أسباب ضيق التنفس عند الأطفال وعلاجه

ضيق التنفس عند الأطفال يُعرَّف ضيق التنفس عند الأطفال، بأنه لا يستطيع الطفل التنفس تلقائيًا ولكنه يحتاج إلى جهد وعناء الاستنشاق والزفير، مصحوبًا بارتفاع درجة حرارة الجسم، وحركات غير طبيعية في الصدر والسعال، حيث أن الأطفال أكثر عرضة للعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة لأنهم ضعفاء  ولديهم مناعة ضعيفة وغير قادرين على مقاومة هذا المرض. 

أحد الأمراض الأكثر شيوعًا لدى الأطفال هو صعوبة التنفس، مما يمنعهم من التنفس بشكل طبيعي، لكنهم بحاجة إلى بذل جهد مزدوج، مما يؤدي ذلك إلى الكثير من الأثار السلبية على صحتهم ويتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل حاد.

أسباب ضيق التنفس عند الأطفال 

يحدث ضيق التنفس عند الأطفال نتيجة العديد من الأسباب وأهم هذه الأسباب هي:

  • التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والبرد أو الربو. 
  • بالإضافة إلى العيوب الخلقية في قلب الأطفال بعد الولادة، يتعرض القلب أيضًا لأمراض معينة. 
  • تؤدي التشوهات الخلقية عند الولادة إلى التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال.
  • يمكن أن يتسبب التليف الكيسي، إذا تُرك دون علاج، في تعرض الكلى للتآكل. 
  • في بعض الأحيان، يصاب الطفل بضيق في التنفس بسبب ابتلاع أي شيء عن دون قصد يسبب هذه الضيق.
  •  يتعرض الأطفال للهواء الذي يدخل إلى رئتي الأطفال، مما يسبب ضيق التنفس، ويسمى التنفس القصير.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة وأعراض ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة: سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولاده

عن ماذا ينتج ضيق التنفّس

يحدث ضيق التنفس بسبب الأمراض الجسدية، التي تحدث نتيجة التهابات الجهاز التنفسي (مثل الربو والالتهاب الرئوي والسعال)، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة في النوم المتقلب، أو المشاكل الاجتماعية في حياتنا والأرق، في بعض الأحيان، يؤدي النوم على الجانب الأيسر إلى ضغط القلب والمعدة، مما يمنع القلب من امتصاص كمية كافية من الأكسجين.

كيف يتم معاينة ضيق التنفّس

 نلاحظ أن ضيق التنفس غير موضوعي، وغالبًا ما يُطلب من المرضى شرح ظروف التنفس أو طرق التنفس بالخفة أو الاعتدال أو الشدة، وأن ضيق التنفس أحيانًا يمنع الناس من العمل بسهولة، لذلك غالبًا ما يُطلب منهم وصف ضيق التنفس في الحياة اليومية تأثير وجودة الحياة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولي:  ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

أعراض ضيق التنفس عند الأطفال

هناك الكثير من الأعراض التي يجب على الوالدين مراعاتها جيداً، وإذا قاموا بملاحظاته يكونوا على علم أن طفلهم يعاني من ضيق التنفس ومن أهم هذه الأعراض هي:

  •  تحول وجه الطفل إلى اللون الأزرق. 
  • إذا كان الطفل رضيعًا، ستنخفض قدرته على الرضاعة الطبيعية، وسيجد صعوبة في ذلك. 
  • في الطفل العادي، يجب أن يكون لدى الطفل نطاق صغير لضربات القلب يبلغ حوالي 130 دقيقة في الدقيقة. 
  • إذا كان عمر الطفل أكثر من عامين، يكون التحدث أكثر صعوبة.
  • الأطفال الذين ينامون لفترات أطول من المعتاد. 
  • يصدر الطفل صوت يشبه الصفير أثناء التنفس، وكلما كان الصوت أعلى، زادت خطورة الموقف.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال

بالنسبة لهذا المرض، تكون أنسب طريقة للعلاج هي استشارة الطبيب المختص، وتحديد السبب الرئيسي للمرض ثم اتباع طريقة العلاج المناسبة، وفي كل حالة يتم استخدام طريقة علاج محددة، وهي:

  • إذا كان الطفل يعاني من ضيق في التنفس بسبب ابتلاع الكثير من الطعام أو أي ألعاب، فيجب عليك التعامل برفق مع الطفل، ثم ضرب ظهره بلطف عدة مرات، والنظر أيضًا في خفة الوزن لتجنب إيذاء الطفل، وينصح بإتباع هذه الخطوة مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، إذا كان عمر الطفل أكثر من عامين، فيجب عليه إيقافه وثني رأسه، ثم ضربه بلطف بضع مرات للخلف.
  • إذا كان سبب ضيق التنفس هو إصابة الطفل بمرض عضوي أو بكتيريا معينة تدخل الجسم، بالإضافة إلى نوع الدواء المرتبط لعلاج الجهاز التنفسي، فيجب أيضًا إعطاؤه الرذاذ اللازم لمعالجته، وأحيانًا تكون حالة الطفل حرجة للغاية لا يمكن علاج هذه الطريقة، ومن ثم يجب إعطاء الطفل الأكسجين اللازم لعملية للقدرة على التنفس.

وندعوكم لقراءة موضوع ضيق التنفس بعد الأكل واسبابه وطرق التجنب حدوثه وطرق العلاج: ضيق التنفس بعد الاكل واسبابه وطرق التجنب حدوثه وطرق العلاج

ما هو ضيق التنفس

ضيق التنفس هو مرض متعب جداً لأنه يمنع الشخص من التنفس بشكل طبيعي، ويشعر بعدم وجود أكسجين كاف في رئتيه، كان الشخص تحت ضغط لعدم قدرته على التنفس بشكل طبيعي، ولسوء الحظ، فإن هذا الألم غير مرض لأي شخص يعاني من ضيق في التنفس.

خلطات أعشاب للتخلص من ضيق التنفّس

  • أوراق الجوافة: يمكنك أن تقوم بغلي أوراق الجوافة لمدة 20 دقيقة، وتتبيلها، ثم التصفية والشرب. 
  • الكرات: قومي بخلط الكرات مع العسل قبل الإفطار، الاعتماد على هذه العشبة يمكن أن يخفف من ضيق التنفس المستمر. 
  • زيت السمسم: أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن شرب نصف كوب صغير قبل الذهاب للنوم مباشرةً من  زيت السمسم للتخلص من الألم.
  • نبات اللبلاب: أثبت شرب كوب من أوراق اللبلاب كل يوم، للتخلص من الطعم المر، يمكنك إضافة العسل لجعله حلوًا. 
  • الحلبة والزنجبيل: قم بطحن مزيج الحلبة والزنجبيل، ثم قم بإضافة الماء ليغلي، ويشرب مرتين في اليوم.
  • خليط الجزر: يمكنك أيضًا استخدام عصير الجزر والبصل والثوم لتخفيف ضيق التنفس، إذا كنت حاملاً، يجب عليك استشارة الطبيب المختص. 
  • القرنفل: انقع بعض القرنفل واشربه لمدة أسبوعين على الأقل في الصباح قبل الإفطار.

عزيزي القارئ، سوف نوصلك إلى الصورة الحقيقية لضيق أمراض التنفس، ما عليك سوى الانتباه والمتابعة، ليس عليك التوقف في مكان معين، لذلك ليس من السهل جعل نفاياتك الصحية والتخلص من التعب الوضع، لتظهر لك طريقة أخرى، ثم أمسك يدك بإحكام على أنفك وتنهدك، أو حاول الاسترخاء في السرير، ثم مد ذراعيك وساقيك للأمام، ودع ذراعيك يتحركان باستمرار، ولكن من الأفضل معرفة أسباب ضيق التنفس، الذي قد ينجم عن التدخين أو التلوث البيئي، أو قد يكون لديك عدوى تنفسية، يجب عليك البحث عن علاج مباشر واستشارة الطبيب فوراَ.

وللتعرف علي موضوع اسباب زيادة ضربات القلب المفاجئ وضيق التنفس:  اسباب زيادة ضربات القلب المفاجئ وضيق التنفس

كيف يمكن علاج ضيق التنفّس

بطبيعة الحال، بعد أن نشعر بجميع الأعراض التي قمنا بتوضيحها في السطور القليلة السابقة، يجب أن نذهب إلى الطبيب لمعرفة السبب الدقيق، حتى نتمكن من العثور على الدواء أو العلاج المناسب، لأن هذا يعتمد إلى حد ما على ما سبب ضيق التنفس، ويمكن تم علاجه بواسطة:

  • افتح موسع القصبة الهوائية للمريض لتقليل ضيق التنفس. 
  • يمكن أن يقلل استخدام المنشطات من انتفاخ الرئة ويخفف من ضيق التنفس.
  • نحن نعلم أن القلق يمكن أن يسبب أحيانًا الكثير من المشاكل النفسية كالتوتر والعصبية والتعب، ويجب عليك استخدام الأدوية المقاومة للأدوية لمساعدتك على كسر دورة الذعر وتسبب المزيد من صعوبات التنفس. 
  • يمكن أن تساعدك بعض الأدوية في تسهيل التنفس. 
  • ربما وصف طبيبك الأكسجين للمساعدة في التنفس.

ونرشح لكم قراءة موضوع علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة: علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة

نحن قد تحدثنا في مقالنا هذا عن ما هو مرض ضيق التنفس عند الأطفال وقمنا بتوضيح بعد العلاجات المتعلقة بالوصفات الطبيعية والأعشاب المتوفرة في جميع المنازل، وقمنا بتوضيح كيف يتم معاينة ضيق التنفس، وعن ماذا ينتج ضيق التنفس، ولكن يجب عليك الاهتمام جيدا إذا شعرت أنت أو طفلك أو أحد أفراد أسرتك بضيق في التنفس، ويجب عليك إستشارة الطبيب المختص فورا لأنك لا تملك أغلي من صحتك للإطمئنان عليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.