الجمارك المصرية التعريفة الجمركية وما هى أقسام التعرفة الجمركية

الجمارك المصرية التعريفة الجمركية ، الجمارك هي إحدى المصالح الحكومية التابعة لوزارة المالية، التي بدورها تختص في مراقبة عمليات التبادل التجاري على الحدود، وتحصيل الضرائب على الواردات من خارج البلاد، والجمارك دور هام في دعم الاقتصاد المحلي، ومنع عمليات التهريب على الحدود البرية والجوية والبحرية، كما تتكلف ايضًا بمنع دخول المواد المهربة والضارة إلى داخل البلاد، ومراقبة عبور السلع والأفراد، كما تخضع الجمارك تحت القوانين والدساتير المحلية، وفي بعض الأوقات تخضع للاتفاقات الدولية.

تاريخ الجمارك

  • لا تعتبر الرسوم الجمركية حديثة الظهور، ولكن عُرفت منذ قديم الأزل، حيث قام بتطبيقها والعمل بها معظم الأمم السابقة، فعلى سبيل المثال، قد عرفت اليونان الرسوم الجمركية وطبقتها بهدف حماية صناعتها المحلية، بنسب مختلفة بين الدول، حيث كانت الدول التابعة لليونان تدفع ضرائب أقل على السلع من البلاد الغريبة.
  • كما تواجد منظمة جمركية لدولة اليونان، بجانب دور المحاكم التي تقوم بحماية الدولة من مخالفي القانون الجمركي، والمتهربين منها، والقيام بفرض الغرامات عليهم، والحفاظ علي الأمن الجمركي العام.
  • كما كانت تطبق ايضًا الرسوم الجمركية عند الرومان، وفي جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية، ولم تكن تخصص للطبقة العاملة فقط، بل كانت تفرض ايضًا علي الأمراء والنبلاء، ومازال حتى الآن يطبق القانون الجمركي الروماني في الأحكام والتشريعات الحديثة في معظم دول العالم، وعُقب كل من خالف تلك التشاريع.
  • وقد ظهرت الرسوم الجمركية في الإسلام أول مرة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث طُبقت الضرائب بنسب متفاوتة للمسلمين وغيرهم فكانت تفرض على الذميين بمعدل 5% وغير المسلمين بمعدل 10% ومن المسلمين 2,5% وكان يعفي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الغير قادر من دفع الضرائب، ولم تجدد أي تغيرات على هذه التشريعات حتى الحكم العباسي، حيث قاموا بإضافة بنود ورسوم أخرى.
  • وفي الدولة العثمانية لم تكن هناك أي رسوم جمركية، بسبب التعليمات والمحسوبية للدول الأجنبية الراعية للدولة العثمانية، مثل فرنسا وإنجلترا وألمانيا، والتي كانت بمثابة قيود حين أصبحت الدولة العثمانية في حالة من الضعف والهوان.
  • وفي زمن الانتداب الفرنسي على سوريا بقيت، تنفذ التشريعات العثمانية، حتى إصدار قوانين الجمارك الذي طبقته لبنان أيضاً، وبعد زوال الانتداب الفرنسي ظل لا تقوم بتطبيق رسوم جمركية بين دولتي سوريا ولبنان ويمكن تنقل البضائع بينهما بحرية تامة دون دفع أي رسوم جمركية.

يمكن التعرف على معلومات عن كم رسوم الجمارك السعودية وكيفية التعرف على القيمة المسموح بها لدى الجمارك أضغط هنا: كم رسوم الجمارك السعودية وكيفية التعرف على القيمة المسموح بها لدى الجمارك

أهداف الجمارك

تهدف الرسوم الجمركية المفروضة على بعض البضائع إلي تحقيق أهداف مهمة واستراتيجية وهي،

تقوم بمكافحة عمليات التهريب والحد من البضائع المهربة والقضاء على فكرة دخول البضائع الضارة إلى البلاد.

تساعد في زيادة الدخل الوطني والمساعدة في زيادة الموارد المالية الخاصة بالدولة.

تقوم بدعم الأعمال الاستثمارية وتحفز أصحاب العمل وحماية أعمالهم وبضائعهم.

الرفع من الأخلاق المهنية والقيم والنزاهة في العمل.

الإدارة الجمركية

وهي عبارة عن مصلحة حكومية تابعة لوزارة الدولة المالية، ومن أهم اختصاصها هي:

تحصيل الضرائب على السلع المستوردة والمصدرة، تحصيل الضرائب والرسوم على البضائع المنتجة محليًا، القضاء على أي محاولة تهريب للبلاد أو خارجها و مكافحة عمليات التهرب الضريبي، تطبيق كل الأحكام والقوانين المدونة في جدول التعرفة الجمركية ومن أهم تلك الأحكام مقاطعة إسرائيل وما تنتج من سلع أو بضائع وتمنع دخولها إلي البلاد، كما تسهل تجارة الترانزيت وتراقب أعمالها،  ويتم تنفيذ تلك المهام السابقة وما تحتويه من واجبات وأعمال عن طريق بعض من المديريات والأقسام التي تتواجد في شتى أنحاء البلاد المختلفة ويتم تشكيل تلك المديريات وفقًا للمتطلبات التنظيمية التي تضمن حسن سير العمل في مصلحة الجمارك.

التعريفات الجمركية

وهي رسوم جمركية تُدفع للدولة مقابل انتفاع التجار بحق الاستيراد والتصدير من داخل البلاد وخارجها مع الدول الأخرى.

حيث تم إصدار قانون دولي في عام 1927، بضرورة قيام توحيد التعريفة الجمركية على مستوى العالم، واهتم بهذا القرار مجموعة من المختصين في مجال الجمارك في مؤتمر عقد في جنيف.

وفي عام 1950 عُقدت اتفاقية تعريفات جمركية جديدة في بروكسيل، وفي عام 1955 اصبحت تلك التعرفة مرجعًا للعرب عند كتابتهم للتعرفة الجمركية لجامعة الدول العربية، وفي عام 1956 عمل بها وأقرت بها جامعة الدول العربية تعريفة جمركية مُعرف بها دوليًا.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعوديه؟ وقائمة الدول التي يسمح فيها / يحظر الكشف عن المعادن أضغط هنا: هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعوديه؟ وقائمة الدول التي يسمح فيها / يحظر الكشف عن المعادن

أقسام التعرفة الجمركية

تنقسم التعرفة الجمركية إلى عدة أقسام، يلعب كل قسم دور هام في أداء وظيفة معينة، ومن أهم تلك الأقسام:

البند الجمركي

فبعد الكشف على البضائع والمنتجات لتحديد عددها وكميتها، يقام ببعض الإجراءات من أجل تحديد قيمة الرسوم المتفق عليها لتلك البضائع وتلك الإجراءات تعرف بالبند الجمركي.

وتقوم تلك البنود بالاهتمام بأنواع البضائع واسمائها، حتى يتم اضافة الرسوم المرتفعة على البضائع المستوردة صاحبة نفس الاسم أو النوع للمنتج المحلي، كما تقوم ايضًا بفرض رسوم مخفضة على البضائع في المجالات الزراعية والصناعية.

الملاحظات القانونية

وتعتبر أحدى أقسام جدول التعرفة الجمركية، وتعمل على تبسيط بنود التعرفة الجمركية، لمعرفة وظائفها وفهم محتواها.

القواعد المفسرة جدول التعرفة الجمركية

  • وهي عبارة عن بعض القوانين العامة، التي تم كتابتها في بداية جدول التعرفة الجمركية.
  • وتعمل على إظهار أوجه التشابه بين البنود وبعضها الموجودة في جدول التعرفة الجمركية.
  • كما إنها تساعد ايضًا في تفسير أهمية كل بند في الجدول، وتطبيق الطرق المتبعة لتعريف البضائع التي يصعب تعريفها.

يمكن التعرف على معلومات عن جمارك السيارات فى مصر وجمارك السيارات فى حساب قيمة سيف أضغط هنا: جمارك السيارات فى مصر وجمارك السيارات فى حساب قيمة سيف

الحماية الجمركية

تُعد الحماية الجمركية هي المسؤولة عن القيام بحماية البضائع المتنوعة، ولكن لا يمكن نسب الحماية الخاصة عن طريق التعرفة الجمركية الأسمية، بل تعتمد بشكل رئيسي على معدل الحماية المطبق بالنسبة للدول المصدرة، وما إذا كانت الدول المصدرة نامية أو متقدمة، ونوع تلك البضائع المصدرة، وما في ذلك إذا كانت مواد خام أو مصنعة، وتشهد التعرفة الجمركية الأسمية تطورًا كبيرًا في مجال الحماية الجمركية، بالنسبة لمعدلات الحماية للسوق الصناعي، وما في ذلك من مراقبة السوق الصناعي، والتعديلات الطارئة عليه في المنتجات والسلع، ومتابعة مصدر السلع والبضائع.

حساب التعرفة الجمركية

هي معرفة قيمة التعرفة الجمركية المفروضة على السلع المستوردة على قيمة تلك السلع التجارية، بالإضافة إلى حساب قيمة الشحن والنقل حتى وصولها إلى المنطقة الجمركية التي تقوم بإخضاع إلى الضريبة الجمركية، وهناك طريقة أخرى يتم بها معرفة قيمة تلك السلع، وهي عن طريق الفواتير التي يقدمها المستوردين، فتلك الفواتير تعتبر وثائق مرفقة مع السلع المستوردة في التصريحات الجمركية، إلا في حالة ظهر عمليات غش في قيمة الفواتير التي يصنعها المهربين للتهرب من دفع الرسوم الجمركية، وعند ثبات عمليات الغش وتزوير الوثائق والفواتير، فسوف يتم إعادة تقييم البضائع والسلع عن طريق اعتماد الإدارة الجمركية سعر بيع تلك السلع في الدول المنشأة لتلك السلع، أو عن طريق اعتماد فواتير لمستوردين آخرين وتحتوي تلك الفواتير على أسعار صحيحة لتلك السلع المغشوشة.

واخيرًا بعدما تعرفنا على الجمارك وتاريخها والتعرفة الجمركية في مصر في هذا المقال، يجب عليك كتاجر الالتزام بكل هذه القوانين والسير على التشاريع الموجودة في جدول التعرفة الجمركية، حتى يتيح ذلك لك إتمام عملك واستيراد وتوريد بضائعك تحت حماية ومراقبة من قبل الإدارات الجمركية، والنزاهة والشفافية في العمل بينك وبين أصحاب التجارات الأخرى في سوق العمل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.