مدة تجديد جواز السفر المصري

مدة تجديد جواز السفر المصري يود معرفتها كل شخص يريد أن يقوم باستخراجه في أسرع وقت ممكن، خاصةً بعد وجود التسهيلات الإلكترونية التي يُمكن أن تُسهل من عملية استخراجه وتجديده.

لذلك من خلال السطور القادمة من هذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع زيادة، سنعرض كافة التفاصيل والإجابات المتعلقة بمدة تجديد جواز السفر المصري بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى المتعلقة بجوازات السفر.

مدة تجديد جواز السفر المصري

مدة تجديد جواز السفر المصري

أتاحت الحكومة المصرية الكثير من التسهيلات الإلكترونية لتسهيل عملية استخراج وتجديد جواز السفر المصري بجانب بعض الخدمات الأخرى، وهذه التسهيلات غير مقتصرة فقط على تقليل تكدس المواطنين في الأماكن المخصصة ولكن من خلال الوقت.

فيستغرق مدة تجديد جواز السفر المصري ما يقرب من 72 ساعة فقط ويتم الحصول عليه بعد 24 ساعة من تجديده.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد جواز السفر المصري

كيف يتم تجديد جواز السفر المصري؟

من المُعلن عن مصلحة الجوازات المصرية التي تتبع في تخصصاتها وزارة الداخلية أن مدة سريان جواز السفر المصري تستغرق ما يقارب 7 سنوات من تاريخ الحصول عليه واستخراجه.

بعد انتهاء هذه المدة يتم تجديده، ولكن توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يُمكن فيها تجديد جواز السفر المصري مثل حالات السرقة أو الضياع.

أما ما يخص طرق التجديد، فهناك بعض الأوراق المطلوبة لطلب التجديد سنعرضها لكم لاحقًا، بعد أن يتم تجهيز هذه الأوراق تتم هذه الخطوات:

  1. طلب سحب استمارة نموذج 29 جوازات من استمارة جواز السفر المتواجدة في مصلحة الجوازات.
  2. ملء كافة البيانات الشخصية المطلوبة مثل الاسم والرقم القومي وغيرها من بيانات التحقيق الشخصي ويتم كتابتها باللغة العربية والإنجليزية.
  3. بعد ذلك يتم التوجه لمكتب المراجعة حتى يقوم بالاطلاع على المستندات ولصق الصور المطلوبة.
  4. في حالة إن كان المُقدم طالب فيقوم بعرض شهادة قيد أصلية تُعتمد رسميًا من الكلية أو المدرسة الخاصة به، في حالة إن كان المتقدم ذكر فيقوم بتقديم شهادة القيد المثبت إن كان هناك تأجيل للتجنيد لمن هم أكبر من 19 عام.
  5. في حالة عدم حصول الشخص على مؤهل فيقوم حينها بإيداع مبلغ كتأمين لجواز السفر عن طريق البنك الأهلي أو عن طريق بنك مصر حتى يتم رده إلى مصلحة الجوازات.
  6. يتم الذهاب بعدها إلى الشباك الخاص بمراجعة المستندات وكذلك دفع الرسوم حتى يتم حصولك على إيصال الاستلام.
  7. بعد أن يتم استخراج جواز السفر أو أن يتم إلغاؤه تتمكن من استرداد مبلغ التأمين مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: تجديد جواز السفر المصري

ما هي الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري؟

وضعت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بعض الشروط والأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر، ومن هذه الأوراق ما يلي:

  • طلب نموذج لاستخراج وتجديد جواز السفر من خلال هذا الرابط https://www.egyconsryd.com/new-forms/Issuance-passport.html
  • يتم بعدها تقديم هذا الطلب للموظف المختص من خلال الحضور للمقر الخاص بالقنصلية.
  • أصل جواز السفر القديم.
  • صورة من صفحة البيانات في جواز السفر القديم.
  • أصل بطاقة الرقم القومي وفي حالة انتهائها لأكثر من 3 شهور، فيتم استخراج جواز السفر لمدة 3 سنوات فقط حتى يتم تجديد بطاقة الرقم القومي.
  • صورة من شهادة الميلاد وسيتم حينها إصدار جواز سفر لمدة عام فقط.
  • 4 صور شخصية حديثة تكون بخلفية بيضاء وتكون الملابس بلون آخر غير الأبيض.
  • الأصل من شهادة القيد العسكري أو أصل الإعفاء من الخدمة العسكرية.
  • في حال إن كان المتقدم للحصول من الإناث فتقوم بتقديم إقرار بحالتها الاجتماعية أو صورة من مستند يدل عليها مثل جواز السفر القديم أو أصل البطاقة القومية الموجود به اسم الزوج، أو عن طريق أصل وثيقة الزواج الرسمية، أو في حالة وفاة الزوج تحتاج تقديم الأصل من شهادة وفاته أو الأصل من شهادة الطلاق.
  • في حالة رغبة المتقدم في تغيير المهنة الموجودة داخل جواز السفر فيتم تقديم خطاب تعريف من جهة العمل يتم التصديق عليه من خلال الغرفة التجارية أو وزارة الخارجية بالإضافة إلى وجود أصل شهادة المؤهل في حالة عدم وجودها في بطاقة الرقم القومي.
  • إذا كان المتقدم عمره أقل من 16 عام فيتم تقديم خطاب تعريف خاص به في المدرسة أو عن طريق شهادة النجاح الخاص به خلال آخر عام دراسي قبل طلب التجديد.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد جواز السفر المصري

إلى هنا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بمدة تجديد جواز السفر المصري بالإضافة إلى الشروط والأوراق المطلوبة للتجديد وطرق التقديم لطلب تجديد جواز السفر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.