العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية

العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية مادة العلوم من أكثر المواد الهامة التي يمكن أن يقوم الإنسان بدراستها في المراحل التعليمية المختلفة، حيث أن تلك المادة هي المسؤولة عن تعليم الإنسان كافة الأشياء التي يمكن أن تتواجد في العالم من حولنا من حيث التربة أو الكائنات الحية والنباتات المتواجدة فيها، ومن خلال موقع زيادة اليوم سوف نقوم بشرح درس العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية.

العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية

  • العوامل التربوية التي يمكن أن تتواجد على سطح الأرض تعتبر كثيرة ومتنوعة والتي يمكن أن نذكر منها التربة في البداية، حيث أن التربة تتكون من عدة طبقات أو ما يطلق عليها اسم آفاق التربية، أي الطبقات التي يمكن أن تتواجد فيها.
  • كافة تلك الطبقات التي يمكن أن تتواجد في التربة هي ما يطلق عليها اسم القشرة الأرضية الصلبة التي تتكون من تلك الطبقات بداخلها لب الأرض أو نواة الأرض التي يحتوي كل مكان فيها على الكثير من المعادن والأشياء الأخرى.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي ومعلومات عن الافتراس في النظام البيئي من خلال الرابط التالي:  العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي ومعلومات عن الافتراس في النظام البيئي

مكونات التربة

تنقسم التربة بالنسبة إلى العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية إلى بعض الأجزاء والتي يبلغ عددها ثلاثة أجزاء والتي يمكن أن نقوم بعرضها في الفقرة التالية:

أولاً الجزء الصلب

  • من أهم الأجزاء التي يمكن أن تحتوي عليه التربة وهو الجزء الذي يمكن أن يتمثل في بعض الأشياء التي تتواجد في باطن الأرض أو تلك التي لم تتحلل مع مرور الزمن ومع التغيرات المناخية الكثيرة التي حدثت في العالم من حولنا.
  • يتكون الجزء الصلب من المواد العضوية أو تلك التي تبقت بعد انتهاء تحلل الكثير من الكائنات التي تموت في العالم، حيث أن تلك الكائنات تتحلل وتنزل إلى باطن الأرض مع عوامل التعرية وبعد تحليلها يبقى منها بعض الأجزاء في الأرض.
  • المكون الثاني بالنسبة إلى مكونات الجزء الصلب هي كافة المواد المعدنية التي يمكن أن تتواجد في التربة، والتي يمكن أن يكون من أمثلتها الطين أو تلك الأشياء أو الكثبان الرملية وغيرها من الأشياء الكثيرة التي تتكون بفعل عوامل التعرية.

الجزء الثاني السائل

  • الجزء السائل هو الجزء الثاني الذي يمكن أن تتكون منها التربة المتواجدة على سطح الأرض، وهو عبارة عن الأشياء التي لا يتم اعتبارها من المواد الصلبة أو المعدنية أو التي تتكون بفعل عوامل التعرية أو مثل تلك الأشياء.
  • الجزء السائل في العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية يمكن أن يتكون من عنصرين، العنصر الأول فيها هو الماء الذي يمكن أن يتواجد في كافة الأماكن مثل البحار أو المحيطات أو حتى المياه الجوفية التي توجد في باطن الأرض.
  • العنصر الثاني بالنسبة إلى الجزء السائل من التربة هي الأملاح التي يطلق عليها أملاح معدنية وهي تلك التي يمكن أن تتواجد على الشكل السائل، تكون بالعادة تلك الأملاح متواجدة في المياه وتذوب فيها ولهذا يتم اعتبار المياه وما بها من أملاح عنصر واحد.

الجزء الثالث الغازي

هو الجزء الثالث الذي يمكن أن تتكون منها التربة والذي يمكن أن يحتوي على كافة الغازات الخاصة بالهواء الجوي والتي يتم استخدامها من قبل الإنسان مثل غاز الأكسجين أو ثاني اكسيد الكربون أو غيرها من الغازات الكثيرة الأخرى.

للمزيد من المعلومات حول أكبر تمساح في العالم وما هي أنواع التماسيح وكيف تكون حياتهم يمكنك النقر على الرابط المرفق: أكبر تمساح في العالم وما هي أنواع التماسيح وكيف تكون حياتهم

علاقة التربة بالكائنات الحية

العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية من الأشياء التي يمكن اكتشافها من خلال معرفة آفاق التربة والتي يمكن أن نقوم بشرحها في الفقرة التالية:

  • الفرش الحرجي، وهو عبارة عن الطبقة الأولى التي يمكن أن تتواجد في ترتيب طبقات التربة، وتتكون من كافة البقايا التي يمكن أن تتواجد من تحلل النباتات أو الكائنات الحية التي ماتت على سطح الأرض أو غيرها من الأشياء الكثيرة.
  • الدبالي، يعتبر الطبقة الثانية في تكوين طبقات التربة، تتكون تلك الطبقة من كافة المواد المعدنية التي يمكن أن تتواجد في باطن الأرض والتي تم مزجها مع باقي المواد العضوية من الطبقة الأعلى منها في ترتيب طبقات التربة.
  • تراكم، هو أحد آفاق التربة الذي يمكن أن يحتوي على الكثير من المواد التي تمت إذابتها بفعل العوامل الزمنية، أو مرور الكثير من الوقت على الطبقات الأعلى منها في تكوين طبقات الأرض مما يؤدي بالتالي إلى ترشحها.
  • الصخرة الأم، والتي تعتبر هي الجزء الأخير والنهائي في تكوين طبقات التربة التي يمكن أن تتواجد على سطح الأرض، حيث أنها تتكون من البقايا أو المواد المتحجرة التي يمكن أن تتساقط من الطبقات الأعلى منها في ترتيب طبقات الأرض.
  • من خلال ذكر كافة الأشياء السابقة يمكن أن نكتشف أن التربة تعتبر وسط حي يمكن العيش فيه من خلال الكائنات الحية والتي يمكن أن تأكل منه بالإضافة إلى الاستفادة التي يمكن أن تحصل عليها تلك الكائنات الحية من المواد التي تتواجد في داخل طبقات التربة.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول ما هي اسباب التلوث ومصادر وأسباب تلوث الماء والتربة عن طريق الرابط المعلن: ما هي اسباب التلوث ومصادر وأسباب تلوث الماء والتربة

خصائص التربة

  • العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية من الأشياء التي تجعلنا نتطرق إلى الخصائص التي يمكن أن تمتلكها التربة حتى نتمكن من التأكد من طريقة تواجد الكائنات الحية فيها وتمكنها من التعامل مع العوامل الجوية المختلفة.
  • لنتمكن من معرفة الخصائص العامة للتربية يجب علينا أن نعرض تلك الخصائص بالتفصيل كما يمكن عرضها في الفقرة التالية:

أولاً قوام التربة

  • قوام التربة من أكثر الأشياء التي يمكن أن تتميز بها التربة وتعتبر من أهم الخصائص التي يجب أن يتعلمها كافة الأشخاص في مجال العلوم، القوام الخاص بالتربة ينقسم إلى الكثير من الأشياء أو المكونات التي يمكن أن يتكون منها.
  • من أهم تلك المكونات التي تمثل القوام الخاص بالتربة هي كافة حبيبات الرمل التي تحتوي عليها التربة، بالإضافة إلى الرمل الذي يمكن أن يتواجد على سطح الأرض، كذلك الطين الذي يعتبر المكون الثالث في قوام التربة.
  • المكون الرابع في قوام التربة هو الطمي وهو ما يمكن أن يتم الحصول عليه من خلال البحار أو المحيطات التي يمكن أن تتواجد على سطح الأرض، يتم الحصول على الطمي بفعل العوامل الطبيعية أو الجوية التي لا دخل للإنسان فيها.

ثانياً بنية التربة

  • البنية هي من الأشياء التي يمكن معرفتها في الخصائص الخاصة بالتربة، ويمكن تعريف البنية الخاصة بالتربة على أنها الطريقة أو الكيفية التي يتم بها تجميع كافة الجزيئات أو الحبيبات التي يمكن أن تتواجد في التربة أو في الطبقات الخاصة بها على الأرض.
  • تنقسم البنية الخاصة بالتربة إلى ثلاثة أقسام والتي أولها هي البنية المفككة والتي تعتبر من البنيات الجزئية، والتي يتم فيها ترابط حبيبات التربة بشكل غير متساوي وليس له من الأبعاد المنطقية ما يمكن  به تحديد المسار الخاص به.
  • البنية الثانية في العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية هي البنية المتماسكة، وهي تلك البنية التي يتم فيها تقارب جزئيات التربة أو الحبيبات المتواجدة فيها إلى قدر كبير، وتلك البنية تعد من الجزيئات الأقوى بالنسبة إلى تكوين تربة الكرة الأرضية.
  • البنية الثالثة هي البنية الكبيبية، والتي تعتبر بنية تم تجميعها من خلال تجمع كافة حبيبات الطمي التي يتم استخراجها من البحار أو المحيطات بالإضافة إلى كافة الحبيبات الرملية التي تتجمع معها بأحد الأشكال الكروية.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول من الحيوانات مهددة بالانقراض ما هي الأسباب الأساسية في انقراض العديد من الكائنات الحية؟ من خلال الرابط التالي: من الحيوانات مهددة بالانقراض ما هي الأسباب الأساسية في انقراض العديد من الكائنات الحية؟

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن درس العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية، وتعرفنا على مكونات التربة، وعلاقة التربة بالكائنات الحية، وخصائص التربة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.