الأكل المناسب للقولون الملتهب

الأكل المناسب للقولون الملتهب يعتبر القولون العصبي واحد من الاضطرابات التي يعاني منها الجهاز الهضمي وعندما يعاني منه الشخص يظهر عليه بعض الأعراض فيجب على الشخص أن يكون حريص للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وإليكم في السطور الآتية عبر موقع زيادة بعضاً من المناسب للقولون الملتهب.

إليك المزيد عن التهاب القولون التقرحي وأعراضه واسبابه وطرق التعامل معه وهل هو خطير على الإنسان أم لا، كل هذا وأكثر سوف تجده عبر موضوع: التهاب القولون التقرحي هل هو خطير ؟

ما هو القولون العصبي؟

  • القولون العصبي هو عبارة عن اضطراب يصيب به الجهاز الهضمي وعندما يصاب الشخص بالقولون العصبي فتظهر عليه بعضاً من الأعراض التي منها الإصابة بألم شديد في منطقة البطن بالإضافة للشعور بعدم الراحة بشكل نهائي ولا تقتصر الأعراض على ذلك.
  • مع العلم أن القولون العصبي لا يعد حالة صحية خطيرة بل يعاني منه الكثير من الأشخاص، على الرغم من أنه مرض غير خطير ولكنه مرض مزعج للغاية، فالقولون العصبي أمر مزعج كثيراً ويؤثر بشكل سلبي على أسلوب الحياة اليومي.
  • مع العلم أنه لا يوجد علاج معين للقولون، فيتم الحصول على العلاج حسب حالة كل مريض ولكن يوجد الكثير من الأمور التي تعمل على تقليل مشكلة القولون العصبي فمن الأفضل أن يتم تناول المأكولات الصحية والعمل على تغير نمط الحياة، يوجد الكثير من الأدوية التي تحد من مشكلة القولون العصبي.
  • في حالة الإصابة بالقولون العصبي يقوم الطبيب بإجراء الكثير من التحاليل للتأكد من الإصابة به ومن أهم هذه التحاليل اختبارات البراز والدم ويتم اكتشافه أيضاً من خلال الأشعة السينية وتنظير القولون.

إليك من هنا الرد على علاقة القولون بالأم الكتف عبر موضوع: هل القولون يسبب الم في الكتف ؟

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد عبر موضوع: علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

الأكل المناسب للقولون الملتهب

يوجد الكثير من المأكولات التي تحد من الإصابة بالقولون العصبي والتي لا تؤدي لتهيجه وإليكم في السطور الآتية بعضاً من هذه المأكولات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة وبشكل نهائي:

1- البيض

يعد البيض من أكثر المأكولات التي يتم هضمها بشكل سريع، فلكل من يعاني بالقولون العصبي أن يقوم بتناول البيض بجميع أنواعه ولكن بشرط أن يكون الشخص غير مصاب بأي نوع من الحساسية التي تنتج عن نسبة البروتين المتواجدة في بياض البيض.

2- الحليب الخالي من اللاكتوز

من الأفضل أن يتم تناول المأكولات البديلة للألبان على سبيل المثال تناول حليب الأرز وجبنة الفيتا.

3- المأكولات التي تحتوي على بروتين

من الأفضل أن يتم تناول المأكولات التي تحتوي على البروتينات فذلك يقلل من تهيج القولون العصبي من بين هذه المأكولات كلاً من الدجاج ولحم البقر والسمك.

4- الفواكه

تعد الفواكه من المأكولات التي تحد من تهيج القولون العصبي، مع العلم أن الفواكه صحية للجسم بأكمله من بين هذه الفواكه كلاً من الكيوي والبطيخ والفراولة والشمام والبطيخ والبرتقال.

5- الخضروات

تعتبر الخضروات من أكثر المأكولات التي تقدم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ومن بين هذه الفوائد الحد من تهيج القولون العصبي ومن هذه الخضروات كلاً من الخس والجزر والخيار واللفت والبطاطس والباذنجان.

6- أطعمة تحتوي على أوميغا 3

من الأفضل أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 فهذه الأطعمة تحد من تهيج القولون العصبي بنسبة كبيرة ومن هذه المأكولات سمك السالمون والسردين، فمن المعروف ع الأوميغا 3 أنها تلعب دور كبير في علاج الالتهاب المتعلق بأعراض القولون العصبي كما أنه يعتبر مضاد قوي للالتهابات التي تتكون داخل الجسم.

اقرأ ايضًا من هنا عن علاج القولون العصبي بالأعشاب عبر موضوع: علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

نصائح لتجنب تهيج القولون العصبي

يوجد بعض النصائح التي من الأفضل اتباعها لتجنب تهيج القولون العصبي ومن بين النصائح:

  • من الأفضل أن يتم تناول اللحوم الخالية بشكل نهائي من الدهون، وتساعد اللحوم الخالية من الدهون في الحد من الإصابة بالتهاب القولون ومن هذه المأكولات كلاً من الأسماك الدجاج والخالي من اللحم فيتم تناول الديك الرومي بدلاً من اللحوم الحمراء؟
  • يستحسن أن يتم طهي كلاً من الفواكه والخضراوات التي تتسم بأنها صعبة الهضم، بالفواكه صعبة الهضم من المأكولات التي تزيد الإصابة بحالات الانتفاخ والغازات وآلام المعدة لذلك من الأفضل أن يتم تقشير الفواكه قبل أن يتم تناولها.
  • في  حين طهي الفواكه يتم وضعها في المياه، ولا يتم التخلص من المياه فيتم الاستفادة منها من خلال وضعها على الأرز وذلك الأمر للاستفادة من جميع خصائص الطهي المفقودة خلال الطبخ.

 تعرف معنا اليوم على أفضل حبوب في الصيدلية لعلاج القولون العصبي عبر موضوع: أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي نهائيا في المنزل

1- تناول الأطعمة ذو كمية ألياف منخفضة

من الجدير بالذكر أن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة التوابل والبهار تؤدي لتهيج القولون، فيجب على الأشخاص المصابين بالقولون العصبي أن يقوموا بتناول كمية كبيرة من السوائل.

كما أن على الشخص المصاب بالقولون العصبي أن يقوموا بتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية منخفضة من الألياف فذلك الأمر يساعد الجهاز الهضمي على أن يشفى سريعاً ومن أهم هذه الأطعمة كلاً من الأفوكادو والموز والبطاطس والخبر الأبيض والمكرونة.

2- تناول الوجبات صغيرة في اليوم

من أجل تجنب تهيج القولون يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون منه أن يقوموا بتناول وجبات صغيرة طوال اليوم، فيتم تناول الطعام بشكل بطيء فذلك الأمر يعمل على تجنب إصابة الجهاز الهضمي بالجهد.

3- تناول كمية قليلة من الكافيين والكحول

من أجل حماية الجهاز الهضمي وعدم تهيج القولون العصبي من الأفضل أن يتم تناول المشروبات التي تحتوي على كحول وكافيين بنسبة قليلة في المشروبات الغازية والقهوة والكحول من المشروبات التي تزيد من تهيج المعدة والتي تصيب القولون العصبي بالضرر كما تؤدي لتشكل الغازات في الجهاز الهضمي.

4- الابتعاد عن تناول البقوليات

من الأفضل أن يتم الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على كمية عالية من الألياف كالفاصوليا الخضراء والخضروات الصلبة كالبروكلي فهذه المأكولات تعمل على زيادة التهاب القولون التقرحي.

فهذا المأكولات تؤثر وبشكل سلبي على الجهاز الهضمي وهذا بسبب كمات الألياف التي تحتوي عليها، فيجب على مريض القولون العصبي أن يقلل من تناول هذه المأكولات لتجنب تفاقم الحالة.

5- التقليل من تناول الأطعمة المصنعة

تعمل الأطعمة المصنعة على زيادة التهاب القولون العصبي، فمن الأفضل أن يتم الابتعاد عن تناول هذه المأكولات لحماية القولون ومن هذه المأكولات كلاً من الخب المعلب والأيس كريم والسمن وغيرهم الكثير من الأطعمة التي تؤدي لحدوث التهاب في القناة الهضمية لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالقولون العصبي أن يبتعدوا عن تناول هذه الأطعمة.

اقرأ ايضًا من هنا عن شكل البراز في القولون العصبي عبر موضوع: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

ما هي أعراض القولون العصبي؟

يصاحب القولون العصبي الكثير من الأعراض التي منها:

  • الإصابة بألم شديد في منطقة البطن.
  • الإصابة إسهال مزمن أو إمساك.
  • زيادة نسبة الغازات.
  • إصابة البطن بالانتفاخ.
  • الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام مباشرةً بالإضافة للإصابة بألم شديد في منطقة المعدة والأمعاء.
  • نزول إفرازات مخاطية في حالة الدخول للحمام.

هناك بعض الأعراض الشائعة والنادرة للقولون العصبي ولكن هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت ؟

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

يعاني الكثير من الأشخاص  من مشكلة القولون العصبي ولكن يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة به ومن أهم هذه الأسباب:

  • الإصابة بالتهاب في الأمعاء، يوجد الكثير من الباحثين الذين أكدوا أن القولون العصبي قد يصاب به الشخص نتيجة لحدوث زيادة في عدد الخلايا المناعية المتواجدة في الأمعاء.
  • من الممكن أن يصاب الشخص بالقولون العصبي نتيجة لوجود تشوهات في الأعصاب في الجهاز الهضمي ومن المحتمل أن تؤدي هذه التشوهات للإصابة بآلام شديدة.
  • يحدث أيضاً القولون العصبي نتيجة للإصابة بعدوى شديدة منها الإسهال الذي يؤدي لتشكل البكتيريا.

اقرأ ايضًا من هنا هل القولون يسبب الم الصدر عبر موضوع: هل القولون يسبب الم بالصدر وأعراض وعلاج القولون العصبي

قد قدمنا إليكم في السطور السابقة الأكل المناسب للقولون الملتهب بالإضافة لأعراض وأهم أسبابه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.