اعمال اعادة تدوير سهله بطرق سهله وبسيطة

اعمال اعادة تدوير سهله ، هناك العديد من الأشياء القديمة الموجودة داخل المنزل من ملابس او زجاجات مياه وعلب معدنية او الشمع واشياء كثيرة يمكن ان نقوم بإعادة تدويرها بطريقة سهله وبسيطة للاستفادة منها مرة أخرى أفضل من أن نلقي بها في القمامة فيوجد العديد من الدول تقوم بإعادة تدوير الأشياء القديمة فإن إعادة تدوير الأشياء يوفر الكثير من المال وهو عمل ممتع خصوصا للنساء، وفي هذا المقال سوف نقوم بطرح بعض الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى.

اعمال اعادة تدوير سهله

هناك الكثير من الناس يحتفظون بالأشياء القديمة بالرغم من عدم استعمالهم لهذه الأشياء ولكن هناك طرق عديدة لإعادة تدوير هذه الأشياء بكل سهوله واستخدامها مرة أخرى والاستفادة منها، ومن هذه الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها ما يلي.

إعادة تدوير الملابس

هناك أفكار رائعة في تدوير الملابس القديمة حيث ان الملابس القديمة لا يمكن الاستفادة منها دون إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى ويمكن تدويرها بشكل سهل وبسيط مثل الأشياء الآتية.

  • تدوير البلوزات القديمة: يمكن ان نقوم بصبغ البلوزة بالوان مناسبة المخصصة للملابس، عليك بإحضار إناء ويوضع به القليل من الماء وقليل من الوان الصبغة وكونى حذرة من أن تختلط الألوان ببعضها لابد من ابتعاد الألوان المختلفة عن بعضها وتقوم بتجهيز كل لون بعيدا عن الآخر، ثم بعد ذلك تقومي بغسل البلوزة بالماء النظيف وهي مبلله قومي بوضعها في الإناء الذي يوجد به الماء الملونة وتترك نصف ساعة ثم قومي بشطفها جيدا واتركيها تجف تعطي لونا رائعا وجديد.
  • البنطلون الجينز القديم: يمكن إعادة تدوير البنطلون الجينز الي شنطة رائعة وذلك عن طريق قص الجزء العلوي عن الارجل وخياطته من الأسفل وأيضا نستخدم الأرجل عمل يد للشنطه ويمكن أيضا إضافة الخرز لإعطائها شكل جميل، ويمكن أيضا من البناطيل الجينز القديمة إعادة تدويرها إلى سجادة حيث يتم تقطيع البنطلون الى أجزاء مربعة ثم تخيط جميع الأجزاء بجانب بعضها البعض فتكون على شكل سجادة او مفرش، ويمكن أيضا إعادة تدويره إلى مريلة مطبخ رائعة بطريقة سهلة، قومي بقص البنطلون الى نصفين ثم يقسم كل نصف منهما إلى قطعتين، بعد ذلك قم بقص منتصف القسم الأول، ثم حياكته بالنصف الثاني، وبالنسبة للجزء السفلي فسيتم قصها لتصبح شرائط للربط على وسط الجسد، وبذلك تكون المريلة جاهزة للاستخدام بشكل مباشر.

يمكن التعرف على معلومات عن لازالة البقع من الملابس بأكثر من طريقة للحصول على نتيجة فعالة أضغط هنا: لازالة البقع من الملابس بأكثر من طريقة للحصول على نتيجة فعالة

إعادة تدوير الورق

إعادة تدوير الورق هو عبارة عن تحويل الورق القديم الى ورق جديد يمكن استخدامه مرة أخرى، ويمكن عمل هذا التدوير على نطاق ضيق في المنزل للاستفادة الشخصية من الورق، أو للإتجار فيه على نطاق ضيق، وإعادة تدوير الورق لابد من معرفة أنواع الورق التي تصلح في إعادة التدوير مرة اخرى، مثل أوراق الجرائد، المجلات، والكتالوجات، الورق الأبيض، ادلة الهاتف، النشرات، الكرتون، كل هذه الأنواع يمكن تدويرها والاستفادة منها مرة أخرى، ويتم إعادة تدوير الورق مرة أخرى من خلال الخطوات التالية.

  • جمع الورق

يتم جمع الورق من المنازل، والشركات، والجامعات، والمصانع، وغيرها، ثم يتم تخزين الورق في صناديق معينة، ثم جمع الورق من قِبل المسؤولين عن تدويره في حاوية كبيرة لبدء إعادة تدويره مرة أخرى.

  • فرز الورق ونَقله

يتم تصنيف الورق وفرزه على حسب جودته، يتم وضع الورق الذي يحمل صفات متشابهة معاً، ثم نَقل هذا الورق إلى مصانع إعادة التدوير ليتم هناك فحصه حسب نظافته، ونوعه، وكميته، ثم فَرزه حسب تركيبه، ونوع المعالجة التي يحتاجها، حيث يتم فرَز الورق خفيف الوزن مثال أوراق الصحف عن الورق السميك مثل ورق تجليد الكتب، ويتم استخدام كل نوع فى إنتاج أنواع مختلفة من المنتجات الورقية فيما بعد.

  • التقطيع والعجن

يتم بعد ذلك تمزيق وتقطيع الورق إلى قطع صغيرة، ثم تحليل ألياف الورق، يتم إضافة كمية كبيرة من الماء مع إضافة مواد كيميائية أخرى، مثل بيروكسيد الهيدروجين، وهيدروكسيد الصوديوم، سيليكات الصوديوم، وذلك للحصول على عجين ذي قوام يشبه قوام خليط الشوفان، ثم يمر بعد ذلك على أجهزة لإجراء عملية شبيهة بالطرد المركزي، وذلك لإزالة المشابك الورقية، او الدبابيس، او الشرائط، وغيرها.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن طريقة ازالة المناكير من الملابس واستخدام مثبت الشعر لإزالة المناكير من الملابس أضغط هنا: طريقة ازالة المناكير من الملابس واستخدام مثبت الشعر لإزالة المناكير من الملابس

  • الغسل وإزالة الحبر

في هذه المرحلة يتم وضع الخليط في خزان يحتوي هذا الخزان على مواد كيميائية، و فقاعات هوائية تعمل على إزالة الحبر، والأصباغ منه، ليصبح المزيج  99% منه ماء، و1% فقط ألياف، واحيانا يتم إضافة مواد أخرى حسب نوع الورق، لتبييض الخليط، مثل بيروكسيد الهيدروجين، أو قد  نحتاج الى إضافة كمية صغيرة من الصبغة الزرقاء، والسوداء، وذلك لإنتاج ورق طباعة ناصع البياض، أو إضافة أصباغ ملونة في أحيان اخري، لإنتاج أوراق ملونة، كما يمكن دمج الخليط مع مواد أخرى، لتحسين خصائصه.

  • التجفيف

وهي المرحلة الأخيرة في عملية التدوير حيث يتم في هذه المرحلة تمرير الخليط فوق آلة للاهتزاز، أو بكرات؛ للتخلص من الماء الزائد، وقد تتم إضافة ألياف أخرى أيضا في هذه المرحلة، لتحسين خصائص الورق الناتج، وبعد ذلك يتم تمرير الورق على بكرات ساخنة تصل درجة الحرارة إلى 55 درجة مئوية تقريباً؛ لعمل لفات طويلة من الأوراق، والتي قد يصل فيها عرض اللفة الواحدة إلى 9.14م تقريباً، كما يمكن إضافة طبقات اخري إضافية؛ لتحسين جودة الورق، مثل طبقة من نشا البطاطا والتي تعمل علي منع انتشار الحبر على الورق، ثم نقوم بتقطيع لفة الورق إلى أجزاء صغيرة، وإرسالها إلى الشركات المختلفة التي تستخدم الورق في منتجاتها، ويفقد الروق صلاحيته في إعادة التدوير بعد 7 مرات، أي يصبح الورق غير صالح لإعادة تدويره مرة أخرى بعد هذا العدد من المرات.

يمكن التعرف على معلومات عن اعادة تدوير الملابس القديمة وما هي أهم إعادة تدوير الملابس القديمة أضغط هنا: اعادة تدوير الملابس القديمة وما هي أهم إعادة تدوير الملابس القديمة

إعادة تدوير البلاستيك

تعرف عملية إعادة تدوير البلاستيك على أنها خلط للعديد من أنواع البلاستيك القديمة مع مواد أولية أخرى، وذلك من خلال مجموعة من العمليات ينتج عنها انتاج حبيبات أو ما يسمى مسحوق البلاستيك، ويتم تشكيلها بما يناسب الغرض المستخدم لأجلها، وكل ذلك للحصول على منتج جديد ذات نوعية جيدة، وقد يكون المنتج الجديد الذي تم صنعه يختلف تماماً عن المنتج القديم، على سبيل المثال قد يتم إعادة تدوير الحقائب والاكياس  البلاستيكية لتدخل في صناعة السجاد، أو إعادة تدوير زجاجات المشروبات البلاستيكية لتدخل في صناعة جاكيتات الصوف، ومن ناحية أُخرى قد يتم إنتاج نفس نوع المُنتج القديم تحت مُسمّى إعادة تدوير ذو حلقة مغلقة، وأحيانا يتم إنتاج نفس نوع المنتج القديم، كإعادة تدوير زجاجة قديمة لتصبح زجاجة جديدة، وهناك مراحل لإعادة تدوير البلاستيك وهي.

  • الفرز

يتم فرز المواد البلاستيكية حسب انواعها ويكون الفرز إما يدوي أو عن طريق آلات فرز متقدمة لديها القدرة على فرز المواد البلاستيكية، واهمية هذه المرحلة انه يتم فيها إزالة أنواع البلاستيك الغير مناسبة لإعادة التدوير مرة اخرى.

  • تغيير الحجم

يتم في هذه المرحلة تغيير حجم المواد البلاستيكية، حيث يتم تصغيرها، وذلك عن طرق آلات مخصصة لتمزيق تلك المواد، ثم يتم بعد ذلك تمرير المواد البلاستيكية المقطعة عبر شاشة للانتقال الى المرحلة اللاحقة، وتعود أهمية هذه المرحلة الى الحصول على مزيد من المعالجة لسهولة التعامل مع المواد البلاستيكية، بعض شركات تنهي عملية إعادة التدوير في هذه المرحلة.

  • الفصل الرطب

يتم تنظيف القطع البلاستيكية وغسلها وذلك بواسطة الفصل الرطب، لإزالة الأوساخ وأي نوع من الملوثات الأخرى عنها، ويكون ذلك عن طريق غسلها بالماء، ويتم استخدام المطهرات والمواد الكيميائية في عملية الغسيل.

  • التركيب

يتم تحويل المواد البلاستيكية في هذه المرحلة إلى حبيبات من أجل إعادة تشكيلها، وأحيانا يتم رفع جودة المواد البلاستيكيّة وذلك من خلال دمجها مع بعض العناصر الأخرى. ويتم تحويل المواد البلاستيكية إلى حبيبات ليسهِل إعادة الصناعة. وتتم هذه العملية عن طريق آلة تسمى خط التركيب، أو الة بثق البلاستيك.

  • التصنيع

تتم عملية التصنيع في هذه المرحلة من خلال إحدى الطريقتين، طريقة الحقن، حيث يتم حقن الحبيبات داخل قالب  لتشكيل المادة المراد انتاجها، او طريقة تشكيل البلاستيك في قالب ثم يتم تسخينه من أجل إذابته للحصول على الشكل المطلوب عن طريق ضغط الهواء.

وفي النهاية تعرفنا على معلومات عن اعمال اعادة تدوير سهله وبهذا نكون قدمنا افضل طرق اعادة تدوير سهله.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.