مدة الاعتراض على بلاغ الهروب

ما مدة الاعتراض على بلاغ الهروب؟ ومتى يصبح بلاغ الهروب كيدي؟ تسمح وزارة الموارد البشرية بتقديم الاعتراض على بلاغات الهروب والتغيب عن العمل من خلال خدماتها الإلكترونية، هذا ويعتبر موضوع البلاغات الكيدية وطريقة تقديم طلب إلغاء لها من الأمور التي تهم المقيمين بشكل محوري، ومن خلال موقع زيادة نعرفكم بتفاصيل تقديم الطلب.

مدة الاعتراض على بلاغ الهروب

  • مدة إلغاء البلاغ المرفوع من جانب المنشأة هو 20 يوم، وفي حالة التأخر عن ذلك يصبح طلب الإلغاء لاغيًا، ويمكن معرفة موعد الإصدار من خلال إخطار العامل المتغيب عبر رسالة نصية ترسلها المنشأة.
  • عند التأخر عن تقديم طلب الإلغاء لا يصبح بمقدور العامل الاستفادة من خدمة رفع الطلب الإلكترونية المقدمة من وزارة الموارد البشرية، ولكن يمكنه التوجه إلى مكتب العمل من أجل طلب استثناء.
  • عند الذهاب إلى فروع الوزارة يجب إحضار: خطاب من الغرفة التجارية يتطلب طلب المستفيد وتفاصيله، سداد المقابل المادي للخدمة المترتب على تجديد الإقامة.
  • بشكل عام.. فالمدة المُقدرة اللازمة للرد على طلب الإلغاء هي 10 أيام، ويكون ذلك بطلب المزيد من الوثائق والبيانات حول تفاصيل الطلب.

اقرأ أيضًا: مدة سقوط بلاغ الهروب

طريقة إلغاء بلاغ الهروب

عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية نستطيع تقديم بلاغات هروب العاملين وكذلك إلغائها طالما ما زالت في الفترة القانونية، وذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة.

  1. اذهب إلى خدمة “الرسائل والطلبات” من دليل الخدمات من هنا.
    مدة الاعتراض على بلاغ الهروب
  2. انقر على تنفيذ الخدمة.
  3. في حالة كنت غير مسجل تطلب منك المنصة تسجيل دخول لاستكمال العملية.
  4. يجب عليك تحديد نوع القطاع.
  5. اضغط على خيار “إلغاء بلاغ التغيب”.
  6. اكتب البيانات المطلوبة عن الطلب.
  7. اضغط “إرسال” للتتميم.

اقرأ أيضًا: كيفية الغاء بلاغ الهروب بعد 20 يوم

التعويض على البلاغ الكيدي

البلاغ الكيدي هو بلاغ يتخذه صاحب العمل ضد أحد العاملين بصورة فيها شيء من التعسف، وذلك بموجب غيابه عن العمل لمدة 15 يوم مع وجود عذر أو ظرف صحي، اجتماعي، قانوني يبرر له عدم الحضور على رأس العمل.

عند إثبات كيدية البلاغ يحصل العامل على تعويض مادي أو عيني، وعلى أقل تقدير يحصل على مقدراته المالية التي حُرم منها مدة العمل قبل التغيب، عادةً ما يأتي التعويض على إثر تدخل قانوني يُحسم لصالح العامل، وهو ما يستدعي فض النزاع قضائيًا.

بالتعرض إلى سياسة مدة الاعتراض على بلاغ الهروب فإن العامل يمكنه أن يحمي نفسه من بلاغات التغيب عند إثباته لوجود عذر صحي أو قانوني منعه فعلًا من الحضور، ويكون ذلك بطريقة كتابية أو من خلال مستند يثبت ما يقول.

اقرأ أيضًا: إلغاء بلاغ الهروب الكيدي

عقوبة بلاغ الهروب الكيدي

  • يتضمن القانون السعودي خطوطًا عريضة عند إثبات وجود بلاغات كيدية، مثلًا في حالة إثبات وجود بلاغ خاطئ -الذي يتعسف فيه صاحب العمل- فسوف يتم تغريمه 20 ألف ريال ويعتبر بلاغه لاغيًا.
  • عند إثبات أن صاحب العمل يحتجز بطاقة الإقامة أو جواز السفر العامل فإنه يضاف إلى غرامته الأولى مبلغ 5 آلاف ريال.
  • عند مخالفة اللوائح العامة لقانون العمل السعودي؛ مثل منع العامل من إجازة أسبوعية أو عمل إضافي بدون ضرورة أو ساعات إضافية بدون أجر، فإن صاحب العمل يدفع 50 ألف ريال.
  • عند إثبات قيام صاحب العمل ببيع تأشيرة العمل لقاء مبلغ مالي محدد فإنه يغرم 10 آلاف ريال.

تبلغ مدة الاعتراض على بلاغ الهروب عشرين يومًا يستطيع العامل بعدها زيارة فروع وزارة الموارد البشرية ومكاتب عملها في أنحاء المملكة المختلفة، وتقديم طلب استثناء عبر عرض الوثائق اللازمة.

قد يعجبك أيضًا