مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة

مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة تختلف من حالة لآخرى ويعتبر العلاج الطبيعي من أهم العلاجات للمجموعة العمرية بأكملها على مر السنين، وبالنسبة لبعض الأمراض، ولأسباب مرضية، يتم استخدامه بشكل رئيسي بعد فترة وقف عمل مختلف أعضاء الجسم للتعافي، وأهم الأمراض اعتمادًا على التعافي بسبب العلاج الطبيعي، هي معظمها عبارة عن الجلطات الدموية أو السكتات الدماغية إذا تكونت جلطة  على الدماغ أو على القدمين.

مدة  العلاج الطبيعي بعد الجلطة

  • قال الدكتور ماهر القبلاوي أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة ورئيس جمعية العلاج البديل بالشرق الأوسط “في اليوم السابع” فيما يتعلق بجلطات الدم على القدمين، يقتصر دور العلاج الطبيعي على بعض التمارين الرياضية أثناء العلاج لزيادة تدفق الدم في أجزاء الجسم، ويساعد أيضاً العلاج الطبيعي على تعميم وتقوية الشرايين، طريقة التمرين هي رفع القدم لبضع ثواني ،ثم إخماده لفترة من الوقت لمساعدة تدفق الدم في القدم، ويكرر المريض التمرين 4 إلى 5 مرات في اليوم.
  • وفيما يتعلق بجلطات الدم في الدماغ، قال القبلاوي إنه يعتمد بشكل أساسي على العلاج الطبيعي للعلاج، وقال القبلاوى إن خلايا الدماغ مسؤولة عن السيطرة المركزية على حركة الجسم، وعندما تحدث جلطات الدم ،فإنها عادة ما تضغط الأعصاب المسؤولة عن حركة الأطراف، فمن الممكن حدوث شلل نصفي قد يحدث بنسب مختلفة. أو شمولي أو رباعي الشلل أو يحدث بشكل فردي.
  • وفي معظم الحالات، تكون جلطة الدم مصحوبة بفقد الإحساس أو النطق ،وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وتؤكد أن السكتة الدماغية هي ” جلطة الدماغ ” وأهم سبب للوفاة في جميع أنحاء العالم.
  • وأضاف القبلاوي أن دور العلاج الطبيعي في علاج تجلط الدم في المخ هو إعادة التأهيل من شهر واحد لعدة أشهر باستخدام معدات الإصلاح سعياً لاستعادة السيطرة على العضلات، مضيفاً أنه بحسب شدة الحالة ،يمكن للعلاج الطبيعي أن يتعافى بنسبة تصل إلى 100٪، ولذلك تختلف مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة على حسب خطورة الحالة.
  • كذلك إذا تم الضغط على الخلايا الحركية في الدماغ ،فسوف تتمزق بعض هذه الخلايا، والتي يمكن علاجها جزئيًا عن طريق العلاج الطبيعي وكذلك يحدد الطبيب الخاص مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة ،وفي حالة اكتمال التمزق، فلا يمكن علاجه، ويؤكد أن العلاج الطبيعي يعالج جلطات الدم من خلال تطوير وظائف الجسم من خلال العديد من الإجراءات. الطريقة الأولى، يبدأ في اليوم الأول من الإصابة ويخضع لمجموعة من التمارين العلاجية، مثل النوم في ظروف معينة، وأداء تمارين التنفس، وزيادة الدورة الدموية واستعادة التوازن.
  • وفي نفس السياق قال الدكتور القبلاوي إن البدانة والتدخين وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم المرتفع والسكر هي أحد الأسباب المباشرة للسكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية، ولتجنب ذلك يجب مراعاة هذه الأسباب ومعالجتها.
  • وأشار إلى أنه وفقًا للإحصاءات ،هناك 15 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من سكتة دماغية بسبب الجلطات الدموية، يموت منها 6 ملايين شخص كل عام، وعدد المقيمين في مصر هو 210000 فقط، مما يعني أن سدس الأشخاص في مصر يعانون من السكتة الدماغية. وهي تعتبر السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد سن 60 سنة ،والسبب الخامس للوفاة، للذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 59 سنة.
  • للكشف المبكر عن جلطات الدم، ينصح الدكتور القبلاوي بالاهتمام بأعراضه الأولية، بما في ذلك الدوخة ،وعدم وضوح العينين ،والتلعثم ،وخدر اليدين والقدمين، إذا لوحظت هذه الأعراض ،فيجب الذهاب فورًا إلى أقرب مستشفى خلال الساعات الثلاث الأولى لتحديد ما إذا كانت جلطة دموية أو نزيفًا ،ويتم التأكيد على عدم تناول أي أدوية قبل تحديد الحالة لتجنب أخطاء المخدرات أو التناقضات.

اقرأ أيضًا : متى يشفى مريض الجلطة الدماغية ونصائح هامة له

إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية: ما يمكنك توقعه عند التعافي

  • إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية جزء مهم من إعادة التأهيل. افهم العناصر المشاركة في عملية إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية.
  • الغرض من إعادة تأهيل السكتة الدماغية هو مساعدتك على إعادة تعلم المهارات المفقودة عندما تؤثر السكتة الدماغية على أجزاء من الدماغ. يمكن أن يساعدك إعادة تأهيل السكتة الدماغية على استعادة الاستقلال وتحسين حياتك بشكل عام.
  • تختلف شدة مضاعفات السكتة الدماغية اختلافًا كبيرًا ،وتختلف قدرة كل شخص على التعافي بشدة وكذلك مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة تختلف بشدة من شخص لشخص أخر.
  • ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين شاركوا في برامج مركز إعادة تأهيل السكتة الدماغية كان أداؤهم أفضل من معظم الأشخاص الذين لم يخضعوا لإعادة تأهيل السكتة الدماغية.

متى يجب البدء في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية؟

كلما تعافيت وبدأت طرق إعادة التأهيل سريعًا بعد السكتة الدماغية ،فإنك تعمل على زيادة فرصة استعادة قدراتك ومهاراتك المفقودة.

غير أن الأولويات الآنية الخاصة بطبيبك المعالج هي:

  • فيجب عليه أن يعمل علي ثبات الحالة الطبية لديك.
  • يجب أن يسيطر على كل ما يهدد حياتك.
  • العمل على حمايتك من أي جلطة دماغية أخرى.
  • تقليل المضاعفات المرتبطة بأي سكتة دماغية
  • يبدأ التعافي عادة في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد ظهور السكتة الدماغية وأثناء وجودك في المستشفى.

اقرأ أيضًا : علاج شلل الوجه النصفي بالأعشاب

كم تستمر فترة إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية؟

  • يعتمد وقت التعافي بعد السكتة الدماغية على شدة السكتة الدماغية والمضاعفات ذات الصلة. تعافى بعض الناجين من السكتة الدماغية بشكل سريع. لكن معظم المرضى يحتاجون إلى شكل من أشكال التعافي على المدى الطويل بعد السكتة الدماغية، والتي قد تستمر لأشهر أو سنوات بعد السكتة الدماغية.

من يشارك في الفريق المعنِيِّ بإعادة تأهيلكَ بعد السكتة الدماغية؟

  • يضم فريق إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية مجموعة متنوعة من الخبراء المتخصصون في ذلك.

يشمل المتخصِّصون الذين يقدمون المساعدة لتلبية الاحتياجات الجسدية ما يلي:

  1. الأطباء:

يمكن لطبيب الرعاية الأولية الخاص بك ،وكذلك طبيب الأعصاب وأخصائي إعادة التأهيل البدني، توجيه رعايتك والمساعدة في منع المضاعفات كما يمكن لهؤلاء الأطباء أيضًا مساعدتك على تحقيق نمط حياة صحي والحفاظ عليه كما أن تجنب السكتة الدماغية الأخرى مع تقديم النصيحة لك بالقيام بالعلاج الطبيعي، وتحديد المدة على حسب حالتك ،فمدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة تختلف من فرد للثاني على حسب الشدة.

  1. ممرِّضات إعادة التأهيل:

يمكن أن تساعدك الممرضة المتخصصة في الأنشطة على دمج المهارات التي تتعلمها في عملك اليومي. يمكن لممرضات إعادة التأهيل أيضًا توفير خيارات لإدارة مضاعفات السكتات الدماغية والمثانية.

  1. اختصاصيو العلاج الطبيعي.:

يُساعدكَ أطباء العلاج الطبيعي على تعلم الرياضة مثل المشي والحفاظ على التوازن ،وتستغرق مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة أوقات مختلفة حسب شدة كل حالة.

  1. اختصاصيو العلاج المهني :

يمكن لهؤلاء المعالجين مساعدتك على إعادة تعلم كيفية استخدام يديك وذراعيك لإتقان المهارات اليومية ،مثل الاستحمام أو ربط الأحذية أو قمصان الأزرار.

يمكن للمعالجين المهنيين أيضًا علاج مشاكل البلع والمشكلات المعرفية ومشكلات السلامة في المنزل.

اقرأ أيضًا : هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة؟ وكيفية الوقاية منه

  • يضم كذلك المتخصِّصون الذين يهتمون بالمهارات المعرفية والعاطفية والمهنية:

اختصاصيي علم أمراض التخاطُب واللغة:

يمكن لهؤلاء الخبراء مساعدتك في تحسين لغتك ومهارات البلع كما يمكن لأخصائيي أمراض النطق واللغة العمل معك لتطوير أدوات تحل مشاكل الذاكرة والتفكير والاتصال.

اختصاصيون اجتماعيون:

يساعدك الأخصائيون الاجتماعيون على التواصل مع الموارد المالية ،والتخطيط لترتيبات المعيشة الجديدة عند الضرورة، وتحديد موارد المجتمع.

الاختصاصيون النفسيون:

يعمل هؤلاء الاختصاصيون على تنمية مهارات التفكير لديكَ، ويساعدونك أيضاً في إزالة المخاوف النفسية والعاطفية التي تشعر بها.

اختصاصيو الاستجمام العلاجي.:

يمكن أن يساعدك هؤلاء الخبراء في استعادة أنشطة وأدوار ما قبل السكتة الدماغية، بما في ذلك الهوايات والمشاركة المجتمعية.

المستشارون المهنيون:

إذا كان هذا هو هدفك، فسوف يساعدك هؤلاء الخبراء على حل مشكلة العودة إلى العمل.

وختاماً فإن إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية تأخد وقتًا يمكن أن يكون الشفاء من السكتة الدماغية تجربة طويلة ومحبطة فيمكنك القيام بعمل علاج طبيعي حتي تحصل على أفضل نتائج الشفاء، ويمكنك أيضاً معرفة أن مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة تختلف من شخص لآخر على حسب شدة السكتة الدماغية.