تصميم منزل دور واحد اقتصادي

تصميم منزل دور واحد اقتصادي يساعدك على اختيار الشكل الأمثل، والذي يوفر لكَ الاقتصاد في المساحة، ويمنحك الشكل المناسب الذي تبحث عنه، ومن خلال موقع زيادة سوف نقدم أفضل تصميم منزل دور واحد اقتصادي، مع تقديم الطريقة المناسبة والصحيحة لاختيار التصميم الأمثل.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

عند التوجه نحو بناء منزل دور واحد وتحتاج له تصميمًا اقتصاديًا، يجب العلم أن المساحة تسيطر على التصميم، لذلك يجب الانتباه لأن يكون التصميم يمنحك الشكل المناسب للمساحة، ويمنحك الفرصة في وضع الأثاث الذي تريد وضعه كاملًا دون التنازل عن قطعة واحدة منه، يمكنك إلقاء نظرة على التصميم التالي:

  • يتمتع هذا التصميم بأن الغرف مستقلة، وكل غرفة تحتوي على حمام خاص بها، ومدخل المنزل بعيدًا عن الغرف، كما أن هذا التصميم يوفر لكَ غرفة خاصة بالملابس لا علاقة لها بغرف النوم، وهذا يساعدك على استثمار المساحة في الأثاث، ويوجد به مدخل خاص بالرجال حتى تتحقق الاستقلالية في المنزل.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

  • هذا التصميم يمكن أن يستفيد منه من يبحث عن تصميم يحتاج فيه إلى الفصل بين الرجال والنساء في الاجتماعات، ومجالس الطعام، لأنه كما موضح لكم في الصورة به خصوصية كاملة، حيث إن الجانب الأيمن خاص بالرجال والأيسر بالنساء.

يتوافر المستودع جانب المطبخ حتى لا يضطر من يقوم بالطبخ إلى الخروج بعيدًا عن المطبخ من أجل جلب المزيد من الطعام، كما أن كل جانب خاص بحمام، كما أنه به تراث قديم لمن يميل إلى العادات القديمة.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

  • هذا التصميم يمكن القيام به على مساحة 200 متر، حيث يوفر لك، 3 غرف نوم كل غرفة مستقلة عن الأخرى، يمكنك أن تجعل منهم غرفة نوم أساسية، وأخرى للأطفال، وأخرى للضيوف.

أو في حالة وجود أطفال من الجنسين، يمكن عمل غرفة نوم خاصة بالبنات، وأخرى بالأولاد، ولكن يوجد بها حمامًا واحدًا نظرًا لصغر المساحة، ولكنه يتمتع بالموقع الاستراتيجي.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

اقرأ أيضًا: أفضل 17 مشروع صغير في المنزل للسيدات

تصميمات أخرى على مساحة كبيرة

سوف نعرض إليكم من خلال هذه الفقرة تصميم منزل دور واحد اقتصادي وقد يتناسب مع المساحات الكبيرة قليلًا، سوف يمنحك فرصة الحصول على التصميم بالشكل المطلوب، ومن هذه التصميمات:

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

هذا التصميم يوفر جراج وحديقة خاصة بالمنزل إذا كان المنزل على هيئة فيلا أي بناء واحد فقط، كما أنه يتوافر به 3 غرف نوم مرتبين ومتتاليين، والمميز به أنهم مجتمعين في جانب مستقل بعيدًا عن باقي الغرف.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

هذا التصميم يوفر غرفة نوم للخادمة خاصة بها ومستقلة بذاتها، كما أن جانب الرجال يحتوي على المجلس الخاص، ومكان الطعام الخاص، والنساء بجانب آخر لهم المجلس ومكان الطعام الخاص بهم.

كما أنه يتوافر به حديقة ولكنها صغيرة نسبيًا، ويتمتع هذا التصميم بالخصوصية وبه 4 حمامات منهم واحدًا مستقلًا بغرفة الخادمة.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

هذا التصميم يتميز بوجود غرفة خاصة بالملابس، و3 حمامات، وبه اقتصاد في مساحة الغرف، يمكن من خلاله الحصول على الشكل المطلوب مع التأقلم على المساحة المتاحة.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

في هذا التصميم تجد أن الواجهة الأمامية من المنزل بها شرفة كبيرة، ومغطاة كاملةً، وغرفة المعيشة مفتوحة على المطبخ، وغرفة تناول الطعام، ويتوافر به غرفتين نوم يتكونان من نفس المساحة، ويشتركان في حمامًا واحدًا يوجد بين غرفة النوم، والمطبخ.

كما يتوافر من الجهة الأخرى سلم يُمكنك من الوصول إلى سطح المنزل، كما انه يوجد به منطقة خدمات واسعة يمكنك من خلالها القيام بالأنشطة المتعددة أو الاسترخاء، ويمكن استغلالها في الكثير من الأمور الأخرى.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

هذا التصميم يتمتع بالابتكار، والمدخل مميز جدًا، وتجد غرفة المعيشة تتميز بوجود شرفة واسعة، وبه غرفة الطعام هي المركز الرئيسي والنقطة المركزية للمنزل، لأنها مفتوحة على المطبخ، وغرفة المعيشة، والغرف الأخرى من المنزل.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

هذا التصميم يتوفر به من الواجهة الامامية شرفة كبيرة ذات مدخل عريض، ويوجد بها نافذة محاذية لها، وغرفة المعيشة مفتوحة على غرفة الطعام والمطبخ، وغرفة النوم الرئيسية بها نافذة تطل على الواجهة الرئيسية، يوجد بالتصميم غرفة مخصصة للملابس، وحمام رئيسي، ويوجد به فتحة تهوية تطل على الخارج، ويوجد غرفة نوم أخرى ثانوية.

طريقة عمل تصميم منزل

يمكن تصميم المنزل من خلال التخطيط على ورقة، أو استخدام الكمبيوتر في عمل ذلك المخطط، فهناك برامج مخصصة في ذلك الأمر، ولكنها تحتاج لأشخاص متمكنين من رسم تخطيط للمنزل.

تصميم المنزل من الأمور الضرورية لبناء المنزل، وذلك الأمر يمنحك الفرصة في الاستغلال الأمثل للمساحة، مما يجعل المنزل ذات قيمة، ويمنحه المظهر الجميل الواسع حتى وإن كانت مساحته صغيرة.

لكن يجب أولًا التفكير الجيد في سلامتك وسلامة الأطفال، وأماكن التنظيف، والتبريد، والتدفئة، فكل هذه الأماكن تؤثر على أمان أطفالك وسلامتك، لذلك يجب مراعاة هذا الجانب أثناء رسم التخطيط، ووضع الأشياء في أماكنها الصحيحة الآمنة.

الشكل التصميمي لمنزل اقتصادي

هذا المنزل يُعرف بأن مساحته ليست كبيرة بالحد المعروف، ولذلك يجب مراعاة هذا الأمر أثناء رسم التخطيط الخاص بالمنزل، من أجل توفير المساحة المناسبة داخل المنزل، والذي يتم من خلال القيام ببعض الأمور البسيطة، التي تساعدك على إنشاء تصميم منزل دور واحد اقتصادي، وهي كالآتي:

  • يجب تحديد كل غرفة على حدى في ورقة خاصة بها، من أجل دراسة شكل الغرفة بطريقة أفضل، ومعرفة ترتيب أماكن الجلوس في الغرفة، والاستفادة الجيدة من المساحة.
  • استخدام ألوان ذات حيوية، وفاتحة داخل الغرف، كما يمكنك طلاء كل جانب من الحوائط بلون مختلف عن الآخر، ولكن لا بد أن تكون الألوان متناسقة.
  • اختيار أماكن الأبواب المناسبة، لا يلزم الالتزام بمكان الباب الموجود في الغرفة، ولكن يمكن تغييره ووضعه في مكان آخر إذا كان هذا المكان يُحدث فارقًا في الشكل، ويمنح الغرفة مساحة أفضل، خاصةً في الغرف الصغيرة.
  • اختيار مستوى الإضاءة المناسب حسب الغرفة، حيث إن غرفة النوم يجب أن تكون الإضاءة بها هادئة، والملابس يجب أن تكون الإضاءة بها عالية، وأيضًا المعيشة والغرف الطعام، يجب الاختيار الأمثل للإضاءة.

اقرأ أيضًا: أسس تصميم مواقف السيارات للمنازل

خطوات إنشاء تصميم منزلتصميم منزل دور واحد اقتصادي

في حال لم تجد تصميمًا يناسبك من هذه تصميمات منزل دور واحد بشكل اقتصادي، يمكنك السير على الخطوات التي يجب اتباعها من أجل إنشاء تصميم منزل مناسبًا لكَ.

في بداية الأمر لا بد من اختيار المنطقة التي تريد تخطيطها، وإذا كنت تمتلك المبنى وتريد تصميم الغرف، فعليك برسم كل غرف المنزل، كما يجب رسم الأرضيات، والمبنى بصورة كاملة.

يجب أخذ القياسات في حالة وجود المبنى، وتشمل هذه القياسات الجدران، والأثاث، والأبواب، وذلك من أجل تحديد المساحات المتاحة بشكل مناسب، ودقيق، حتى يتم استغلال المساحة استغلال أمثل، ويظهر المبنى بشكل مثالي ومتناسق.

يجب رسم الجدران الخاصة بكل غرفة، حتى تستطيع معرفة ما يمكنك وضعه على الحائط، أو تغييره، كما يمكنك من خلال ذلك معرفة نظام الديكور الذي تستطيع عمله على الحائط، ويجب مراعاة رسم النوافذ، وحساب مساحة الثلاجات والغسالات ورسمها مع رسم الأرضيات والغرف والحوائط.

يجب رسم الأشياء الثابتة التي لا يُسمح بالتغيير فيها، مثل عمدان المنزل، من أجل ترتيب الأشياء من حولها على أساسها، واستخدام المساحة المتوفرة بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: ديكورات زرع داخل المنزل

خطة تصميم منزل من طابق واحد اقتصادي

في هذا التصميم يجب الاعتماد على جعل المنزل ذو شكل متناسق، ويمنح الرائي له المساحة الواسعة رغم صغرها.

من خلال عرض تصميم منزل دور واحد اقتصادي يمكننا القول إن في هذا التصميم يجب الاعتماد على المرونة والتنوع في مساحة المنزل، ومنح الأماكن التي تستحق مساحة واسعة، والأماكن التي لا تحتاج إلى ذلك المساحة المناسبة لها.

كما أنه نظرًا لأن المنزل اقتصادي يجب مراعاة الملل الذي قد تُصاب به من شكل المنزل، فيجب عند رسم التصميم مراعاة تبديل الغرف وتغيير أماكنها، أي أنه لا بد أن يسمح لك التصميم بذلك الأمر، دون إعاقة.

من أجل منح المنزل تخطيط مثال يجب وضع غرفة النوم بعيدًا عن الأماكن الترفيهية والتي يحدث بها التجمعات، ورسم الحمام بعيدًا عن أماكن الترفيه المشتركة مثل غرفة المعيشة.

من الأفضل جعل المطبخ أمام أو مفتوحًا على غرفة المعيشة حتى يكون على تواصل في حالة التجمعات والعزومات وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى تواصل بين صاحب المنزل والأشخاص الموجودين في المنزل، كما أن هذا الأمر يُسهل مراقبة الأطفال عند اللعب، ولا يُتيح الفرصة للانشغال عنهم.

يجب اختيار التصميم على أثاث نمط الحياة الخاص، خاصةً في اختيار تصميم منزل دور واحد اقتصادي، فإذا كنت من الأشخاص الذي يأخذ الجانب الترفيهي من حياتهم الحيز الأكبر فيجب التأكد من وجود مساحة كافية بين المعيشة والغرف الأخرى مثل المطبخ والنوم.

أما إذا كان طبيعة الحياة تميل نحو العمل داخل المنزل بشكل أكبر فيجب التأكد من ابتعاد غرفة المكتب عن الأماكن الترفيهية في المنزل، وأماكن التجمعات، وتوافر ديكور وتصميم مناسب خاص ويهيئ لجو العمل.

يختلف تصميم كل منزل باختلاف الأذواق، لذلك يجب اختيار التصميم الأمثل الذي يمكنك من خلاله منح المنزل الشكل الأمثل، والذي يتناسب مع نمط الحياة الخاص بكَ، ويمكنك اختيار ما يناسبك من تصميمات المنازل ذات الدور الواحد الاقتصادية.

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.