أسئلة دينية سهلة للأطفال

أسئلة دينية سهلة للأطفال تساعدهم على تنمية ثقافتهم الدينية وتوسيع مداركهم، مما يساعد على خلق جيل واعي ومثقف، كما أن الأسئلة الدينية عندما يتعرف عليها الطفل تزيد ثقته في نفسه، وينشأ على منهج صحيح وسطي، وهذا هو المطلوب توافره في وقتنا الحاضر في هذه المرحلة السنية، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على الكثير من هذه الأسئلة.

أسئلة دينية سهلة للأطفال

لا يحب الأطفال في سنهم الصغيرة الحفظ وتلقين المعلومة بالطرق التقليدية، لذا يجب صياغة المعلومة لهم بأشكال مختلفة، والتي يكون منها وسيلة طرح السؤال والتدريب على إيجاد الإجابة المناسبة، وفي الفقرات التالية سنتعرف على أسئلة في متناول الأطفال.

اقرأ أيضًا: أسئلة مسابقات للأطفال وأجوبتها

نماذج أسئلة استفهامية

تعتبر الأسئلة الاستفهامية من أهم الأسئلة المطروحة على الطفل لتقدير كمية الحصيلة المعلوماتية لديه ولهذا تكون أسئلة دينية سهلة للأطفال ومنها

  • عمل الرسول قبل أن يكلف بالرسالة؟ (برعي الأغنام).
  • أول نبي قاتل بسيف من هو؟ (إبراهيم عليه السلام).
  • من هم أولو العزم من الرسل؟ ( نوح – إبراهيم – محمد – موسى – عيسى).
  • ما اسم أول جبل خلق على الأرض؟ (جبل أبو قبيس المكي).
  • اذكر اسم سورة بني النضير؟ (سورة الحشر).
  • ماهي مهمة زيد ابن حارثة الشهيرة؟ ( كتابة الوحي).
  • ما اسم النبي أبو البشر؟ (آدم عليه السلام).
  • من هو أول الصائمين؟ (آدم عليه السلام).
  • كم يبلغ عدد آيات سورة الكافرون؟ (6 آيات).

اقرأ أيضًا: اسئله ثقافيه دينيه متنوعة بالإجابات

نماذج أسئلة اختيار من متعدد

تعتبر أسئلة الاختيار من متعدد نموذجًا لتنشيط ذاكرة الطفل وزيادة التركيز لديه، والوصول إلى الغاية من الحصول على المعلومة الصحيحة وبهذا تكون أسئلة دينية سهلة للأطفال مثل

1- ما هو الحج الأصغر (الزكاة – الحج – الصوم – العمرة). الإجابة هى  العمرة.

2- اسم السورة الخالية من البسملة (الشعراء – التوبة – الأنبياء – القصص). الإجابة هى  التوبة.

3- ماهي الصلاة الثلاثية (الفجر – الجمعة – العصر – المغرب). الإجابة هى  المغرب.

4- اسم أول نبي ركب الخيل (إبراهيم – محمد – اسماعيل – داوود – يعقوب). الإجابة هى إسماعيل.

5- اسم أول سورة نزلت على النبي- صل الله عليه وسلم- (الفلق- الكوثر – القيامة – العلق). الإجابة هى  العلق.

6- ما هو اسم أم النبي – صلى الله عليه وسلم- (آمنة – سعدية – أم أيمن – شفاء). الإجابة هى آمنة.

7- كم عدد مرضعات النبي- صلى الله عليه وسلم- (اثنتين – ثلاثة – خمسة – واحدة). الإجابة هى اثنتين.

8- أول من خلق من البشر (آدم – نوح – إبراهيم – عيسى). الإجابة هى آدم.

9- خلقت الملائكة من (طين – نور – نار – ماء). الإجابة هى نور.

10- عدد صلوات الفروض (خمس – ست – عشر – عشرون). الإجابة هي خمس.

نماذج أسئلة أكمل

تعتبر أسئلة أكمل من الأسئلة التي تحفز العقل على ضرورة الوصول للتركيز المطلوب للوصول على المعلومة بعد تخزينها ولهذا تصبح أسئلة دينية سهلة للأطفال.

  • نزلت سورة الهمزة في……..(الأخنس بن شريق).
  • نزل الكتاب السماوي المسمى …. على نبي الله داوود.(الزابور).
  • ركب الرسول – صل الله عليه وسلم- في الإسراء والمعراج دابة تسمى ……….(البراق).
  • ولد الرسول – صل الله عليه وسلم- في عام …..(الفيل).
  • ذكرت البسملة مرتين في سورة………(النمل).
  • تسمى سورة……. بعروس القرآن. (الرحمن).
  • أول ما نزل على النبي – صل الله عليه وسلم- قوله تعالى ………..(إقرأ باسم ربك الذي خلق).
  • اسم زوجة فرعون كان السيدة …………(آسية).
  • ولد النبي عيسى بدون ………..(أب).
  • اسم الزوجة الأول للنبي – صلى الله عليه وسلم-كانت السيدة ……..(السيدة خديجة).

اقرأ أيضًا: ألغاز للأطفال الأذكياء مع الحل

نماذج أسئلة مقالية

تعتبر الأسئلة المقالية هي استرجاع للمعلومات السابق دراستها بطريقة منمقة ومرتبة، يستطيع من خلالها الطفل صياغة جمل صحيحة قد الإمكان للوصول لترتيب مناسب للمعلومات ولهذا تكون أسئلة دينية سهلة للأطفال ومنها.

1- اكتب فيما يقل عن خمسة أسطر مقالًا مختصرًا عن هجرة النبي- صل الله عليه وسلم- من مكة للمدينة.

الإجابة: هاجر النبى من مكة إلى المدينة هربًا من بأس قومه، وشدتهم في معاملته، وعدم موافقتهم على اتباعة وما جاء به من الدين الإسلامى، حتى أنهم حاولوا قتله مرات عدة، وقتلوا وآذوا أصحابه حتى يثنوه عن رسالته، لذا هاجر فارًا بدينه وأصحابه للمدينة، وعاش بها فترة من الزمن يدعوا إلى دين الله، وعندما اشتد عود المسلمين عاد مرة ثانية لمكة وفتحها، وبدأ بنشر تعاليم الإسلام فيها.

2- اذكر في حدود خمسة أسطر أركان الإسلام الخمس، مع مرعاة توضيح كل منها.

الإجابة: بنى الإسلام على خمسة أركان شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدَا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلَا.

يجب على كل مسلم أن يقيم هذه الأركان الخمس حتى يكتمل بناء الإسلام فى قلبه وروحه وعقله، وحتى ينال رضا الله عز وجل وأن يفوز فى الآخرة بالفردوس الأعلى، نظرًا لطاعته لخالقه.

3- صغ في حدود خمسة أسطر مقالًا عن زوجات النبي – صل الله عليه وسلم، مع ذكر الزوجة الأقرب لقلبه منهن؟

الإجابة: تعددت زوجات الرسول – صل الله عليه وسلم- فمن أشهرهن السيدة خديجة بنت خويلد مناصرته من النساء، والسيدة أم سلمة، والسيدة عائشة ابنة أبو بكر الصديق رفيق النبى فى رحلته، والسيدة صفية، والسيدة ميمونة، والسيدة مارية القبطية، والسيدة زينب بنت حجش، والسيدة سودة بنت زمعة، والسيدة زينب بنت خزيمة، والسيدة حفصة بنت عمر، والسيدة أم حبيبة، والسيدة جويرية، وكانت أقربهن إلى قلبه هى السيدة عائشة بنت أبى بكر.

4- تحدث فيما لا يقل عن خمسة أسطر عن فتح مكة؟

الإجابة: فتحت مكة سنة 8 هجريًا بعد أن عاد النبي محمد من هجرته للمدينة، وحدث ذلك بعد صلح الحديبية بين المسلمين وقريش، وأرسلت قريش أبوسفيان لتجديد الصلح، لكن كان دون جدوى نظرَا لما حدث من إغارة بعض القبائل الموالية لهم على المسلمين، وهنا أمر الرسول المسلمين بالذهاب لفتح مكة ونشر الإسلام بها، وأخبرهم بوجوب كتم الأمر عن قريش حتى تتم مفاجئتهم بهذا الأمر.

5- تحدث عن قصة سيدنا سليمان مع حاكمة سد مأرب فيما لا يقل عن خمسة أسطر؟

الإجابة: ذكر الهدد للنبى سليمان عن وجود امرأة عند سد مأرب تحكم قومَا يعبدون الشمس، فأمر النبى بإرسال رسالة إليها يدعوها بها لعبادة الله الواحد دون شمسها، واستشارت حاشيتها في الأمر، فقد كانت تخاف من تدمير نبي الله سليمان لمملكتها، مما دعاها لإرسال هدايا ثمينة لسليمان عليه السلام كى يتركها وشأنها، وهنا قرر النبى تأديبها، فجاءه أحد عماله بعرشها وعندما استدعاها النبى رأت عرشها كما هو وعلمت بالقدرة التى أعطاها الله لنبيه وأسلمت معه لله.

6- اكتب فيما لا يزيد عن خمسة أسطر عن حادثة إلقاء النبي إبراهيم- عليه السلام- في النار من قبل قومه.

الإجابة: كان قوم النبى إبراهيم -عليه السلام – يعبدون الأصنام، وكان هو شابًا يتفكر في هذه الأصنام ووجد أنها لا تضر ولا تنفع، ولا تملك حتى الدفاع عن نفسها، لذا قام يتحطيمهم جميعَا فى الليل، وعندما أتى النهار علم قومه بما فعل، وألقوه فى النار لعلها تخلصهم منه، ولكن حدثت المعجزة بأمر الله ألا تحرق النار إبراهيم وأن يخرج منها سليمًا معافى.

7- تحدث عن بناء الكعبة من قبل النبي إبراهيم وابنه إسماعيل وما تلالها من بناء فيما لا يقل عن خمسة أسطر.

الإجابة: بنى الكعبة المشرفة النبيين إبراهيم وابنه إسماعيل عليها السلام، واستقرت بعض القبائل فى مكة وقتها، ثم حدثت بعض السيول التى أثرت على هذا البناء، فقامت قبيلة جرهم بإعادة بناء الكعبة مرة ثانية بعد أن كانت مبنية من غير طين بين طوبها، وفى السنة الخامسة من البعثة أعادت قريش بنائها ولكنهم لم يكمولها، إلى أن جاء عبد الله ابن الزبير الذي أعاد بنائها مرة ثالثة وفق شروط النبى محمد.

8- اكتب مقالًا عن هجرة المسلمين إلى الحبشة هروبًا من بطش قريش بهم فيما لا يقل عن خمسة أسطر.

الإجابة: اشتدت قريش على المسلمين الأوائل فى العذاب والهوان فنصحهم النبى – صل الله عليه وسلم- بالهجوة إلى بلاد الحبشة لأن بها حاكم يدعى النجاشي لا يظلم عنده أحد، وبالفعل هاجر عدد كبير من المسلمين إلى هناك، وعندما علمت قريش بهذه الهجرة حاولت استعادتهم لكنها فشلت لتصديق النجاشي وحمايته لهم وعدم موافقته على تسليمهم لقريش حتى لا يقوموا بتعذيبهم ثانيةَ.

أسس الثقافة الدينية التي يجب توافرها عند الطفل

الطفل الصغير عبارة عن بوتقة فارغة، يوضع بها العديد من السلوكيات والأسس التي يستقي منها ردود أفعاله طوال حياته.

  • تعتبر الثقافة الدينية من أهم المتطلبات الحياتية التي يجب توافرها عند الطفل لكي يحظى بتوسع في المدارك الحسية، ليستطيع من خلالها الوصول للقدر المناسب للحياة، ولهذا يجب أن تتوفر أسئلة بطريقة بسيطة باستطاعة الأطفال فهمها.
  • يجب أن يكون الطفل على علم من الصغر بأهم الثوابت الدينية حتى لا تختلط عليه المفاهيم وتتضارب لدية الأهواء.
  • يجب أن يتعلم الطفل المبادئ الأساسية للدين الإسلامي حتى يستطيع التفريق بين كل ما هو جيد أو غير جيد.
  • يجب على الوالدين والمدرسة تعليم الطفل السيرة النبوية حتى يستقي الطفل منها الثوابت القيمة للدين الإسلامي ويقدر مدى أهمية هذه الشخصيات في حياته.
  • يجب أن يدرك الطفل أهمية المخاطر المحدقة بالإسلام من الخارج والداخل، فالمعاداة للإسلام كثيرة ومنتشرة بصور مختلفة، لذا يجب أن يحظى بقدر من المعلومات عن هذه المواضيع الهامة.
  • يجب الحفاظ على زيادة الوعي الديني لدى الطفل حتى لا يقع في شرك الرذائل من الصغر، فالدين الإسلامي هو دين حافظ لكل مريديه، وهو دين منظم للحياة بشتى نواحيها.
  • يقع على الوالدين والمعلم الأساس في تبصرة الطفل بمبادئ الدين الإسلامي، ومعرفة قدر المعلومات المناسب لسنه، واختيار الطريقة الصحيحة للعرض عليه.
  • يجب على المعلم والوالدين خلق فرص جذابة وخلاقة للوصول بالمعلومة الدينية لعقل الطفل، حتى لا تسبب النفور من قبل الطفل نحو المعلومة.

اقرأ أيضًا: أسئلة ثقافية إسلامية وأجوبتها

أهمية تثقيف الطفل دينيًا

التعليم في الصغر كالنقش على الحجر لذا يجب على المربي أو المعلم معرفة أهمية زرع ثقافة دينية صحيحة داخل عقل الطفل، وتظهر أهمية تثقيف الطفل دينيًا من خلال النقاط التالية:

  • عندما يدرك الطفل كم من المعلومات الدينية فإنه يكون على استعداد بتلقي العديد من الأسئلة والإجابة عليها، ولهذا تكون الأسئلة عبارة عن أسئلة دينية سهلة للأطفال.
  • عندما يتمتع الطفل بكمية مناسبة من الثقافة الدينية يكون على علم بالحدود الجسدية والنفسية المتاحة له ولغيره.
  • عندما يدرك الطفل معلومات دينية كافية ويكون على علم بالخطأ من الصواب يصبح على علم بقدر العقاب أو الثواب الذي سيتلقاه من خالقه في النهاية.
  • عندما يستطيع الطفل معرفة الحدود والثوابت الدينية والفقهية، يمكن له وقتها ممارسة حياته بسهولة وعدم الخوف عليه من الوقوع في الأخطاء.
  • عندما يكون الطفل في مرحلة مبكرة يتمتع بالبراءة والتلقائية في الأفعال يكون هذا هو الوقت المناسب لتعليمة الثقافة الدينية، حتى يشب على الأفكار الصحيحة الخالية من التعصب.
  • عندما يقوم الطفل بتلقي المعلومات من الإنترنت والوسائل الخارجية فإنه يصبح عرضة للانجذاب لبعض الأفكار المخالفة للدين والشرع، ما يؤثر بشكل سلبي على نشأته الدينية، لذا يجب طرح نوعية أسئلة مستساغة على سمع الأطفال.
  • الدين الإسلامي هو دين وسطي، يتمتع بالاعتدال في كل أموره، لذا يجب عند تنشئة الطفل البعد عن زرع الأفكار الهدامة التي تساعد على تغيير سنة الله في خلقه، وخلق جيل من المنحرفين فكريًا.

الأسئلة الدينية من أهم الأسس التربوية والتعليمية التي يجب أن تتوفر لدى الطفل منذ الصغر، لنصل به إلى بر الأمان والابتعاد عن طرق الانحراف الفكري.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.