محتوى يحترم عقلك

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي وعوامل نجاحه

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي تمكنك من تحديد كافة التفاصيل والموارد الواجب تواجدها لبدء المشروع، حيث تعتبر دراسة الجدوى أهم عنصر يجب توافره لمعرفة التكلفة الخاصة به، ووضع كافة المخاطر والخسائر التي قد يتم التعرض لها، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي.

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

قبل تنفيذ أي مشروع يجب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة عبر إنشاء دراسة جدوى، والتي يقوم صاحب العمل بصياغتها بمساعدة إحدى الشركات المتخصصة بإنجازها أو أن يقوم صاحب العمل بصياغتها بنفسة إذا كان ملمًا بالعديد من المعلومات عن المشروع وكيفية انشاء دراسات الجدوى.

لا يشترط استخدام إحدى القوالب الخاصة بدراسات الجدوى لإنشاء دراسة جدوى لمشروعك، مع العلم ان الطريقة المستخدمة لإنشاء دراسة الجدوى الخاصة بك تختلف عن تلك التي تقوم الشركات المتخصصة بصناعتها.

لكن توجد بعض العناصر أساسية التي لا تخلوا منها أي دراسة جدوى فعند إنشاء دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي يتم اتباع ما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع الاستزراع السمكي

الدراسة الفنية لمشروع صناعي

يضم هذا العنصر كافة التفاصيل الفنية الخاصة بمشروعك كتفاصيل المنتج وما الخدمات التي يتم تقديمها ودراسة المنافسين المتواجدين بالسوق، والتي يمكن القيام بها كما يلي:

المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها

تعتبر الخدمات أو المنتجات التي يقوم المشروع بتقديمها هي أساس المشروع، فبعد القيام بتحديد طبيعة المشروع يتم وضع كافة التكاليف اللازمة وتحديد فئة العملاء المستهدفة وبالتالي دراسة وضع السوق الخاص بها.

فعلى سبيل المثال إذا تم اختيار إحدى المشاريع الصناعية البسيطة كصناعة أكواب المشروبات الورقية، (والتي سنكمل عليها دراسة الجدوى) بذلك نكون قد قمنا بتحديد طبيعة المنتج المراد صناعته والشريحة التي تقوم بطلب كميات كبيرة على هذا المنتج منها (الكافيهات، والمقاهي، والمطاعم).

حجم الطلب بالسوق

بعد تحديد المنتج الذي ستبدأ بالعمل به وصناعته يتم دراسة حجم الطلي على المنتج فقد لا يكون هناك إقبالًا كبيرًا عليه، مما قد يعرضك لبعض الخسائر التي لا يحبذ وجودها.

لذلك يفضل إحدى المشاريع التي يكثر عليها الطلب بالأسواق، وتعتبر أكواب المشروبات الورقية من أفضل المشاريع التي يمكن إنشاء دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي خاص بها.

وضع المنافسين بالسوق

لكل مشروع بعض المنافسين والذين قد يتميزون بما يقدمونه، لذلك يجب دراسة كل شركة أو خطط انتاج أصحاب المشاريع المتواجدين بنفس المجال الذي قررت البدء به، لتقديم أفضل العروض للبدء بمنافسة قوية أمامهم.

الدراسة المالية

بعد الانتهاء من وضع كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة الفنية، يتم تحديد رأس المال الواجب توافره للمشروع، وهذا يعتمد على الموارد المستخدمة بالصناعة وحساب رواتب العمالة التي ستحتاج إليها إن أوجب المشروع وجود بعض العمالة.

إذا تم اختيار مشروع الأكواب الورقية يجب إحضار بعض الآلات التي سيتم استخدامها أثناء عملية الصناعة، مع تحديد كافة أسعارها قبل إتمام الشراء، وذلك كما تم توضيحه فيما يلي:

  • ماكينة طباعة الورق: وهي الماكينة التي يتم استخدامها لطباعة اللوجو أو اسم العلامة التجارية الخاصة بك على الأكواب، والتي يتراوح سعرها بين 5000 جنيه و10.000 جنيه أو أكثر حسب نوع الماكينة المستخدمة.
  • ماكينة قص رولات الورق: تعتبر تلك الماكينة أهم الآلات التي يجب توافرها، حيث أنها تعتبر المرحلة الأولى بخط الإنتاج، والتي تقوم باقتصاص رولات الورق بأحجام مناسبة قبول دخول المرحلة الخاصة بالطباعة، والتي قد يصل سعرها إلى 35 ألف جنيه حسب قدرة الآلة.
  • ماكينة قص الأكواب: تعتبر تلك هي المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من صناعة الأكواب ومرورها بمرحلة الطباعة، والتي يتم بها قص أوراق الأكواب، ويتراوح سعرها بين 20 ألف جنيه إلى 23 ألف جنيه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع ملاهي أطفال شاملة

الحصول على الخامات

تعتبر الخامات هي العنصر الأساسي بأي صناع والتي يجب تحديد التكلفة الخاصة بالموارد المستخدمة حسب الحاجة الإنتاجية، وتتمثل الخامات المستخدمة بعملية الصناعة فيما يلي:

  • رولات الورق: يجب أن تكون رولات الورق قوية ومطلية بالبولي إيثلين لضمان قوة الخامة وتحملها لدرجات الحرارة المختلفة، ويتراوح سعر طن رولات الورق إلى 7800 جنيه إلى 18.000 وذلك حسب الخامة الأوراق المستخدمة.
  • أوراق PE بأنواعها: وهي مسئولة عن التعامل بالجزء السفلي من الكوب للحفاظ على المشروب، و يتراوح سعرها بين 5500 جنيه إلى 7000 جنيه.
  • بكرة أسفل الكأس: والتي تستخدم بأخر مرحلة لصناعة الأكواب، ويعتمد سعرها حسب البائع.
  • مواد التغليف: وهي الأكياس البسيطة التي يتم تغليف المنتج بها، بعد الانتهاء من كافة مراحل التصنيع لتصل فأفضل شكل ممكن للمستهلك، ويتراوح سعرها بين 500 جنيه إلى 700 جنيه حسب البائع والكمية المراد الحصول عليها.

العمالة الخاصة بالمشروع

يمكن البدء بهذا المشروع دون وجود أي عمالة إذا لم تكن الأمور ميسرة بالبداية، وذلك باستخدام آلة واحدة فقط من كل ماكينة، ولكن إن كنت تطمح لما هو أكبر أو لديك ميزانية تكفي لعمل مصنع صغير، يمكن الاستعانة ببعض العمالة.

فإذا تم الاستعانة بأربع عمال وموظفي تسويق فقط، قد يصل الراتب الشهري الكامل لكافة العمال إلى 12.000 جنيه أو أكثر حسب الإنتاجية و نسبة الأرباح.

عمليات التسويق

عملية التسويق الخاصة بالمنتج الذي تقدمة من أهم ما يجب الاهتمام به، فيجب أن تجذب الحملة الإعلانية اهتمام العملاء لتجربة المنتج المعروض، ويمكن وضع ميزانية إعلانية تصل إلى 5000 جنيه وحتى 10.000 جنيه، ويمكن الاستغناء عنها إذا لم يكفي رأس المال والاعتماد على المسوقين.

مكان تواجد المشروع

قد يمتلك البعض مكان خاص لإتمام المشروع به، ولكن ماذا إذا لم تمتلك واحدًا؟، يجب مراعاة المساحة والاختيار بين الأماكن التي بها مساحة تكفي لوضع الآلات بها وتوفير مساحة عمل وتخزين جيدة.

حيث يمكن الحصول على مكان 80م بتكلفة تصل إلى 5000 جنيه والحصول على مخزن صغير إذا لم تتواجد مساحة كافية لتخزين المنتج وقد تصل التكلفة إلى 1000 جنيه، ليصبح مجموع الإيجار الشهري 6000 جنيه بالمخزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية 

تكلفة المشروع النهائية

بعد الانتهاء من وضع كافة الأسس التي سيتم بناء المشروع عليها يتم حساب التكلفة النهائية للمشروع لمعرفة رأس المال المطلوب لبدء المشروع مع مراعاة عدد الآلات والخامات المستخدمة، وذلك كما موضح:

  • ماكينة طباعة الورق: يتراوح السعر بين 5000 جنيه إلى 10.000 جنيه.
  • ماكينة قص رولات الورق: يصل سعرها إلى 35 ألف جنيه.
  • ماكينة قص الأكواب: يتراوح السعر بين 20 ألف جنيه إلى 23 ألف جنيه.
  • رولات الورق: يتراوح السعر بين 7800 جنيه إلى 18 ألف جنيه.
  • أوراق PE بأنواعها: يتراوح السعر بين 5500 ألف جنيه إلى 7000 ألف جنيه.
  • بكرة أسفل الكأس: حسب سعر البائع والذي يتم الاتفاق عليه .
  • مواد التغليف: يتراوح السعر بين 500 جنيه إلى 700 جنيه.
  • العمالة الخاصة بالمشروع: وضع مبلغ 12 ألف جنيه كحد أدنى بمعدل 2000 جنيه لكل عامل، إذا تم الاستعانة بعدد 4 عمال و2 مندوب تسويق.
  • عمليات التسويق: يتراوح السعر بين 5000 جنيه إلى 10.000 جنيه.
  • مكان تواجد المشروع: تصل تكلفة الإيجار لموقع 80م إلى 5000 جنيه، ومخزن صغير بتكلفة 1000 جنيه.

بذلك يتراوح رأس المال النهائي المطلوب لإنشاء المشروع بين96.800 جنيه إلى 121.700 جنيه، وذلك دون حساب بكر أسفل الكأس الذي يتم الاتفاق على سعرة مع التاجر والأوراق الضريبية والرخص التي يجب الحصول عليها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع محل نجف

أهمية إنشاء دراسة الجدوى

تعمل دراسة الجدوى على توضيح كافة المتطلبات لإنشاء مشروع ناجح خالي من العيوب، حيث يتم حساب كافة الموارد الواجب توافرها وحساب نسبة نجاح المشروع على كل من المدى البعيد والقريب.

يتم وضع العديد من الخطط التي يتم اختيار أفضلها للوصول إلى أكبر نسبة نجاح ممكنة، وتوضيح كافة المخاطر التي يمكن أن تتواجد بالمستقبل وتوقع حالة السوق ومدى تأثيره على المشروع.

حتى أنه يتم وضع بعض الخطط البديلة في حالة حدوث أي خطر من الممكن أن يؤثر على المشروع للخروج بأقل نسبة خسائر ممكنة، مع ضبط وتحديد كافة الإيرادات والنفقات التي تتم بداخل الشركة.

ضرورة دراسة الجدوى

تعتبر دراسة الجدوى ضرورية لأي مشروع حيث أنها المسئولة عن تحديد نجاح أو فشل المشروع طبقًا للعوامل والظروف المحيطة، ويمكن الاستعانة ببعض الشركات أو المكاتب التي بمقدورها وضع دراسة جدوى يمكنها تحقيق أعلى ربح ممكن بأقل وقت، مع دراسة كافة المخاطر المتوقعة وكيفية تخطيها.

توفر دراسة الجدوى كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع قبل تنفيذه، ولكن قبل البدء بإنشاء دراسة جدوى لمشروعك الخاص يجب أن تقوم بوضع الأسس التي سيتم بناء فكرة المشروع عليها منها:

  • يتم تحديد هيكل المشروع القانوني فهل هو مشروع فردي أم يتضمن العديد من الشركاء (كشركات المساهمة، والتوصية البسيطة).
  • تحديد الموقع المناسب للمشروع.
  • معرفة مواعيد تسليم كافة التقارير المالية والنسب التي سيتم دفعها.
  • تحديد كافة المنتجات التي سيتم صناعتها أو نوع الخدمة المقدمة.
  • تحديد نوع النشاط (صناعي، تجاري، خدمي، زراعي) وغيرها من النشاطات الأخرى.
  • توفير كافة الرخص والأوراق التجارية الخاصة بالمشروع.
  • القيام بتحديد الشركاء حسب المؤهلات والخبرة التي يمتلكها كل فرد منهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بالتكاليف

عوامل نجاح المشروع

لا يخلوا أي مشروع من خطر الإفلاس أو انه قد توجد بعض العوامل الواضحة لنجاحه، فنجاح أي مشروع يعتمد على الاستمرارية ووجود بعض العوامل التي تساعد على نجاحه.

لذا يجب على كل صاحب عمل أو مستثمر اتباع بعض النصائح للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الأرباح بأقل وقت وضمان نجاح المشروع، ومن أهم العوامل التي يجب اتباعها ما يلي:

  • توفير كافة المرافق المطلوبة كأماكن التخزين وكيفية نقل البضائع.
  • القيام بالتسويق الجيد لكافة الخدمات والمنتجات التي تعمل على تقديمها حسب معايير الجودة التي تقدمها للعملاء، وذلك لضمان اكتساب العميل لمصداقيتك، وبالتالي زيادة نسبة العملاء.
  • اختيار المكان المناسب لبدء إنشاء مشروعك الخاص.
  • المحافظة على معايير النظافة والأمان لضمان سلامة العمال، وبالتالي زيادة نسبة الإنتاج وجودة المنتجات.
  • الاستمرارية بالعمل حتى بوجود بعض الصعوبات عند القيام بتحقيق الأرباح، فمع العمل المنتظم وتوفير جودة عالية لمنتجاتك ستحقق العديد من الأرباح نتيجة لاكتسابك دائرة عملاء كبيرة.
  • وجود المشروع بمكان يسهل الوصول إليه، مع وضع تصميم مناسب له لضمان بيئة عمل مناسبة للعمال حسب طبيعة المشروع.
  • تقديم العديد من العروض المختلفة بالسوق وعرض أسعار تنافسية لضمان أكبر شريحة ممكنة من العملاء.
  • التطوير المستمر من الخدمات والمنتجات التي تقدمها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع مركز تعليمي

بذلك نكون قد قدمنا لكم في موضوع دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي، والذي تم استخدام مشروع صناعة أكواب المشروبات الورقية كمثال، مع توضيح كافة عناصر الدراسة الفنية والمالية الواجب معرفتها لبدء المشروع، ووضع نموذج تقريبي للتكلفة النهائية له، حيث يمكن السير على نفس النهج الخاص بتلك الدراسة لأي مشروع أخر، بالإضافة إلى توضيح أهمية دراسة الجدوى، وما العوامل الواجب اتباعها لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح وضمان نجاح المشروع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.