مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ

مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ هو أحد الإجراءات القانونية التي يقبل عليها الكثير من مالكي العقارات بعد صدور تعديلات قانون الشهر العقاري رقم (186) لعام 2020 ولائحته التنفيذية بشأن التصرفات القانونية المتبعة في علاقة عقود العقارات بالملكية ونقل الملكية، وسنتعرف على كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن من خلال مقالنا اليوم الذي سنوضح فيه مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ عبر موقع زيادة

مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ

نصت اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري الصادرة بتاريخ 5 يناير 2021 على أنه بدايةً من تاريخ 4/3/2021 لن يعترف بعقود البيع الحاصلة على حكم صحة التوقيع أو حكم صحة ونفاذ بيع، وبناءً على ذلك فإن صاحب الشقة الذي اشتراها بعقد صحة توقيع أو حكم صحة ونفاذ بيع، يجب عليه تسجيل عقد شقته حتى يتمكن من نقل ملكية عدادات الكهرباء والمياه والتليفون والغاز باسمه.

وإذا كان عقد الشقة ابتدائي، فهذا معناه أنه لا يقبل التسجيل في الشهر العقاري بصيغته الحالية، وفي هذه الحالة يجب على مالك العقد أن يقوم برفع دعوى صحة ونفاذ في المحكمة، وبعد حصوله على الحكم يمكنه استكمال إجراءات التسجيل في الشهر العقاري.

فيجب على أصحاب الشقق المخالفة القيام بسداد أقساط التصالح، وغالبًا ما تكون 3 أعوام، وفي تلك الفترة يمكن لصاحب الشقة القيام برفع دعوى صحة ونفاذ لكسب الوقت، والتي تستغرق سنة تقريبًا، وتستغرق مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ عقد البيع 6 شهور تقريبًا، ويشترط في هذا الحكم حتى يقبل إشهاره النهائي، أن يكون الحكم نهائي حاصل على الصيغة التنفيذية.

وبعد تسجيل الوحدة أو العقار ستحصل على رقم قومي، تستطيع من خلاله التعامل مع الجهات الحكومية، وبدون هذا الرقم لن تستطيع التعامل بعقد الوحدة أو العقار أمام الجهات الحكومية مثل المحافظة، الضرائب العقارية، الأحياء وغيرها أو الجهات غير الحكومية مثل البنوك وغيرها.

وبالنسبة للعقار المبني على أرض مسجلة وله رخصة مباني، يمكن اصطحاب مالك العقار إلى الشهر العقاري ونقل الملكية دون الاحتياج إلى دعوى صحة ونفاذ إلا في حالة إذا امتنع مالك العقار عن التسجيل.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تسجيل شقة بالشهر العقاري

الخسارة الناتجة عن عدم التسجيل في الشهر العقاري

عدم تسجيل الوحدة أو العقار في الشهر العقاري بعد تفعيل القانون، سيترتب عليه خسارة سوقية لمالك هذا العقار تتمثل في الآتي:

  • لن يستطيع المالك بيع الوحدة، أو تأجيرها أو رهنها.
  • العقار أو الوحدة التي لم تحصل على رقم قومي سيقل سعرها عن السعر الذي اشتريتها به.
  • لن يعتد بملكيتك للوحدة أمام الجهات الحكومية؛ مما سيؤدي إلى تعطيل مصالحك.
  • لن يقبل المشترين على شراء العقار غير المسجل؛ نظرًا للمبالغ المالية والمجهود اللازم للتسجيل.

اقرأ أيضًا: إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري 2021

المستندات المطلوبة لتسجيل حكم صحة ونفاذ

مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ

يتطلب تسجيل حكم صحة ونفاذ إحضار المستندات التالية:

  • عريضة الدعوى.
  • العقد العرفي المنظور في الدعوى.
  • الحكم الذي تريد تسجيله وما يفيد أنه حكم نهائي.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع شقة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن مدة تسجيل حكم صحة ونفاذ وأيضًا الخسارة الناتجة عن عدم التسجيل في الشهر العقاري، والمستندات المطلوبة لتسجيل حكم صحة ونفاذ، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.