محتوى يحترم عقلك

أكل الكلاب في سن 3 شهور وأنواعه

أكل الكلاب في سن 3 شهور يجب أن يوفّر لهم التغذية الكاملة السليمة التي تساعد على نموهم ونشأتهم بشكل صحيّ ومتكامل من كافة العناصر الغذائية، فالقيام باختيار الطعام استنادًا على المعرفة بالمعلومات حول التغذية هي أحد طرق تقديم الرعاية الصحيحة للكلاب الصغيرة بما يناسب احتياجاتهم وبما يتناسب مع أعمارهم، لذا نعرض لكم أكل الكلاب في سن 3 شهور عبر موقع زيادة.

أكل الكلاب في سن 3 شهور

أكل الكلاب في سن 3 شهور

ضروري على الشخص أن يلتزم بالطعام الذي يناسب الكلب في مختلف مراحل عمره خاصة خلال سنّه المبكّر، لأجل الحفاظ على صحة الكلب، فإن الاعتناء به في سن صغير يكون أساسًا لصحته عند البلوغ، وكل نوع من أنواع الكلاب يفضّل طعامًا معيّنًا، لذا ينتبه الشخص ليعرف الطعام الملائم.

تتغذى الجراء بعد ولادتها على حليب أمها لمدّة ثلاثين يومًا، ثم بعد ذلك يقوم الشخص بفصل الجرو عن حليب أمه وتسمى تلك المرحلة بمرحلة الفطام، وفترة بدايتها من ثالث أو رابع أسبوع بعد ولادة الكلب الصغير، فيجب بعد ذلك أن يراعي الشخص الغذاء الذي سيقدمه للجرو في أول ثلاث شهور وأن يتبع نظام غذاء ملائم.

تأكل الجراء في تلك الفترة العمرية طعامًا مجففًا، لكن يجب الحرص على تبليل الطعام بالماء حتى يكون لينًا فيستطيع الكلب تناوله وهضمه بسهولة، ولا يتسبب له الطعام المجفف بمشاكل في معدته.

يتم تقديم ثلاث أو أربع وجبات في اليوم، والذي يكون أكل الكلاب في سن 3 شهور، وتتنوع هذه الوجبات فتحتوي على اللحوم والأرز والخضار، وفي هذه الوجبات يمكن تقديم وجبة تحتوي على الخبز والبيض المسلوق والخضار، ووجبة أخرى تحتوي على لحوم وخضار، ويمكن وضعها للكلب كوجبة رئيسية يوميًا.

يمكننا أن نقوم بتجزئة وجبات الطعام أو تقديمها للجرو بكميات متنوعة على مدار اليوم، تتراوح هذه الكميات من 500 جرام إلى 700 جرام، وكمية من اللحوم تعادل 200 جرام، بالإضافة إلى كمية أرز تعادل 300 جرام، والخضار يمكن أن يكون بمقدار 100 جرام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدة حمل الكلاب الجيرمن والنظام الغذائي المتبع لها

أنواع طعام الكلب

يقوم مربو الكلاب بتغذية الكلاب من خلال تقديم أنواع عدّة من الأطعمة التي تقدّم للكلب التغذية الكاملة، وسنذكر أهم تلك الأنواع في الفقرات التالية…

الطعام المعلب

يباع الطعام المعلب في الأسواق والمحلات التجارية، حيث يوجد في بعضها قسم خاص بتغذية الكلاب، ويتكون هذا الطعام المعلّب من عظامٍ مطحونة مخلوطة ببعضها البعض، ويتكون من لحوم وكربوهيدرات  وإضافات تعطي الطعام نكهة ويتم وضع القليل من الملح.

يساعد الطعام المعلّب في بناء جسم الجرو حتى يكبر لما فيه من الفائدة والعناصر الصحية، بالإضافة إلى سهولة تحضيره وعدم بذل جهد عن طريق إحضار ملعقة وإخراج الطعام من العلبة ثم تقديمه للجرو في طبق، العيب الوحيد لهذا النوع من الطعام هو غلاء ثمنه واحتوائه على المواد الحافظة، ولا يقبل الكلب بطعام آخر إذا عوّده الشخص عليه.

الطعام الجاف

مكونات هذا النوع من الطعام هي دهون صحية وفيتامينات، و لحوم تم تجفيفها وعظام مطحونة، بالإضافة إلى بعض من أهم المعادن التي تحسن صحة الكلب من قوته، يحتوي الطعام الجاف أيضًا على كربوهيدرات وأملاح يتم قياس نسبها بدقة.

عند وضع تلك المكونات مع بعضها والبدء بعملية الخلط ثم التجفيف، يظهر لنا شكلها الكروي الصغير، حتى يستطيع الكلب تناولها بسهولة، وقد تظهر لنا بشكل عظام صغيرة يحبها الكلب، ولهذا النوع من الطعام عيوب فهو عالي الثمن، كما أن هناك شائعة انتشرت حوله هي أنه سبب في الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي مواد حافظة ومنكّهات.

الطعام المصنوع منزليًا

أكل الكلاب في سن 3 شهور الذي يصنع في المنزل يعد النوع الأفضل والأكثر ضمانًا، فهو لا يحتوي على مواد حافظة أو مواد قد تضرّ بالكلب، كذلك فإن هذا النوع من الطعام غير مكلّف لوجوده في متناول يد الشخص، كما أن الشخص المربّي يقوم بطهي الطعام للكلب بكل الحب، وعندما يشمّه الكلب تنفتح شهيته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار الكلاب في مصر 2022

منتجات طبيعية مناسبة لتغذية الكلاب في سن 3 شهور

يمكن أن نطعم الكلب أغذية طبيعية أو نستخدم العلف الجاهز الخاص بهم، وإطعام الجرو بالغذاء الطبيعي يعد مسؤولية لأنه يجب معرفة الطعام المناسب وإعداد قائمة بالوجبات المتنوعة، ومراعاة أن آخر وجبة يتناولها الجرو في يومه يجب أن تحتوي على خبز ولبن فقط.

الحليب ومصل اللبن

يقوم الشخص بتقديم الحليب كغذاء منفصل عن باقي الأغذية أو هو طعام تكميلي، ويمتص الجرو الحليب الكامل الخاص بالماعز بأفضل شكل لأنه يكون مناسبًا  لجسمه، ولكن إذا لم يتوفر يمكن أن يستبدله الشخص بحليب البقرة، بشرط أن يكون مخففًا، ومصل اللبن يعتبر مصدرًا لبكتيريا حمض اللبنيك.

الأجبان المنزلية وجبنة الكفير والكريمة الحامضة

هذه المنتجات تستخرج من اللبن المخمر، وتكون بنسبة منخفضة من الدهون وتمد جسم الجرو بالكالسيوم، كما أنها تفيد في بكتيريا الأمعاء، لذا يمكن للشخص تقديمها مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، ويستخدم فيها الجبن أو الكفير أو القشدة أو قطع من الجبن صغيرة الحجم.

اللحوم وأنواعها

اللحوم ومخلفات اللحوم تعد مصدرًا رئيسيًّا لتغذية الجرو، يمدّه بالطاقة وعنصر البروتين، لذا يمكن أن يقدم الشخص للجرو اللحم البقري، أو الأرانب، أو الدجاج، أو لحم العجل، أو الديك الرومي وغير ذلك من أنواع اللحوم التي يمكن إعطاءها للجرو نيئة أو مسلوقة، ويمكن تقطيع الكبد أو الضرع أو باقي مخلفات اللحم وتقديمها.

الأسماك والمأكولات البحرية

تحتوي الأغذية البحرية على الأحماض الدهنية والأوميغا 3 اللازمة لجسم الكائن، لذا يستطيع الشخص أن يستبدل اللحوم بالأسماك مرتين خلال الأسبوع، وأنواع السمك مثل الماكريل أو الهاك أو سمك القد ذو اللحم السميك، الخالي من جلد وعظم، وباستطاعتنا إعطاء الجرو حبّارًا مفرومًا، أو جمبري (روبيان).

الخضروات الطازجة

تعد الخضروات الطازجة جزء أساسي من نظام تغذية الكلب الطبيعية، لأن الخضروات تحتوي على فيتامينات ومعادن بالإضافة إلى احتوائها على ألياف نباتية، وتساعد هذه الألياف على تطهير الأمعاء وتحسين عملية الهضم، لذا نقوم بإضافة الفواكه والخضروات إلى أكل الكلاب في سن 3 شهور.

تعد الفواكه من المكملات لنقص الفيتامينات عند الجرو، لذا نقوم بإطعام الكلب الفواكه وفاكهة التوت في شكلها الخام للمحافظة على عناصرها الغذائية كاملة، مع الحرص على تقشير الفواكه وإزالة ما فيها بذور، وتكون أصناف الفواكه مثل تفاح أو مشمش أو خوخ أو توت أو كمثرى أو مشمش.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تربية الكلاب حرام وما حكمها في الدين الإسلامي

البيض

يعد البيض من العناصر البروتينية ذات قيمة غذائية مرتفعة، ويجب على الشخص أن يغذي الجرو به مرتين أسبوعيًّا فأكثر، وبيض السمان هو أكثر بيض قد يحوي فوائد صحيّة للجرو، كذلك عمل العجة أو إعطاءهم صفار بيض مسلوق لتناوله.

الحبوب

تكون حمية الجرو بعد مرحلة الفطام ضرورية له، وهي خلال الشهر الثاني والثالث لذا تعد الحبوب من أساسيات تلك المرحلة، يقوم الشخص بعمل عصيدة وهي جزء فقط من قائمة الغذاء للجرو فلا يمكن أن تأخذ مكان الأطعمة اليومية للجرو، وللقيام بطبخ العصيدة نستخدم أرز وسميد أو دقيق شوفان، وحنطة سوداء.

يجب على الشخص أن يراقب رد فعل جسم الجرو خلال الفترة التي دخلت بها الحبوب إلى جسمه، فقد تظهر بعض أعراض الحساسية وبالتالي لا نستخدم هذا العنصر الغذائي له، نقوم بغلي الحبوب مع الحليب ثم عندما يكبر الجرو نستبدل الحليب بالماء أو مرق الخضار.

الدهون

تضاف الدهون بكمية صغيرة إلى طعام الجرو ويتم إعطاءه الرقيق منها لأنه في مرحلة عمرية مبكرة، وبشكل عام فإن جسم الحيوان يكون في حاجة إلى دهون دائمًا، لذلك نقوم بتقديمها للجرو لسدّ حاجته من الدهون.

بعض وجبات أكل الكلاب في سن 3 شهور بمقاديرها

تتوفر بعض الوجبات بمقادير ومكونات محددة يمكن تجهيزها للجرو، وتلك الوجبات ليست أساسية بل يوجد لها بدائل شتى كما أن الجرو سيكبر في كافة الأحوال.

من عمر شهر إلى ثلاث شهور

في هذا العمر نقوم بإطعام الكلب وتقديم التغذية والرضع بمقدار ستة أضعاف، بالإضافة إلى تقديم وجبته الليلية الإلزامية، يمكننا في مكونات أكل الكلاب في سن 3 شهور تقليل الوجبات التي تحتوي لبنًا، وزيادة الوجبات التي تحتوي على فراخ وأرز وبيض وخضار وخبز بشكل تدريجيّ.

قبل أن يخلد الجرو إلى النوع يجب تقديم الحليب مع الخبز، ويكون مقدار الوجبات التي من عمر شهر إلى ثلاثة أشهر تكون من نصف كيلو وحتى كيلو إلى ربع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج فقدان الشهية عند الكلاب وأسباب تؤدي إليه وأعراضه

المكونات والوجبات

  • الوجبة الأولى: تتكون من اللبن بمقدار ربع كيلو، والبيض، والخبز.
  • الوجبة الثانية: تحتوي على قطع من الدجاج المخلية من العظم، وشوربة الخضار، والخبز.
  • الوجبة الثالثة: تحتوي على الخبز واللبن، أو الخبز والبيض.
  • الوجبة الرابعة: تحتوي على قطع من الدجاج، والخبز، وشوربة الخضار، ورز إن أمكن.
  • الوجبة الرابعة: تتكون من قطع الدجاج، وشوربة الخضار، والخبز، ورز إن أمكن.

كيفية فهم اكتفاء الكلب من الطعام المقدّم له

على الشخص مراقبة الكلب لفهم ما إذا حصل الكلب على كفايته من الطعام أم لا، فإذا أكل الكلب الطعام ولم يقوم بالابتعاد عن الطبق، وقام بلعقه جيّدًا، فهذا يعني عدم حصوله على الطعام الكافي ولم يصل إلى حد الشبع، لذا على الشخص زيادة حصة طعامه قليلًا.

بينما إذا رأيت أن الكلب قد قام بترك بعض الطعام في الطبق أو الوعاء وابتعد، حينها لا تنتظر من الكلب أن يعود مرة أخرى، بل على الشخص أن يأخذ الطعام ولا يضع طعامًا آخر لحين يأتي موعد الرضاعة أو الوجبة التالية، وإن تكرر ذلك الأمر يجب التقليل من عدد أجزاء الطعام المفردة.

لذا يقوم الشخص بزيادة أجزاء الطعام في حالات معينة، منها حين يكون للكلب صغار ينتظر إطعامهم، أو خلال مراحل نمو الكلب المكثفة التي يختلف عمرها في مختلف السلالات، كذل إذا كان الكلب مريضًا ويحتاج إلى رعاية أكثر، وأيضًا خلال فصل الشتاء يمكن زيادة أجزاء الطعام.

وعلى الشخص المربّي أن يحذر أثناء زيادة أجزاء الطعام الفردية وينتبه إلى سلوك الكلب، فبعض الكلاب قد يكون معرضًا للسمنة وعندها لا نضيف المزيد منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدة الدورة الشهرية عند الكلاب ومراحلها

هكذا لا بد علينا معرفة أنه من الضروري الاعتناء بطريقة التغذية للكلب، وما الذي يصلح للتقديم في الوجبات المختلفة على مدار اليوم، والمقادير المحددة للكلاب الصغيرة في سن الثلاثة أشهر، لينمو بشكل صحي ويكتمل بناء جسم الجرو، قدمنا لكم أهم ما يخص موضوع أكل الكلاب في سن 3 شهور متمنين لكم المتعة والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. عبد الرحمان يقول

    كلبي ذو 3 أشهر لا يستطيع الأكل يشرب الماء فقط و حالته متدهورة