مصر للمقاصة دخول المشتركين

مصر للمقاصة دخول المشتركين ، شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزة والقيد شركة مصرية والهدف الأساسي من تأسيس تلك الشركة القيام بنشاطات تسوية المعاملات والمقاصة والتى تتم من خلال البورصة على الأوراق المالية كما أنها تقوم بتطبيق النظام المركزى للحيازة للأوراق المالية، كما أن شركة مصر للمقاصة تعتبر هى المسؤولة عن اكتمال العملية المتعلقة بنقل الملكية المتعلقة بعمليات الشراء والبيع والتى تكون داخل البورصة، وباتت عملية نقل الملكية الخاصة بالأوراق المالية تتم تبعاً مبدأ التسليم مقابل الدفع.

تاريخ شركة مصر للمقاصة

فى بداية عام 2005 شركة مصر للمقاصة قد قامت بعملية الربط الآلي بين كل من بورصتى الاسكندرية والقاهرة وبين امناء الحفظ المركزى وشركات السمسرة وهيئة سوق المال وشركة مصر للمقاصة والتسوية، كما أن شركة مصر للمقاصة تعتبر حارس قضائى على ممتلكات وأسهم الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك وكامل عائلتة داخل البورصة وذلك بعد صدور قرار من النائب العام بتجميد كافة تلك الأسهم والممتلكات، وايضاً قد قامت شركة مصر المقاصة بتأسيس صندوق مصر المستقبل والذى يقوم بدعم الاستثمار داخل البورصة وذلك لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على حدوث ثورة 25 يناير، كما ان السيد / محمد سليمان عبد السلام يرأس شركة مصر المقاصة فى الوقت الحالى.

يمكن التعرف على معلومات عن اقتراحات أسماء شركات مقاولات جديدة وأهم الأسس لاختيار شركة أسم ناجح أضغط هنا: اقتراحات أسماء شركات مقاولات جديدة وأهم الأسس لاختيار شركة أسم ناجح

المهام الأساسية لشركة مصر للمقاصة والقيد المركزى والإيداع

  •  تدريب العاملين داخل السوق على الانظمة المستحدثة والانظمة الجديدة.
  • تقديم خدمات أمناء الحفظ للعديد من المؤسسات المالية.
  • عمل الشركة كواجهة للوسطاء الأجانب والعرب فى مصر.
  • مجموعة مختلفة من الخدمات المساعدة.
  • ادارة صندوق متخصص فى تسليف الاوراق المالية.
  • ادارة صندوق متخصص فى ضمان اتمام واكتمال التسويات الورقية والمالية.
  • إثبات كافة حقوق الرهن للأوراق المالية والتى تقيد مركزياً.
  • إتمام واستكمال تنفيذ العمليات التى تم إقرارها على الأوراق بالنيابة عن الجهات المصدرة.
  • تأسيس نظام القيد المركزى.
  • إتمام عمليات التسوية والمقاصة لمعاملات كافة الاوراق المالية داخل  السوق المصرى واتمام ما يرتبط بذلك الأمر من خدمات اخرى.

الأعضاء المشاركين فى شركة مصر للمقاصة والقيد المركزى والإيداع

  • المؤسسات المالية والبنوك والتي لديها الرغبة فى الاشتراك والتى تقوم بمزاولة نشاط الوساطة المتعلق بالأوراق المالية أو أعضاء التسوية او نشاط أمناء الحفظ.
  • البنوك التي حصلت على ترخيص لمزاولة النشاط الخاص أمناء الحفظ من خلال الهيئة العامة لسوق المال.
  • شركات الوساطة التى تعمل فى الاوراق المالية والتى حصلت على ترخيص لمزاولة ذلك النشاط من خلال الهيئة العامة لسوق المال.

أحداث مميزة في تاريخ شركة مصر للمقاصة

  • أكتوبر 1996 – بدء الشركة في مزاولة عملها.
  • مايو 1998 – تطبيق النظام الخاص بإثبات حقوق رهن الأوراق المالية في سجلات المساهمين لدى شركة مصر للمقاصة.
  • أكتوبر 1998 – وضع قواعد وإدارة آلية لتوزيع أرباح كوبونات الأوراق المالية المحفوظة مركزياً بالاشتراك مع بعض البنوك من خلال منافذ الصرف لدى هذه البنوك.
  • مارس 1999 – ربط الشركة آلياً بجميع شركات إدارة سجلات الأوراق المالية من خلال نظاماً جديداً يحل محل النظام الفرنسي الذي كان يعتمد على قيام كل شركة من شركات إدارة السجلات بالعمل على قاعدة بيانات منفصلة، يعتمد النظام الجديد على العمل على قاعدة بيانات واحدة ولا يرى كل طرف سوى ما يخص عملائه من معلومات.
  • أغسطس 1997- انتقال إدارة المقاصة والتسوية من الدور السفلى بالبورصة إلى مقر الشركة في 1 شارع سكة الفضل –الشوربجي.
  • يناير 2000 – بدأ النشاط الفعلي لصندوق ضمان التسويات في خدمة سوق المال المصري.
  • يوليو 2000 – افتتاح فرع الشركة في 70 شارع الجمهورية – القاهرة.
  • نوفمبر 2000 – تطبيق نظام لخدمة المستثمر الأجنبي وهو تحويل قيمة العمليات المنفذة بالعملة الأجنبية لحساب البنك الحافظ الخاص بالعميل الأجنبي الذي يرغب في تحويلها للخارج.
  • مارس 2003 – الحصول على ترخيص من قبل الهيئة العامة لسوق المال للقيام بإجراءات توفيق أوضاع الشركة طبقا لمقتضيات قانون الإيداع والقيد المركزي وإعادة هيكلتها لاستيعاب كافة الأعضاء بها.
  • يناير 2002 – استلام شركة مصر للمقاصة أرصدة الأوراق المالية الخاصة بعملاء شركات إدارة السجلات، بهدف إدارتها كمرحلة انتقالية لحين استبدال النظام بنظام أمناء الحفظ طبقاً لمقتضيات القانون 93 لسنة 2000.
  • مايو 2002 – تقييم مؤسسة جى بى مورجان تشيس الأمريكية العالمية للشركة ضمن أفضل خمس شركات عالمية للإيداع المركزي على مستوى العالم.
  • أكتوبر 2002 – حصول الشركة على جائزة النجم الذهبي في الجودة الشاملة من مؤسسة BID العالمية بسويسرا.
  • مايو 2003 – تطوير نظام التسوية ليتمكن من تسوية عمليات التداول في أربع توقيتات مختلفة تبدأ من اليوم التالى للتداول(T+1) وحتى اليوم الرابع للتداول(T+4).

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن استعلام الشركات بواسطة الرقم الوطني ونبذة عن دائرة مراقبة الشركات أضغط هنا: استعلام الشركات بواسطة الرقم الوطني ونبذة عن دائرة مراقبة الشركات

صرف الارباح

ان الارباح يتم صرفها عن طريق كافة جميع فروع البنوك والتى تنتشر فى مصر ومشتركة خلال تلك الخدمة مع شركة مصر للمقاصة، كما أنه يتم صرف الأرباح للعميل إما عن طريق تحويل الارباح الى حساب العميل الشخصى او عن طريق نقدى، كما انه يوجد اتاحة لصرف تلك الارباح المخصصة للاسهم عن طريق شركات أمناء الحفظ فى حالة رغبة العميل.

رهن الأوراق المالية

ان الاسهم يتم رهناً تبعاً المستندات يتم تقديمها من خلال الدائن والتى تكون مرتهنة الى شركة مصر المقاصة والتى تتضمن مرافقة المدين وايضاً صورة من عقود الراهن بجانب بيان لصلاحيات المرتهن الدائن على تلك الأسهم المرهونة بجانب عوائدها من أرباح تلك الأسهم المجانية، كما أن شركة مصر المقاصة تقوم بالعديد من الإجراءات للتأكد والاستعلام من وجود رصيد والذى طلب رهنه وفعالية كفايته لأحقية الدائن وتنفيذ الرهن فى الرهن وايضاً الخطر الواقع على البنك المرتهن والذى يقوم بادارة رصيد تلك الأسهم المرهونة فى حالتى بيع تلك الأسهم المرهونة أو حالة رفع الرهن او قيد الرهن.

الصندوق المختص فى ضمان التسويات

ان الصندوق المتعلق بضمان التسويات المالية يعتبر وعاء يشتمل على كافة مساهمات الأعضاء، ومن تلك المساهمات رأس المال يتكون للصندوق تبعاً لمعادلة محايدة تقوم على اساس الحجم الخاص بنشاط الاعضاء داخل سوق الأوراق المالية فى فترة زمنية محددة كما أنه يمثل تأمين يقوم بتغطية مخاطر المترتبة على سداد القيمة المتعلقة بالاوراق المالية التى تم شرائها او تحويل تلك الأوراق المالية المباعة أو عدم التسليم، كما انه يتم تعديل ذلك رأس المال كل فترة ثلاثة أشهر.

يمكن التعرف على معلومات عن نموذج طلب تأسيس جمعية والهدف من تأسيس الجمعية والإجراءات القانونية أضغط هنا: نموذج طلب تأسيس جمعية والهدف من تأسيس الجمعية والإجراءات القانونية

المقاصة سبورت

المقاصة سبورت تعتبر أول شركة من فئة المساهمة تقوم بادارة نادى، وهيئة الاستثمار قد وافقت على تأسيس مصر للمقاصة لمؤسسة أو شركة جديدة تحت مسمى المقاصة سبورت من خلال رأس مال يصل الى 81 مليون جنية مصرى ويقوم نشاط تلك الشركة على إدارة النادى الرياضى مصر المقاصة وذلك النادى يقوم باللعب خلال الدورة الممتاز لكرة القدم وأنها ايضاً تتولى امرو تسويق وتطوير النادى بجانب ادارة كافة الانشطة الخاصة بذلك النادى الرياضى و ايضاً إتاحة والبحث عن موارد مناسبة للنادى.

التعاون المشترك بين شركة مصر المقاصة والسوق الليبى للأوراق المالية

تم التعاون بين شركة مصر المقاصة وبين السوق الليبي للأوراق المالية خلال سنة 2007 على أن شركة مصر المقاصة تقوم بتوفير الدعم التقنى والمعاونة لتأسيس السوق الليبى للأوراق المالية تبعاً لاحدث وافضل التقنيات العالمية.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت عرض نبذة عن شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزى والقيد والتى تهتم بسوق الأوراق المالية وتوضيح المهام الاساسية لشركة مصر المقاصة مع توضيح للاعضاء المساهمين في تلك الشركة بجانب شرح نبذة عن صرف الأرباح و رهن الاوراق المالية وصندوق ضمان التسويات  بجانب ذكر العديد من الأحداث المهمة التي مرت على الشركة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.