اهداف التسويق الالكتروني وأهم الطرق والأدوات المستخدمة فيه

اهداف التسويق الالكتروني يُعد من أهم وأكثر طرق التسويق التي تلجأ لها الشركات والمؤسسات والأفراد هذه الأيام في التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم المتنوعة، وهو عبارة عن منظومة متكاملة تشتمل على خطط واستراتيجيات ممنهجة، ويعتمد التسويق الإلكتروني على الترويج للسلع من خلال استخدام شبكات الإنترنت للوصول للعميل المستهدف والتواصل معه لإتمام عملية البيع والشراء.

كما أن هناك العديد من الأهداف المرجوة من التسويق الإلكتروني والتي من أجل تحقيقها يتم استخدام العديد من الطرق والأساليب والأدوات الفعالة الممكنة، ويعد الهدف الرئيسي من عملية التسويق الإلكتروني هو الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين وإقناعهم بالمنتج للوصول لأعلى ربح مالي ترغب به الشركات، وزيادة وعى المستهلك بالمنتج والقيام بتقييمه وكسب عملاء جدد طوال الوقت، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم اهداف التسويق الالكتروني وطرقه وعوامل نجاحه عبر موقع زيادة

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو أحد طرق التسويق والترويج للسلع والمنتجات المختلفة والخدمات المتنوعة والذي يعتمد في عمله على التكنولوجيا الحديثة، ويطلق عليه أيضاً اسم التسويق الرقمي حيث يعتمد في الأساس على الطرق الإلكترونية والتي تعمل بالبرمجيات والأرقام، أو يسمى بالتسويق الشبكي وذلك لاعتماده في التسويق على شبكة الإنترنت.

ويهدف التسويق الإلكتروني إلى خلق سوق افتراضي يماثل الأسواق الحقيقية والتي يتم فيها التواصل مع العملاء وإجراء عمليات البيع والشراء بكل سهولة، كما ان التسويق الإلكتروني يعتمد في عمله على مجموعة من الأساليب والاستراتيجيات والخطط التسويقية التي تساعده في تحقيق أهدافه والترويج الصحيح والفعال للسلع.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول التسويق الالكتروني نوصي بالاطلاع على هذا المقال: بحث عن التسويق الالكتروني ونشأة التسويق الإلكتروني

أهم مزايا التسويق الإلكتروني

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها التسويق الإلكتروني عن غيره من أنواع التسويق الأخرى كالتسويق التقليدي، والتي تجعل الشركات والمؤسسات الكبرى منها والصغرى تعتمد عليه في الترويج لمنتجاتها أو خدماتها حتى تصل إلى النجاح والشهرة الذي ترغب به، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • الاعتماد على الطرق الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة في التسويق للشركات حيث أن اختيار طرق التسويق الصحيحة لا تقل أهمية عن الاهتمام بالسلع وجودتها.
  • يتميز التسويق الإلكتروني بقدرته على دراسة السوق بشكل كامل ودراسة العرض والطلب على السلع أو الخدمات، ودراسة المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم.
  • يمكن التسويق الإلكتروني الشركات والمؤسسات من التعرف على العملاء المستهدفين ودراسة خصائصهم الديموغرافية ومعرفة مدى احتياجاتهم لهذه المنتجات أو الخدمات لتوفير ما يناسبهم.
  • يتميز التسويق الإلكتروني بأنه يعمل على توفير مجال للمنافسة الشريفة بين الشركات والمؤسسات والتي تعتمد على الفكر والجهد المبذول لتحقيق الأهداف التسويقية.
  • يقوم التسويق الإلكتروني بمساعدة الشركات والمؤسسات على توفير السلع والمنتجات والخدمات وتوصيلها إلى جميع العملاء دون التقيد بمكان معين أو ظروف معينة، حيث ان استخدام الطرق الإلكترونية يتيح لها التوسع والانتشار حول العالم والوصول إلى جميع أنحاء الدول.
  • يقوم التسويق الإلكتروني بعمل حملات إعلانية مجانية للسلع والخدمات وذلك من خلال الاستراتيجيات التي يهدف لها في خططه التسويقية.

أهم عوامل نجاح التسويق الإلكتروني

هناك عدة عوامل أساسية يجب أن تتوافر في عملية التسويق الإلكتروني حتة يتمكن من الوصول لأهدافه المرجوة وتحقيق خططه التسويقية الموضوعة والوصول للنجاح المطلوب، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • القيام باختيار أفضل الطرق التسويقية المتاحة والتي يجب أن تلائم المنتج أو الخدمة التي ستقوم بالترويج لها.
  • القيام بعمل ميزانية منظمة وشاملة يتم من خلالها تحديد التكلفة الكلية التي ستحتاج إليها لإتمام عملية التسويق الإلكتروني بالطريقة التي ترغب بها.
  • يفضل الاستعانة بخبراء ومختصين في مجال التسويق الإلكتروني للقيام بوضع الخطط التسويقية بشكل منظم ومناسب للمنتج المقدم، ويتم عمل هذه الدراسة على أسس علمية صحيحة وبالتالي تكون نسبة نجاحها كبيرة جداً.
  • الاختيار الجيد للموظفين المسؤولين عن عملية التسويق حتى يتمكنوا من تنفيذ جميع خطط التسويق بأفضل صورة والتواصل مع العملاء بشكل أفضل.
  • دراسة السوق والتعرف على رغبات واحتياجات المستهلكين من المنتجات أو السلع والخدمات والعمل عليها وتوفيرها لهم لتلبية احتياجاتهم بقدر الإمكان.
  • الإعلان عن السلع بطريقة مميزة والتي تعمل على جذب المستهلكين حيث أن الانطباع الأول يكون أهم خطوة في التسويق، كما يجب أن يكون الإعلان واضح ويتم استخدام اللغة التي تناسب العملاء المستهدفين حتى ينال اهتمامهم.
  • الاهتمام بالمحتوى المعروض على الموقع الخاص بالتسويق أو ما يسمى بالمتجر الإلكتروني حيث يجب أن يتميز بجودته وانفراده، كما يجب أن يكون المحتوى منظم وسلس حتى يتمكن العميل من الوصول لما يرغب به دون الشعور بالضياع داخل الموقع فيضطر للخروج دون شراء أي شيء.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول التسويق الالكتروني وفرص نجاحه نوصي بالاطلاع على هذا المقالمقدمة عن التسويق الالكتروني وفرص نجاحه

أهم طرق التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الطرق الإلكترونية التي يتم استخدامها لإتمام عملية التسويق الإلكتروني والتي من أهمها ما يلي:

1- التسويق الإلكتروني باستخدام محركات البحث

تعد محركات البحث أكثر الطرق الإلكترونية المستخدمة في التسويق الإلكتروني وأفضلها، حيث ان كل مستخدمي الإنترنت يعتمدون على محركات البحث للوصول إلى أي شيء يرغبون في البحث عنه في أي مجال، كما أنه يمكن الحصول على مزايا متعددة عند عمل التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث والتي من أهمها إمكانية عمل الإعلانات المجانية وعمل حملات إعلانية ممولة.

ويتم الحصول على الإعلانات المجانية عن طريق إعداد المواقع التي تروج للمنتج لتظهر بشكل كبير عبر محركات البحث، ويتم ذلك عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية والبحثية والتي تساعد في جذب العملاء لهذه المواقع.

وتعد عملية التسويق عبر الإعلانات المجانية من أفضل الطرق حيث أنها غير مكلفة أو تحتاج لاشتراطات خاصة، كل ما يجب عمله هو تقديم محتوى جيد وفريد من نوعه وتحسين جودة الموقع حتى يظهر بشكل متقدم عبر محركات البحث، كما يفضل إدخال بعض الكلمات المفتاحية والبحثية المستخدمة بكثرة في محركات البحث داخل المحتوى الذي يتم عرضه بالموقع وبذلك يتم الوصول لترتيب متقدم بين المواقع الإلكترونية الأخرى.

وبالنسبة للتسويق عبر الإعلانات الممولة فيعد من أسهل الطرق المستخدمة في التسويق الإلكتروني وأفضلها حيث يمكن من خلالها الوصول لأكبر عدد ممكن  من العملاء المستهدفين بأسرع طريقة وأقل وقت وبدون مجهود، ويتم من خلال الدفع مقابل النقرات والمقصود بالنقرة هي كل ضغطه يقوم بها العملاء على المواقع الإلكترونية عند التصفح.

2- التسويق الإلكتروني باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

تمتلك مواقع التواصل الاجتماعي ملايين المستخدمين حول العالم، حيث تعد أكثر مواقع الانترنت من حيث الاستخدام والذي يؤهلها لأن تصبح من أفضل طرق التسويق الإلكتروني، ومن أهم هذه المواقع هو الفيس بوك والذي يعد المنصة الأولى للتواصل الاجتماعي حول العالم، والذي يتميز بتوفيره للعديد من الأدوات المساعدة والتي يمكن من خلالها عمل حملات إعلانية ممولة، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الكثير من العملاء المستهدفين.

كما أن شبكة التواصل الاجتماعي تويتر واحدة من أهم مواقع التواصل المشهورة حول العالم، ويحتوي تويتر على أداة الهاشتاج التي يمكن من خلالها التسويق للمنتجات والخدمات على مستوى العالم، حيث يمكن للهاشتاج ان يكون قاعدة شعبية يتخطى كل الحواجز الخاصة بالدول والقارات.

أما شبكة التواصل الاجتماعي الانستجرام فهو عبارة عن سوق إلكتروني كبير يشتمل على أعداد كبيرة من المستخدمين والذي يمكن استغلاله في التسويق للمنتجات والسلع والوصول إلى أكبر قدر من العملاء وتحقيق أعلى عائد من الأرباح.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول طريقة استخدام السناب شات وكيفية التسويق الإلكتروني عليه نوصي بالاطلاع على هذا المقال: طريقة استخدام السناب شات وكيفية التسويق الإلكتروني عبر السناب شات

3- التسويق الإلكتروني باستخدام البريد الإلكتروني

يمتلك الكثير من الأشخاص على مستوى العالم بريد إلكتروني والذي يستخدم غالباً في العمل كما يمكن التواصل مع الأخرين بشكل رسمي عن طريقه، كما يمكن استخدامه في التسويق للمنتجات والخدمات بشكل جيد حيث يمكن إرسال رسالة إلكترونية إلى ملايين العملاء خلال اليوم الواحد، وتشتمل هذه الرسالة على شرح مفصل للعملاء عن ما تقوم بالترويج له والتعريف بأهم أخبار الشركة والمنتجات وتوضيح طرق الاستخدام ووضع بعض المعلومات المفيدة عن المنتجات والتي تفيد العملاء من خلالها وتجذبهم للتعامل معك.

4- التسويق الإلكتروني باستخدام الرسائل النصية القصيرة

يتم ذلك من خلال إرسال رسائل نصية على أرقام التليفونات الخاصة بالعملاء المستهدفين لتعريفهم بالمنتج أو الخدمة ومزاياها والعروض المتاحة عليها.

5- التسويق عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية

تقوم بعض الشركات أو المؤسسات بإنشاء تطبيق خاص بها يتم تثبيته على الهواتف الذكية، يمكن من خلاله التواصل مع العملاء وتعريفهم بكل ما هو جديد عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة والمعلومات الخاصة بالمنتج والعروض التي تميزها عن غيرها من المنتجات.

6- التسويق عن طريق فيديو الموشن جرافيك

والذي يتم فيه عمل فيديو يتم فيه عرض منتجات الشركات وكل ما يخصها بالتفصيل، عن طريق عرض المنتج والتحدث عن مزاياه ومكوناته وعرض تجارب الأخرين الناجحة وما قد حصلوا عليه عند استخدام المنتج، وبالتالي يعمل ذلك على تحفيز العملاء لشراء هذه المنتجات والاطمئنان لها.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

هناك العديد من الفروق في جميع النواحي بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي والذي يجعل الكثير من الشركات والمؤسسات تلجأ حالياً للتسويق الإلكتروني وتفضله عن التسويق التقليدي، ومن أهم هذه الفروق ما يلي:

  • يعد التسويق التقليدي مكلف جداً مقارنةً بالتسويق الإلكتروني والذي لا يحتاج لتخصيص جزء من رأس المال له بل أنه في بعض الأحيان يكون مجاني بشكل كامل.
  • التسويق التقليدي لا يمتلك نفس الأدوات التي يمتلكها التسويق الإلكتروني والتي تساعد على جذب العملاء وإثارة اهتمامهم.
  • يتميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي بأنه يوفر إمكانية التفاعل بين العملاء والشركات المصنعة للمنتجات والسلع، وبالتالي فإنه يزيد من من قيمة العلامة التجارية للخدمات والسلع ويقوى صلات التواصل مع العملاء.
  • يوفر التسويق الإلكتروني إمكانية الترويج للمنتجات والسلع في جميع أنحاء العالم دون الارتباط بأي حدود أو مكان معين، ويتم ذلك من خلال الطرق الإلكترونية التي يمتلكها ويسوق للمنتجات من خلالها في حين أن التسويق التقليدي لا يمكنه القيام بذلك حيث يقتصر على المكان الموجود به.

اهداف التسويق الالكتروني

عند وضع الخطة التسويقية الخاصة بأي شركة أو مؤسسة فإن أهم وأول ما يقوموا بتحديده هو الهدف من عملية التسويق التي سيتم العمل بها، وبذلك يكون لدى الشركة رؤية واضحة ومحددة لكل المهام التي من المفترض القيام بها في الوقت الحالي أو المستقبل.

كما أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن الأهداف المرجوة من كل التسويق الإلكتروني تختلف من شركة لأخرى، وذلك نتيجة لاختلاف نوع المنتج أو الخدمة وسياسة وحجم الشركة واختلاف الخطط التسويقية الموضوعة من قبل المختصين نتيجة لاختلاف رؤيتهم، واختلاف إمكانيات الشركات والميزانيات المحددة لعملية التسويق، ومن أهم الأهداف الرئيسية الخاصة بعملية التسويق الإلكتروني والتي يجب تحقيقها ما يلي:

1- العمل على تحديد فئة العملاء المستهدفين

من أهم أهداف التسويق الإلكتروني هو تحديد العملاء المستهدفين والأكثر إقبالاً على المنتج أو الخدمة والذين تم تحديدهم في الخطط التسويقية حتى يتمكن من التركيز عليهم أثناء عملية التسويق والوصول لهم وتوفير الجهد والوقت والمال المبذول في الترويج لعملاء غير مناسبين، ويمكن تحديد الفئات المستهدفة بعدة طرق والتي من أهمها عمل دراسة محددة للتعرف على الخصائص الديمغرافية للعملاء والتي تشتمل على عدة خصائص والتي من ضمنها تحديد عمر العملاء وجنسهم ومستوى الدخل والمستوى التعليمي، وبعد ذلك يمكن بكل سهولة تحديد العميل المناسب والأفضل للشركة.

2- التوسع في مناطق التوزيع

يعد من أهم أهداف التسويق الإلكتروني هو توسيع نطاق انتشار وتوزيع المنتج، بحيث يتم فتح قنوات جديدة كل شهر في مناطق مختلفة وبالتالي يزداد عدد العملاء المستهدفين، ويمكن التوسع من خلال توفير خدمة توصيل المنتجات حتى تصبح متاحة لجميع العملاء، كما يمكن القيام بعرض المنتجات على شبكات الإنترنت أو عرضها على متاجر التجزئة وبالتالي يمكن العمل على زيادة فرص البيع بشكل ملحوظ للشركة.

3- توفير المزيج التسويقي

والمقصود بالمزيج التسويقي هو الخدمة المتكاملة بحيث يتم توفير منتج ذو جودة ممتازة وخدمة مميزة وذو فكرة جيدة وذلك بهدف الحصول على أرباح طائلة.

4- تسخير أدوات التسويق

هناك عدة أدوات مستخدمة في أي عملية تسويق والتي يجب استغلالها بشكل جيد لتحقيق أهداف التسويق، وتتكون هذه الأدوات التسويقية من العناصر التالية المنتج، السعر، المكان، الترويج، إدارة التسويق العالمية.

5- أهداف أخرى

  • العمل على كسب رضا العملاء وإشباع رغباتهم والسعي لمعرفة ما يفضلونه أو ما يرغبوا في الحصول عليه.
  • توفير ميزة تنافسية للشركة والتي تميزها عن غيرها من الشركات الأخرى التي تقدم خدمات ومنتجات مماثلة.
  • القيام بتحديد قيمة أو نسبة الأرباح المتوقع الحصول عليها من المنتج أو الخدمة الذي تروج له الشركة عبر التسويق الإلكتروني.
  • القيام بتحديد قيمة المبالغ التي سيتم صرفها خلال فترة التسويق للمنتج والتعريف به.
  • بذل أقصى مجهود للتقدم في مستوى العمل والسعي للمنافسة الجادة مع الأخرين.
  • العمل على تنفيذ الخطة التسويقية الموضوعة بشكل جيد وعدم الابتعاد عنها وذلك لضمان تحقيق الأرباح والوصول لنتائج مرضية.
  • يجب على المستثمر أن يقوم مجموعة من الأهداف التسويقية لنفسه قبل الشركة للوصول لنتائج مبهرة وناجحة ولتحفيز نفسه على الاستمرار في العمل والتقدم.
  • يهدف التسويق الإلكتروني لتحقيق أعلى نسبة مبيعات من المنتج أو الخدمة التي تروج لها، وبالتالي يتمكن المستثمر من الوصول إلى أعلى النسب الربحية منها.

أهم أدوات التسويق الإلكتروني

هناك عدة أدوات هامة يتم استخدامها لإتمام عملية التسويق الإلكتروني بشكل فعال والتي من أهمها ما يلي:

1- توافر البيانات والمعلومات

تعتمد عملية التسويق الإلكتروني بشكل أساسي على مجموعة من البيانات والمعلومات، والتي تعد القاعدة الأساسية التي يتم بناء الخطط التسويقية على أساسها وتتم بشكل صحيح وبالتالي تصل لنسبة النجاح المطلوبة.

2- وضع الخطة التسويقية

حتى تضمن نجاح عملية التسويق الإلكتروني فيجب وضع خطة تسويقية محكمة ومنظمة، والتي يتم وضعها بواسطة مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التسويق الإلكتروني حتة تكون مبنية على أساس علمي، ولا يمكن أن ينجح التسويق الإلكتروني بدون وضع خطة له والتي يجب أن تشتمل على تحديد الميزانية اللازمة لعملية التسويق الإلكتروني وتحديد العملاء المستهدفين وتحديد الشركات المنافسة والاحتياجات السوقية وتحديد الطرق الإلكترونية التي يتم تسويق المنتجات بها.

3- طرق التسويق الإلكترونية

يعتمد نجاح عملية التسويق الإلكتروني على حسن اختيار الأدوات والطرق الإلكترونية المستخدمة، حيث أن هناك العديد من الطرق المتوفرة والتي يتم اختيار المناسب للمنتج أو الخدمة وفقاً للخطة التسويقية الموضوعة.

ولمعرفة كتب عن التسويق الالكتروني ليس لها مثيل نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كتب عن التسويق الالكتروني ليس لها مثيل

وفي ختام موضوعنا فقد وضحنا اهداف التسويق الالكتروني وأهم الأدوات المستخدمة فيه والطرق المتبعة وعوامل نجاحه، ونرجو أن ينال المقال رضاكم وأن يفيدكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.