محتوى يحترم عقلك

خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022 بالتأكيد سيحتاجها الكثير في الأيام المعدودة التالية، فعيد الأضحى يحل علينا بإذن الله يوم 20 من يوليو 2022، لذلك نتقدم لكم بأطيب التهاني، ويسعدنا أن نقدم لكم خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022، وهذا من خلال موقع زيادة.

خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

عيد الأضحى المبارك هو العيد الثاني لدى المسلمين، فيسبقه عيد الفطر، وبعد أيام قلائل سنتشرف بالعشر الأوائل من شهر ذي الحجة وجعله الله لنا في هذه الأيام من فضل عظيم، فقد حثنا رسول الله على صيام الأيام التسع، حيث أن هذه الأيام من أفضل الأيام التي يُعمل فيها الصالحات.

أما يوم عرفة فهو خير يوم أشرقت فيه الشمس، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، أما اليوم العاشر هو يوم عرفة، والذي قيل في سبب تسميته بهذا الاسم أسباب كثيرة، منها أن هذا اليوم الذي التقى فيه أبينا آدم بأمنا حواء بعد هبوطهما من الجنة، والأيام الأخريات هي أيام التشريق.

قبل أن نبدأ بخطبة عرفة يجب أن نتعرف على أنواع الخطب، فالخطب يجب أن تتكون من كلمات مؤثرة، تتركز على مواعظ يستفيد منها المتلقي في حياته وفي الغالب يستخدم هذا الأسلوب في الخطب الدينية.

أما النوع الآخر من الخطب هو الخطب السياسية التي يلقيها السياسيون في المناسبات والاحتفالات السياسية، وتختلف الخطبة حسب الحاجة أو مدى التأثير المطلوب من الخطبة، وتتأثر الخطبة بالمكان الذي تُلقى فيه.

فالخطبة تتكون من مقدمة ثم محتوى، وتنتهي بالخاتمة، وهو الأسلوب الذي يتبعه الوعاظ والخطباء على المنابر في المناسبات الدينية مثل خطبة الجمعة، وخطبة عيد الفطر، وخطبة عيد الأضحى.

اقرأ أيضًا:  خطبة عيد الأضحى 

صيغة خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، الحمد لله الذي خلق فسوى، والذي قدر فهدى، وأنعم على عباده بنعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

“اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ…”

“… اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ

التهنئة في خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

ربنا اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، ربنا أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، نشهد أن لا إله إلا أنت يا الله، وحدك لا شريك لك، ونشهد أم محمدًا عبدك ورسولك، عليه أفضل الصلوات والتسليم، فقد أدى الأمانة وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وكشف الله به الغمة، وتركنا على المحجة البيضاء، لا يزيغ عنها إلا هالك.

أيها الموحدون يا من أمرك الله بالصيام فصمتم، ويا من سن لكم رسوله قيام رمضان فقمتم تسألون الله مغفرته ورضوانه، الله أكبر، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كلما حج حاج وكبّر، الله كبر كلما ظهر الصبح وأسفر الله أكبر كلما تصدق متصدق وإلى الله تعالى تقرب.

طبتم وطاب سعيكم وممشاكم أيها الآباء الفضلاء، وأيها الأخوة الأحباب الأعزاء، وأيتها الأخوات الفاضلات، أسأل الله جل وعلى الذي جمعنا في هذا الجمع المهيب البارك على طاعته، أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته، إنه ولي ذلك وقادر عليه.

هنيئًا لنا هذا العيد أيها المسلمون أن للمسلمين عيدين جعلهم الله تعالى لهما، ولما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجدهم يحتفلون في أعياد متعددة فيها مآثر مما كان في الجاهلية، فقضى الرسول على أمر الجاهلية وقال إن الله تعالى قد أكرمكم بعيدين.

عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الفطر يكون بعد الصيام، والقربة إلى الواحد العلام، فيفرح المسلمون بعيد الفطر، وعيد الأضحى يكون بين يومين عظيمين، فيوم عرفة الذي قام النبي صلي الله عليه وسلم خطيبا في أصحابه مبينا فضل هذا اليوم، قائلا خير أيامكم يوم عرفة، خير الدعاء دعاء عرفة.

اقرأ أيضًا: صور تهنئة بعيد الأضحى 

محتوى خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

فقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه، والحج عرفة وهو أيضًا، وهو بين يوم آخر وهي أيام التشريق التي قال النبي عليه الصلاة والسلام فيها أعظم الأيام عند الله يوم النحر، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

في هذا اليوم يتقرب المسلمون إلى الله تعالى يتقربون بنحر الهدي ونحر الأضاحي، فينحر الحاج هديه، وغير الحاج قال الله تعالى فيه، فصلى لربك وانحر، فنحن نصلي عيد الأضحى كما فعلنا الآن ثم بعد ذلك ينحر العبد أضحيته قربة إلى الله تعالى، فإذا نحر العبد أضحيته، حل ما كان ممنوعًا من قبل.

كأخذ شعره وأظفاره، أما إذا كان المرء حاج أمتنع عن ذلك حتى ينحر هديه ويرمي جمرة العقبة، وغير الحاج شبيه بالحاج في ذلك، وإن كان الحجاج وقفوا بعرفات، فغير الحجاج جئروا إلى الله بالدعوات، وإن كان الحجاج تقربوا إلى الله بذبح الهدي، فغير الحاج تقرب إلى الله بذبح الضحايا.

فلقد اشتركنا مع الحجاج بقلوبنا ودعائنا، وإن لم يكن المرء لم كتب له أن يشرَكهم في تلك العرَصَات المباركات، أنا لست في الحجاج يا رب الورى، لكن قلبي بالمحبة كبّرَ، لبيك، ما نبض الفؤاد، وما دعا داع، وما دمع بعين قد جرى.

 لبيك أعلنها، بكل تذلل لبيك، ما امتلأت بها أم القرى، لبيك يا ذا الجود، ما قلب هفى للعفو منك وبالخضوع تدثرَ، لبيك يا الله، تملأ الكون لبيك ما نور بفضلك أسفرَ لبيك أعلنها، يا خير موفود إليه، وأكبرَ.

فضل الأضحية للمسلم

عباد الله يقوم الناس في هذا اليوم بنحر أضاحيهم ولقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضلها، فالمرء ينفق فيها المال فقال عليه الصلاة والسلام ما عمل أدمي أحب إلى الله تعالى في يوم النحر من إهراق الدم.
فإنها لتأتي يوم القيامة بأشعارها وقرونها، وأضلافها، وإن الدم ليقع بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا، طب بهذه النفقة نفسا رواه الترمذي.

ولا شك أن نحر الأضاحي هو سنة أبينا إبراهيم عليه السلام وجعل الله لها تعالى فضلا، فقال الله تعالى لن ينال الله لحومها ولا دماؤها لكن يناله التقوى منكم، فنحر الأضحية يدل على الإيمان، وعلى امتلاء القلب بالتقوى.

الأضاحي أيها المسلمون ينبغي أن يحرص عليها من كان يستطيع، وأن يستحسنها، وأن يكون مما يرضاه لنفسه، وألا يختار المريضة، ولا العرجاء، ولا المقطوعة الأذن، بل يحرص أن تكون بالسن الشرعية…

اقرأ أيضًا: حكم الاضحية في عيد الاضحى 

شروط ومُباحات الأضحية

الأضحية يجب أن تكون من أطيب ما يجد من الأضاحي، ووقت الأضحية يكون من بعد صلاة العيد، ومن نحر قبل صلاة العيد فهي صدقة عامة وليس أضحية، ولا بأس أن يجمع المرء عددًا في هذه الأضحية إذا كان له عدة زوجات.

فالرسول كان له عددًا من البيوت ومع ذلك نحر أضحية واحدة، وقال هذا منك وإليك، اللهم هذا عني وعن أهل بيتي، ولو أشرك الأموات في ذلك لا بأس، عنه وعن أبيه المتوفي وعن جده وجدته.

فإذا كان المرء يسكن مع أبيه، أو هما أخوان يسكنان مع بعضهما، وطعامهما، وشرابهما واحد، وما يشتريان للبيت من مقاضي، هو شيء واحد، فإنهما يعتبران بيتًا واحد، فيكفيهم جميعًا أضحية واحدة.

فإذا كان ولدك يسكن معك في البيت، وأنتم مشتركان في المأكل والمشرب، فعليكما أضحية واحدة مادامت أن معيشتكم واحدة، ومن أراد أن ينحر أضحيته عند أهله، كأن يكون أهله في بلد آخر، وأراد أن يرسل بالمال إليهم، سواء قل أو زاد سعر الأضحية عن البلد التي يسكن فيه، فلا بأس.

فإن الأضحية ليست مثل زكاة الفطر يجب أن يفعلها الشخص في المكان الذي يكون فيه فطره، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، يبدئ وقت الأضحية كما تقدم بعد صلاة العيد.

فيمتد وقت الأضحية إلى آخر أيام التشريق، فاليوم يوم نحر، وغدا الحادي عشر يوم نحر، والثاني عشر أيضًا يوم نحر، ويوم الثالث عشر وهو آخر أيام التشريق إلى المغرب هو وقت نحر.

فبعض الناس يقول إن الأضاحي يوم العيد غالي ثمنها، لكن في اليوم الثاني والثالث تكون أقل سعرًا، فمن أراد أن يؤخر الأضحية إلى هذه الأوقات فلا بأس، لكن لا يؤخذن من شعره وأظفاره حتى يضحي، فإذا ضحى أخذ من شعره وأظفاره.

نصائح للمسلم في العيد

فأيام التشريق لا تصام، بل كما قال النبي، أيام أكل وشرب، وذكر لله عز وجل، ويسن الإكثار فيها من التكبير، سواء بعد الصلوات أو في غير الصلوات، فيكثر من قوله الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، يجهر بها بعد الصلوات، ويسن له أن يفعلها في غيرها أيضًا.

أيها الأخوة الكرام يوم العيد، هو يوم التصافي، هو يوم التحاب، هو يوم التآلف، وهو يوم إزالة الشحناء والبغضاء، فمن كان بينه وبين أخيه شيء، فإن لم يزله اليوم فمتى يزيله، فقد أخبرنا نبينا، أن الله تعالى يغفر لعباده في كل أثنين، وفي كل خميس، فتعرض الأعمال على الله تعالى، فإذا كان هناك اثنان بينهما شحناء.

قيل أنظرا هذين حتى يصطلحا، وقال عليه الصلاة والسلام وخيرهما الذي يبدأ بالسلام، خيرهما الذي يبدئ بالسلام، سواء أرسل إليه السلام رسالة، أو أرسل إليه معايدة باسمه، حتى لا يشعر أنها رسالة عامة، ويذكر له من مشاعر الأخوة والمحبة ما يزيل ما في قلبه من شحناء.

إن لم نتصافى اليوم ونزيل البغضاء فمتى نفعل ذلك، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد أسأل الله تعالى أن يشملنا جميعًا بالقبول والعفو، وأن يتقبل منا في هذا العيد المبارك، تسمعون واستغفروا الله من كل ذنب، استغفروه هو الغفور الرحيم

الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، تعظيما لشأنه، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، الداعي إلى رضوانه صلى الله وسلم بارك عليه، وعلى آله ومن سار على نهجه ومن اقتفى أثره ومن أستن بسنته إلى يوم الدين، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

الأحكام الشرعية للأضحية

أيها الأخوة الكرام هناك أحكام شرعية ذكرها أهل العلم في نحر الأضاحي، بل في نحر الشياه عمومًا، لقد سُن لنا أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام من الغنم والبقر، والإبل، وذلك لأنها أكثر ما يلتذ به الناس من الطعام، وربما لا يجد بعضهم اللحم إلا في يوم العيد.

كما ان نبينا أمر بالرفق بالذبيحة أثناء نحرها فقال عليه الصلاة والسلام إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليُرح ذبيحته، فلا يأتي بشفرة لينة لا يكون فيها إنهار سريع للدم فتتعذب الذبيحة أثناء الذبح، وكذلك لا يجوز أن ينحر الأضحية وأختها تنظر إليها.

نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فإذا كان المرء سينحر عددًا من الأضاحي فلا يجوز أن يجعل مجموعة من الغنم تنظر إلى الشاة وهي تنحر ثم يجر الأخرى وينحرها، بل يغطي عينها، وليضعها على الجانب الأيمن، وإذا كان المرء سيحضر من يذبح، فليحرص أن يكون يعرف أصول الذبح.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذبح الاضحية بالليل 

ما يقال عند الذبح

لأن يوم عيد الأضحى يصبح السباك نحارًا، والنجار نحارًا، فالكل يتحول إلى جزارين، ويتعلم على هذه الأضاحي وهو ربما لم ينحر دجاجة، فتأكد من أن يكون شخص صاحب خبرة حتى لا يعذب الأضحية أثناء نحرها، ويقول المرء بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك وإليك، اللهم هذا عني وعن أهل بيتي.

ثم يتوجه بها إلى القبلة، فإذا استطعت أن تنحر أضحيتك بنفسك فهو أفضل، ولو أن تنهر الدم ثم يكمل بعد ذلك الجزار قطع رأسها، وسلخها، وغير ذلك، وإن لم يتيسر فاحضر عند نحرها، وقل هذا الذكر، ثم يقول هو بسم الله أكبر.

لو لم تحفظ هذا الكلام فلا بأس، والأخوة الذين ينحرون في الخارج ولا يقفون على أضحيتهم، فأخذهم من شعرهم وأظفارهم إذا نحرت الأضحية، فإن كان يعرف من سينحرها، كأن يرسلها إلى أهله فيخبرونه أنه تم ذبحها، فيجوز له الأخذ من شعره وأظفاره.

أما إذا كان لا يعرف كمن يعطيها للجمعيات الخيرية، فإنه في الغالب أنهم ينحرونها في الصباح، فينتظر إلى وقت الضحى فيكون في الغالب قد نحرت، ويجوز له أن يأخذ من شعره، أظفاره.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال عند ذبح الأضحية

خاتمة خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، ولا ننسى في هذا العيد أن لنا أخوة لا يستطيعون أن يعيّدون كما نعيّد، لنا إخوة في بلاد متعددة، فإخواننا في فلسطين، وإخواننا في اليمن، وإخواننا في العراق، وإخوة في غيرها من البلدان، فلا ننساهم من دعائنا.

كما نسأل الله تعالى أن ينزل عليهم الأمن والإيمان، اللهم إنا نسألك يا حي يا قيوم أن تجعل هذا العيد بركة علينا في أرزاقنا، وزيادة لنا في إيماننا، وثباتًا لنا في ديننا.

اللهم اجمع كلمة المسلمين على الخير والهدى، اللهم اجمعهم ووحد صفهم، اللهم اجمع على الخير كلمتهم على الخير يا رب العالمين، اللهم كن لأهلنا في كل مكان مؤيدًا ونصيرا، وقائدا وظهيرًا يا رب العالمين

اللهم كن لأهلنا في بلاد الشام وفي فلسطين، وفي بلاد اليمن، أنزل عليهم جميعًا الأمن والإيمان، والسلامة والإسلام يا حي يا قيوم، اللهم كن لجنودنا على الحدود، اللهم تقبل شهدائهم، اللهم انصرهم وكن لهم مؤيدًا ونصيرا، وقائدًا وظهيرًا يا رب العالمين يا حي يا قيوم.

اللهم من أرادنا أو أراد أمننا بسوء، فأردد كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميرًا عليه، اللهم احفظ حجاج بيتك الحرام، وردهم إلى أهلهم سالمين غانمين، يا رب العالمين.

اللهم وفق ولاة أمورنا لما تحب وترضى، وخذ بنواصيهم للبر والتقوى، ووفقهم لهداك، واجعل عملهم لرضاك، وسائر ولاة أمور المسلمين يا رب العالمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

كيفية إلقاء خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022

خطبة عيد الأضحى في محتواها مثل أي خطبة، فهي تتكون من مقدمة ومحتوى وخاتمة، ويجب أن يكون وقت المقدمة والخاتمة معًا نصف وقت المحتوى، أما الخطبة في حد ذاتها فهي كخطبة يوم الجمعة.

لكن في الجمعة يبدأ الخطيب بالخطبة، والتي تتكون من خطبة أولى وخطبة ثانية، أما خطبة عيد الأضحى المبارك تكون بعد الصلاة والتي تبدأ بتكبيرة الإحرام، ثم يتم التكبير سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم يبدأ الإمام بقراءة الفاتحة ويستحب أن تكون السورة المقروءة بعد الفاتحة سورة الأعلى، ثم الركعة الثانية تكون خمس تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويقرأ فيها الإمام الفاتحة ويستحب أن تكون السورة المقروءة بعد الفاتحة سورة الغاشية.

اقرأ أيضًا: خطبة عيد الأضحى قصيرة 

بهذا نكون قد عرضنا لكم خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة 2022 بالنص، كما ذكرنا أنواع الخطب، وكيفيتها من حيث طريقة الكتابة، ومتى تكون خطبة عيد الأضحى، وكيفية أداؤها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.