفهم بالأنواع الخاصة بها، ومنها:

الدكتوراه العلمية

والتي تقتضي من الباحث تقديم بحث علمي، في مجال معين من العلوم الطبيعية، كالفيزياء والكيمياء، والبيولوجيا وعلوم الإنسان، والتي تتعلق بتفسير الظواهر البشرية، وتهتم بسلوك الإنسان.

الدكتوراه الفخرية

ويتم إهدائها لبعض الشخصيات العالمية، والتي أحدثت تأثيراً عالمياً في حياة البشر، ويتم ذلك دون تقديم أي أبحاث علمية، ولكن كتقدير لمجهودات تلك الأشخاص، وتكون غالباً، عند زيارة هؤلاء للمؤتمرات والدول الكبيرة.

شروط دراسة الدكتوراه في مصر

تعد مدة دراسة الدكتوراه في مصر من أكثر الموضوعات التي تشغل اهتمام الأشخاص، ويكثر البحث عنها بالعديد من محركات البحث، ويهتم الكثير بالشروط المرتبطة بها، والتي تتلخص في الآتي:

  • يجب على الفرد التأكد من المجال الذي يريد دراسته بشكل أوسع، وأخذ درجة الدكتوراه به، وإذا كانت تتلاءم مع الجانب العقلي والنفسي والمادي الخاص به أم لا، وذلك لأن الطلاب يختلفون فيما بينهم، في القدرات العقلية والمهارات.
  • تحتاج من الشخص عزيمة وإدارة قوية للحصول عليها.
  • يشترط حصول الفرد على البكالوريوس أو الليسانس الخاص بمجال تخصصه، من الكلية التي التحق بها.
  • ضرورة اجتياز الشخص للسنة التمهيدية، والتي يقوم بها قبل تحضير الدكتوراه.
  • ضرورة قيام الطالب بالتسجيل في الدراسة، وموافقة الكلية عليه، ثم البدء في عمل البحث.
  • التأكيد على تخطي الطالب الامتحان الخاص باللغة الإنجليزية، والذي يسمي Toefl، بحيث يحصل عن 450 من 600 فما فوق.

مدة دراسة الدكتوراه في مصر

اقرأ أيضاً: ماهو البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما هي أهميتهم

شروط تحضير الدكتوراه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

تعد واحدة من أبرز الكليات المتخصصة في دراسة العلوم السياسية، والتي يسعى العديد من الطلاب للحصول عليها، وذلك لما تقدمه من محتوى علمي وتاريخ دبلوماسي عريق، ومن أهم شروطها ما يلي:

  • يجب أن يحصل الطالب المتقدم على درجة الماجستير أولاً، وذلك من أحد تلك الكليات.
  • تشترط درجة الدكتوراه في مجال العلوم السياسية، أن يقدم الطالب خطة بحثية كاملة، حيث يتم الموافقة عليها من قبل الدكتور المشرف، ثم الحصول على موافقة الكلية، وموافقة عامة لإمكانية البدء فيها.
  • لا تزيد مدة الدراسة عن خمس سنوات، ولا تقل عن سنتين، وتبلغ مصروفاتها 3200 من عملة الجنيه الإسترليني.

اقرأ أيضاً: موعد بدء الدراسة في الجامعات 2021 وطبيعة الدراسة الجديدة

خلاصة المقال في أربعة نقاط

  • لقد تحدثنا في هذا المقال عن مدة دراسة الدكتوراه في مصر.
  • وأيضًا ذكرنا أنواع شهادات الدكتوراه.
  • وذكرنا لكم شروط الحصول عليها في مصر.
  • وعرضنا شروط تحضير الدكتوراه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.